|
نادي الأدب بجمعية ابن عرفة الثقافية
فوزية بن حورية
الحوار المتمدن-العدد: 6214 - 2019 / 4 / 28 - 21:28
المحور:
الادب والفن
نادي الأدب بجمعية ابن عرفة الثقافية ان من حكمة و بلاغة أي مسؤول سواء كان على جمعية او أي مؤسسة حرة او حكومية وخاصة جمعية ادبية عليه ابلاغ جميع اعضاءه و رواده واخبارهم بمجريات الاحداث المستجدة في الجمعية او النادي لا ان يعلم البعض ويتجاهل البعض الاخر او ربما لاعلامهم باقصاءهم بطريقة غير مباشرة. وردا عن مقال للشاعر سوف عبيد والذي صدر اليوم الاربعاء 17 - 04 – 2019 بعنوان افتتاح نادي الادب بجمعية ابن عرفة الثقافية اقول له سيدي الكريم ايها الشاعر المبجل اولا يوم 29 افريل 2019 لم يحن بعد نحن الان بتاريخ 17 افريل 2019 وهنا قصد الشاعر 29 مارس 2019 ثانيا كان من المفروض ان يكون الشاعر سوف عبيد محيطا بكل اعضاء ورواد النادي الذي يشرف عليه وان لا يخص شاعرا دون آخر سواء كان بالمشاركة او بالاعلام. لان اعضاء ورواد جمعية ابن عرفة لا يشمون على ظهور أيديهم وليسوا بمنجمين ولا ينزل عليهم الوحي تنزيلا. خاصة وان الشاعر سوف عبيد أعلن عن عودة جمعية اِبن عرفة الثقافية لسالف نشاطها بعد اِنعقاد مؤتمرها العشرين وذلك بأن عَقد نادي الأدب بها جلسته الاِفتتاحية مع اعلام البعض وتغييب البعض الآخر وهم عدد لا باس به من الشعراء وهم في الاصل رواده هنا وكأن الشاعر سوف عبيد يستهين بهم وبحضورهم ويقول لهم حضوركم وغيابكم عندي سيان وهذا يسمى تصرف عنجهي. والنادي كما جاء في الإعلان عن اِنطلاقه ـ هو فضاء أدبيّ يلتقي فيه الأدباء وأحبّاء الأدب والثقافة مساء يوم الجمعة الأخير من كلّ شهر ويهدف إلى ربط الصّلة بين مختلف التعبيرات الأدبية من أجل تطوير النّصوص نحو الأحسن والأرقى ويسعى النّادي إلى المساهمة في إرساء أجواء ثقافية تساعد على التواصل والاِبتكار في كنف الاِحترام وكأني بالشاعر سوف عبيد اراد الاجتماعي الشهري ان يكون اجتماعا مضيقا دون اعتبار لرواده وهنا نلاحظ عملية تمييز اعضاءه.وخاصة وان الحوار يتضمّنه لّقاء شّهريُّا يحتوي على الفقرات التالية: ـ اِستعراض المُستجدّات االأدبية والثقافية، ـ تقديم آخِر الإصدارات، ـ الِاحتفاء بأحد أعلام الأدب والثقافة، ـ قراءات أدبية للحاضرين، لم الشاعر المسؤول لا يقوم بإعلام كل محبي النادي الذي يراسه عبر الهاتف او الفايسبوك او حتى عبر تبليغ شفاهي عن طريق احد الحضور؟؟؟؟؟...اعتبره مقصرا تقصيرا تاما في حقهم بطريقة عفوية يعني عن حسن نية او بطريقة اخرى وهو مدرك لذلك تمام الادراك. كان من المفروض على الشاعر سوف عبيد ان يكون الشاعر الاب الذي يحظن كل اولاده ولا يميز واحدا عن آخر سواء كانوا اعضاء او روادا. ان هو غفل او تغافل عن ذلك او اصابته سهوة كان على مساعده او مساعدته او النائب الذي ينوبه في ذلك ان يخبر الجميع عن طريق الفايسبوك (موقع التواصل الاجتماعي) او عن طريق الهاتف او بالتبليغ الشفاهي عند الالتقاء بهم او باحدهم وهكذا ينتشر الخير كالنار في الهشيم. هل قصد الشاعر بتغييبه لبعض الشعراء يوم الاعلان عن عودة جمعية ابن عرفة لسالف نشاطها وهذا اللقاء هام جدا هو إقصاءهم عن جمعية ابن عرفة الثقافية ام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او اعلن بطريقة مشفرة انه لا يرغب في حضورهم. خاصة وان نادي الأدب عقد بها جلسته الاِفتتاحية...كما انه اعلن بانه فضاء أدبيّ يلتقي فيه الأدباء وأحبّاء الأدب والثقافة مساء يوم الجمعة الأخير من كلّ شهر وهذا مهم جدا كما يهدف إلى ربط الصّلة بين مختلف التعبيرات الأدبية من أجل تطوير النّصوص نحو الأحسن والأرقى ويسعى النّادي إلى المساهمة في إرساء أجواء ثقافية تساعد على التواصل والاِبتكار في كنف الاِحترام والحوار؟؟؟؟؟؟؟؟؟من المفروض تكثيف عدد الحضور حتى تثرى الجلسات لا التقليص والاقصاء بدون مبرر. هل الشاعر سوف عبيد يميز شاعرا عن آخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل درجات الادب عند سوف عبيد حسب الاشخاص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل للموالات حظا؟؟؟؟؟؟؟؟ حيث اننا لا حظنا انه منحاز لشاعرات و شعراء دون غيرهم وهذا ظاهر جليا في عملية الفرز التي قام بها في مقاله "أصوات جديدة في الشّعر التّونسي" الا وهي اختياره لشاعرات وشعراء معينين صورة وقصيدة دون غيرهم وهذا ما اعتبره حيفا. هل هؤلاء فطاحل الشعراء عنده؟؟؟؟؟؟؟...او المقربون أم الموالون؟؟؟؟؟؟؟...ان اراد الشاعر سوف عبيد التعريف بالشعراء أعضاء و روادا لنادي الأدب بجمعية ابن عرفة الثقافية وهذا فعل جيد يذكر فيشكر كان عليه إرضاء الجميع صورة وشعرا...إن عملية الفرز غير مستحسنة ولا محبذة بالمرة. نلاحظ أن هناك عملية ميل وهي التي جرفته مع العلم ان بين يديه دواوين شعرية منذ سنوات خلت لبعض الشعراء والشاعرات الذين تجاهلهم او نسيهم فلم يذكرهم لا بالقصائد ولا بالاسم ولا بالصورة ولا حتى بالاشارة مع العلم وان من بينهم شعراء لهم وزنهم الثقيل كلمة و قولا وحضورا الا ان مشاغلهم الحياتية جعلتهم غير معروفين...الا لدى البعض من أهل الميدان الفكري والأدبي والصحفي...لذا كان لزاما عليه ان يتحاشى مثل هذا الحيف حتى لا يقع في اشكالية مع الأعضاء و الرواد نادي الأدب بجمعية ابن عرفة الثقافية، جلّ الذي يسهى ولا ينسى...ما دام قد اخذ على عاتقه هذه المسؤولية سأطرح عليه هذه الأسئلة لان بعض الشعراء لا حظوا كم مرة تم تغييبهم وتجاهلهم طبعا عن حسن نية لأني لا اشك في مصداقيته.شكرا لك يا سيد سوف عبيد الشاعر الكبير صاحب القلب الكبير.... واريد ان اساله ما فائدة ذكر اسماء الحضور هل هو للاشهار أم للامتنان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ام للعرفان؟؟؟؟؟؟؟؟ام للاستحسان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟من المفروض ان يكون رئيس النادي الأدبي محايدا ولا ينحاز لاحد دون آخر... قرأت مقالات عديدة تتحدث عن اجتماعات النوادي الأدبية لكن في الحقيقة استغربت طريقة كتابة هذا المقال لأني ما قرات يوما مقالا شبيها بهذا المقال تعبيرا ولا محتوى باختصار من جميع النواحي مذيلا بقائمة اسمية. أما ذكر أسماء الحضور حدث ولا حرج فهذه تعليقة جديدة لا استحسنها ذكرتني بقائمات أولئك الذين يساهمون في الجمعيات الخيرية...... ايها الشاعر الكبير يا صاحب الخلق الكريم ترفع بنا أرجوك. الأديبة والكاتبة والناقدة والشاعرة فوزية بن حورية
#فوزية_بن_حورية (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جلال المخ الاديب والشاعر الراقي المتفرد في كتاباته والمترفع
...
-
السطو على حقوق الملكية الفكرية و الأدبيّة و الفنيّة
-
انا استحي يا بيت المقدسي
-
من أنت يا شعاع السنا
-
من أنت يا شعاع السناء
-
الناشئة و التعليم
-
أحبك يا وطني
-
تغير واقع المرأة
-
الحلول الممنوعة والسيارات الادارية
-
مقاربة نقدية لرواية (الفتاة والصعلوك) للكاتبة فوزية بن حوريّ
...
-
القرصنة و السرقات الادبية
-
القرصنة او السرقات الادبية
-
ألا إرأفوا بأنفسكم واعطفوا عليها وارحموها دنيا وآخرة
-
سيدي هل يحلب الثور؟ ويجلب الماء من أرض عقيمة...أو جبل عقيم؟.
...
-
التلاعب بالعقول
-
أم شهيد النبلاء و مثوى الأنبياء
-
السدود بين الكارثة و الفائدة
-
الدعوة إلى مؤازرة الفقير و المحتاج
-
الدعوة الى مؤازرة الفقير و المحتاج
-
أترى نابل أصابها تسونمي من دون بحر!...أم غدر غادر بطعنة في ظ
...
المزيد.....
-
-الناقد الأكثر عدوانية للإسلام في التاريخ-.. من هو السعودي ا
...
-
الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا
...
-
الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي
...
-
-تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار
...
-
مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني
...
-
تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة
...
-
“Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة
...
-
اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|