أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راتب شعبو - رفة عين اسمها الاستيقاظ














المزيد.....

رفة عين اسمها الاستيقاظ


راتب شعبو

الحوار المتمدن-العدد: 6211 - 2019 / 4 / 25 - 18:39
المحور: الادب والفن
    


قد يبدو من الطريف أنني كنت أستسلم مراراً، وأنا في سنوات سجني المديد، لبزوغ أمل طارئ بأن ما أنا فيه ليس إلا حلم ثقيل. وكنت أبدأ، بكل قدراتي الواعية، في التحقق من كوني يقظ بالفعل، وأن ما أنا فيه هو حياتي الحقيقية، وليست إحدى ضلالات النفس وخداعاتها أو إحدى مشتقات الأماني المعكوسة، على ما تذهب إليه نظريات الأحلام.
تنتهي عملية التحقق بلحظة واحدة من خض العقل وتركيز النظر لاكتشاف حدود الحلم والخروج إلى اليقظة. لحظة واحدة من بحث كثيف عن الحافة التي تفصل عالمين، عن الشق الذي يسمح للنفس الحبيسة أن تتبخر رويداً رويداً خارجةً من مضيق الكابوس. هذه اللحظة الواحدة تجعلك تعيد التأكد من أن هذا الباب الحديدي ثابت لا يزول، كما هذه الحيطان ذات البقع المصفرة الكريهة بفعل الرطوبة، وكما تلك الشبابيك المقضبّة العالية. بلحظة واحدة تتأكد أن هؤلاء الأشخاص الساعين في أرجاء المهجع لا يتبدلون، ولا تتماوج المسافات الفاصلة بينهم، كما لا تبدو عليهم الخفة وانعدام الثبات الذي يميز شخوص المنامات عادة، إنهم على المستوى نفسه من الواقعية الذي أنت عليه. خلال هذا التحقق الخاطف تتسرب مرارة ارتدادك المهزوم إلى قسوة المحيط الثابتة، الارتداد اللين الذي تفوح منه رائحة كسولة شبيهة بالسخرية الذاتية التي هي الترميم الأنسب لما تسببه هذه الآلية الطريفة، ولكنها القاسية، من تشققات عميقة. السخرية الذاتية في المتناول دائماً، جاهزة للخدمة كما تكون سيارات الإطفاء في المطارات.
تكرار بزوغ أمل أخرق، ثم خفوته العاجل وانطفاؤه، وهزيمة النفس المطرودة من عالم بديل قبل أن تدخله، المطرودة قبل أن يتاح لها الوقت الكافي لطرق الباب. أقول في نفسي، إنها حيوية اليأس، أو هو نبض اليأس الذي يبقيه حياً فلا يتحول إلى جثة منتهية. ما قيمة يأس ميت أو منته؟ الأمل الأخرق البازغ الذي لا يفتأ أن يموت، ليبزغ وينطفئ من جديد في هذه البركة البليدة الراكدة، هو ما يبقي اليأس حياً. ثم أسأل نفسي وقد فاجأني قولي السابق: هل الأمل هو حياة اليأس؟ هل ينبض قلب اليأس بالأمل؟ وحين أدرك ذلك أقول: لا يأس إذن بلا أمل.
إلى الحلم يهرب المرء من يقظته القاسية، لأن الحلم يبقى عجينة دافئة طيعة لنفوس المعذبين. لكني وأنا المعذب كغيري، أبتكر أو تبتكر نفسي طريقة أخرى، فتحول اليقظة إلى حلم تريد أن تصحو منه إلى يقظة أخرى هي بمثابة حلم.
يكتب "أبو المجد" لمراسلة صحفية تعرف عليها حين كُلف بمرافقة صحفيين يقومون بجولة في تدمر قبل أشهر من استيلاء داعش عليها: "أتمنى أن أستيقظ في بيتنا القديم، لأجد أن الحرب كانت مجرد حلم". أبو المجد هو اسم وهمي لعسكري سوري من جنوب البلاد، سوف يضطر إلى ترك بيت العائلة التدمرية التي لجأ إليها واحتضنته أيام عديدة كي لا يتسبب لها بأذى، بعد تهديدات عناصر داعش لكل من يؤوي أحداً من عساكر النظام. وسوف يلقى حتفه ذبحاً في اليوم نفسه أمام جمع من رواد المسجد الذي سُحب منه وهو يصلي باللباس التدمري التقليدي الذي أعطته إياه العائلة التي حمته.
كان أبو المجد قد كتب للمراسلة قبل ذلك إنهم في البرد وتحت المطر ومحاطون بالجهاديين من كل جهة، ينتظرون تعزيزات لا تأتي منذ خمسة أيام، "إذا متّ، هل ستقولون رحمه الله؟" يختم بسخرية حارقة.
ويكشف في حديث آخر مع المراسلة إن ما يدفعه للكتابة لها هو مجرد شعوره بأن هناك من يسمعه: "أنا بحكيلك لأنو حدا يسمع صوتي". وكان قد حكى لها إنه لاعب كرة قدم وإنه يحب فريق ريال مدريد، "بس إلي 4 سنين ما حضرت رياضة"، كما تظهر صور رسائله التي تنشرها لمراسلة. لا غرابة إذن أن يصيبه عارض الأمل بأن ما هو فيه إنما هو محض حلم سوف تطويه اليقظة دون تبعات.
في السجون والحروب وفي البؤس اليومي وأشكال الانتهاكات غير المحصورة، يحاول الضحايا رمي الواقع عن كاهلهم بآلية متشابهة، آلية التمسك بفكرة رحيمة تقول بأن واقعهم مجرد حلم وأن ثمة لحظة خاطفة تمحو الواقع المأساوي هذا برفة عين، اسمها الاستيقاظ. ولكنهم لا يستيقظون سوى على الأسوأ.



شباط 2016



#راتب_شعبو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خيانات مضمرة
- براميل على الذاكرة
- -المقامر- على أضواء سورية
- الموت تحت التعذيب
- بيت في المخيم
- إرهاب ضد الإرهاب
- البلد العابر للسياسة
- النساء في الثورة السورية
- من الذي قلع عين الرئيس؟
- حزب السيارة الزرقاء
- عميد مغلق وباب مفتوح
- الطبيب المسكين وفخامة الجريح
- يا حيوان ليش ما قلت انك -منهم-؟
- تموت وتاكل غيرها
- موت الرواية
- أرض الألغام
- عزلة المنكوبين
- الاغتصاب
- العلويون والثورة السورية
- سلعة العداء للامبريالية في سوق العالم الثالث


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راتب شعبو - رفة عين اسمها الاستيقاظ