أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر الخياط - القصيدة المؤتلفة - سايكولوجية الانثيال الشعري














المزيد.....

القصيدة المؤتلفة - سايكولوجية الانثيال الشعري


شاكر الخياط
كاتب ناقد وشاعر

(Shakir Al Khaiatt)


الحوار المتمدن-العدد: 6199 - 2019 / 4 / 12 - 21:21
المحور: الادب والفن
    


1
لعل من اهم مقومات الشعر الذي يبتنى على الازاحة الماحولية للشاعر وانفراده بل وعزله في عالم لايمت لهذا العالم المرئي بصلة، انما الانتقال الى بوتقة الفضاء الشعري والجو المؤهل لكتابة القصيدة، هو الدافع النفسي او العامل النفسي او المساعد النفسي او الواعز النفسي وكلها مصطلحات تصب في اطار وحدود معرفي واحد ماخوذ عن اللغة الانكليزية ومترجم الى ما اشرنا من مصطلحات متعددة يجمعها قالب واحد يؤدي الى مغزى واحد كالاشتقاقات في اللغة الانكليزية او الفرنسية اللتان هما موطن ورحم هذا العلم الذي وصلنا متاخرا نوعما وعرّف فيما بعد بالتعاريف المذكورة في اعلاه طبقا للدراسات المتعددة المذاهب او الاصول وما وصلنا كاجماع او تحصيل حاصل هو ((PSYCHOSOCIALSUPPORT ومختصره PSS)...
هناك اكثر من سبب او عامل يدفع الشاعر للكتابة، واختلاف الاسباب والعوامل (الحوافز ) هي التي ستنعكس على قيمة الابداع المرئي او المحسوس وطبقات الوصول التدرجي على قائمة منحنى القياس التعبيري، الامر الذي يلجا اليه الشاعر دون ان يحدد معالمه من ذي قبل وهذه الصفة ان توفرت في الشاعر جاء نتاجه ابداعا متجددا معتمدا على الاس الاول الذي ذكرناه انفا، والذي سيكون شكل الابداع فيه بقيمته من حيث الطاقة القصوى للوصول بالقصيدة الى قمة الهرم الابداعي، هذا المفهوم يختلف يقينا من قصيدة الى اخرى ومن شاعر الى اخر وربما اذهب ابعد حيث يكون هذا الاختلاف في الشاعر الواحد لكن الاختلاف في العمل مابين قصيدة واخرى...
الامر ينسحب على العمود وعلى الحر او شعر التفعيلة، ولا شك في ان الاثنين يعتمدان الاسس التي تتكئ في قسم كبير من العمل على نفسية الشاعر حين الكتابة بغض النظر عن شكل القصيدة..
هذا الانثيال الابداعي الذي سنجده في القصيدة العمود او القصيدة الحر هو ذات الانثيال سنجده في القصيدة الجديدة والتي ظهرت رسميا وبشكل موثق في 2016بعنوان (( المؤتلفة)) وهو عمل شعري استطعنا نتيجة دراسات طويلة الامد واطلاع ليس بالقليل على تجارب من سبقونا ووفقنا في انتاج هذا اللون مؤخرا في حين هناك ممن نرتبط معه بعلاقات ادبية قد اطلع على حيثيات هذه القصيدة بنوعها الجديد بل وقسم منهم كتبوا على نمطها بعضا من اعمالهم تيمنا بما طرحناه..
وقبل الخوض في لب الموضوع الذي ينضوي تحت عنوانه مانريد، لابد من التعريج على ( القصيدة المؤتلفة) تعريفها وماهيتها، لكي تتكون فكرة لدى القاريء الكريم شاعرا او ناقدا عندها سيتمكن من تناول العمل الشعري اطلاعا او كتابة او نقدا كل حسب مايشاء..
ساتناول في الحلقة القادمة ( القصيدة المؤتلفة) فكرة وموضوعا..
للموضوع بقية



#شاكر_الخياط (هاشتاغ)       Shakir_Al_Khaiatt#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القصيدة المؤتلفة
- الاديب الاستاذ (( فكير سهيل )) اعتراف واعتذار بعمق الفعل
- الى من يرعوي
- عدلي منصور ... مانديلا جديد
- رحلتي مع السياب/ ج7 السياب مترجما
- رحلتي مع السياب / الذكرى الخمسون لرحيله
- رحلتي مع السياب / ج4 السياب مترجما
- رحلتي مع السياب / السياب مترجما ج3
- رحلتي مع السياب / ج2 السياب مترجما
- رحلتي مع السياب / ج1
- السياب.. فراهيدي متجدد
- المتنبي ... الرؤى، النبوءة، والاستشراف
- ارنست همنغواي .... قنديل الادب الذي لم ينطفيء
- ارنست همنغواي ... قنديل الادب الذي لم ينطفئ
- لماذا ينعى العالم غابريل كارسيا ماركيز
- الايقاع والجرس في الشعر العربي 4
- الايقاع والجرس في الشعر العربي 3
- الايقاع والجرس في الشعر العربي 2
- الايقاع والجُرْس في الشعر العربي
- -اوديب- مفهوم العقوبة لدى سوفيكليس


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر الخياط - القصيدة المؤتلفة - سايكولوجية الانثيال الشعري