|
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 97)
عماد علي
الحوار المتمدن-العدد: 6196 - 2019 / 4 / 9 - 01:06
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الهوامش 1-كتاب الحدود في الاصول، ابي بكر محمد بن الحسن بن فورك الاصبهاني، تقديم و تعليق: محمد السليماني، دار الغرب الاسلامي، الطبعة الاولى -1998، ص83. 2- المبين في شرح معاني الفاظ الحكماء و المتكلمين، سيف الدين الامدي 631، تحقيق و تقديم:الدكتور حسن محمود الشافعي، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الثانية – 1993، ص 118/ص119. 3 – المصد نفسه ، ص 119. 4- الملل والنحل، المجلد الاول، ص42. 5 – المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الاسلامي،دافيد سانتلانا،ترجمة: الدكتور محم جلال شرف، دار النهضة العربية للطباعة و النشر، بيروت، 1981، ص 35. 6 – الفتزحات المطية، تحقيق و تقديم: د. عثمان يحيى، المجلس الاعلى للثقافة بالتعاون مع معهد الدراسات العليا بالسوربون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985، الطبعة الثانية، المجلد العاشر، ص 515. 7 - يعتقد الشهرستاني ان شحام هو اول شخص في المعتزلة يقول ان العدم شيء. نهاي الاقدام في علم الكلام،عبدالكريم الشهرستاني، تصحيح: الفريد جيوم، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الاولى – 2009، القاهرة، ص 146, وبالشكل ذاته ابن تيمية (القتاوى ، المجلد الثاني، ص 143)، ان هذاالشحام الرفيق القريب لابو هذيل العلاف و كان مرشد المعتزلة في البصرة، توفي سنة 280 ه. 8 – نهايةالاقدام في علم الكلام، عبدالكريم الشهرستاني، تصحيح: افلريدجيوم، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الاولى – 2009، القاهرة ، ص 147. 9 – المصدر نفسه، 158. 10 – اثر الفسفة اليونانية في علم الكلام الاسلامي، دراسة تحليلية نقدية: الدكتور محمود محمد عيد نفيسة، دار النوادر، شوريا، دمشق، الطبعة الاولى - 2010، ص 238. 11 – التوحيد، محمد بن محمد بن محمود، ابو منصور الماتريدي( المتوفي 333 ه)، المحقق: د . فتح الله خليف، الناشر: دار الجامعات المصرية – الاسكندرية، ص 86. 12 – الفصل في الملل و الاهواء و النحل، المجلد الخامس، ص 27 الى ص 31. 13 – الملل و النحل، المجلد الاول، ص 78. 14 – كتاب الحدود في الاصول، ابي بكر محمد بن الحسن بن فورك الاصبهاني، تقديم و تعليق: محمد السليماني، دار الرغب الاسلامي، الطبعة الاولى – 1999، ص 82. 15 – مثلا ان المدكور يعتقد ان كان ابن الرشد شارحا لارسطو في الثقافة العقلانية الاسلامية فبدون شك ان ابن سيناء شارح للفارابي. في الفلسفة الاسلامية منهج و تطبيقه، المجلد الاول، الدكتور ابراهيم مدكور، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة – 1976، ص 49. 16 – المبين في شرح ماعني الفاظ الحكماء و المتكلمين، سيف الدين الامدي 631، تحقيق وتقديم: الدكتور حسم محمود الشافعي، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الثانية – 1993، ص 120. 17 – مختار رسائلل جابر بن حيان، عنى بتصحيحها و نشرها، ب. كراوس. مكتبة خانجي و مطبعتها، 1935، ص 542. 18 – المصدر نفسه ص543. 19 – نشاة الفكر الفلسفي في الاسلام، الدكتور علي سامي النشار، دار المعارف، القاهرة، الطبعة التاسعة، المجلد الثاني، ص 292. 20 – مذاهب التفسير الاسلامي، جولدتسهير، ترجمة: دكتور عبدالحليم النجار، مطبعة السنة المحمدية، 1955، ص 211. 21 – تاريخ الفلسفة في الاسلام، تاليف: الاستاذ، ت ، ج ، دي بور، نقله للعربية وعلق عليه، الدكتور محمد عبدالهادي ابو ريدة، دار النهضة العربية، بيروت، بدون تاريخ، ص 147. 22 – الامتاع و المؤانسة، ص 167. 23 – نفس المصدر و الصفحة. 24 – الامتاع و المؤانسة ، ص 164. 25 – نفس ابمصدر و الصفحة. 26 – المصدر نفسه، ص 165. 27 – المصدر نفسه، ص 171. 28 – نفس المصدر و الصفحة. 29 - المصدر نفسه، ص172. 30 – العقل المستقيل في الاسلام، ص 313 الى ص 315. 31 – الامتاع و المؤانسة، ص 174. 32 – رسائل اخوان الصفاء، هويتها و محتواه، د , سيد حسن بن نصر، ترجمة: سيف الدين القصير، مجلة المعرفة، العدد رقم، 322 / 323، اغسطس، 1990، ص 57. 33 – المصدر نفسه، ص 58. 34 – اخوان الصفاء، فلسفتهم و غايتهم، د. فؤاد معصوم، دار المدى للثقافة و النشر، سوريا، الطبعة الاولى – 1998، ص 131. 35 – تاريخ الفلسفة في الاسلام، تاليف الاستاذ، ت. ج. دي بو، نقله للعربية و علق عليه، الدكتور محمد عبدالهادي ابو ريده،ة دار النهضة العربية، بيروت، بدون تاريخ، ص 136. 36 - المصدر نفسه ، ص 137. 37 – رسائل اخوان الصفاءو خلان و الوفا، الدار الاسلامية، بيروت، الطبعة الاولى – 1992، المجلد الثالث، ص 511/ ص 512. 38 – في الفلسفة الاسلامية منهج و تطبيقه، الدكتور ابراهيم مدكور، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة، المجلد الاول، 1976، ص 73. 39 – ان العقل ينقسم الىثلاث انواع في الفلسفة اليونانية بشكل عام: الاول العقل الهيولي, الثاني العقل العملي، الثالث العقل الفعلي, ان هذه المفاهيم في بداية الترجمة للمؤلفات اليونانية و بالاخص من قبل اسحاق بن حنين في عصر المامون عرفت خطئا و من قبل شارحي تلك المفاهيم و بالاخص الاسكندر الفردوسي بالمفهايم الارسطوي. 40 – اراء اهل المدينة الفاضلة، قدم له و علق عليه: الدكتور البير نصري نادر، الطبعة الثانية،ةدار المشرق، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، لبنان، 1986، ص 87. 41 – المصدر نفسه، ص 90. 42 – المصدر نفسه، ص 108. 43 – المصدر نفسه، ص 115. 44 - اففلسفة الاسلامية الكندي و الفارابي، هاوزين ملا امين، دار السهروردي، المجلد الاول، 2015، ص 67. 45 – فصل المقال، ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (المتوفي 595 ه) ، دراسة و تحقيق، محمد عمارة، الناشر: دار المعارف، الطبعةالثانية، ص 22. 46 - المصدر نفسه، ص 23. 47 – المصدر نفسهن ص 28. 48 – المصدر نفسه، ص 29. 49 – المصدر نفسه، ص 30. 50 – المصدر نفسه، ص 32. 51 – المصدر نفسه، ص 40. 52 – المصدر نفسه، ص 43. 53 – المصدر نفسه، ص 52. 54 – الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية، الدكتور عبدالرحمن البدوي ، دار المعارف للطباعة و النشر، سوسة، تونس، ص 122. 55 – المصدر نفسه، ص 132. 56 – انه لا يعني ان الكندي هو اول شخص ترجم مصطلح( الوجود و العدم ) ب (ايس) و ( ليس) لانه و بمدة قبله ان جابر بن حيان استخدم المصطلحان بالشكل ذاته دون ان يشير الى بدايته ، انظر الى ( مختار رسائل جابر بن حيان، عنى بتصحيحها و نشرها: ب . كراوس. مكتبة خانجي و مطبعتها، 1935، ص 242 و 244 و 245. 57 – رسالة عيون المسائل، المجموع منةمؤلفات ابي نصر الفارابي، مطبعة السعادة مصر، الطبعة الاولى – 1907، ص 66.
#عماد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 96)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 95)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 94)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 93)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 92)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (91)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (90)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (89)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 88)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (87)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 86)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (85 )
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (84)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (83)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 82)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 81)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (79)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 79)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 78)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 77)
المزيد.....
-
الملكة رانيا تهنئ الأمير هاشم بعيد ميلاده العشرين
-
انتشال 30 جثة حتى الآن لضحايا كارثة مطار ريغان في واشنطن
-
الدفاع الروسية تعلن حصيلة جديدة لخسائر قوات كييف في كورسك
-
فوائد -مكملات الحمل- في تقليل مضاعفات الولادة
-
ماذا نعرف عن وحدة الظل في كتائب القسام المسؤولة عن تأمين الر
...
-
-مخاوف من سيطرة دينية على الحكم في سوريا- - جيروزاليم بوست
-
سانا: الرئيس أحمد الشرع سيلقي خطابا موجها للشعب السوري مساء
...
-
شاهد: فرحة أسرة الأسيرة أغام بيرغر بعد أن أفرجت عنها حماس
-
انهيار صخري في أعماق كاليفورنيا يكشف أسرار تكوّن القارات
-
سر -طبيب الموت- ولغز -عاصمة التوائم-!
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|