|
حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (٣)
حسيب شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 6180 - 2019 / 3 / 22 - 01:09
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (٣) إعداد أ. .د. حسيب شحادة جامعة هلسنكي
استوقفتني خلال مطالعاتي الدؤوبة فت ة مديدة حِكم وأقوال وأمثال وآراء وطرائفُ كثيرة جدّا، وارتأيت أن أنشرها، علّها تعود ببعض الفائدة الفكرية والروحية، إضافة إلى ما في بعضها، على الأقلّ، من التسلية وروح الدُّعابة ومدعاة لشحذ الذهن. إذ أنّنا نعتقد أنّ إشاعة الثقافة الجادّة وتقديمَ كلّ جديد ومفيد وممتع، هما مَهمّة شِبه مقدّسة ملقاة عـلى كاهل كلّ مثقّف ملتزم. كنت قد نشرت نُتفًا من هذه الجُمل في منابرَ مختلفة على الشبكة العنكبوتية، كما أن زُهاء عشرين حلقةً منها كانت قد أُذيعت عبرَ مذياع صوت ابن فضلان المحلي في هلسنكي، في ركن الثقافة والفكر، في أواخر القرن الماضي وبدايات القرن الحالي.
❊ اللغة يجبُ أن تبقى عِماد الهُويّة الثقافية. ❊ اللفظُ الذي يُهيمنُ على المعنى، لا مكانَ له. ❊ نحن نُحِبُّ الماضي لأنّه ذهبَ، ولو عاد لكرِهْناه. ❊ لا وجودَ للغة عظيمة، بدون حُبّ عظيم. ❊ اللسان هو رَسولُ القلب وترجمانُه ودليلُه، صغيرٌ جِرْمُه، عظيمٌ خطرُه. ❊ طَعْنُ اللسانِ كوخْزِ السِّنان. ❊ إذا خِفتَ لا تقُل، وإذا قلتَ لا تخَفْ! ❊ العُروبةَ ليست منَ النَّسَب، بل منَ اللسان. ❊ ما ندِمتُ على سُكوتي مرةً، ولكنْ ندِمتُ على الكلام مِرارا. ❊ الشِّعرُ عِطْرُ العالَم. ❊ لا خيرَ في القوْل، إلا مع العَمل. ❊ يا هذا تكلّمْ، حتّى أرى مَن أنت. ❊ الكلامُ الليّن يغلِبُ الحقَّ البيّن.
❊ القول موتٌ، والصمت موتٌ، فقُلْها ومُت.
❊ كلماتُ الخريف تساقطت كأوْراق الشجَر. ❊ الشِّعْرُ فمُ الشعور، وصرخةُ الروح الكئيب. ❊ الشِّعْر انفتاحٌ دائم على الحرية. ❊ إنّ إدراكَ المرء الحيِّ للعالَم، يتحدّد ببُنْيته اللغوية القومية. ❊ أسمعُ جعجعةً، ولا أرى طَحنا. ❊ اللسان الطويلُ دلالةٌ على اليد القصيرة. ❊ ليس شيء أحقَّ بطُول سِجن من لسان. ❊ القلوب أوعيةٌ والشِفاهُ أقفالُها، واللسان مِفتاحُها. ❊ إذا كثُر تقليبُ اللسان، رقّت حواشيه ولانت عَذَبَتُه. ❊ لا تَسلْ عمّن قال، بلِ انظُر إلى ما يُقال. ❊ بلادي وإن جارت عليَّ عزيزةٌ وأهلي وإن ضَنّوا عليّ كِرام ❊ خير الكلام ما قلّ وجلّ، ودلّ ولم يملّ. ❊ إذا كان أصْلي من تُراب فكلُّها بلادي وكلُّ العالمينَ أقاربي ❊ اللسان ليس عِظامًا، لكنّه يكسِر العِظام. ❊ كلُّ لغة تعتبرُ نونَ النسوة عورةً، وتاء التأنيث عورة، هي لغة متصحّرة. ❊ أحسنُ الأقْوال، ما وافق الحقَّ. ❊ أنْ تتكلّم، معناه أنّك تُقاتل. ❊ لماذا الشِّعر حين يشيخ، لا يستلُّ سِكّينا وينتحر؟ ❊ من فَضْلة القلبِ، يتكلّمُ اللسان. ❊ الشعوبُ تُمهِل، ولا تُهمِل. ❊ منَ الجُرح وحدَه، يُولد الأدب. ❊ كلُّ لسانٍ في الحقيقة إنسان. ❊ منَ اللسان تبدأ أكثرُ الشُّرور. ❊ أحْسنُ الشِّعر ما كان إلى القلب، أسرعَ منه إلى الأذن. ❊ أنتمُ الفلسطينيون، أسوأُ المحامين في أعْدل قضية. ❊ كلماتُ اللسان يلحَقُها النِّسيان. ❊ كلّما اتّسعتِ الرؤيا، ضاقتِ العبارة. ❊ اللغةُ خارجَ أرضِها تموت. ❊ اللسان لا يتحرّك، إلا في الفم الفارغ. ❊ إذا الشِّعرُ لم يهززْكَ عندَ سماعِه فليس خليقًا أن يُقالَ له شعرُ ❊ أرَى لـــِرِجال الغــرْبِ عـزًّا ومَنْعـةً وكـــم عزُّ أقـــْـوامٍ بعــزّ لُغــــــــات ❊ الإبداع ولوجُ المجهول، والإطاحةُ بكلّ صيغة جاهزة. ❊ إنّ العربَ إذا تغلّبوا على أوطانٍ، أسرعَ إليها الفساد. ❊ لكلّ لفْظة وجهان، مبنىً ومعنىً. ❊ إن لغتَنا، لهي مُسْتودَعُ تراثنا. ❊ الشّاعر غيرُ المطبوع، ليس سوى حِرَفِيٍّ، يتلاعب بالألفاظ. ❊ وإنّما الناسُ بالمُلوك وما تُفلِحُ عربٌ ملوكُها عَجمُ ❊ الخطُّ لِسانُ اليد. ❊ ما رأيتُ أحدًا إلا هِبته حتى يتكّلم، فإذا تكلّم، كان بين اثنتين: بين أن تزيد هيبتُه أو تضمحلّ. ❊ قولُ الشِّعر أشدُّّ من قضْم الحِجارة على من يعلَمُه. ❊ من قرأ القرآنَ بإعرابٍ، فله أجْرُ شهيد. ❊ جَمـــال المـَــرْء فـــي فَصـــاحة لِســـانه. ❊ ماذا سيكون اسمُ ذلك الجهاز الذي سيتجاوز، كلا من الفاكس والتلفون والتلفزيون والفيديو والكمبيوتر والراديو؟ ❊ يعِزّ عليّ أن أرى لغةَ الروح، يتناقلُها لسانُ الغبيّ. ❊ ولكنّنا في الشرق، نُشوّه روائعَنا بسوء تعبيرنا عنها، بارتجالنا وتسرّعنا وعصبيّتنا، وبُعدنا عن الموضوعية والمنطقية. ❊ إنَّ الفُصحى والعاميةَ في تفاعُل دائم. ❊ اللحن أقبحُ من آثار الجُدَرِيّ في الوجه. ❊ ما كان احتمالُه صعبًا، صارت ذِكراه عذْبةً.
#حسيب_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما معنى أن تكون عربيًا في إلْ-عال؟
-
العُنوان على قانون القومية
-
طبعة ثانية لكتاب عن بيت صفافا
-
خلاصة ما أدلى به الكاهن صدقة بن إسحق عام ١٩£
...
-
ونشلتم الماء بفرح
-
جواب صائب على الدوام
-
شهادة من مصدر ثان
-
كيف يمكن إيجاد الزوج- قصّة جميلة
-
حِكَم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (٢)
-
عيد مساخر اللصوص
-
صداقة على المحكّ
-
حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (١)
-
الرجُل والمرأة - مقارنة جميلة
-
رجُل الشرف والهالة
-
مهنة الله الأساسية
-
شرف الميّت وشرف طائفته
-
أعجوبة زعتر الجدار
-
حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ي)
-
رواية -المرحومة تمام مكحول- لعودة بشارات
-
عصفور النفس
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|