أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - إيهٍ (جزائرُ) والسرائرُ قُلّبٌ عند الغضوبِ














المزيد.....


إيهٍ (جزائرُ) والسرائرُ قُلّبٌ عند الغضوبِ


كريم مرزة الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 6176 - 2019 / 3 / 18 - 01:21
المحور: الادب والفن
    


إيهٍ (جزائرُ) والسرائرُ قُلّبٌ عند الغضوبِ
( مجزوء الكامل المرفل)
كريم مرزة الأسدي

إحدى قصائدي التي نظمتها عن الجزائر الحبيبة إبان أحداث التسعينات، أعيدها للذكرى، والدنيا غير الدنيا، وتحيا الجزائر البطلة حرّة أبيّة، وجزماً نحن مع إرادة الشعب الجزائري البطل.

شمسَ الجزائر ِ لا تغيبي ** وأناتكِ فتق الحروبِ

فتجمّــلي بالصالحـــا** تِ ولمــلمي وهــجَ اللهيبِ

وتوحّــدي للعــزّةِ الْـ ** قعســـاءِ كالفــــذِّ الأريــبِ

وتباسقي كالنخلةِ الْـ**شـّماءِ في المرعى الخصيبِ

يا قلعة َالشـّهداءِ : شمُّـــــــــكِ منبعُ الثـــأر ِالرهيب

فعهدتُكِ إشـــراقــــةً** للشّمس ِ فــــي دنيــا المغيبِ

وما وجدتُ على مدى الْـ ** أيّـامِ ٍصنوكِ من ضريبِ

من أمّةِ الأســـــلامِ أو *** من يعربٍ خضر ِالسّهوبِ

لا لا تبضّي الدمـعَ فو**** قَ أديمكِ الحــــرَّ النّجيـبِ

تتمرّدينَ على النســـــا**** ءِ الثاكلاتِ مــــن النحيبِ

وعلى الطفولةِ بســـــمة ٌ****تزهو بملهــاةِ اللـــــعوبِ

والشيخُ تحتَ مساقطِ الْـ*** أنظار ِيطعـــنُ بالمشـــيبِ

أو وحشة الصحراءِ تذ*****بحُ بالأنام علـــى الكثيبِ

لا تزرعوا الموت الزؤا****م علىِ ثرى خصبٍ رطيبِ

هذي الدماءُ النازفا*****تُ تــــــدرُّ بالقاني الســــكوبِِ

هذا الدمُ المطلولُ إر****ثُ الثائرينَ علـــــــى الكروبِ

تتوسّدينَ النـــــائبا****تِ وخلف ظهركِ الــــــفُ ذيــبِ

لهفي على تلك الأرا*****مل ِواليتـــــامى و الوصــيبِ

كيف التقى ليلُ الظلا***م ِبنور ِشمسكِ في الخطوبِ؟

أرضُ الشهادةِ بالدم ِ الْـ***غالي نشدتكِ أن تـــــثوبي

ناشدتكِ أن تجنحي****** للســـــلم ِ ماســحةَ الذنوبِ

باسم الدماءِ الزاكيــا***تِ، وعقدِ (صمصام)الغضوبِ

أتضيعُ رائحة ُالضفا****فِ من الشمالِ إلــــى الجنوبِ

جهدُ (الأمير ِ) لـ (ابن با*****ديسٍ) مواصلة ُ الوثــوبِ

*********
إيهٍ (جزائرُ) والســـــرا*****ئرُ قُلّبٌ عنــــــد الغضوبِ

أبكيكِ أم أبكي العــــر******اقَ، وشعر قلبي للوجــيب

أرض ُالعراقُ كأرضكِ الْـ****حمراءِ من نزفِ القـــلوبِ

كلُّ الطيور ِ تحط ُ فــــــي*** أوكــــــارها وقت الغروبِ

وأنــــا أطيرُ بلا هجو*****ع ٍ يا لدهــري من قلـــــوبِ

فخرجتُ من أرض ِ الجدو******دِ مشرّداً وبلا نصيبِ

وزّعتٌ نفسي للبـــرا****يا زاهياً وَقـْــــــدَ الشـــــبوب

ومعي قناديلي التــــي***** أوقـــــــــــدتـُها لغدٍ قريبِ

وجريرتي للناس ِ ما****** كانتْ سوى حبّي وطيبي

تبّــــــــاً لكِ يا لعبة َ الْـ****أقدار ِ إنْ ترمـــــي تصيبي

*************

أ (جزائرٌ) أشكو همــــــو*****مَ الصدر ِمن ألم ٍكئيبِ

فمتاعُ خيركِ قد ورد******ناهُ من من الثدي الحلوبِ

كنتِ لأيّ ِّظلامـــــــةٍ *****تدعوكِ أنتِ فتستجيبي

فلقد نفحتُ أريجيــكِ الْـ***فوّاحَ كالوطن ِ المثيبِ

قدْ عشتكِ الريّان ُبيـ***ن َ جوانحي نبضُ الحبيبِ

فوقِ الجبال ِ الشامخا***تِ وبينَ همهمةِ الدروبِ

من(غيلزانِ)إلى(قسنـ****طينٍ) نهلتُ من الطيوبِ

قصَرَ الوفـــا أنْ يستطيـ***لَ إلى عُلاكِ من التريبِ

دمعي على جنباتكِ الْـ***خضراء من لفح ِ الهبوبِ

أو نفحِ(جرجرةٍ)على(الـ***أوراسِ)يشمخُ كالمهيبِ

لا أستكينُ وليــــلكِ الْـ*****غافي على رهـج ٍ مريبِ

فكأنّما قرضي منــــــا****جاة ُ الجديبِ إلـــى الجديبِ

ما حيلتي والشعرُ يجـ*****ري في دمي نهجَ الأديبِ؟

أنـّى الصّفا والحادثا****تُ من الطوارق من نصيبي؟

من ( جلـّق ٍ) ناجيتكِ *****من جبلةِ العربِ العريبِ

أينَ المآذنُ قد دعــــــتْ***** للناس ِ علاًمَ الغيوبِ؟

حيّوا على خـــــير الفلا****ح ِ بلا ذنوبٍ أو عيوبِ

فاسترجعوا لونَ النضا**ل ِإلى النقاءِ من الشحوبِ

بالحقّ ِّ لا بالعنفِ قد**** بزغتْ خياراتُ الشعوبِ

تتجانسُ الآفاق ِ لو *****عدلَ المذابُ مع المذيبِ

وربَّ لفظٍ مـــــن سجا***يا العارفينَ يـــدٌ الحسيبِ

فالعاشقينَ من المشا***رق ِضجّوا من نهج ٍغريبِ

ألضورها الأجداثُ تُقـ***نصُ بالحسيبِ أو النسيبِ؟

ماذا ستسوحي من الْـ******تاريخ ِ شاردة ُ اللبيبِ؟

من (عقبةٍ) أرسى (لابـ****ن نصيره)مجدَ الحقوبِ

أو (طارق ٍ) جعلَ المحا*****لَ ببحرهِ نِعمَ المجيبِ

ضاعتْ تطاردنا النوا******ئب بين أنياب الطلوبْ

تبّاً لك يا لعبـــة الْـ*****أقــــدار ِإنْ ترمي تصيبي
كريم مرزة الأسدي



#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فكرة: في كلِّ ألفٍ من الآناس ( إنسانُ)!!
- حكايات أقطاب اللغة خطفًا: المبرد، ثعلب، ابن السكيت
- دائرة ( المشتبه) وبحرها ( السّريع)
- مظفر النواب: خمس قصائد أطربتني منه، وعنه نبذة.
- قصيدتان : مالت عليك الحادثات، ودامغتها
- ملامح تجديدية من الشعر الجاهلي...!!
- البيئة وضرورة ما نعلم، ونفعل من أجلها.
- شعر المتنبي : قراءات نقدية خاطفة
- المعري يكره المرأة، ويفتتن بها، ويجلُّ أمه...حواري معه، وأنت ...
- ملامح من التجديد في الشعر الأموي
- فما بالُ العراقِ يئنُّ جوعاً* وكلُّ ترابهِ ماءٌ ونورُ؟
- ثلاثة كتب جديدة بفهارسها، وإصدارات المؤلف
- البلاغة والبديع بين ابن المعتز والصريع
- شاعران كبيران يتحفاني بإخوانيات جديدة.
- خطفاً بين (إذن) و (إذاً) ...وحروف الجواب.
- ثلاث قصائد في عاشوراء الحسين (ع)
- علامات الترقيم : تعريفها، تسميتها، تاريخها، أهميتها...
- عمرو بن كلثوم لابن هند : مَتَى كُنَّا لأُمّكَ مَقْتَوِيْنَا
- الحصري القيرواني :- يا ليلُ : الصَّبُّ متى غَدُهُ؟-
- السرقات الأدبية نقداً جامعاً مانعا...!!


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - إيهٍ (جزائرُ) والسرائرُ قُلّبٌ عند الغضوبِ