|
11- آيات رفضها العرب .. فنسخها الله !!
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6173 - 2019 / 3 / 15 - 12:53
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة الحادية عشرة : آل عمران 101 - 110
101- وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ 1- الاية موجهة للمؤمنين لاتصالها بالاية رقم 100/ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ 2- سبب النزول : نشب قتال بين الأوس والخزرج فهاجر النبي إلى المدينة وأصلح بينهم .. فنزلت / القرطبي نقلا عن ابن عباس 3- من المتحدث عن الله و الرسول ؟ 4- لماذا استخدم مبني للمجهول ( هُدي وليس اهتدي أو هديناه ) لان الهادي معلوم وهو الله ؟
102- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ 1- نشب قتال بين الأوس والخزرج فهاجر النبي إلى المدينة وأصلح بينهم .. فنزلت 2 - مسلمون هنا تعني مؤمنون أو مخلصون لله / القرطبي ، الطبري 3- هناك حالتان للنسخ بسبب اعتراضو رفض العرب :
الاولي : لما نزلت .. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ اشتد ذلك علي المؤمنين وقالوا للنبي .. ومن يقوى على ذلك ؟ فنسخها ( حسب طلبهم ) بآية .. فاتقوا الله ما استطعتم .. التغابن 16 / البغوي ، بن كثير السؤال : طالما اية التغابن نسخت اية آل عمران .. لماذا تفرقتا في سورتين بينهما 61 سورة ؟
الثانية : لما نزلت : وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ (أَوْ تُخْفُوهُ) يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاء / البقرة 284 اشتد ذلك على الصحابة وخافوا من محاسبتهم على الكبيرة والصغيرة فقالوا للنبي .. كُلِّفنا بما نطيق كالصلاة والصيام والجهاد والصدقة ، ولا نطيق هذه الاية فنسخها الله ( حسب طلبهم ) بآية .. لا يكلف اللّه نفساً (إلا وسعها) لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت / البقرة 286 ، بن كثير الآية الناسخة وردت عقب الاية المنسوخة مباشرة / الحلقة رقم 37 بعنوان : كلام النبي .. قرآن تعليق : علاقة الارض بالسماء كانت مرنة ، لما اشتدت الايات علي المخاطبين .. نسخها الله و انزل مكانها آية اخري توافق رغباتهم و السؤال : هل يمكن لنا تطبيق ذات المبدأ في زماننا ( طبقا للمتغيرات الجديدة ) سيرا علي نهج الصحابة بعد توقف الوحي؟
103- وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ 1- الحبل .. أي القرآن / البغوي 2- استمر القتال بين الأوس والخزرج 120 عاما ، فهاجر النبي إلى المدينة ، فأصلح بينهم (ذات سبب نزول الاية 101)..فنزلت/الطبري ، بن كثير 3- من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟
104- وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ قرأها عثمان بن عفان وابن الزبير: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أمَّةٌ يَدْعُونَ إلَى الخَيْرِ وَيَأمُرُونَ بالمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ(وَيَسْتَعِينُونَ اللهَ عَلَى مَا أَصَابَهُم) القرطبي ، الطبري
105- وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ 1- جاءهم أم جاءتهم البينات .. لأن مفرد البينات .. بينة وهي مؤنث ؟ قارن مع : وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا (جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ) بَغْيًا بَيْنَهُمْ / البقرة 213 2- كالذين تفرقوا في دينهم : مقصود بهم اليهود والنصاري / القرطبي ، الطبري ، البغوي ، بن كثير
106- يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ رأيان في المعني : الاول: يوم القيامة سوف يسجد المسلمون لله و تبيض وجوههم ، بينما يعجز اليهود والنصارى عن السجود فيأتي (يأتي فيها تجسيد ) الله و يأذن الله لهم برفع رءوسهم فينظروا حزنا إلى وجوه المؤمنين ، فتسود وجوههم ويقولوا.. ما لنا وجوهنا سوداء ، والله ما كنا مشركين فيقول الله للملائكة ..انظروا كيف كذبوا على أنفسهم .. الأنعام 24 / البغوي سؤال : طالما اية الانعام في نفس السياق و السبب .. لماذا تفرقتا و بينهما سورتي النساء و المائدة ؟ الثاني: إذا جاء يوم القيامة: الله يسأل المؤمنين .. من ربكم ؟ المؤمنون : ربنا الله الله : أتعرفونه إذا رأيتموه المؤمنون : سبحانه .. إذا اعترف عرفناه فيرونه ( رؤية الله فيها تجسيد ) ويخرون سجدا ، فتصير وجوههم كالثلج الابيض ويعجز أهل الكتاب عن السجود فيحزنوا وتسود وجوههم / القرطبي نقلا عن ابن عباس
107- وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ 1- أي أن المؤمنون في الجنة خالدون / القرطبي 2- ما حكمة اضافة ( هم فيها ) .. ألا يكفي ففي رحمة الله خالدون ؟
108- تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعَالَمِينَ 1- آيات الله .. تبييض وجوه المؤمنين ، تسويد وجوه يهود بني إسرائيل وأهل الكتاب / الطبري 2- استخدم ضمير الحاضر (نتلوها - نحن) ، ثم ضمير الغائب (يريد - هو)
109- وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ 1- ما علاقة الاية بما قبلها ؟ 2- لماذا تكررت لفظ الله مرتين .. بينما استخدم الضمائر في : وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ ( وَإِلَيْهِ ) تُرْجَعُونَ / البقرة 245 & ( لَهُ ) مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ ( إِلَيْهِ ) تُرْجَعُونَ / الزمر44
110- كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ 1- سبب النزول : أن اليهوديين مالك بن الصيف ، ووهب بن يهودا .. قالا لابن مسعود ، ومعاذ بن جبل نحن أفضل منكم ، وديننا خير مما تدعوننا إليه .. فنزلت / البغوي 2- ما علاقة الاية بقوله .. ولو آمن أهل الكتاب ؟ 3- لماذا اخرج القرآن اهل الكتاب من الايمان و اعتبر أكثرهم فاسقون ؟
للمزيد .. شاهد الفيديو التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=GbGz9HRNTRA&t=37s
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
10- وبالقرآن .. أفلا يكفرون؟!
-
9- لماذا لا يهدي الله الكفار ؟
-
8- القرآن تنزيل إلهي ..المصحف إبداع بشري !
-
7- النبي وعمر .. كتبا قرآنا قبل نزوله !!
-
6 - يسوع المسيح أسطورة .. ومحمد كان نصرانيا !!
-
5 - من نفخ عيسي في رحم مريم .. الله أم جبريل ؟
-
4 - القرآن يساوي بين الله والرسول !!
-
3- قل .. أمرالله أم النبي ؟
-
2- كيف يشهد الله لنفسه .. أنه إله ؟
-
1- الايات المتشابهات .. ما الحكمة منها ؟
-
وظيفة شيخ مسجد .. حرام شرعا / منوعات 17
-
ما لا تعرفه عن القرآن / منوعات 16
-
لماذا أدافع عن الاخوان المسلمين ؟ / منوعات 15
-
من هو الله .. وهل الله موجود؟ / منوعات 14
-
الاطفال .. ضحية حفظ القرآن / منوعات 13
-
الاذان .. تلوث سمعي / منوعات 12
-
ابتلاء الله الوارد في القرآن .. مستحيل / منوعات -11
-
رب أرني .. كيف نزل الوحي ؟ / منوعات - 10
-
لماذا لم يظهر الله الا من 4200 سنة ؟ / منوعات - 9
-
هل النبي محمد أشرف المرسلين ؟ / منوعات 8
المزيد.....
-
تصعيد روسي في شرق أوكرانيا: اشتباكات عنيفة قرب بوكروفسك وتدم
...
-
روبيو يلتقي نتانياهو واسرائيل تتسلم شحنة القنابل الثقيلة
-
مئات يزورون قبرالمعارض نافالني في الذكرى السنوية الأولى لوفا
...
-
السيسي يلتقي ولي العهد الأردني في القاهرة
-
بعد حلب وإدلب.. الشرع في اللاذقية للمرة الأولى منذ تنصيبه
-
إيمان ثم أمينة.. ولادة الحفيدة الثانية للملك الأردني (صور)
-
السعودية تعلق على الأحداث في لبنان
-
إسرائيل تتسلم شحنة من القنابل الثقيلة الأمريكية بعد موافقة إ
...
-
حوار حصري مع فرانس24: وزير الخارجية السوداني يؤكد غياب قوات
...
-
واشنطن وطوكيو وسول تتعهد بالحزم لنزع نووي كوريا الشمالية
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|