|
10- وبالقرآن .. أفلا يكفرون؟!
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6167 - 2019 / 3 / 8 - 18:04
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة العاشرة : آل عمران 91 - 100
91- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ 1- ما الحكمة من اضافة ( ف ) مع لن ؟ في آل عمران 90 : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا ( لَّن ) تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ لو قال (وأما الذين) …..فلن يقبل .. في الاية 91 لكان مفهوما حسب سياق القرآن ذاته في آيات أخري الخ 2- استخدام الذهب كمعيار للافتداء .. دليل علي ان القرآن كان يخاطب العرب حسب مستوي تفكيرهم وعاداتهم 3- لماذا استخدم المبني للمجهول ( يُقبل) بدلا من المبني للمعلوم ( نقبل) لان من سيقبل أو يرفض معلوم .. وهوالله ؟
92- لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ 1- انتقل فجأة الخطاب ( مع المؤمنين) بضمير الحاضر .. تنالوا ، تنفقوا ، تحبون ، تنفقوا 2 - المعني : لن تدخلوا الجنة الا اذا انفقتم من أموالكم 3- السؤال : ما الداعي للتأكيد علي أن الله عليم بما ينفقوا ؟ 4 - من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟
93- كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 1- ما علاقة الاية بالايتين قبلها وتتحدثان عقاب الذين كفروا ، وانفاق المؤمنين من أموالهم ؟ 2- سبب نزول كل جزء علي حدة : A- كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ : اليهود : ابراهيم لم يكن يأكل لحوم الابل ولا يشرب البانها ، وكانت حرام ، و أنت لست على ملته يا محمد النبي : ابراهيم كان يأكل لحوم الابل و يشرب البانها ، وكانت حلال ، و أنا على ملته اليهود : كل ما نحرمه اليوم كان حراما على إبراهيم و حتي زماننا .. فنزلت ( كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل ) B - إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ : رأي : إسرائيل ( يعقوب ) نذر ان شفاه الله من مرض عرق النسا ..أن يحرّم علي نفسه أكل لحم الإبل وشرب ألبانها / فنزلت (إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ) رأي : إسرائيل ( يعقوب ) نذر إن وهبه الله 12 ولدا ، ووصل الي بيت المقدس .. أن يذبح آخر اولاده ، فغمزه ( ضربه ) ملاك ، فأصابه عرق النسا فلما اراد أن يذبح ولده ، أتاه الملاك وقال .. لقد وفّيت نذرك بالاصابة التي اصبتك بها ، فلا تذبح ولدك / فنزلت ( إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ ) C - مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ : لأن اليهود هم الذين حرموا علي انفسهم لحوم الابل قبل نزول التوراة / نزلت ( مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ) بدليل قوله : ( فبظلم ) من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم / النساء 160 وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر .. إلى قوله .. ذلك جزيناهم ( ببغيهم ) وإنا لصادقون / الأنعام 146 / البغوي ، الطبري 3- السؤال : الايات : آل عمران 93 / النساء 160 / الأنعام 146 عن ذات الموضوع ، السياق ، السبب .. لماذا تفرقت في ثلاث سور ؟
94- فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ 1- المعني : اذا كذَبتم على الله بعد قراءة التوراة والتي لم تحرم اكل لحوم الإبل وشرب ألبانها ، فأنتم كافرون و تقولون على الله الباطل / الطبري 2- السؤال : من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟
95- قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ 1- قل : أي قل يا محمد أن الله لم يحرم على إسرائيل أكل لحوم الإبل وشرب ألبانها، وأنّما حرّمها على نفسه وأولاده ، فأضاف اليهود تحريمها بالتوراة كذبا 2- وما كان من المشركين : أطلب من اليهود أن يتبعوا ملة إبراهيم التي شرعها الله في القرآن على لسان النبي محمد / الطبري ، بن كثير السؤال : لماذا لم يشرعها الله في ملة ابراهيم وانتظر حتي يشرعها في القرآن بعد 2600 سنة ؟
96- إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ 1- نقلة نوعية من الكلام عن تحريم أكل اللحوم الي الكلام بيت الله 2- سبب النزول :اليهود قالوا ان بيت المقدس أعظم من المسجد الحرام ، المسلمون قالوا ان المسجد الحرام أعظم .. فنزلت 3- اربعة آراء في بناء البيت وردت عند القرطبي و البغوي : A- أبو ذر الغفاري : سألت النبي عن أول مسجد وضع في الأرض للعبادة ؟ فقال المسجد الحرام ثم المسجد الأقصى و بينهما 40 عاما B - علي بن أبي طالب : الله أمر الملائكة ببناء المسجد الحرام و الطواف به قبل خلق آدم ، ثم استكمله آدم و إبراهيم من بعده C - عبد الله بن عمر : المسجد الحرام هو أول بيت ظهر على الارض ، وخلقه الله قبل هبوط آدم عليها بألفي عام D - الله وضع البيت المعمور تحت العرش وأمر ملائكة السماء يطوفوا حوله ، وأمر ملائكة الأرض ببناء مثله والطواف حوله E- الله قال لادم أهبط ومعك بيتي و تطوفوا حوله كما يُطاف حول عرشي ، فطاف حوله آدم ومن بَعده المؤمنين / الطبري
97- فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ 1- قرأها ابن عباس .. آية بينة / البغوي 2- آيات بينات: A- أثر أقدام ابراهيم في المقام B- الحرم كله .. كالمشعر ، الصفا والمروة ، الركن ، المقام ، الحجر الأسود / بن كثير ، الطبري 3- ما علاقة و من كفر فان الله غني حميد بالاية ؟ لو قال .. ومن امتنع فان الله غني حميد .. لكانت مفهومة
98- قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ 1- نقلة نوعية من الكلام عن بيت الله الي الكلام عن كفر أهل الكتاب بالايات 2- المعني : تعنيف الله لليهود والنصاري ، على كفرهم بآيات الله ، مع علمهم من كتب الأنبياء الأقدمين بأن ما جاء به النبي حق / بن كثير ، الطبري 3- السؤال : كيف يستنكر الله علي اليهود والنصاري عدم الايمان بالأيات القرآنية التي جاء بها النبي محمد ؟ كفرهم بالقرآن حق طبيعي ثم ان القرآن كتاب والمسلمين أهل كتاب .. فهل الخطاب موجه لهم كاليهود والنصاري ؟ 4 - ما علاقة الاية بما قبلها و التي تتحدث عن مقام ابراهيم ؟ 5- شهيد مفرد شهداء ، شاهد مفرد شهود .. كلمة شهيد بالاية معناها شاهد ، و لذلك القرآن لا علاقة له باللغة العربية وقواعدها والدليل : وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ / 81 آل عمران
99- قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ 1- شهداء تعني شهود.. القرآن لا علاقة له باللغة العربية و قواعدها 2- سبب النزول : الايات من 98 الي 105 نـزلت في شأس بن قيس اليهودي الذي حاول الوقيعة بين الأوس والخزرج ليحاربوا بعضهم ، فعنَّفه الله ، وقبحه ، ووبخه ( فقال النبي ) هل تعودون للجاهلية وأنا بينكم ، فألقوا السلاح وأجهشوا بالبكاء .. ( فأنزل الله ) الاية / الطبري
100- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ 1- رأيان في سبب النزول : A - نـزلت في شأس بن قيس اليهودي B - نـزلت في ثعلبة بن عنمة الأنصاري حاولا الوقيعة بين الأوس والخزرج ليحاربوا بعضهم ، ( فقال النبي ) هل تعودون للجاهلية وأنا بينكم ، فألقوا السلاح وأجهشوا بالبكاء ..( فأنزل الله ) الاية / البغوي ، الطبري 2- هل حرب الاوس والخزرج ( اتباعا لغواية اليهودي ) تعتبركفر ؟! 3- ما حكمة النص علي عقاب الكفار بدخول النار 21 مرة بما يعادل خُمس الـ 100 آية السابقة : 4 / 10 / 11 / 12 / 19 / 21 / 32 / 55 / 56 / 77 / 82 / 85 / 86 / 87 / 88 / 90 / 91 / 94 / 98 / 99 / 100
للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=5smpFgnxaXs&t=15s
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
9- لماذا لا يهدي الله الكفار ؟
-
8- القرآن تنزيل إلهي ..المصحف إبداع بشري !
-
7- النبي وعمر .. كتبا قرآنا قبل نزوله !!
-
6 - يسوع المسيح أسطورة .. ومحمد كان نصرانيا !!
-
5 - من نفخ عيسي في رحم مريم .. الله أم جبريل ؟
-
4 - القرآن يساوي بين الله والرسول !!
-
3- قل .. أمرالله أم النبي ؟
-
2- كيف يشهد الله لنفسه .. أنه إله ؟
-
1- الايات المتشابهات .. ما الحكمة منها ؟
-
وظيفة شيخ مسجد .. حرام شرعا / منوعات 17
-
ما لا تعرفه عن القرآن / منوعات 16
-
لماذا أدافع عن الاخوان المسلمين ؟ / منوعات 15
-
من هو الله .. وهل الله موجود؟ / منوعات 14
-
الاطفال .. ضحية حفظ القرآن / منوعات 13
-
الاذان .. تلوث سمعي / منوعات 12
-
ابتلاء الله الوارد في القرآن .. مستحيل / منوعات -11
-
رب أرني .. كيف نزل الوحي ؟ / منوعات - 10
-
لماذا لم يظهر الله الا من 4200 سنة ؟ / منوعات - 9
-
هل النبي محمد أشرف المرسلين ؟ / منوعات 8
-
الانسان شريك الله في القرآن / منوعات - 7
المزيد.....
-
إسرائيل تُعلن تأخير الإفراج عن فلسطينيين مسجونين لديها بسبب
...
-
الخط الزمني للملاحقات الأمنية بحق المبادرة المصرية للحقوق ال
...
-
الخارجية الروسية: مولدوفا تستخدم الطاقة سلاحا ضد بريدنيستروف
...
-
الإفراج عن الأسير الإسرائيلي غادي موزيس وتسليمه للصليب الأحم
...
-
الأسيرة الإسرائيلية المفرج عنها أغام بيرغر تلتقي والديها
-
-حماس- لإسرائيل: أعطونا آليات لرفع الأنقاض حتى نعطيكم رفات م
...
-
-الدوما- الروسي: بحث اغتيال بوتين جريمة بحد ذاته
-
ترامب يصدر أمرا تنفيذيا يستهدف الأجانب والطلاب الذين احتجوا
...
-
خبير: حرب الغرب ضد روسيا فشلت وخلّفت حتى الآن مليون قتيل في
...
-
الملك السعودي وولي عهده يهنئان الشرع بمناسبة تنصيبه رئيسا لس
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|