أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - تاجرُ موغادور: الفصل السادس 10















المزيد.....

تاجرُ موغادور: الفصل السادس 10


دلور ميقري

الحوار المتمدن-العدد: 6163 - 2019 / 3 / 4 - 21:40
المحور: الادب والفن
    


فكّرَ أنّ " رومي " كانت محقة في حدسها، بأنه استغل موضوع ربيب الراحل " بوعزة " لكي ينأى بنفسه عنها، وذلك بالإسراع في الانتقال للمنزل الجديد. تمشى مع ضيفته في مماشي الحديقة، مثلما كانت رغبتها. هنالك عند كرم الصبّار، آثرت أن تجلس على سدّة حجرية ذات مسند من الخشب. النباتات الشوكية، المختلفة الأنواع، المتجمعة على نفسها في طرف الحديقة، كان نسيمُ الخريف يتلاعب بها فتبدو مثل قنفذ مذعور.
قالت له السيّدة الفرنسية، تومئ إلى ناحية الكرم: " ألِفتُ فيما مضى قضاءَ ساعاتٍ هنا، لا أمل من تأمل تلك الغرسات الغريبة، المجلوب أكثرها من جز الكاريبي في الطرف الآخر من هذا المحيط. في الأثناء، يكون جورج منشغلاً بالحديث مع الرابي لدرجة أن يسلوا كلاهما وجودي هنا. إلا أنني كنتُ منذ طفولتي أرافق والدي إلى دار الرابي هذه، لأنهما كانا صديقين ". ثم عادت لتستدرك، قائلةً بنبرة معتذرة: " أعني، دارك هذه.. "
" لا فرق، يا صديقتي "، ردّ عليها مبتسماً بصيغة نداءٍ تحبّذها وكانت دوماً تصرّ عليها. قابلته ببسمة مماثلة، ولكنها ما فتأت أن تجمّدت على شفتيها. لحظ ذلك، فاستدار بوجهه إلى الناحية الداخلية من المنزل، التي ذهبَ بصرُ ضيفته إليها: ثمة على شرفة الدور الثاني، المفتوح باب حجرة نومه عليها، كانت الخادمة " ميرا " منتصبة كتمثال من برونز ذي سحنة كامدة وعينين لهما نظرة ثابتة. عند ذلك استعاد في ذهنه موقفاً من صباح يومه الأول هذا، هنا في المنزل، كانت الفتاة هيَ طرفه الرئيس.
كان قد أدى صلاة الفجر، ثم آبَ مجدداً للفراش بغية مواصلة النوم. بيد أنه بكّر بالاستيقاظ، كونه أغفى مباشرةً بعيد العشاء. على سبيل المصادفة، راحَ وهوَ يهم بالاغتسال في الحمّام يفكّرُ بأمر ربيب " بوعزة " ذاك، حينَ ظهرت فجأة شقيقته خِلَل الباب. لدهشته الشديدة، كانت الفتاة عاريةً مثلما ولدتها أمها، حتى أنه لم ينتبه لكوز الماء الساخن في يمناها والفوطة بيدها الأخرى. محولاً نظره عنها في الحال، صاحَ وقد استبد به السخط: " ما هذه الجسارة منك، أيتها الخادمة؟ "
" إنها جاريتك، يا سيّدي؛ وهذه ستكون صفتها، اعتباراً من اليوم "، جاء صوتُ مدبّرة المنزل من وراء ظهر الفتاة. ثم تابعت المرأة المسنّة نوعاً، بعدما أضحت في مجال رؤية سيّد الدار الجديد: " كذا هيَ العادة في بلدنا، أن تبقى الجارية دون ملابس في حضرة مالكها ". ردّ على المدبّرة، وكان ما ينفكّ غاضاً بصره: " لستُ بمالكها، ولا هيَ أيضاً بالجارية. بأيّ حال، لا أرغب ثانيةً أن تكرروا مثل هذا الأمر، سواء معها أو مع غيرها ". تناولت عندئذٍ المدبّرةُ من الفتاة الكوزَ والفوطة، آمرةً إياها بمغادرة الحمّام. لما اختفت " ميرا "عن ناظره، خاطبَ داخله في شيء من الاستغراب وهوَ يمد يديه تحتَ كوز الماء: " لم أسمعها تتكلم مرةً قط، مع أنها بالطبع ليست بكماء ".
كذلك كان يستعيد وقائع حادث الحمّام، آنَ جاءه صوتُ الضيفة عن كثب: " إذاً حطت ربيبة المرحوم بوعزة في داركم، وكانَ هوَ قد عرضها قبلاً علينا؟ ". قبل أن يجيب، مضى ببصره إلى ناحية الشرفة ليجد أن الفتاة اختفت: " رحمه الله وغفر له. كنتُ بمحض الاتفاق حاضراً، حينَ قال الربان للرابي أنه سيضطر لبيعها في سوق الإماء ما لو رفضَ إيوائها لديه كخادمة ". إلا أنه تحفّظ عن ذكر واقعة الصباح، مكتفياً بالتلميح لرفضه عرض المدبّرة أن تكون الفتاة جارية بوصفه رجلاً مسلماً والمالكَ الجديد للمنزل.
" ألم يعرضونها عليك عاريةً تماماً، كما هيَ شيمة المسلمين مع جواريهم؟ "، تساءلت الضيفةُ مضيّقةً عينيها بحركة ماكرة وعابثة في آنٍ معاً. أطرق واجماً للحظات، ولما رفع رأسه ليتكلم، إذا بالسيّدة تهب واقفة: " يجب عليّ العودة للبيت ". قالتها ثم أضافت مع خطواتها المتعجلة، المتحركة إلى ناحية ردهة مدخل المنزل: " وإلا فإن جورج سيظل مستغرقاً في النوم، فيفوّتُ أمرَ الذهاب إلى المرسى لمحاولة مقابلة الباشا في شأن الباخرة المحتجزة ". سارَ خلفها حتى الباب الرئيس، ليودعها هنالك بالقول: " لو أن لدى زوجك الرغبة، ففي وسعنا أن نلتقي في المقهى بعد صلاة العصر ". أومأت رأسها، مبتسمة: " حسناً، وقد أرافقه أنا أيضاً للمقهى ". قالتها ثم توقفت، وكأنها تذكّرت شيئاً آخر: " ذلك الفتى، ربيب بوعزة، من المستحسن أن يأتي معك لو لم يكن لديك مانعٌ. قبل حضوري لمنزلك، أوقفتني في الدرب الابنةُ الصغرى للأرملة الإيطالية وتضرعت لي أن أجلب صديقها المسكين للمقهى كي تراه ". هزّ رأسه موافقاً، وبقيَ واقفاً لبرهةٍ على أثر ذهاب السيّدة. كان يفكر في أمر النساء الأوروبيات، على خلفية الموقف الإنساني لابنة صاحبة المقهى تجاه الغلام المعاق: " وهيَ ذي السيّدة الفرنسية، تتفقدني بدَورها في مكان إقامتي الجديد منذ الصباح الباكر ". ولكنه طرد أيّ فكرة أخرى، وقرر أن يمضي ليرى الغلام المسكين.
عاد أدراجه إلى حديقة الدار، أين يقوم كوخ الخدم في ناحية منها، ناتئاً بين الأشجار كبطن هرة حامل. وكان " جانكو " قد أمر بالأمس إخلاءَ حجرةٍ من الكوخ للغلام، لكي يكون تحت رعاية شقيقته. الطقس كان ما يفتأ صحواً، حال الأيام المنصرمة. فالشمس المنتصرة صارت أكثر دفئاً مع اقتراب الظهيرة، فيما الريح استحالت نسيماً معبّقاً برطوبة البحر وأريج أزهار الحديقة. على أنّ رائحة الكوخ، المتداخل فيها الرطوبة مع الوساخة، فغمت أنف السيّد الجديد وكانت هذه المرة الأولى يضع قدمه هنالك. ما لبثت مدبّرة المنزل أن هرولت في أثره، ولعلها لمحته يدخل الكوخ. قالت له لاهثة، وصدرها الضخم يعلو ويهبط في وضوح: " أعذرنا لهذه الفوضى، يا سيّدي. كنا مشغولين بأمر نقل أغراض الرابي من منزلكم، مما أدى لحصول إهمال هنا "
" لا بأس، المهم أنكِ انتبهت لضرورة إبقاء المكان نظيفاً شأن باقي أقسام المنزل "، ردّ عليها وكان ما زال يضع منديلاً معطراً على أنفه. ثم سألها عن حجرة الغلام، داساً المنديل في جيب بنطاله. وكانت تنوي الإجابة، عندما أطلت " ميرا " من بابٍ إلى يمين موقف السيّد. خاطبت المدبّرةَ بلغة الشلوح، مشيرة بعينيها إلى داخل الحجرة. نقلت المرأة المسنّة كلامَ الفتاة، قائلة أن الغلامَ في حالة صحية سيئة. كانت هيَ المرة الأولى، يسمع فيها صوتَ تلك الخادمة؛ وكان صوتاً عميقاً، يصدح في قوة وثقة. دخلوا معاً للغرفة، وكان الغلام المريض متمدداً على حشية من إسفنج، عارٍ تقريباً. جدعات أطرافه الأربعة، بانت عندئذٍ بشكل مثير للشفقة. اضطر " جانكو " ثانيةً لإعادة المنديل إلى أنفه، بسبب رائحة المريض. عندما أبدى تذمره، كون الفتى قدِمَ منذ أصيل يوم أمس ولم يستحم بعدُ، فإنّ المدبّرة أوضحت له بالقول: " كانت حرارته مرتفعة مذ لحظة وصوله، وعمدنا إلى محاولة تخفيضها بوساطة الخرق المبللة بالماء البارد والخل ".
صلى العصر في مسجد القصبة، ثم غادره إلى مقهى الأرملة الإيطالية. ابنتها الصغرى، خرجت أكثر من مرة لتطل على الترّاس وكانت تسدد نظراتها نحوه. بعد قليل، جاء القبطان مع زوجته وانضموا لمجلسه. سألته " رومي " عن الغلام، فلما أعلمها بحالته فإنها وقفت مجدداً: " أرغب برؤيته في الحال، من بعد إذنك يا صديقي. انتظراني هنا في المقهى "، خاطبت كلاً من جلّيسيها في شيء من اللهوجة. ثم أردفت قائلة لصديقها التاجر: " سأمر على الطبيب، كي أصطحبه معي إلى منزلكم ". سكتت فجأة، مرسلةً نظرها إلى ناحية مدخل المقهى. صاحت متهللة الوجه بالفرنسية، مخاطبة الابنة الصغرى للأرملة؛ وكانت هذه قد خرجت في الأثناء ملوحة بيدها الرقيقة، الناصعة البياض كالقشدة.



#دلور_ميقري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسطورة آغري لياشار كمال؛ الملحمة ومصادرها
- تاجرُ موغادور: الفصل السادس 9
- تاجرُ موغادور: الفصل السادس 8
- تاجرُ موغادور: الفصل السادس 7
- تاجرُ موغادور: الفصل السادس 6
- تاجرُ موغادور: الفصل السادس 5
- تاجرُ موغادور: الفصل السادس 4
- تاجرُ موغادور: الفصل السادس 3
- تاجرُ موغادور: مستهل الفصل السادس
- تاجرُ موغادور: الفصل الخامس 9
- تاجرُ موغادور: الفصل الخامس 8
- تاجرُ موغادور: الفصل الخامس 7
- تاجرُ موغادور: الفصل الخامس 6
- تاجرُ موغادور: الفصل الخامس 5
- الرسالة
- تاجر موغادور: الفصل الخامس 4
- تاجر موغادور: الفصل الخامس 3
- تاجر موغادور: مستهل الفصل الخامس
- تاجر موغادور: بقية الفصل الرابع
- تاجر موغادور: تتمة الفصل الرابع


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - تاجرُ موغادور: الفصل السادس 10