|
ثرثرة سورية 5
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6151 - 2019 / 2 / 20 - 17:38
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
ثرثرة سورية 5
باب 1 غالبا ما يكون النجاح سببا ، والفشل صدفة . النجاح بطبيعته نتيجة ، تقبل التكرار وأقرب إلى التطابق منها إلى التناقض ، توجه الفرد يتوافق مع اتجاه الحياة ( نقيض اتجاه الزمن ) ...1 _ أمس 2 _ يوم 3 _ غد . الفشل بطبيعته أحادي ، ومفرد ، محاولة واحدة غالبا لا تتكرر ، وهو يقارب التناقض مع اتجاه الحياة ويتوافق مع اتجاه سهم الزمن داخل حلقة مفرغة بلا أفق ...حاضر _ ماضي . ومغالطة الفشل المشتركة ، والمتكررة ، عندما تنجح المحاولة الأولى . النجاح ثنائي بالحد الأدنى ... فشل + تجربة جديدة . النجاح بطبيعته تعددي ، ظاهرة دينامية _ تطورية ، قفزة ثقة تتجدد مع كل ولادة ، وعبر حياة كل فرد أو التكرار والضمور والموت . وتبقى فكرة ثانية بخصوص النجاح والفشل _ بدلالة السبب والصدفة .... في المستويات العليا والمتقدمة في المهارة والتدريب ، يتضخم العامل السببي ويضمر بالمقابل العامل العشوائي أو الصدفة . بينما حول المنتصف يتقاربان ، ويتشاركان النتيجة والواقع بدرجة متوازنة وأقرب للتكافؤ . فوق الجيد ، النتيجة شبه محسومة : اليوم أفضل من الأمس . وبالعكس تحت الوسط : اليوم أسوأ من الأمس . وتبقى الغالبية ، الرمادية أو المتوسطة ... في دوران عدمي حول الصفر . المجال والمدار الذي أدركه بوذا والمسيح قبل عشرات القرون ! وما يزال أقرب منه للقيم العليا في عالمنا المعاصر ، ويفشل الكثيرون حتى في بلوغه . على امتداد القرن العشرين ، بقيت شهوة السيطرة أو الخضوع ، أو السادو _ مازوشية النموذج النفسي _ الاجتماعي السائد عالميا . وبعبارة ثانية ، طوال القرن العشرين ، بقي نموذج الشخصية الفردية والاجتماعية _ النرجسي والدغمائي _ هو الغالب في مختلف الثقافات ، يليه الطبع الأناني والنقدي ، وما يزال نموذج الشخصية الإنسانية نادرا بعد مرور عقدين لهذا القرن ، على المستويين الفردي والاجتماعي . .... باب 2 س : متى تكتب فصل الحكمة ؟ ج : لست مستعجلا للوصول إلى خرف الشيخوخة . .... باب 3 سوريا دولة فاشلة الشخصية السورية فاشلة الفرد السوري ( امرأة أو رجل ) فاشل بالقوة . ماذا يعني ذلك ؟ شتيمة ، بالطبع لا . غزل غير مباشر ، أيضا لا . الفشل مرحلة أولى ومشتركة بين البشر جميعا . البعض يتجاوزها ، ويختبر المرحلة الجديدة ، ...النجاح . ليس النجاح سوى الانتقال إلى اليوم ، بالفعل . عدا ذلك الفشل . البقاء في الأمس ، والدوران في الماضي ، ... خذروف يدور حول نفسه أم ملايين لا فرق . .... وصل اليوم لماذا أطمس عقلي في الأمس الميت ! .... التسامح ، والحب ، وتشكيل قواعد قرار من الدرجة العليا ، والسعادة ، والإرادة الحرة ... خبرة وفكرة بالتزامن . دوائر عديدة تشترك بمركز واحد : الحضور في الآن _ هنا . عدا ذلك ...فشل ، مرض ، تعصب ، جهل وغيرها . الدوران في حلقة مفرغة ، هلوسة ذهنية ....بصرية أو سمعية أو فكرية لا فرق . الجنون تسميتها التقليدية . الانكار والانفصال عن الواقع تسميتها العلمية . .... شخص مريض ، ما الأفضل له ولمصلحته الفعلية : الاعتراف بذلك ومحاولة مساعدته أم الانكار ومسايرته بأن العالم كله أصيب بالجنون ، ما عداه !؟ .... الحياة مشكلة بطبيعتها ، وهي حل من نوعين أو اتجاهين فقط ، حل سيء وآخر جيد : _ الحل السيء يجعل اليوم أسوأ من الأمس . _ الحل الجيد يجعل اليوم أفضل من الأمس . بالنسية للتمييز بينهما !؟ لحسن الحظ ، مع النعمة الإنسانية التي تغمرنا بلا استثناء ، قبل العاشرة كل طفل _ة بحدود متوسط الذكاء والحساسية يميز ذلك بدقة تفوق أحدث الكمبيوترات . وبالنسبة لتحقيق ذلك ، الطريق والتنفيذ ، .... النجاح في العيش يجعل اليوم أفضل من الأمس . والفشل اتجاه العكس . النجاح ، تركيز الاهتمام على الحاضر والقادم . والفشل نقيض ذلك . هذا الاتجاه المشترك بين الدين والفلسفة والعلم . وهو اتجاه وحيد للشعر والفن والموسيقا ... .... هل كان أحد ليختار الشقاء ! سؤال التنوير الروحي ، منذ عدة آلاف من السنين ، أتركه بعلامة التعجب لوحدها . بنفس الطريقة والشكل الحرفي الذي اكتملت صياغته ، عبر المعلمين القدامى ... أقدمه لك بمناسبة عيد الحب العيد الوحيد الحقيقي ... الجميل .... باب 4 حتى الشخصية النرجسية لا تتعمد الأذى لنفسها ، ولمن تحب . .... كل سنة وأنت حب .... ملحق 1 يجبرنا الألم على الانتباه للعضو المريض . من ت _ يتذكر قلبه أو عينيه أو رئتيه .. وغيرها ، في حالة الصحة وبدون ألم . .... الأذكياء سعداء . .... النجاح = فشل + الحاضر .... .... ملحق 2 مثال تمهيدي ومسبق للنص القادم : الجرح النرجسي الرابع العلاقة بين الفكر والشعور تمثل محور العقل ، ومجاله الغامض والمزمن ؟! الشعور ظاهرة عصبية ، فيزيولوجية ، مصدره داخل جلد الفرد . الفكر ظاهرة ثقافية واجتماعية ، مصدرها المجتمع الإنساني . التقسيم السابق ضرورة للفهم ، وهو افتراضي ، حتى تحدث النقلة المعرفية العلمية الجديدة ، ويصير هذا الاجتهاد ( التصور أو الرأي المؤقت وشبه الموقف ) من أدبيات ما قبل العلم أو ربما ، أقول ربما ، يصير هذا الافتراض خطوة معرفية يثبتها العلم خلال نموه الدينامي ، والتراكمي خلال سنة أو عقد أو قرن ... الفصل بين الفكر والشعور مثال مأخوذ من الطبيعة ، حيث الوسيلة الجوهرية التي تستخدمها الحياة عبر عملية النمو والتطور هي التكاثر : الانقسام والتعدد .... ومن خلال هذه الآلية البسيطة ، تنتج معجزة الحياة ؟ مثلا جماعات النمل أو النحل ، عبر هذه الآلية البسيطة ، تنقل العلاقة المشتركة من مستوى غريزة القطيع إلى مستوى نوعي ومختلف تماما : عقل الفريق . غريزة القطيع يمثلها فريق كرة قدم ، أو نظام الحكم في دولة فاشلة بلا استثناء . على النقيض ، وليس العكس ، في دولة أو مؤسسة او شركة حديثة : عقل الفريق يمثله فريق البرازيل أو فرقة مسرحية او موسيقية ...أترك لك تسميتها . .... لكن ما سبق هو خطوة واحدة ، بالنسبة للمجتمع الإنساني ( العالمي ) المعاصر . وتمثلها ثقافة الانفصال ، أو عصر الفرد ، أو حقوق الانسان . بدون عملية الفصل بين الفكر والشعور وقبلها ، يتعذر تشكيل عقلية علمية لدى الفرد ( امرأة أو رجل ) أو وعي معرفي ومنفتح على الجديد المجهول بطبيعته . بنفس الوقت ، عملية الفصل نفسها مشكلة ، وتتطلب الحل بالتزامن مع عملية التقسيم أو التعدد الجديدة . ودوما احتمال النكوص لدى الفرد هو المرجح والغالب . بالنسبة للفرد ، من بقية الأحياء عدا الانسان ، يكرر البرنامج الغريزي بشكل آلي ، وعبر حلقة مفرغة بشكل كامل . بالنسبة للفرد الإنساني ( امرأة أو رجل ) لديه خيار : _ الاتجاه الغريزي باتجاه الأمس والتكرار ، واعتماد غريزة القطيع كخطة عيش وبشكل لا واعي غالبا ، وهو ما نفعله جميعا خلال الأزمات والحالات الحدية . _ الاتجاه المنطقي والحر باتجاه الغد ، واعتماد عقل الفريق ... أكتفي بذكر نموذج له الفضل في حياتي الجديدة كلها يمثله ستيفن ر كوفي عبر كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية ، وغيره أيضا للكاتب نفسه أو لمن ذكرتهم مرارا وتكرارا من معلمات ومعلمين لهم الفضل علي أكثر من عليا وعلي . .... المستويات الثلاثة بالتدرج 1 _ الفرد 2 _ المجتمع 3 _ الانسان . _ على المستوى الفردي والذاتي ، لا توجد قيم . نظم أخلاقية اعتباطية ، اللغات مثالها النموذجي . _ على المستوى الاجتماعي تبدأ القيم الإنسانية بالتشكل ، لكن ضمن دوائر فقط . وهي نظم دوغمائية تمثلها الدساتير الوطنية ( العنصرية بطبيعتها ) . وهي عار على الانسان المعاصر ، ويفتخر بها المتعصبون والجهلة . _ على المستوى الإنساني ....الديمقراطية وحقوق الانسان . مفخرة الأجيال القادمة ، إن لم تدمر العالم _ والحياة باسرها ربما _ النرجسية والدغمائية !؟ لنتخيل هتلر أو موسوليني أو القذافي أو صدام ، وأي زعيم يخسر الحرب ، وهو يمتلك الأسلحة النووية ....هل كان ليرحم أعداؤه ! لا أعتقد أنه سؤال بل سخافة .... الحل الفردي لجدلية : الفكر _ الشعور ، يمثل هوية ثانية للفرد ( امرأة أو رجل ) ... مثال 1 ، أنت في سيارة عمومية ، تشاجر سائق سيارتك مع سائق آخر بعد ملاسنة ، تطورت بسرعة إلى تبادل عنف لفظي وجسدي ، والمطلوب رأيك بين حكمين : 1 الاثنان مذنبان ويحالان معا إلى القضاء 2 _ أحدهما مذنب والثاني معه الحق بالكامل . مثال 2 مناظرة تلفزيونية ، يقدم فيها موقفان : 1_ يعتبر كل مشكلة ، فيها طرف مذنب والثاني معه الحق . وهذا المرجع الفلسفي لقانون العقوبات ، على وجه العموم . 2_ يعتبر كل مشكلة ، الطرفان مذنبان والاختلاف كمي وليس نوعي . لأن المشكلة يلزمها أحمقان ، ولا يستطيع أحمق بمفرده تحويل الاختلاف إلى مشكلة . والمطلوب منك اختيار أحد الموقفين . مثال 3 ... هل أنت متسامح _ة عادة ، أم يسرك عقاب المخطئ ؟! مثال أخير ، فكرة ... السلوك الفردي موحد ، ويتكرر غالبا ، وفي حالات نادرة يسلك الفرد ( أنت وأنا ) على خلاف عادته ، وما يتوقعه معارفه وشركائه قبل خصومه . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثرثرة سورية 4
-
ثرثرة سورية 3
-
ثرثرة سورية 2 ، 1 ، 0
-
ثرثرة سورية 1
-
ثرثرة سورية ( 0 _0 )
-
طبيعة الزمن _ بين بوذا واينشتاين ونيوتن وأفلاطون ...
-
علم الزمن _ ملحق
-
قوة الارادة _ خلاصة مع بعض الاضافة
-
فرصة سانحة ...حل قضية الجدل النموذجي
-
فرصة ثالثة ...التوافق الاجتماعي
-
فرصة ثانية
-
الأنترنيت جعلنا نرى 2 ، 1
-
الأنترنيت جعلنا نرى 1
-
الصفقة الذكية _ هوامش ومسودات
-
الصفقة الذكية 2
-
الصفقة الذكية 1
-
فن التفكير 5
-
فن التفكير 4
-
فن التفكير 3
-
فن التفكير 2
المزيد.....
-
بعد أن فرضتها أمريكا على الصين وكندا والمكسيك.. ما هي الرسوم
...
-
بسبب بطة.. رجل يتعرض لموقف مرعب بينما كان يحاول اللحاق بكلبه
...
-
ظهور الشرع في -سدايا- للاطلاع على أهم الجهود ضمن -رؤية السعو
...
-
الرئيس الألماني يزور الشرق الأوسط لبحث الوضع في سوريا
-
قائد عربي جديد ينضم إلى قائمة مهنئي الشرع بتنصيبه رئيسا لسور
...
-
ستارمر يضغط لإحلال السلام في فلسطين بصيغة السلام في إيرلندا
...
-
أمريكا.. مظاهرات ضد خطط الترحيل الجماعي (فيديو)
-
إصابة عشرات الأشخاص على الأرض في حادث طائرة فيلادلفيا
-
قمة للاتحاد الأوروبي والناتو وبريطانيا حول الإنفاق الدفاعي ي
...
-
قلق صالات الـ-جيم-.. لماذا يخشى البعض الذهاب إلى النادي الري
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|