|
وهم الترجمة..هل يهتم احد بترجمة الادب العراقي؟
لقاء موسى الساعدي
الحوار المتمدن-العدد: 6146 - 2019 / 2 / 15 - 01:12
المحور:
الادب والفن
وهم الترجمة..هل يهتم احد بترجمة الادب العراقي؟
د. لقاء موسى الساعدي بين حين واخر تطغى اوهام تملأ سماء الثقافة في العراق حتى تصير غماما كثيفا يحجب الرؤية ويغطي حتى الجلي والواضح والثابت واحيانا البديهي ايضا... مؤخراً صارت هذه الظواهر المبنية على الوهم والتضليل اكثر من ان تحصى، واكبر من قدرة التتبع النقدي الجاد، هذا ان كان للتتبع الجاد سوق في ظل كل هذه الفوضى التي ينفق عليها الوقت والجهد والمال، بل وصل الحال الى ان لمروجي الاوهام جيوش من المعجبين والمستفيدين يعملون على اغراق كل بادرة نور في ظلام اوهامهم ويخلطون الحابل بالنابل، ويستغبون الناس لتظل اوهامهم وضلالهم متسيدا دافعا الرأي السليم الى الخلف ومكتفيا بعاصفة التراب الكثيف الذي اثارته قرقعة العربات الفارغة. في هذا المقال سوف احاول نقاش كذبة شاعت وروج لها البعض وهي عالمية الادب العراقي ودليل جودته التي برهانها ان هذا الادب يترجم الى لغات اخرى ويتسابق المترجمون على ترجمته. فهل الادب العراقي والعربي عموما موضع اهتمام غربي فعلا ام انه ادعاء يخفي خلفة مايخفي؟. ولاني لست مترجمة سوف استعين بأراء مترجمين معروفين لهم صيطهم في هذا المجال وعملوا به لسنوات وقدموا رؤيتهم الجادة عن الموضوع؛ لكن لابد ان نفرق في بداية حديثنا بين الترجمة في امريكا والترجمة في اوربا. عن الترجمة في الولايات المتحدة الامريكية يذكر الاستاذ عادل سالم رئيس تحرير موقع ديوان العرب الثقافي ان النشر في الولايات المتحدة امر بالغ الصعوبة لانه لايتعلق بقيمة النص الادبي بقدر تعلقه بقدرة دار النشر على تسويقه. وتحقيق الارباح الكبيرة عند بيعه، ويؤكد الاستاذ عادل ان بيع كتب الكتاب الامريكان غير المشهورين امر صعب جدا فكيف بالكتاب العرب الذين لايهتم لهم القارئ الامريكي اصلا. ويشير الى ان كتب الكتاب العرب المشهورين مثل نجيب محفوظ لاتزيد النسخ المطبوعة لهم عن 300 نسخة توضع في المكتبات العامة والجامعات المهتمة. ويذكر ايضا ان اي كاتب عربي يقوم بترجمة كتابه للانجليزية في امريكا عليه ان يجد مترجما ملما بالادب الامريكي والثقافة الامريكية وان يكون مستعدا لدفع مبالغ مالية كبيرة، اي يقوم بالعمل كله على نفقته الخاصة وهنا سيواجه مشكلة توزيع الكتاب في دولة مساحتها كمساحة العالم العربي كله..سيحتاج عاما كاملا ليعرف اين محلات بيع الكتب، وعناوينها ليتصل بها ويقنعها ببيع كتابه وعليه ان يشحن الكتب على نفقته وينتظر ان يبيعها صاحب المكتبة هذا ان وافق على بيعها ..ويشير الاستاذ سالم الى ان فن بيع الكتاب في الولايات المتحدة له شروطه ودعايته وتسويقه الذي تسيطر علية دور النشر الكبرى والمتخصصة. واخيرا يقول: لايوجد كاتب عربي مقيم نشرت له دور النشر المعروفة كتابا ابدا وكل مايحدث ان الكتاب يتحملون كلفة طباعة وترجمة كتبهم ويضعونها في البقالات التي تبيع للعرب المتواجدين هناك."1" اما في اوربا فالامر مختلف قليلا من بلد لاخر اذ تتصدر فرنسا الدول المهتمة بالادب العربي، وهنا سنستعين بأراء الكاتب جمال شحيد في مقال نشره في مجلة الاداب لخص فيه طبيعة العلاقة بين الادب العربي والترجمة الى الفرنسية تتبع فيه تاريخ ترجمة الادب العربي الحديث الى الفرنسية الذي بدأ في الخمسينيات في دار نشر صغيرة نشرت اعمال محمد تيمور، وتوفيق الحكيم، وكتاب الايام لطه حسين، ثم توقفت هذه الدار واختفت مطبوعاتها ولم يعد احد يتذكرها.وفي الستينيات اصدرت ترجمة رواية انا احيا لليلى بعلبكي في دار نشر جوليار ثم ترجمت مجلةorient مجموعة من قصص واشعار كتاب فلسطينيين وسوريين ولبنانيين. ويؤكد شحيد ان اهتمام الفرنسيين انحسر حين اندلعت حرب الجزائر لان القارئ الفرنسي العادي لم يكن يقرأ هذا الادب ولم يهتم به يوما. اما المستشرقون الكبار امثال(والكلام لازل لشحيد) ريجيس بلاشير وكارا دي فورميل ولويس ماسينون..الخ فكانوا يؤثرون الادب العربي القديم ويعتبرون الادب العربي الحديث ركيكا هزيلا لايستحق عناء المتابعة. كما صدر في الستينيات عن دار "سوي" 3 مجلدات جمعت فيها مختارات من القصص والرواية العربية وزاد من رصيد الترجمة دار سندباد في السبعينيات وكانت الجمعيات العربية تدعمها ولاسيما الجزائرية ترجمت للطيب الصالح، وادونيس ،وعبد الوهاب البياتي، ونجيب محفوظ، وجمال الغيطاني، وفؤاد التكرلي، وحنا مينا واسماء اخرى لكن هذه الدار واجهت مشاكل تمويل ادت الى انحسار نشاطها. يرى شحيد ان من يهتم بالادب العربي الحديث من الفرنسيين هم ابناء الجالية العربية غالبا ممن لايتكلمون العربية وطلاب اللغة العربية في الجامعات الفرنسية ويتم تجاهله غالبا في الصحف والبرامج الترويجية. ورغم ذلك تظل فرنسا الاهم بين دول اوربا في تقبلها واقبالها على الادب العربي. وهي تدعم مشاريع ثقافية بين الفينة والاخرى ليتم تقبل الادب العربي في فرنسا واوربا عموما."2" في الثمانينيات زادت الاصدارت العربية المترجمة الى اللغة الفرنسية وما تلاها في التسعينيات والالفية الثانية لكن احصاءات تؤكد ان نسبة مايصدر في هذه الدور لايمثل سوى 3% من مجموع اصداراتها."3" مع تسيد النظرة الاستشراقية التي تبيح للمترجم التحكم بالنص وفق مايراه مناسبا للذائقة الفرنسية والمعايير المعتمدة هناك. وتجدر الاشارة الى ترجمة رواية لغة السر للكاتبة اللبنانية نجوى بركات وصدرت عن دار سندباد، قام بترجمتها فيليب فيجرو. كذلك ترجمت رواية حارث المياه للكاتبة اللبنانية هدى بركات عن دار اكت سود، كما صدرت احدى روايات الكاتبة العراقية انعام كجة جي لدى دار جيلمان ضمن سلسلة من العالم اجمع. وغيرها من الترجمات لكتاب من المغرب العربي، لكن هذا لايعني تحول الكاتب الى اديب عالمي بسبب هذه الترجمات التي تظل محدودة في سوق البيع مقارنة بغيرها من الكتب المترجمة الى الفرنسية. وتظل المسألة اعتبارية للكتاب السابق ذكرهم. ويرى شيخ المترجمين الالمان من العربية هارتموت فيندريش ان شعرية الرواية العربية تقف حائلا امام ترجمتها للالمانية لانها تتعارض مع العادات القرائية الالمانية, فضلا عن ان الادب العربي لازال يعامل بأستخفاف."4" فالكثير من الصور والتشبيهات العاطفية والفكرية مما لايمكن ان تتقبله الذائقة الالمانية الان. وفي ندوة عن مشكلات نشر الرواية وتوزيعها عقدت في القاهرة قالت المترجمة الايطالية ايزابيلا كاميرا دافليتو التي تقوم بتدريس الادب العربي المعاصر في جامعة نابولي: لايوجد نجاح كبير للرواية العربية في ايطاليا بالرغم من وجود ترجمات جيدة الا انها لازالت توزع على نطاق ضيق. والسبب وجود موقف سياسي ضد الدول العربية. وان الاهتمام بالرواية الاتينية يفوق كثيرا الاهتمام بالرواية العربية في ايطايا كما في اوربا كلها. وفي نفس الندوة ذكرت المترجمة السويدية مارينا ستاج ان دور النشر الكبيرة في السويد لم تنشر ولا كتابا واحدا لكتاب عرب والقليل الذي صدر عن دور صغيرة مثل دار الحمراء التي يملكها هشام بحري."5" وتخضع الترجمة الى الانكليزية لنفس المعادلات التي ذكرت سابقا فالادب العربي الذي يترجم ليس الادب الذي يمثل الصورة الافضل عن الثقافة العربية وانما الادب الضعيف والمتوسط الذي يركز على سلبيات المجتمعات العربية والاسلامية اذ يتم الترويج لهذا النوع من الكتابة التي عرفها الدكتور المترجم أحمد الشيمي (الترجمة المسيسة) في مقال له عن تجربته في الترجمة نشر في مجلة العربي الكويتية."6" وهذا بالضبط مايحدث مع الادب العراقي المترجم مؤخرا الى الانكليزية هو تبني سياسة مغايرة لسياسة الولايات المتحدة الامريكية، لذا يتم الترويج لادب سطحي وضعيف لكن يرسم صورة مخملية للعراق قبل الاحتلال الامريكي. في محاولة لمعارضة السياسة الامريكية عبر الترويج لثقافة مغايرة. بالنتيجة الهدف ليس الاهتمام بادبنا ولا ثقافتنا انما هي سياستهم وصراعهم فيما بينهم، وما نحن الا تلك العتبات التي يدوسونها للوصول لاهدافهم السياسية. ليت اليوم الذي يدرك فيه شبابنا ان لا احد يهتم بنا وبثقافتنا لا يكون بعيدا... ويتوقفوا عند الهدف من الثقافة وهو فعل الوعي والتساؤل النقدي الجاد والمستمر.. فلا يسلموا عقولهم لمثيري الضباب، والكاذبين فبرغم كل شيئ يظل العراقي ذلك القلق الذي لايرتاح للاجابات الجاهزة ويغور عميقا في جيناته سؤال المعنى والجدوى منذ ان غادر كلكامش بحثا عن سر الوجود.
1- ينظر: النشر الادبي في الولايات المتحدة، عادل سالم، موقع ديوان العرب الالكتروني http://www.diwanalarab.com/spip.php?article43153 2- ينظر: ترجمة الادب العربي الحديث الى اللغة الفرنسية، جمال شحيد، موقع انفاس نت نقلا عن مجلة الاداب في عددها7/8 يوليو واغسطس 1999 . http://www.anfasse.org/2010-12-29-18-25-49/2010-12-30-15-59-04/986-2010-07-02-18-01-02 3- ينظر: باريس.. اهلا ايها الكتاب العربي، انطوان جوكي، العربي الجديد، 19 يوليو، 2014 . https://www.alaraby.co.uk/culture/5daa4f18-af38-47e0-9a95-b0c410e45d88 4- ينظر: من الخائن في ترجمة الادب العربي؟، الموقع الالكتروني لجريدة الاتحاد،علي المقري، 12 فبراير، 2009 . https://www.alittihad.ae/article/5636/2009/من-الخائن-في-ترجمة-الأدب-العربي- 5- ينظر: مشكلات نشر الرواية وتوزيعها، حمدي عابدين، الشرق الاوسط، 23 اكتوبر، 2003 ، العدد 9095 . http://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=8800&article=199156 6- ينظر: حوار مع الدتور احمد الشيمي. حاوره نور سليمان احمد، نشر في مجلة العربي الكويتية ، العدد619، اكتوبر ، 2018 .
#لقاء_موسى_الساعدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في كتاب اللاعنف في التربية للفيلسوف الفرنسي جان- ماري
...
-
الموت شعراً- نساء غيبتهن الكلمات
-
الهروب الى الداخل في رواية طائفتي الجميلة (دراسة في لغة الرم
...
-
قراءة نفسية في رواية اسد البصرة لضياء جبيلي
-
رواية الفتنة لكنعان مكية ما لها وما عليه
-
وضع الدراسات النسوية والجندرية في الجامعات العراقية
المزيد.....
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|