أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - عصفور النفس















المزيد.....


عصفور النفس


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 6124 - 2019 / 1 / 24 - 19:16
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عُصفور النفْْس
ترجمة ب. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي


”عُصفور(ة) النفس“ ترجمة حرفية لكتيّب للصغار بقلم ميخال سْنونيت صدر عام ١٩٨٥ وأعدّت رسوماتِه نعمه چولومب، وراج في العالم وكان من الأكثر مبيعا، حاز على جوائزَ كثيرة. كلمتا العُنوان لم تردا في أسفار العهد القديم (التناخ) لكنّهما ذُكرتا في ما يسمّى بعبرية الحاخامين، لغة التلمود والمشناة، والمعنى الملموس هو القصبة الهوائية (رُغامى) أمّا المدلول المجردّ وهو الشائع فهو بؤبؤ العين؛ أكثر جزء حيوية؛ مُهجة النفْس أو مُنْيتها. مع هذا أبقيت المقابل الحرفي للأصل العبري للأمانة ولأنّه يفي بالمعنى المجازي الواضح في هذه الخواطر المناسبة ربّما للكبار والصغار على حدّ سَواء.

في العام ١٩٩٣ احتلّ هذا الكتيّب المكان الأوّل في مسابقة كتب الأطفال في جنيڤ. تُرجم الكتيّب لعشرات اللغات. الجدير بالذكر، أنّ المؤلِّفة في البداية لم تجد دار نشر في البلاد لإصدار هذا الكتيّب؛ كان الردّ بأنّ الكتيّب لا يهمّ أحدا، لا الصغير ولا الكبير، لا حبكة فيه ولا فكرة رئيسية. بعد إضافة الرسومات عادت دار النشر الأولى التي رفضته فأصدرته. المؤلِّفة ميخال سنونيت شاعرة وكاتبة للأطفال وصحفية، ولدت في كيبوتس عين هحوريش وكانت عضوة فيه مدّة عقدين من الزمن، درست المسرح والأدب؛ تسكن الآن في تل أبيب. من نتاج سنونيت: اثنا عشر ديوان شعر للكبار وكتب كثيرة للصغار وهذه بعض عنوانين كُتبها: عينان في المرآة، ١٩٦٦؛ قصائد ومحبّون، ١٩٦٩؛ أنا ويوئاڤ نتنزّه الآن، ١٩٧٦؛ في طرف الجسد، ١٩٨٤؛ سرّ أبشالوم، ١٩٨٧؛ إنسان والزهرة، ١٩٨٨؛ من يخاف من قصائد رومانسبة، ١٩٨٨؛ طريق القلب، ١٩٨٩؛ تعال عانقني، ٢٠٠٠؛ دانيال وأسرار البحر، ٢٠١٠؛ أنا قائلة هذا من الحبّ، ٢٠١٣.


في لُجّة الجَسَد
تسكُن النفس
ما رآها بعد أحَد
إلا أنّ الجميعَ يعرفُ أنّها كائنة
لا يعرفون ذلك فحسب
بل يعرفون ما في داخلها

في داخل النفس
في مركزها،
يقف عُصفورٌ على رِجْل واحدة
عُصفور اسمه عُصفور النفس
وهو يشعُر بكلّ ما
نشعُر به نحن

عندما يُسيءُ لنا أحد
عصفورُ النفس يتراكضُ
ذَهابًا وإيابًا في أجسامنا
في كلِّ صوْب
يُعاني من آلام أليمة

عندما يُحبُّنا أحد
يتقافز عُصفور النفس
بنطنطات صغيرة
ومرحة
إلى الأمام وإلى الوراء
ذَهابا وإيابا

عندما يُنادينا أحد
يُصغي عُصفور النفس
جيّدًا لصوته
ليتعرّف على نوع
هذا النِّداء

عندما يغضَب علينا أحد
ينطوي عُصفور النفس
على نفْسِه
هادئًا وحزينا

وعندما يُعانقُنا أحدٌ، عُصفور
النفس
الساكن عميقًا، عميقًا في داخل جسدنا
ينمو ويكبُر
حتّى يملأَ تقريبًا
كلّ الحيّز في داخلنا
إلى هذا الحدّ يطيبُ له العِناق

في داخل الجسد، عميقًا عميقا
تسكنُ النفسُ
ما رآها بعد أحد
ولكنّ الجميعَ يعرف أنّها كائنة
ولم يُولد إنسان قطّ
ولا مرّة، ولا مرّة
ولا نفسَ له

لأنّ النفسَ تَحِلُّ بنا في لحظةِ
الولادة
ولا تُغادرُنا
حتّى ولا مرّة واحدة
طالما نحن أحياء
كالهواء الذي يتنفّسُه الإنسان
منذ لحظة ولادته وحتّى لحظة موته

يقينًا تودّون معرفةَ ممّا
يتكوّن عُصفور النفس
آه، هذا بالضبط في غاية البساطة
إنّه مكوّنٌ من أدراج أدراج (جوارير)
وهذه الأدراج لا يُمكِن
فتحُها كما اتّفق
لأنّ كلّ دُرْجٍ مقفَل بمِفتاح
خاصّ به!!!

وعُصفور النفس هو الوحيد
القادرُ على فتح
أدْراجها
وكيف؟
وهذا بمنتهى البساطة أيضا
بقَدمها الثانية

عُصفور النفس يقف على قَدَمٍ واحدة
وفي القدم الثانية المطويّة عندَ
الراحة تحتَ بطنه
يُدير مِفتاح الدُرْج
الذي يُريد فتحَه
يجذب المِقْبَض، وكلّ ما فيه
يخرُج طليقًا إلى داخل الجسد

ولأنّ لا وجودَ لشيءٍ
نحِسّ به ولا
دُرْجَ له
لعُصفور النفس أدْراجٌ كثيرة
ثمّة دُرْجٌ للفرح وآخرُ للترح
يوجد دُرْجٌ للحسد ودُرْجٌ للأمل
هنالك دُرْجٌ للخيبة وآخرُ لليأْس

هنالك دُرْجٌ للصبر ودُرْجٌ للنرفزة
يوجد دُرْجٌ للكراهية ودُرْجٌ للنرفزة
وثمّة دُرْجٌ للكراهية أيضا ودُرْجٌ للغضب
ودُرْجٌ للتدليل
دُرْجٌ لأسرار دفينة جدّا
هذا دُرْجٌ نادرًا
ما يُفتح

وتوجد أدراجُ أخرى
يُمكنكم إضافتُها
بأنفسكم
كلّ ما تشاؤون

أحيانًا، يستطيع الإنسانُ أن يختار لنفسه
ووضع علامةٍ للعُصفور أيّة
مفاتيحَ تُدار وأيّة أدراج
تُفتح
وأحيانًا إنّه العُصفور الذي يقرّر
نيابةً عن الإنسان

مثلًا: هو يريد
أن يصمُت ويأمُر العُصفور
بفتح دُرْجِ
الصمت، إلا أنّ العُصفورَ من
تلقاء نفسه
يفتَح له دُرْجَ الكلام
وهو يتكلّم ويتكلّم
غصبًا عنه

مثلٌ آخرُ: هو
يطلُب الإصغاء بأناةٍ
أمّا العُصفور فيفتح له
دُرْجَ النرفزة
ويجعله يتعَصْبن

ويحدُث أنّه يَغارُ دون قصد
بالمرّة
ويحدُث أنّه يُفسد بالضبط
عندما يودّ المساعدة
لأنّ عُصفورَ النفس ليس دائمًا
عُصفورًا مطيعا
ويسبّب له أحيانًا متاعبَ

هنا منَ الممْكن الفهم، أنّ كلّ
إنسانٍ يختلف عن صاحبه، لأنّ
عُصفورَ النفس الذي بداخله
عُصفورٌ يفتَح كلّ صباح
دُرْجَ الفرح
ويفيضُ الفرحُ من الدُرْج إلى
داخل جسده
والإنسان فرِح

أمّا العُصفور الذي يفتَح له
دُرْجَ الغضب
يتدفّق الغضبُ منه ويُسيطر
عليه بالكامل
وطالما أنّ العُصفور لا
يقفِل الدُّرْج من جديد
فهو لا يكفّ عن الغضب
أحيانًا، حينما يكون العُصفور ليس على ما يُرام
يفتح أدْراجَ غيرَ
لطيفة،
وعصفور بحالة جيّدة
يختارُ أدراجَ
خيّرة

والأهمُّ، هو
الإصغاءُ جيّدًا للعُصفور
قد يُنادينا ونحن لا
نسمع
خسارة. يريد أن يحكي
لنا عن أنفسنا.
إنّه يودّ أن يقصَّ لنا عن
أحاسيسَ مقفَلة
في أدراجٍ داخله

هناك من يسمعُه
مِرارًا وتكرارا
وهناك من يسمعُه
نادرا
وهناك من يسمعُه
مرّة واحدة في عُمْره

لذلك منَ المُجدي
ربّما في ساعة متأخّرة في الليل
والهدوء مخيِّم
الإصغاءُ لعُصفور النفس
الذي في داخلنا
عميقًا عميقًا في الجسد

أدْراجُ النفس خاصّتنا
أيّة أدراجَ نُقْفِل؟
عندَ مَن مِفتاح هذه الأدْراج؟
أهناك أدْراجٌ ضيّعنا مِفتاحَها؟
أيّةُ أدْراجٍ نُبقيها مفتوحةً على الدوام؟
أدْراجُنا تختلفُ عن أدراجِ الآخرين
هل نستطيعُ خلقَ أدْراجٍ جديدة
أو تغيير العتيقة؟



ما هو علم النفس؟
ما هي النفس؟

النفس هي الدائرة الداخلية في ”الأنا“،
المحاط بالأحاسيس، سمات، ذكريات، قدرات جسدية، شخصية وما شابه ذلك.
علم النفس يتناول بحث النفس وسلوك الإنسان، المرئية والمخفية
كلّ عام وأنتم بخير، سنة هدوء ولذّة



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جروح التلميذ صادقة
- حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (ن)
- من فرسان العربية في القرن التاسع عشر
- حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ه)
- سامرة ابن البطريق
- شيطان أصبح عبدا
- من سمات عربية ابن البطريق
- حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ن)
- قواميس عربية فنلندية
- الكاهن إسحاق بن عمران يزور مسرحًا في لندن
- ألف مثل ومثل فلسطيني
- حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (م)
- لقاء المنجّمين الثلاثة بالنبيّ محمّد
- الممطر ومحيي الطائفة
- عقاب تاجر الخمر
- الكاهن الأكبر يمنع ثأرا
- -لكلْ عين مشهد- لكبها
- هكذا يُفْعل بمن يمسّ بشرف الكاهن الأكبر
- قبل أن يكون متأخّرًا أكثر من اللزوم
- نسيب شحادة خالد في القلوب والعقول


المزيد.....




- لا تقللوا من شأنهم أبدا.. ماذا نعلم عن جنود كوريا الشمالية ف ...
- أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك مجددًا.. ما القصة؟
- روسيا تعتقل شخصا بقضية اغتيال جنرالها المسؤول عن الحماية الإ ...
- تحديد مواقعها وعدد الضحايا.. مدير المنظمة السورية للطوارئ يك ...
- -العقيد- و100 يوم من الإبادة الجماعية!
- محامي بدرية طلبة يعلق على مزاعم تورطها في قتل زوجها
- زيلينسكي: ليس لدينا لا القوة ولا القدرة على استرجاع دونباس و ...
- في اليوم العالمي للغة العربية.. ما علاقة لغة الضاد بالذكاء ا ...
- النرويجي غير بيدرسون.. المبعوث الأممي إلى سوريا
- الرئيس الكوري الجنوبي المعزول يتخلف عن المثول أمام القضاء


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - عصفور النفس