أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبحي حديدي - ...كلما ازداد الضوء














المزيد.....

...كلما ازداد الضوء


صبحي حديدي

الحوار المتمدن-العدد: 1524 - 2006 / 4 / 18 - 12:08
المحور: الادب والفن
    


في الولايات المتحدة بصفة خاصة، وكذلك في إسبانيا وأمكنة اخرى من العالم، ينهمك عشّاق الرقص التعبيري، إسوة بمحترفي ونقّاد ومؤرّخي الفنون الكوريوغرافية والكورالية، في إحياء مناسبة خاصة قد لا تبدو للوهلة الأولى وكأنها تستحقّ الإحتفال أساساً: الذكرى السبعون للعرض الأوّل لـ "أزمان" Chronicle، العمل الحاسم الرفيع والاستثنائي الذي قدّمته الراقصة الأمريكية الأشهر مارتا غراهام (1894 ـ 1991) سنة 1936. إنهم، إذاً، لا يحتفلون بأية مناسبة محددة تخصّ حياة أو ممات الفنّانة الكبيرة ذاتها كما درجت العادة، خصوصاً وأنّ غراهام دخلت لائحة مجلة "تايم" الأمريكية للشخصيات الـ 100 الأكثر تأثيراً في القرن العشرين ـ بوصفها راقصة القرن ـ بل يتوقفون ببساطة عند عمل واحد محدّد.
... لأسباب ليست غير وجيهة أبداً، في الواقع. ذلك لأنّ العمل ذاك طوى صفحة قديمة وفتح أخرى جديدة تماماً في تاريخ الرقص التعبيري، وفي موضوعاته وأساليبه وموسيقاه وديكوراته وخشبته المسرحية. كما كرّس فنّ غراهام مرّة وإلى الأبد، ضمن خصوصية لم تكن مجرّدة من دلالات ثقافية ـ سياسية كبرى: أنّ العمل يتحدّث عن وقائع الإمبريالية وأزمنتها وأزماتها وحروبها، ولا ينحصر داخل الجغرافيا الأمريكية وحدها (انهيار بورصة "وول ستريت" والركود الكبير)، بل يقتفي دروب الإمبريالية إلى حيث تنتهي في الحرب الأهلية الإسبانية. وعلى امتداد ثلاثة اجزاء مشحونة كثيفة زاخرة، اعتمدت غراهام على موسيقى ولنغفورد ريغر وأداء راقصات نساء حصراً، لترسم لأزمنة الإمبريالية صورة لازمنية عملياً، وملموسة واقعية راهنة، وعريضة واسعة شاملة في آن معاً.
جدّها لأبيها مهاجر إرلندي تسري في عروقه دماء سوداء، وهذه الأصول المختلطة أكسبت الصغيرة مارتا عشرات الحكايات والأخيلة والأساطير التي كان من المحال أن تستجمعها من أيّ مصدر أمريكي. والدها الطبيب لم يكن متحمساً للرقص، لكنه أعطاها فيه درساً مبكراً بليغاً للغاية، سوف يلازمها طويلاً: "لا تكذبي عليّ يا مارتا، لأنّ حركة الجسد لا تكذب أبداً. حين أتطلع إلى جسدك، أعرف أنك تكذبين"! لكنها، في ربيع 1926، برهنت أنّ هذا الجسد لا يكذب ربما، لكنه يستطيع أن "يتكاذب" أدائياً وتعبيرياً إلى مدى لا حدود له، وذلك في عمل كانت فيه الراقصة الوحيدة، وتضمّن 18 رقصة لمقطوعات من فرانك وشومان وشوبيرت وبراهمز وديبوسي وسكريابين ورافيل ورحمانينوف ومانويل دي فالا. ولقد كتبت في دليل العرض: "المرأة تجوب شوارع غرناطة، لترتطم بأجنحة الظلمة. إنها، مثل فراشة بيضاء، تبحث عن الضوء".
وبين سنوات 1926 و1934 نفّذت غراهام سلسلة رقصات حول موضوعات تراجيدية وكوميدية، واستخدمت قصائد الموت التي خلّفتها الحرب العالمية الأولى، وعالجت موضوعات كونية مثل الجدب والخصوبة والنشوة والموت. وفي أداء منفرد آخر أسمته "المراثي"، وضعت غراهام المشاهدين وجهاً لوجه أمام عبقرية الجسد البشري في استيلاد نسق إثر نسق من حلقات حزن رمزي وحركي وبصري لم يسبق له مثيل في تاريخ الرقص التعبيري. وأمّا هي فقد رقصت ملفوفة في أنبوب طويل من قماش ورديّ مطاط، وبرهنت منذ ذلك الوقت المبكر على براعة استثنائية في تحويل الزيّ المسرحي إلى استعارة شعرية.
وتوالت عروضها بعد ذلك: "تسبيحتان بدائيتان"، "أسرار بدائية" في ثلاثة أجزاء، "درب الآلام"، :أناشيد للولادة"، "ترنيمة للضوء"، "هرطقة"، و"أنساق تراجيدية: رقصات كورالية من أجل مأساة إغريقية عتيقة". وفي كلّ هذه الأعمال تجلّت نوبات المخيّلة المتطرفة والنزق المتحرر من القيود، وترددت لغة مشحونة بالتاريخ وحسّ التاريخ، وبالشكل وإيقاعات الفعل الشعائري. وعلى خشبة المسرح كانت الطقوس تتلاطم وتشتبك وتتآلف، ومعها تتزاحم الأضداد: الخطيئة وكبحها، الحاجة إلى غبطة مطلقة أو نشوة حسّية، روحانية كثيفة وشهوانية في أوجها، ثمّ المرأة حين يتوتر وجودها وسط تجاذبات الأمّ والحبيبة والبتول والإمبراطورة والربّة والخاطئة...
ازدحام المؤثرات كان على أشدّه أيضاً: فلسفة الـ "زن" البوذية، فلسفات الهند، كتابات كارل يونغ وأتباعه، الشعر القديم والحديث من سافو وتراث الـ "هايكو" إلى ت. س. إليوت وتوماس كرين وسان ـ جون بيرس، مسرح التراجيديا الإغريقي، فنون العالم العربي (رقص السماح والدبكات خصوصاً)، الفنون الدرامية اليابانية، وعوالم الأسطورة والفولكلور والخرافة الشعبية. غير أنّ مفهومها عن الدراما ووظيفة المسرح ظلّ إغريقياً من حيث الجوهر: يجب على العمل المسرحي أن يسلّي ويمتع، ولكن يجب أيضاً أن تكون له قيمة تطهيرية وروحية وجمالية، وينبغي أن يلامس النفس في أكثر ضروراتها حساسية، وأن يضيء البقع الداكنة، ويحرّك الكمون الشعائري.
ولقد اعتزلت وهي في سنّ السادسة والسبعين، في أوج مجدها، تردّد (كما قالت في آخر حوار صحفي) سطوراً من قصيدة ديلان توماس الخالدة: "لا تكنْ عطوفاً على ظلام الليل مهما كان ندياً/ واعلنْ ثورتك.../ اعلنْ أنك تأبى موت الضياء"! ذلك لأنها، كما كررت مراراً، كانت ترقص لإعلان احتجاجها على الظلمة، وكان الجسد هو أداتها في التذكير بموت الضياء، وبولادته الوشيكة. "أنا امرأة ضعيفة هزيلة"، قالت في نهايات حياتها الحافلة، ثمّ أضافت: "لكنّ قوتي تكمن في رغبة دائمة بالتحديق في الوجود وملاقاة المعنى كما تحفزه الحركة على أخاديد الوجه. على المسرح كنت أطلب رفع الضوء عالياً لكي تندحر حلقات الظلام التي فيها يتخفى الالتباس وتضعف الضرورة. كلّما ازداد الضوء انغسل المعنى من الأوشاب"!



#صبحي_حديدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمد الماغوط: مناشدة البصيرة واستفزاز الباصرة
- إيران النووية: حاضنة التأزّم ومفتاح الحلول
- عبد السلام العجيلي معارضاً
- فرنسا: ردع الليبرالية الوحشية، أم تصويب الديمقراطية؟
- ومضة النفس الأردنية
- الشرنقة والكازينو: ديمقراطيات النقض... ونقض النقض
- اللكمة المضادة
- بوش في سنة الغزو الثالثة: المياه الراكدة، أم غليان الأعماق؟
- حلبٌ قَصْدُنا
- عملية أريحا وسلطة محمود عباس: جريمة مَن التي لا تُغتفر؟
- ما دامت مصر ولاّدة
- حين تشتغل الطواحين بمياه -إيباك- وأحمدي نجاد، سواء بسواء
- العتب على تروتسكي
- بوش في شبه القارة الهندية: الكيل بمكيال -غوانتانامو الصغرى-
- عشب القصيدة
- تصدير الديمقراطية: كيف للسفن أن تمخر بحر الظلمات؟
- ثروة ثروت عكاشة
- الوزارة السورية الجديدة: رجال لا في العير ولا في النفير
- عن ملوك أمريكا
- لقاء البيانوني خدّام: طيران فوق عشّ الوقواق؟


المزيد.....




- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...
- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبحي حديدي - ...كلما ازداد الضوء