أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - حسين علوان حسين - صلابة الفكر و شفافية الروح : حسقيل قوجمان أيقونة الماركسية العراقية (1921- 2018) 3-5














المزيد.....


صلابة الفكر و شفافية الروح : حسقيل قوجمان أيقونة الماركسية العراقية (1921- 2018) 3-5


حسين علوان حسين
أديب و أستاذ جامعي

(Hussain Alwan Hussain)


الحوار المتمدن-العدد: 6119 - 2019 / 1 / 19 - 00:13
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الحدب الصارم على تعلم كل علم يريد و ضبطه
كرس الفقيد فترة سجنه السياسي الطويل لتعلم كل شيء ممكن في أحلك ظروف التعذيب و القسر و المهانة و سلب الحرية (ضرب الفلقة ، محاولة الاغتيال بالرمي بالرصاص ، كسر الضلع ، الحبس الانفرادي ، الإضرابات عن الطعام) . فدرس بعمق الاقتصاد السياسي و الديالكتيك و المادية التاريخية و البراكسيس الماركسي ؛ اللغات الإنجليزية و الروسية و العبرية و الكردية ؛ علم العروض و الموسيقى و كتابة الشعر ؛ و قرأ و أعاد قراءة كل كتاب ومجلة و جريدة دخل السجون طوال اثني عشر عاماً . و بكلمة أخرى : فقد حوّل حسقيل قوجمان محبَسه إلى مرفق أكاديمي للتعلم الذاتي الدقيق المضبوط ؛ إلى منهل بدلاً من مقبرة . و عبارة "الدقيق المضبوط" مهمة جداً هنا بالنسبة لحامل عقل كبير مثل حسقيل قوجمان الذي لم يقبل كغيره من عديد المتمركسين بالاكتفاء بتلقط قشور و شذرات "تفاحات" العلوم التي يتصدى لتعلمها ؛ بل كان دائب الحفر في أعمق أعماقها لاكتشاف كل مكوناتها المتاحة وصولاً إلى نواتاتها لكي يستخدمها في الوقت المناسب لاستنبات ثمار جديدة هي مؤلفاته الرائعة العديدة المسطرة في الحلقة السابقة . هذا هو العلم المنتج النابع من الوعي الخلاق بطبيعته ، و مميزاته الخاصة ، و قِيَمِه (أي ما يصُح و ما لا يصُح فيه) ، و افتراضاته في تفسير الظاهرات الطبيعية و الاجتماعية التي يتصدى لها . و هو يعترف بفضل الصراع المرير و الناجز لفهد ورفاقه قبل عام 1949 ضد سلطات السجون لإجبارها على تحويل المعتقلات إلى معاهد لتخريج المناضلين . و بفضل هذا ، فقد فرض حسقيل قوجمان نفسه فرضاً - و هو الكادر الشيوعي البسيط - على كل قادة الحزب داخل السجون كمعلم للاقتصاد السياسي و الديالكتيك و المادية التاريخية و مربي و طبيب و فنان و قائد موهوب و مستشار مسموع الرأي رغم الإحن و الفتن و الأنانيات و ضيق الأفق ، بل و حتى المحاربة العلنية بإصدارهم قرار "منعه من التثقيف المنظم" الذي يحز بالنفس ويشي بالمعادن الحقيقية لمن سمحوا لأنفسهم باتخاذه ظلماً و عدواناً على الرفيق و على كل المنظمة الحزبية داخل السجن . و لكونه يعي أهمية النقد و النقد الذاتي ، فقد مارسه على نحو ملازم لكشف كل المحرفين و مدعي الماركسية بلا علم حقيقي .
و بهذه المناسبة ، لا بد من التطرق لواحدة من أعوص معضلات التي واجهتها و ستبقى تواجهها الحركة الشيوعية العالمية : الفهم العميق و الخلاق للماركسية كعلم و ممارسة .
ككل علم آخر ، تتطلب الماركسية القدرة على الفهم الدقيق و قوة الملاحظة و المحاججة المنطقية ، و بالطبع : الشك وصولاً لليقين الخلاق . و لما كانت كل المعرفة العلمية لا يتم تحقيقها إلا ضمن نطاق المجتمع الأكبر ، لذا فإن انتاجها و نشرها و تطورها و مقبوليتها تخضع للمؤثرات الاجتماعية القائمة كالسياسة و الاقتصاد و الدين و الفلسفة و طبيعة توازن كل القوى الفاعلة المفعول فيه ، علاوة على الرغبة الفعلية في التعلم و سعة الأفق وتفتح الذهن . كما أن أولوياتها العلمية خاضعة كلياً لتوجهات التغير المجتمعي و لأولوياته . و بسبب الطبيعة الاجتماعية للماركسية نجد أنها سرعان ما تحولت إلى ظاهرة عالمية لها خزينها المعرفي و تطلعاتها المؤثرة . كل هذا يقتضي وعي جوهر جدل المعرفة بها عبر التمييز الصحيح بين ما هو الثابت و ما هو المتغير فيها ؛ بين الأسس و الأركان و الأبواب و الشبابيك و البراويز و ما هو غريب عنها . و في تحصيل كل علم يشتغل جدل الصراع بين الذاتية و الموضوعية على الدوام ، لذا نجد أن حالات الاختلاف في تفسير المعطيات و البيانات و الوقائع الاقتصاجتماسية كثيرة رغم أن الماركسية تستوجب توخي الموضوعية في تحليلها و تفسيرها بلا تحيز . و لكن هذا شأن ليس يسير المنال لكون عقل الماركسي ليس صفحة فارغة ، بل هو صفحة تتزاحم بداخلها المعارف السابقة و المعتقدات النظرية و التجارب و التفضيلات الشخصية و الخلفيات الثقافية و التخصصات و التوقعات و التوجهات التي تؤثر كل واحدة منها على كيفية و مدى وعيه لها ؛ أو حياده عنها ليتحول إلى تحريفي رهيب مثل بيرنشتاين أو هابرماس ، على سبيل المثال ، لا الحصر .
أما في شرقنا الحزين ، فحدث عن المتمركسين الجوف ممن تسنموا أرفع المراكز القيادية في الحزب الشيوعي العراقي و كل الأحزاب الشيوعية العربية و لا حرج . أحدهم يؤمن بأن للشيوعي كل الحق في إنكار امكانية حصول حالة انعدام الجاذبية ، و ثانٍ يعترف بكونه لا يفهم شيئاً في الماركسية ، و ثالث يتمسخر على فكرة "وجود الديالكتيك" في مراكمة الطحين ، و رابع يطالب رفيقه الحزبي بتغيير دينه ، و خامس يطلب من رفيقه عدم زيارة مقر الحزب مجدداً حفاضاً على سمعة الحزب (كذا) ، و سادس يتخذ من التمييز العنصري و الديني و القومي منهجاً ، و جلمَ هرّا . و لقد فضح حسقيل قوجمان جهلهم المطبق هذا في "ذكرياته عن السجون العراقية" أتم فضيحة ، و نِعْم ما فعل ، فأنعم و أكرم به من صنديد عنيد . ثم أكمل مشواره هذا على صفحات الحوار المتمدن الأغر ، هذا المنبر الحر الذي يتسع صدره للجميع ، حتى لمن لا يمكنه مطلقاً أن يفهم بكون رأس المال ليس هو النقود مطلقاً بل هو مفهوم نظري مجرد ، هو قيمة أساسها قوة العمل و هي الأخرى مفهوم نظري بحت ؛ و لكنه لا يستحي من الجهر بأن الرأسمالية قد ماتت رغم جهله المطبق بماهية رأس المال أصلاً ، و يتبجح بكونه "صاحب نظرية" ! و لذلك ، لا نجد سوى أقل القليل من الدراسات الماركسية الحقيقية و المؤثرة التي ألفها رؤساء الأحزاب الشيوعية العربية مثل مؤلفات فهد و الشبيبي و شهدي عطية . و عندما يغيب الوعي العميق الخلاق بالنظرية عند القائد السياسي ، يغيب الوعي بالواقع و بمتطلباته في رسم السياسات و الممارسات النضالية الصحيحة على الصعيدين الستراتيجي و التكتيكي ، ناهيك عن استشراف آفاقه ؛ فتحصل الانكسارات تترى و كل واحدة أفضع من سابقتها . و هذه هي واحدة من أكبر مآسي الحركة الشيوعية العربية .
يتبع ، لطفاً .



#حسين_علوان_حسين (هاشتاغ)       Hussain_Alwan_Hussain#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صلابة الفكر و شفافية الروح : حسقيل قوجمان أيقونة الماركسية ا ...
- صلابة الفكر و شفافية الروح : حسقيل قوجمان أيقونة الماركسية ا ...
- البصمة الصهيونية على جريمة اغتيال خاشقجي : تبادل الأدوار بين ...
- البصمة الصهيونية على جريمة اغتيال خاشقجي : تبادل الأدوار بين ...
- كعكة القوادة و لحم الكتكوت
- مظفر النواب في موشح -يا أيها الساقي العزيز- : وصف و ترجمة / ...
- مظفر النواب في موشح -يا أيها الساقي العزيز- : وصف و ترجمة /1 ...
- شتاء مظفر النواب : وصف و ترجمة
- الفاشية الجديدة : الحلف الصهيوني لنتنياهو و ترَمپ و آل سعود ...
- الفاشية الجديدة : الحلف الصهيوني لنتنياهو و ترَمپ و آل سعود ...
- الفاشية الجديدة : الحلف الصهيوني لنتنياهو و ترَمپ و آل سعود ...
- الفاشية الجديدة : الحلف الصهيوني لنتنياهو و ترَمپ و آل سعود ...
- الفاشية الجديدة : الحلف الصهيوني لنتنياهو و ترَمپ و آل سعود ...
- الفاشية الجديدة : الحلف الصهيوني لنتنياهو و ترَمپ و آل سعود ...
- تَرَسْمُل المُتَمَرْكِس : عصام الخفاجي أنموذجاً /16-20
- تَرَسْمُل المُتَمَرْكِس : عصام الخفاجي أنموذجاً /15-20
- تَرَسْمُل المُتَمَرْكِس : عصام الخفاجي أنموذجاً /14-20
- تَرَسْمُل المُتَمَرْكِس : عصام الخفاجي أنموذجاً /13-20
- َترَسْمُل المُتَمَرْكِس : عصام الخفاجي أنموذجاً /12-20
- ترسمل المتمركس : عصام الخفاجي أنموذجاً / 11-20


المزيد.....




- العدد 590 من جريدة النهج الديمقراطي
- اليمين المتطرف يحتفل برحيل أونروا من إسرائيل
- الفصائل الفلسطينية تفرج عن دفعة جديدة من الأسرى بينهم أربيل ...
- تسع خطوات عاجلة لـ 10 نقابات مهنية مصرية ضد تهجير ترامب للفل ...
- انتهاء إضراب “النساجون الشرقيون”.. وهيكلة المرتبات خلال 15 ي ...
- وقف إطلاق النار في غزة.. نصر فلسطيني جزئي بعد خسائر لا يمكن ...
- خواطر واعتراض واحدة من “أطفال يناير” على ميراث الهزيمة
- الانتخابات الألمانية القادمة والنضال ضد الفاشية
- م.م.ن.ص// رقم إضافي لقائمة حرب الاستغلال البشع للطبقة العامل ...
- الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تدعو إلى التعبئة قصد التنزيل ...


المزيد.....

- الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور ... / فرانسوا فيركامن
- التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني ... / خورخي مارتن
- آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة / آلان وودز
- اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر. ... / بندر نوري
- نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد / حامد فضل الله
- الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل / آدم بوث
- الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها ... / غازي الصوراني
- الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟ / محمد حسام
- طرد المرتدّ غوباد غاندي من الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) و ... / شادي الشماوي
- النمو الاقتصادي السوفيتي التاريخي وكيف استفاد الشعب من ذلك ا ... / حسام عامر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - حسين علوان حسين - صلابة الفكر و شفافية الروح : حسقيل قوجمان أيقونة الماركسية العراقية (1921- 2018) 3-5