|
( مسكينو زارو- مشكينوم )
خالد علوكة
الحوار المتمدن-العدد: 6116 - 2019 / 1 / 16 - 23:41
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
( مسكينو زارو- مشكينوم )
وردت هذه الكلمة بعدة معاني وفي مصادر قديمة جداً وعصور زمنية مختلفة ولاتزال متداولة عند ابناء الديانة الايزيدية على شكل نص ديني يسمى قول (مسكينوا زاروا ) بحرف ز ذو ثلاث نقاط – مثقلة . وتعنى زاروا في اللغة الكوردية ( الفقير المُعدم او ذو فقر مُدقع ). وعند كافة الحضارات ومعظم الاديان وقبلها في قوانين اشنونا وحمورابي اهتموا واعتنوا بحال المسكين والفقير حيث في الكتاب المقدس انجيل لوقا: (ذكر مساعدة المسكين بصيغة الكسحان والعرجان والعميان ) وكذلك في القران / سورة التوبة (انما الصدقات للفقراء والمسكين ). (مسكينو ) عربيا من سكن وفي الاصل من اللغة الارامية ميسكينا ، وفي اللغات حرف ( س ) تضاف له ثلاث نقاط ليقرأ (ش ) كما في شمس اوشمش وفي اللغة الاكدية مشكين بصيغة مشكينوم وجاء في شكل ( شوكينوم بمعني ينحني ويسجد ومنه ( موشكينوم ) اسم المفعول المنحي الساجد – (1) . ومسكين يعرف بالرجل الفقير وهي الكلمة السومرية مش –اين – كك MASH –IN-KAK ومسكين في الاكدية باسم مشكينم وهي لاتنطبق تماما على الكلمة العربية مسكين لتعني : مرة شخصا من افراد الطبقة الوسطى ، واخرى بمعنى شخص عادي ، وحسب ماورد في مواد قانون حمورابي 15 و16 و175 و176 تعني شخص له صلة بالمعبد والدولة وثم يعرفه المسكين الذي لايعيل احداً ... ) (2) . و مصدر اخر يقول كانت (لغة ) في تشريعات أشنونا مدونة باللغة البابلية القديمة ..التي اطلق عليها لغة (المشكينوم ) وهي كلمة تعني اللسان العامي والأرجح انها لغة خليطة من السومرية و الأكدية – وقوانين اشنونا اكتشفها طه باقر عام 1945 في تل حرمل في بغداد . .و(( اللفظ الاصلي لهذه الكلمة في اللغة البابلية هو( مشكينوم ) وتصف البابلية بما يعادل ( الموالى ) . وردت لفظة مسكين في المادة الثامنة من قوانين حمورابي ، (اذا كانت السرقة من احوال رجل مسكين فعليه ان يعوضه بها بعشرة اضعاف ، واذا كان السارق لايملك شيئا (للتعويض) فعليه ان يموت ) . و(مشكينوم) – صارت مدار نقاش في الاوساط العلمية – ظهرت هذه التسمية لاول مرة في النصوص المسمارية والمدونة في الالف الثالث ق.م ثم عادت الظهور من خلال وبعد العصر البابلي القديم وشهدت خلال ذلك تطورا مشهودا في معناها. وفي الفرنسية تعني mesquin وباللغة الايطالية تعني mescnino- الانسان الفقير. ولكن في عصر حمورابي ماذا كانت تعني ؟ :- 1- فئة تقول ان المشكينوم فئة من الناس تعمل لصالح القصر. 2- واخرى تقول ان المشكينوم شعب مغلوب على امره ولاتربطه بالقصر ولا بالنخبه الممتازة ببلاط الملك اي رابط. و نلاحظ بان التقسيم في المجتمع البابلي 3 ثلاث طبقات :- 1- طبقة الاحرار. 2- طبقة المشكينوم. 3- طبقة العبيد. ولكن رسائل ووالوثائق المعاصرة لاتتحدث عن المشكينوم كطبقة متوسطة بل بعض النصوص ذكرت بانه لهم املاك واسعة )) (3) . فيما مصادر اخرى قسمت المجتمع العراقي الى : 1- Nilum الاولون طبقة السادة والاحرار ، هذه الطبقة سماها سرجون الاكدي ذو الرؤوس السود اي سواد الشعب او الرعية عرف الانسان باسم (اويلم ) اي الانسان الحر. 2- Musckinum المشكينوم السكان او المساكين . – (4 ).
وكما قيل: إن ربط الكلمة بالمعنى هو استخراج الكلمة من معنى التاريخ - وعلى مايبدو تعني مشكينوم ( الفقير ) لما له من براءة وزهد العابد المجرد من ملذات الدنيا والمقيد بصفاء لقاء اللآخرة. كل مسكين هو فقير ولكن ليس كل فقيرمسكين ولافرق بينهما من حيث الحاجة . واهمية الزهد والفقر في الحياة تبان عند القول المقدس الايزيدي ( مسكينو زاروا ) بكوننا كلنا فقراء لله و مصير الانسان الفناء ولانفع له من الجاه و المال طالما القبر دار السكن الدائمي . وايضا يبجل الفقير في (العهد الجديد انجيل متي:24:19 ) بقوله (أن يدخل الجمل في ثَقْب الإبرة أيسرُ من أن يدخل الغنيُّ ملكوت الله" ) .
ونُذكر لقاء ( رابعة العدوية ت 801 م ) مع المتصوف ابراهيم بن ادهم عندما قالت له (انت جئت بالصلاة وانا جئت بالفقر ) والقصد ان ادهم كانت اداته في الوصول شعيرة الصلاة التي تقوم على المحسوسات المادية ، اما رابعة فأدتها الفقر المجرد من كل حسي ومادي . وتكمل حياتها ومجدها بجواب ماذا تريدين يارابعة : قالت يارب اطلب الفقر الروحي (5) .
المصادر : 1- تاريخ اللغة الاكدية / تأليف أ .د عيد مرعي . 2- قوانين حمورابي صفحة رائعة من حضارة وادي الرافدين ترجمة د. محمود الامين . 3- حمورابي البابلي وعصره / تأليف هورست كلينكل . 4- نفس المصدر في -2- . 5- رابعة العدوية امامة العاشقين والمحزونين / د.عبدالمنعم الحنفي . خالد علوكة يناير 2019م
#خالد_علوكة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ألسًماع 2-2
-
( ألسَماع 1-2 )
-
تازة – تازيكان – تاجك
-
( الاولياء والانبياء )
-
أدب إبنك بالعصا
-
إيزيد - و- يزيد في التاريخ
-
بعد الحدث
-
قبل الحدث
-
هواجس ما بعد انتخابات العر اق 2018م
-
الايزيدية وانتخابات برلمان العراق لعام 2018م
-
خدعة اعادة إعمار العراق
-
الرد على مقالة موفق نيسكو
-
(ميرى كورا والجانب الايمن للموصل )
-
هليل القبة الايزيدية
-
النداء الاخير
-
دين الانسان
-
( الرد على مقال سعد محمد مهدي غلام عن اليزيدية )
-
دين الله
-
( اقليم يزدا .. بِلا .. يزدا )
-
لغة الله او خودى (واحدة )
المزيد.....
-
الملك سلمان يصدر أمرا بشأن قواعد إجراء التسويات مع مرتكبي جر
...
-
الصين تبني أكبر مركز قيادة عسكري في العالم يفوق البنتاغون بع
...
-
ِشريك موميكا حارق القرآن يعلق بعد مقتل الأخير
-
وزارة الدفاع التركية تعلن فصل 3 ضباط -تأديب وانضباط- و5 ضباط
...
-
عباس يهنئ الشرع بمناسبة توليه رئاسة الجمهورية العربية السوري
...
-
التلفزيون المصري عن صورة السيسي بصحيفة إسرائيلية: تهديد لا ي
...
-
-واتساب-: شركة تجسس إسرائيلية استهدفت مستخدمين
-
ترودو: جاهزون للرد في حال إصرار واشنطن على تنفيذ قرارها بزيا
...
-
الأمن العراقي ينشر تفاصيل القبض على قتلة محمد باقر الصدر
-
البوندستاغ الألماني يرفض مشروع قانون لتشديد سياسة الهجرة
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|