|
33 - هل آيات القرآن .. بحاجة لاعادة ترتيب ؟
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6111 - 2019 / 1 / 11 - 00:27
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة الثالثة والثلاثون : البقرة 238- 245
238 - حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ 1- ما علاقة الاية بما قبلها من ايات ؟ قبلها حوالي 11 اية تتحدث عن مدة الحيض وعدة المطلقة …. الخ 2- عدد الصلوات الوارد بالاية ثابت ومحدد ، خلافا لما تواتر عليه العرف من تحديد خمس صلوات دون حديث موثوق ؟ عن أبي يونس مولى عائشة قال: أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفاً قالت: إذا بلغت آية .. حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى .. فآذنّي أي أبلغني فلما بلغتها آذنتها، فأملت عليَّ.. حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا للّه قانتين قالت: هكذا سمعتها من النبي .. رواه أحمد وأخرجه مسلم في صحيحه / بن كثير ما هي الصلاة الوسطي .. أربعة آراء : 1- الصبح 2- الظهر 3- العصر 4 - الجمعة والدليل علي ان الجمعة قد تكون هي الصلاة الوسطي .. ما روى مسلم عن عبد الله أن النبي قال لقوم يتخلفون عن الجمعة : لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ، ثم أحرق ( بكسر الراء ) على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم / بن كثير.. سطر25 قانتين : تعني ساكتين .. لانهم كانوا يتحدثون اثناء الصلاة
239 - فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ صلُّوا على أي حال كان سواء كنتم تمشون علي ارجلكم أو راكبون ماشية / بن كثير سواء مستقبلي القبلة أوغير مستقبليها ويمكن اختصار الصلاة في ركعة أو سجدة واحدة في حالة الحروب او الغزوات ، فاذا عاد الامن تعود الصلاة كما كانت / القرطبي
240 - وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 1- ما علاقة هذه الاية بما قبلها ؟ ما قبلها يتحدث عن الصلاة قال ابن الزبير لعثمان بن عفان: والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ نسخت بأية وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فلماذا تكتبها يا عثمان ؟ قال عثمان : انا لا أغيِّر شيئاً من مكانه ، وجدتها في المصحف كذلك .. فأثبتها حيث وجدتها / بن كثير أربعة أشهر: نسخت مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ الوصية نسخت .. بدليل : ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد، فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم / النساء 12 آراء في الوصية عند القرطبي : 1- الوصية ممن حضرته الوفاة .. ان تقيم زوجته في بيته سنة 2- الوصية من الله اساسا وليست من الزوج
241 - وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ 1- سبب النزول: لما نزلت .. متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين قال رجل: إن شئت أحسنت وإن شئت لم أحسن .. فنزلت .. وللمطلقات متاع بالمعروف وقد استدل بهذه الآية علي وجوب المتعة لكل مطلقة / بن كثير 2- المتعة لكل مطلقة ..عدا المطلقة قبل الدخول بها ، لها نصف الصداق / الطبري
242 - كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ماذا تعني ( لعلكم ) بالاية ؟ هل تعني .. يمكن ، يحتمل ؟
243 - أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ القرطبي : جماعة من بني إسرائيل عددهم يتراوح بين 3 الاف - 40 الف اصيبوا بالطاعون ، فهربوا الي احد الوديان فأماتهم الله 8 ايام ، فمر بهم نبي ، فدعا الله فأحياهم آراء في سبب أن الله أماتهم قبل آجالهم : 1- عقوبة لهم 2- معجزة لنبي من أنبيائهم وهو شمعون 3- لما أمرهم الله بالجهاد على لسان النبي حزقيال خافوا الموت ، فخرجوا من ديارهم فرارا ، فأماتهم الله ليعرفهم أنه لا ينجيهم من الموت شيء ثم أحياهم وأمرهم بالجهاد بقوله / وقاتلوا في سبيل الله / البقرة / 190 قال ابن عطية : كل هذا القصص ضعيف الأسانيد النقطة : أن الله أخبر نبيه عن ( قوم ) خرجوا من ديارهم فرارا من الموت ، فأماتهم الله ثم أحياهم؛ ليروا أن الإماتة بيد الله لا بيد غيره / بن كثير
244 - وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ رأيان في من تتوجه لهم الاية بالامر .. وقاتلوا : 1- الاية تخاطب (أمة محمد) بالقتال في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا 2- الاية تخاطب (الذين أحيوا من بني إسرائيل) / القرطبي
245 - مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ عن عبد الله بن مسعود قال : لما نزلت الاية ، سأل أبو الدحداح النبي .. هل الله يريد منا قرض ؟ قال النبي: نعم يا أبا الدحداح قال ابو الدحداح للنبي: أرني يدك فناوله النبي يده فقال: إني أقرضت الله حائطا فيه ستمائة نخلة ، ومشي حتى أتى الحائط وبداخله أم الدحداح و اولاده فناداها : يا أم الدحداح قالت : لبيك قال: اخرجي بالاولاد من المزرعة ، لقد أقرضت ربي الحائط والنخل فقال النبي .. كم من عذق رداح ، ودار فياح ، لأبي الدحداح / القرطبي وقيل المراد الحث على الصدقة وإنفاق المال على الفقراء ، وعبر الله عن الفقير بنفسه ترغيبا في الصدقة مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل / البقرة / 261 الآيات الثمانية السابقة تناقش موضوعات منفصلة لا علاقة لها ببعضها .. كالصلاة ، الوصية ، الطلاق ، القتال ، الانفاق .. الخ فهل آيات القرآن بحاجة لاعادة ترتيب ؟
الموضوع منشور ( بنفس العنوان ) علي رابط اليوتيوب التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=qD6_I6scP9M&feature=youtu.be
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
32 - من قالت للنبي .. أعوذ بالله منك ؟
-
31 - هل اوحي الله قرآنا الي عمر؟
-
30 - هل تجسد الله في القرآن ؟
-
29 - من قال هذه الايات .. الله ام النبي محمد ؟
-
28 - هل الله واحد ؟
-
27 - أين الوحدة الموضوعية في القرآن ؟
-
26 - إلغاء السنة النبوية .. هو الحل
-
25 -هل القرآن .. كتاب بشري ؟
-
24 - الله يبتلي .. ولا يعلم النتائج
-
23 - الله .. لا يعلم
-
22- هل الله في القرآن .. مجرد شيء ؟
-
21- هل كلام اليهود .. قرآن ؟
-
20 - من غير الله يقول قرآنا ؟
-
19- هل كذب ابو الانبياء ؟
-
18- محمد .. نبي بلا معجزات
-
17 - إما القرآن .. و إما السنة
-
16 - النبي محمد .. كان ينسي الوحي
-
15 - السحر الوارد بالقرآن .. مجاز وليس حقيقة
-
14 - كلام عمر بن الخطاب .. قرآن
-
هل عجز الله عن حماية كتابه من التحريف ؟
المزيد.....
-
وفاة ليام باين الصادمة وعودة عبدالله الرويشد للكويت محاطًا ب
...
-
مستشفى كمال عدوان بغزة يطالب بفتح ممر إنساني عاجل
-
غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت تستهدف لأول مرة م
...
-
قازان تستعد لاستقبال ضيوفها
-
الجيش الإسرائيلي يعلن استثناء مستشفى في بيروت من القصف
-
عاجل: غارات إسرائيلية مجددا على الضاحية الجنوبية لبيروت بعيد
...
-
بعد ضربات روسية على أوكرانيا..وزير الدفاع الأمريكي أوستن يحط
...
-
وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يجري الزيارة الحادية عشرة للشر
...
-
في خطاب التنصيب: قيس سعيّد يذكّر -بمؤامرات أعداء الثورة- وي
...
-
نتائج أولية لانتخابات إقليم كردستان تظهر تفوّق الحزب الحاكم
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|