أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صاحب الربيعي - فن النقد في الثقافة














المزيد.....

فن النقد في الثقافة


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 1523 - 2006 / 4 / 17 - 10:19
المحور: الادب والفن
    


النقد هو فن راقي ومنهج متعدد المذاهب وأحد أنماط الثقافة، والناقد هو مثقف عال الثقافة والمهنية لقدرته على قراءة الجوانب المعتمة من النص والتقاط الأفكار والرؤى ومناقشتها وتحليها. والرؤية النقدية الجادة تعكس سعة المكتسبات المعرفية للناقد سوءً ما يتعلق منها بتخصصه أو العلوم الأخرى ذات الصلة لأن النقد يستند في أساسه على المرتكزات المعرفية التي دونها يفتقد الناقد لآليات العمل النقدي.
يعتقد ((فلوبير))"أن النقد الخلاق يبدأ حيث ينتهي سعة العلم".
والناقد الذي ليس له القدرة على توظيف سعة علومه في النقد لايمكن أن يكون ناقداً بارعاً، وهنا تكمن مهنية الناقد الذي يوظف ما أمكن من الأنماط الثقافية في عمله النقدي الخلاق ليعالج نص أدبي-فني متكامل ومتماسك من حيث الصياغة واللغة الأدبية. ويحلل الرؤى والأفكار، ويناقش المزاوجة بين الخيال والواقع......تلك الآليات الفنية لإنتاج النص تحتاج لآلية مماثلة في نقدها وقراءتها وتحليها وكشف جوانبها المعتمة لمناقشة أبعاد النص الفكرية والفنية.
يقول ((بودلير))"أن النقد ليس علماً، وأنما مساهمة فنية".
إن سعة العلوم المكتسبة للناقد تمنحه الفسحة اللازمة لاعتماد آليات فنية متعددة في مناقشة النص، فالنص الأدبي محدد التوجه والرؤى والهدف. ومهمة الناقد إخراجه من هذه الخصوصية ونسج أواصر مع ما يماثلها أو يقترب منها من رؤى ثقافية عالمية ليجعلها تسبح في فضاء ثقافي أوسع، فهو بالمحصلة رفد معرفي يسهم في رفد الحضارة الإنسانية.
يرى ((أدونيس))"أن النقد الأدبي هو ما يتجاوز أدبيته، أنه نقد ثقافي شامل".
وبهذا فإن النقد الخلاق هو نقد فني، يتطور بتطور الثقافة ومنهجيته ومذاهبه ليست قيود وسلاسل تكبل الناقد وتفقده القدرة على إظهار سعة ثقافته ورؤيته الخاصة بالنص الأدبي. الثقافة ذاتها لاتتطور وتنمو دون فضاء من الحرية، والإبداع بجميع أنماطه الثقافية لايعرف القيود الصارمة لأنه يصنع في منظومة اللاوعي.
وبذات الوقت تحكمه منظومة الوعي بمناهج محددة ليكون أقرب للواقع، ومعبراً عن تطوره ونموه ومنتقداً الثقافة السائدة في المجتمع. بذات السياق ينمو ويتطور النقد ليجاري عملية التطور والنمو في الثقافة التي تكمن مهمتها في طرح الأسئلة على ما هو سائد في المجتمع، بغرض تحفيزه على البحث عن سُبل إلحاق بركب الحضارة المعاصرة.
يعتقد ((أدونيس))"أن النقد كالفكر، أو هو فكر لايتغذى ولاينمو إلا بالتساؤل المستمر، وهو كذلك يضع نفسه لا الأشياء والنصوص وحدها، موضع تساؤل دائم وإعادة نظر مستمرة".
عموماً يعرف النقد بأنه نمط ثقافي يتطور، بتطور الثقافة ذاتها وعملية سجنه بالمنهجية الصارمة واعتباره مسطرة لقياس أبعاد النص لإصدار الأحكام الجاهزة على النص ليس نقداً خلاقاً، لأنه نمط ثقافي يتطور وينمو في إطار الثقافة وليس بمعزل عنها.



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلاقة المأزومة بين الكاتب والناقد
- مهام النقد
- النقد وسعة العلم
- ماهية النقد
- الروح والإبداع
- أقطاب المعرفة
- الاستقلال الفكري
- المثقف الدجال
- منتجو المعرفة
- المزاد الثقافي
- مثقف السلطة والحزب
- المثقف وسلطة الاستبداد
- الإبداع والحرية
- الثقافة والفكر الشمولي
- منظومات الوعي بين الماضي والحاضر
- التوظيف والاستخدام لمكونات اللغة
- اللغة والفكر
- دور اللغة في التواصل الحضاري
- المهام والسلطات الثقافية في المجتمع
- مساهمة الثقافة في الإرث الحضاري للأمة


المزيد.....




- فيلم - كونت مونت كريستو- في صدارة إيرادات شباك التذاكر الروس ...
- -الجوكر جنون مشترك- مغامرة سينمائية جريئة غارقة في الفوضى
- عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟
- -لوكاندة بير الوطاويط-.. محمد رمضان يعلن عن تعاون سينمائي مع ...
- العرض الأول لفيلم -Rust- بعد 3 سنوات من مقتل مديرة تصويره ها ...
- معرض -الرياض تقرأ- بكل لغات العالم
- فنانة روسية مقيمة في الإمارات تحقق إنجازات عالمية في الأوبرا ...
- جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني
- مسرحية -عن بعد..- وسؤال التجريب في المسرح المغربي
- كاتبة هندية تشدد على أهمية جائزة -ليف تولستوي- الدولية للسلا ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صاحب الربيعي - فن النقد في الثقافة