حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 1523 - 2006 / 4 / 17 - 10:15
المحور:
الادب والفن
مخاض مسرحي في اللاذقية_رأي وانطباعات
في المهرجان الثاني للمونودراما باللاذقية, حدثت وتفاعلت جميع مظاهر المخاض: الاحتفال, الدعوات, صراخ وهمهمات غرفة التوليد, الزغاريد كما الولولة بكافة الأشكال والصيغ, ولا ينقص سوى المولود, هل يخرج بشكل سلس وطبيعي أم بعمليات قيصرية, ذلك ما ستجيب عنه العروض المتبقية والدورات القادمة.
لا يختلف النشاط المسرحي في اللاذقية عن بقية الفعاليات الثقافية في المدينة, فوضى وعشوائية في العروض وفي الحوارات اللاحقة, على مستوى النصوص والأفكار, وتميّز لا فت على مستوى التمثيل والأداء, وما يعنيني في هذه القراءة السريعة, أدبية النص ودرجة الإقناع بالدرجة الأولى, بعدها كيف يتم تجسيد ذلك كفعل مسرحي, يحتاج إلى تخصص ومتابعة لا ادّعي حيازتهما.
ملاحظتي الثابتة والمتكررة على العروض التي تابعتها في المدينة, غربة النصوص ودرجة إنشائيتها التي تصل إلى الوهم والهلاسات العشوائية والمشتتة, دون مبرر نصّي أو درامي على الغالب, وفي المقابل غياب الحياة بمستوياتها العديدة من النفسي إلى السياسي, بشكل مقنع ومؤثّر.
ربما في هذه النظرة السريعة (والمتعالية) ظلم لبعض النصوص والعروض, أرجو أن تبررها رغبتي في مشاهدة مسرح إبداعي, أخرج من بابه بأسئلة وهواجس أثارتها العروض لا الأفكار المقحمة من الخارج.
استوقفني عرض"بلادي يا قرصا ذهبيا يعوم" تأليف وإخراج نضال أحمد,
تمثيل مجد أحمد, ولولا هذا العرض, لاكتفيت بصمتي السلبي كالعادة.
*
مع الأداء المتميّز, وهو ما اجمع عليه الحضور واللجان, وصار بمثابة سمة لازمة للمثل المجدّ والمجتهد مجد أحمد, ومع نوعية الفكرة أو الحدّوتة, بمزجها السلس بين حلم اليقظة والمخاوف والرغبات إلى جانب الحلم الفعلي, وكل ذلك بجديلة منسجمة ومقنعة إلى حد كبير. لم يخلو العرض من عيوب بارزة, بداية من العنوان, الذي يتكئ على مزاج وإرث أدب السبعينات, مرورا بكمية الكلام الزائد, والذي تحول إلى عبئ إضافي على النص والعرض, وزيادة المفردات الأجنبية عن الحاجة النصية, كما شعرت, مع بعض الارتباك في استخدام الأغراض المسرحية, ولكن ذلك تم علاجه بالنهاية المميزة للعرض. وترك من الأسئلة التي تبدأ مع إسدال الستارة( مع حدّ أدنى من الادّعاء وهو ما أرى فيه قيمة أدبية ومعرفية),ما دفعني إلى تسجيل هذا الشكر, لصاحبي العمل, وللبيت العربي للموسيقا والرسم في اللاذقية, على هذا الجهد المشكور, والذي يستحق المؤازرة الفعلية.
ويبقى التساؤل الملحّ, والترقب أيضا, لفترة ما بعد المخاض.
اللاذقية _حسين عجيب
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟