|
30 - هل تجسد الله في القرآن ؟
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6106 - 2019 / 1 / 6 - 06:12
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة الثلاثون : البقرة 204- 214
204- وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ 1- نزلت ( خاصة ) في الأخنس بن شريق . كان منافقا يحلف أنه مؤمن ومحب للنبي ، وأحرق زرع المسلمين وقتل حيواناتهم ليلا / الجلالين 2- نزلت ( عامة ) في كل من يبطن كفرا أو نفاقا أو كذبا / القرطبي أي سبب نزول سوف نأخذ به ، العام ام الخاص ؟ ويشهد الله .. من المتحدث عن الله بضمير الغائب .. الله ام النبي ؟ 205- وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ 1- هل الانسان قادرعلي ان يهلك الحرث والنسل ؟ القادر علي الاهلاك هو الله فقط وليس الانسان ، والدليل : وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ / هود 117 2- و الله لا يحب الفساد .. هل الله يحب و يكره ؟
206- وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ 1- قيل مبني للمجهول 2- من الذي قيل له .. هل هو الاخنس أم يقصد بكلمة ( له ) أي منافق ؟ 3- وهل قيل له ام لا ؟
207- وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ نزلت في صهيب الرومي حينما أسلم وأراد الهجرة فمنعه اهل مكة أن يهاجر بماله ، فأعطاهم اياه / بن كثير
208- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ 1- سبب نزول ولا تتبعوا خطوات.. أن اليهودي عبد الله بن سلام وأصحابه استأذنوا في اقامة الليل بقراءة التوراة يوم السبت المقدس لديهم فنزلت / السيوطي ص 40 2- ادخلوا ، تتبعوا ..ضمير حاضر .. هل الامر من الله للمؤمنين مباشرة ام علي لسان النبي بأمر من الله؟
209- فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 1- زللتم ، جاءتكم ، ، فاعلموا / ضمير حاضر 2- هل الخطاب من الله للمؤمنين مباشرة .. ام علي لسان النبي بأمر من الله؟
210- هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ 1- يأتيهم .. أمر الله وليس الله ذاته / الجلالين 2- الناس يتشفعوا إلى ربهم بالأنبياء واحداً واحداً من آدم الي محمد فإذا جاءوا إلي محمد قال أنا لها ، أنا لها ، فيذهب ويسجد للّه تحت العرش، ويشفع للناس عند الله .. فيشفع لهم ويأتي الله في ظلل من الغمام بعد ما تنشقّ السماء وينزل منها الملائكة ثم حملة العرش ثم الجبار.. في ظلل من الغمام والملائكة و يسبحون .. سبحان ذي الملك والملكوت، سبحان ذي العزة والجبروت، سبحان الحي الذي لا يموت / أبو هريرة 3- الاية من المكتوم الذي لا يفسر ، وقد سكت بعضهم عن تأويلها / القرطبي 4- ايات قرآنية جسدت الله & كما جسدته المسيحية في الرب يسوع : A- هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ / البقرة 210 B- وجاء ربك والملك صفا صفا / الفجر 22 C- ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية / الحاقة 17
211- سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ 1- الله يأمر النبي .. اسأل بني إسرائيل كم شاهدوا من آيات موسي كعصاه ، وفلقه البحر ، وضربه الحجر.. واعراضهم عنها ، وكفرهم بها والنعمة هنا هي الاسلام / بن كثير 2- لا علاقة للاية بما قبلها نهائيا
212- زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ 1- الذين كفروا.. رؤساء قريش / القرطبي 2- زُين مبني للمجهول : من الذي زين الحياة للذين كفروا .. الله أم الشيطان ؟ 3- لا علاقة للاية بما قبلها نهائيا
213- كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ 1- حوالي 15 ضمير غائب في الاية السابقة 2- عبدالّله قرأها : كان الناس أمة واحدة فاختلفوا / بن كثير 3- أراء في : A- الناس : ادم / آدم و حواء / بنوآدم / البشر من آدم الي نوح / القرطبي B- امة واحدة : 1- علي ملة الاسلام من ادم حتي نوح / 2- على ملة الكفر من نوح الي ابراهيم C - ليحكم : 1- التوراة / 2- كل نبي يحكم بكتابه / 3- الله هو الذي سيحكم D- فيما اختلفوا فيه : 1- إبراهيم .. كان يهوديا أم نصرانيا ؟ / 2- القبلة .. اليهود قبلتهم بيت المقدس ، والنصارى قبلتهم إلى المشرق
214- أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ 1- الحديث في الاية بضميرالحاضر 4 مرات 2- سبب النزول: A- نزلت في غزوة الخندق حين أصاب المسلمين الجهد والشدة وسوء العيش / القرطبي B- نزلت لتعزية المهاجرين وتطييبا لقلوبهم حين تركوا ديارهم وأموالهم للمشركين وآثروا رضا الله
المقال تضمن 5 موضوعات منفصلة لا رابط بينها نهائيا في 10 الآيات السابقة
الموضوع منشور ( بنفس العنوان ) كفيديو علي رابط اليوتيوب التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=3rsgbW0utMQ
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
29 - من قال هذه الايات .. الله ام النبي محمد ؟
-
28 - هل الله واحد ؟
-
27 - أين الوحدة الموضوعية في القرآن ؟
-
26 - إلغاء السنة النبوية .. هو الحل
-
25 -هل القرآن .. كتاب بشري ؟
-
24 - الله يبتلي .. ولا يعلم النتائج
-
23 - الله .. لا يعلم
-
22- هل الله في القرآن .. مجرد شيء ؟
-
21- هل كلام اليهود .. قرآن ؟
-
20 - من غير الله يقول قرآنا ؟
-
19- هل كذب ابو الانبياء ؟
-
18- محمد .. نبي بلا معجزات
-
17 - إما القرآن .. و إما السنة
-
16 - النبي محمد .. كان ينسي الوحي
-
15 - السحر الوارد بالقرآن .. مجاز وليس حقيقة
-
14 - كلام عمر بن الخطاب .. قرآن
-
هل عجز الله عن حماية كتابه من التحريف ؟
-
12- ميثاق الله .. كيف يتخذ وما شكله ؟
-
11- هل حرف القرآن ؟
-
10 - حوار الله و اليهود .. ينفي عنه الازلية
المزيد.....
-
هوت من السماء وانفجرت.. كاميرا مراقبة ترصد لحظة تحطم طائرة ش
...
-
القوات الروسية تعتقل جنديا بريطانيا سابقا أثناء قتاله لصالح
...
-
للمحافظة على سلامة التلامذة والهيئات التعليمية.. لبنان يعلق
...
-
لبنان ـ تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
...
-
مسؤول طبي: مستشفى -كمال عدوان- في غزة محاصر منذ 40 يوما وننا
...
-
رحالة روسي شهير يستعد لرحلة بحثية جديدة إلى الأنتاركتيكا
-
الإمارات تكشف هوية وصور قتلة الحاخام الإسرائيلي كوغان وتؤكد
...
-
بيسكوف تعليقا على القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان: نطالب بوقف ق
...
-
فيديو مأسوي لطفل في مصر يثير ضجة واسعة
-
العثور على جثة حاخام إسرائيلي بالإمارات
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|