أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حيدر مكي الكناني - معرفة العرب اسرار لغتهم .. دلالة الالفاظ .. شواهد وأمثلة .














المزيد.....

معرفة العرب اسرار لغتهم .. دلالة الالفاظ .. شواهد وأمثلة .


حيدر مكي الكناني
كاتب - شاعر - مؤلف ومخرج مسرحي - معد برامج تلفزيونية واذاعية - روائي

(Haider Makki Al-kinani)


الحوار المتمدن-العدد: 6104 - 2019 / 1 / 4 - 00:32
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


معرفة العرب اسرار لغتهم .. دلالة الالفاظ .. شواهد وأمثلة .

كيف نفسر وجود القوافي في الشعر الجاهلي وبلاغة القصائد الا ان العرب لم يكون على جهل بلغتهم بل كانوا على دراية تامة فأن خطبائهم وشعرائهم كانوا على دراية تامة ومعرفة بهذه القوالب فالعرب اصحاب معان وتصريف وقد قال ابن قتيبة في ذلك " والخطيب من العرب إذا إرتجل كلاماً في نكاح أو حمالة أو تحضيض أو صلح أو ما أشبه ذلك لم يأت به من واد واحد بل يتفنن فيختصر تارة إرادة التخفيف ويطيل تارة إرادة الإفهام ويكرر إرادة التوكيد ويخفي بعض معانيه حتى تغمض على أكثر السامعين ويكشف بعضها حتى يفهمه بعض الأعجمين ويشير إلى الشيء ويكني عن الشيء وتكون عنايته بالكلام على حسب الحال وقدر الحفل وكثرة الحشد وجلالة المقام)
وقال ابن فارس بعد ان ذكر بعض الاعراب ممن لايحسن الكتابة " فأما من حكي عنه من الأعراب الذين لم يعرفوا الهمز والجر والكاف والدال فاننا لم نزعم ان العرب كلها مدرا ووبرا وما العرب في قديم الزمان الا كنحن اليوم والذي نقوله في الحروف هو قولنا في الاعراب والعروض " فابن فارس لايعتقد اننا بدءنا من كتاب سيبويه للنحو ومن العروض للخليل لأن هناك ارث لغوي عربي ضخم مبني على معرفة باللفظ وأسراره واللغة وقوانينها الألفاظ ومعانيها .

الألفاظ ومعانيها
يبدو ان الخلاف ذاته في نشأة اللغة ينتقل الى أصل الاشتقاق في اللغة وألفاظها فذهب البصريون الى ان اشتقاقها من المصدر وذهب الكوفيون الى أنها مشتقة من الفعل فيذهب صاحب العين الى رأي مفاده ان المصدر اصل المشتقات لكنه يناقض رأيه حين يذكر بعض المصادر ويقول انها مشتقة من الفعل .
ويرى بعضهم ان الفعل مشتق من المصدر وسائر المشتقات اخذت من الفعل في حين يرى غيرهم ان المشتقات مأخوذة من المادة اللغوية الميسرة مجردة من الفعلية والمصدرية , ثم حملت معاني فصارت تتبادر الى الذهن بمجرد النطق بها .
فاللفظ جسم وروحه معناه برغم ماتعددت الآراء بحقه فالعرب اذن على دراية باللغة واسرارها والتراكيب ومعناها وان وضع أي كلمة مكانها أخرى سيؤدي الى خلل واضح في المعنى , وادق مايمكننا ان نلاحظه على معرفة العرب بخفايا لغتهم هي تلك الفروق اللغوية بين معاني الالفاظ من خلال مد الحروف وقصرها او ابدال حرف بحرف او حركة بحركة فالعرب تقول " إيهٍ : بمعنى حدّثنا وإيها : بمعنى كُفّ وواها : بمعنى التعجب وويها : للأغراء ) أليس هذا دليلا واضحا على معرفة العرب بأسرار لغتها وصرفها ونحوها ودلالتها المعنوية الخالصة والدقيقة .
وكانوا دائما يأتون بألفاظ مختلفة ذات دلالة متقاربة طلبا للأيجاز ودقة في المعنى فيقول الفرّاء " الأكتفاء بقليله الدال على كثيره فقالوا للضرب في الوجه لطما وفي القفا صفعا وفي الرأس نقفا وشجا ) .
فكان اللفظ ذو دلالة معنوية استعماليه دقيقة جدا فما يتم الإشارة إليه في تحديد مكان فعل معين يُختار له لفظ دقيق يدل عليه دون غيره فهاهو ابو حاتم الرازي يقول في المعنى ذاته : (أن العرب قالت في الجراحات ماكان بالسيف ضربة وبالرمح طعنه والسهم رشقة وبالسطين وجأة وبالحجر شدخة وبالسوط تقنيع , فأكتفوا بذكر هذه الجراحات عن ذكر السلاح ) .
ويبدو ان للعرب سابقا فن تعامل حتى مع الحيوانات فقد وضعوا بعض الألفاظ التي تدل على حيوانات معينة بعينها وبحسب فترات أعمارها ولعل هذه الحادثة تبين كيف للمفردة ان تلعب دورا في تحديد عمر ونوع الحيوان والغريب بالأمر ان الحيوان يفهم هذه الدلالة اللفظية ويتعامل معها يحكى : أن رجلا أتى السوق ببكر له يبيعه فساومه رجل فقال : بكم البكر ؟ فقال أنه جمل فقال هو بكر فبينما هو يماريه اذ نفر البكر فقال صاحبه :هِدَع هِدَع للبكر ليسكن نفاره فقال المشتري انما يقال للبكر هِدَع ليسكن " فالعرب تراعي الفروق اللغوية في كلامها وتضع الالفاظ تبعا لذلك في موضعها الصحيح عن قصد ومعرفة وقد ذهب بعض اللغوين ان هذه الفروق مسألة حتمية وأنه لايوجد لفظان بمعنى واحد فأن جاء فأولوه .

المجاز
عرف العرب المجاز وتداولوه كثيرافي كلامهم شعرا ونثرا فالنابغة يستخدم صورة يعرف مايريد ان يوصل من خلالها واصفا النعمان بانه شمس وباقي الملوك مجرد كواكب فيقول : فأنك شمسٌ والملوك كواكب
فوجه الشبه بين الشمس والنعمان ان الشمس تسمو امام باقي الكواكب فهي اكثر اشراقا وبهاءا ولعل المتلقي قد استوعب الصورة الشعرية واستقبلها احسن استقبالا .
وخاضوا ايضا في الاستعارة فقد جاءت امرأة لأحد الأمراء تشكو ضيق حالها وفقرها فقالت :
جئتك أشكو قلة الفئران في بيتي فالفئران
هذا اللفظ يلازم القمح وقلتها نظرا لقلة القمح وهنا نجد القمح واسطة بين المعنى الذي أرادته وكنت بالفئران به إذن الكناية عن الصفة قد تكون بعيدة يعني بينها وبين المعنى المراد واسطة مثل:
فلان كثير الرماد
كناية عن الكرم والرماد بحاجة لواسطة قبل الطبخ للفقراء وهو إشعال النار الذي ينجم الرماد عنه وهذا المقصود بصفة بعيدة .
أما الكناية فقد تمثلت في حادثة حذيفة بن اليماني حين فسر قوله الأمام علي –ع- فقد قال اليماني :
(أصبحت والله أكره الحق وأحبّ الفتنة )
ومن منا يحب الموت فالموت حق علينا جميعا ومن منا لايحب المال والبنون فهما زينة الحياة الدنيا , لذا نجد ان الكناية هنا قد تمثلت في هذا القول وقد فكّ رموزه الأمام علي –ع- بعد أن انصرفت اذهان الآخرين الى معان أخرى .
وعرف العرب المجاز بنوعيه : المرسل والعقلي اذقال ابن قتيبة ( والعرب تسمي النبت ندى لأنه بالمطر يكون وتسمي الشحم ندى لأنه بالنبت يكون ) .
كما أن العرب سمّت الملدوغ سليما والأعمى بصيرا .



#حيدر_مكي_الكناني (هاشتاغ)       Haider__Makki__Al-kinani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظريات في نشأة اللغة ضمن منهجية حركة النقد اللغوي وتاثيرها ف ...
- (شارب الحلم )
- ( كررتُ وجهي كثيرا في صلاتي )
- قرصنة - هكر - ههههه مجموعتي , محاولات
- ( تحكي أمي عن مجموعتي فتاوي شعرية ) - مجموعتي فتاوي شعرية -
- تحليل نصوص نشأة النحو - حواريات حيدر مكي -
- سمفونية العشق في (قلعة أربيل )
- التحليل النحوي – مثال تطبيقي في نص لسيبويه – حواريات حيدر مك ...
- ( أصحاب الموت المقبل )
- أتعرفين
- احتراق شمسي الأخيرة (مجموعتي محاولات )
- - تضاريس الوتر -
- - أسمي صار لكِ سراً -
- هَلْ خَبَتْ نارُ أشتياقي
- حروفك علة - مجموعتي محاولات -
- (اعتراف ُ عجلات الزمن المطوي )
- - تعالي - توقيع صباحي
- ببساطة - مللناها تلك الحياة المفترضة - مجموعتي فتاوي شعرية
- ( نظرية تضافر القرائن والعامل النحوي) حواريات حيدر مكي
- مُفترقْ طُرق


المزيد.....




- رصد طائرات مسيرة مجهولة تحلق فوق 3 قواعد جوية أمريكية في بري ...
- جوزيب بوريل يحذر بأن لبنان -بات على شفير الانهيار-
- مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في ...
- لحظة هروب الجنود والمسافرين من محطة قطارات في تل أبيب إثر هج ...
- لحظة إصابة مبنى في بيتاح تكفا شرق تل أبيب بصاروخ قادم من لبن ...
- قلق غربي بعد قرار إيران تشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة
- كيف تؤثر القهوة على أمعائك؟
- أحلام الطفل عزام.. عندما تسرق الحرب الطفولة بين صواريخ اليمن ...
- شاهد.. أطول وأقصر امرأتين في العالم تجتمعان في لندن بضيافة - ...
- -عملية شنيعة-.. نتانياهو يعلق على مقتل الحاخام الإسرائيلي في ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حيدر مكي الكناني - معرفة العرب اسرار لغتهم .. دلالة الالفاظ .. شواهد وأمثلة .