|
25 -هل القرآن .. كتاب بشري ؟
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6098 - 2018 / 12 / 29 - 03:39
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة الخامسة والعشرين: البقرة 161- 170
161- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ 1- من المتحدث عن الله بالاية ؟ 2- الله ، الملائكة ، الناس .. يلعنون ( الموتي ) من الكفار .. في الاية السابقة / 161البقرة 3- الله ، اللاعنون .. يلعنان (الاحـياء) ممن كتموا البينات .. في الاية اللاحقة / 159البقرة إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ/ 159 البقرة 4- الله ، الملائكة ، الناس ، اللاعنون .. القاسم المشترك بينهم .. اللعن ؟ 5- الله يستحيل أن يلعن البشر ، هناك فارق كبير بين الله و بين كلامه ، الله مطلق .. و كلامه نسبي 6- الله لا يتكلم اساسا ، فضلا عن ان يلعن باللغة العربية 7 - الله اوحي القرآن الي النبي بالمعني ، والنبي تولي صياغته بلغة قومه .. المصدر/ جلال الدين السيوطي فهل القرآن كتابا بشريا ؟
162- خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ 1- طبقا لمفهوم المخالفة .. هل هناك تخفيف للعذاب لاخرين .. و كيف يكون التخفيف ؟ 2- من هم الذين يُنظرون ؟
163- وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ 1- الحديث بضمير الغـائب... لا اله الا (هو) / البقرة 163 2- الحديث بضمير الحاضر.. لا إله إلا( أنا ) / الانبياء 25 كيف يستقيم حديث الله عن نفسه بضمير الحاضر و الغائب ؟
164- إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ 1- سبب النزول: ان كفار قريش تعجبوا من الاية 163 وقالوا .. كيف يسع الناس الها واحدا .. فليأتنا محمد بأية .. فنزلت للرد 2- من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟ 3- احداث الاية في الزمن ( الماضي ) .. أنزل / احيا / بث
165- وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ 1- من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟ 2- من هم الذين ظلموا .. هل هم من اتخذوا اندادا من دون الله ؟ 3-احداث الاية في الزمن ( المضارع ) .. يتخذ / يحبونهم / يري / يرون
166- إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ الملائكة تقول لله تبرأنا إليك ما كانوا إيانا يعبدون ، سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن ، والجن تتنصل منهم / بن كثير سطر 7 الاحداث في الزمن ( الماضي ) .. تبرأ / رأوا / تقطعت
167- وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ 1- كلام عن الله ( يريهم ) فمن المتحدث عنه بضمير الغائب ؟ 2- قال فعل ماض ..متي حدث هذا السيناريو؟ .. اذا كان يوم البعث لم يأت بعد ؟
168- يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا / وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ 1- ما علاقة الاية بما قبلها ؟ وما علاقة جزئها الاول بالتاني ؟ 2- ما هي خطوات الشيطان المتعلقة بالاكل الحلال الطيب؟
169- إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ 1- هل الشيطان يأمر أم يوسوس؟ 2- هل الشيطان كيان مستقل بذاته ام أنه الجانب الشرير في الانسان ؟
170- وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ 1- سبب النزول : ان النبي دعا طائفة من اليهود إلى الإسلام ، فقالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا فنزلت / بن كثير .. سطر 3 2- لماذا استخدم مبني للمجهول ( قيل ) .. رغم ان من قال لهم معلوم وهو النبي ؟
المقال منشور ( بنفس العنوان ) علي رابط اليوتيوب التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=7i9EH47ruOg
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
24 - الله يبتلي .. ولا يعلم النتائج
-
23 - الله .. لا يعلم
-
22- هل الله في القرآن .. مجرد شيء ؟
-
21- هل كلام اليهود .. قرآن ؟
-
20 - من غير الله يقول قرآنا ؟
-
19- هل كذب ابو الانبياء ؟
-
18- محمد .. نبي بلا معجزات
-
17 - إما القرآن .. و إما السنة
-
16 - النبي محمد .. كان ينسي الوحي
-
15 - السحر الوارد بالقرآن .. مجاز وليس حقيقة
-
14 - كلام عمر بن الخطاب .. قرآن
-
هل عجز الله عن حماية كتابه من التحريف ؟
-
12- ميثاق الله .. كيف يتخذ وما شكله ؟
-
11- هل حرف القرآن ؟
-
10 - حوار الله و اليهود .. ينفي عنه الازلية
-
9- الله لا يتكلم .. لو تكلم ما كان الها
-
8- هل كان الله يعلم .. رد فعل بني اسرائيل؟
-
7- احداث الارض .. شكّلت ايات السماء
-
6 - لماذا فضّل الله بني اسرائيل ..علي العالمين ؟
-
5- الشيطان .. انتصر علي الله !!
المزيد.....
-
ضربات -تركية- على نفق أسلحة لقوات سوريا الديمقراطية.. ما حقي
...
-
مصدر مصري لـCNN: السلطة الفلسطينية تستعيد إدارة معبر رفح.. و
...
-
12 سؤالا للحفاظ على صحة دماغك طوال الحياة
-
سوريا: مقتل 15 في انفجار سيارة مفخخة في منبج
-
مقتل مؤسس كتيبة المتطوعين في جمهورية دونيتسك بانفجار في مبنى
...
-
البحرين.. عبد العاطي يؤكد التزام مصر بأمن الخليج
-
طريقة رصد المناطق المحمومة في العالم
-
سقوط سيارات من فوق جسر في تركيا
-
صحة غزة تنشر حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
-
إيران ترسل 4 سفن حربية إلى الإمارات لمناورات مشتركة
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|