أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - منير الكلداني - جمهورية ابو جهامة # 4














المزيد.....

جمهورية ابو جهامة # 4


منير الكلداني

الحوار المتمدن-العدد: 6094 - 2018 / 12 / 25 - 02:03
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


# فماذا نفهم يا ابا جهامة مما قدمته لنا في السابق
** ما احاول قوله هو ان الحدث التاريخي ما دام يستقي من مصادر متعددة فمن هنا كان من المفروض ان يصب في بحر واحد وهذا البحر هو التاريخ الذي قد يخلو من كثير من التناقضات التي يحملها الافراد بتعدد معتقدهم ، فالتاريخ اليوم بكل تفاصيله يمثل معتقد الاشخاص ولا يمثل التاريخ بشيء لا من قريب ولا من بعيد !
# لا زلت تزيد الغموض هلا اوضحت ما تقصده من ان ما نراه اليوم هو ليس بتاريخ
** لو نظرت الى الابحاث التاريخية بكل فتراتها ستجد ان كل امة لها تاريخ وتاريخها يعتبر حضارتها التي تستقي منه مجدها ، فمثلا اذا راجعنا التاريخ في العراق القديم وخاصة فيما يعرف بالفترة المظلمة الاولى التي قام فيها (( الكوتيون )) باخذ القسم الجنوبي من بلاد العراق نجد ان المؤرخين مباشرة يعتبرون هذه الاقوام همجية وانها غير واعية ولا يوجد لديها شيء من الثقافة وهم قتلة وما الى ذلك ولو دققنا بنظرة اخرى نجد ان الكوتيون دمروا الاكديون وما الفرق بين الاكديين وهؤلاء من حيث البطش والقوة في التنكيل فهما لا يفترقان عن بعضهما في هذا الجانب ولكن المؤرخ هنا وجد ان كثيرا من الاثريات والمخطوطات وجدت في العصر الاكدي ومن هنا راى (( ترجيحا بغير مرجح )) ان الاكديون افضل منهم وبالتالي هؤلاء لا يمثلون شيئا من الحضارة لانهم ببساطة لم يجدوا لهم الشيء الكثير من الاثار ولم يقف المؤرخ هنا ليقول انه ربما اندثر تراثهم ولم يجدوه لليوم وما اكثثر الاثار التي درست واندثرت وهذا يعطينا دلالة واضحة ان من كتب هذه الفترة اراد ان يميز حضارته ويرمي اي شيء لا يراه منسجما معها وهو خلاف التاريخ بلا شك ولا يعتبر تاريخا بحال ما دام يعطي الاحكام والتبريرات للحدث نفسه ولا يوسع منظاره الى ما حدث بالفعل ، وهذا ما يقوم به المؤرخ الحقيقي في نسجه للتاريخ علاوة على تهميش التاريخ وجعله شيئا ثانويا لا يمكن لاي احد الاستناد اليه فمتى ما جرد الحدث من تاثير كاتبه كان هو التاريخ الموسوم ...
# افهم مما ذكرته ان التاريخ يجرد من المعتقد تماما ولا يكون تاريخا الا اذا اتسم بفهم الحدث بما هو حدث من غير تدخل ذاتي
** لقد قلت لك ان الحدث ذاته يستقي من مصادر متعددة وباخذ التقاطعات الممكنة يكون هذا هو التاريخ المحتمل ، فمثلا هناك حدث تاريخي وهو ما يخص خلق ادم فالتقاطعات الممكنة هنا يمكن اجمالها بقول الالهيين وغير الالهيين فالاول يعتبر ان هذا الخلق جاء دفعي والثاني يرى انه تدريجي بحسب نظرية التطور وكلاهما لا يؤثران على الحدث نفسه فالحدث وهو وجود الانسان الاول لا يتنافى مع كلا التقاطعين بل هما يشتركان فيه ويؤكدانه كلا بطريقته والمؤرخ هنا ليس عمله ان يرجح او يلقي بدلوه في الامر ويعتبر نفسه حاكما فالذي يكون الهيا ومؤرخا سيصب جام غضبه على نظرية التطور والذي يؤمن بها سيصب غضبه على الكتب الالهية وبالتالي ضاع التاريخ بينهما وصار تاريخا خاصا لا يمكن الاتكال عليه بحال ومن هنا نرى ان التقاطعات الممكنة هي الحل الامثل لكتابة التاريخ



#منير_الكلداني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ليلى والحب (( اضاءة : ديوان سنبقى ويبقى الحب )) / الشاعرة ال ...
- المخزون اللغوي واثره على الكاتب
- النص بين الوعي وضده
- علم النحو تحت الضوء
- أكفكف بريق عيني
- جمهورية ابو جهامة # 3
- اللغة العربية !! تهجم ؟
- الرؤية الصورية
- رقصة الاحتضار
- تجربتي مع # 4 ((الكهرباء))
- جمهورية ابو جهامة # 2
- الازمة النقدية بين النقد والناقد # 6
- جمهورية ابو جهامة # 1
- الاطلاق المعرفي في النظرية الادبية
- القواعد والقيود الادبية
- ليلة مومس # 8
- حوارية الفن # 2 مع الفنانة التشكيلية العراقية مروة الحايك
- تجربتي مع # 3 ((سلب الكرامة ))
- ليلة مومس # 7
- تجربتي مع # 2 (( الاقصاء ))


المزيد.....




- لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء ...
- خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت ...
- # اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
- بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
- لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
- واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك ...
- البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد ...
- ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
- الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
- المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5 ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - منير الكلداني - جمهورية ابو جهامة # 4