أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الرضا شياع - أوكتابيو باث: زمن المكاشفة وبوح الذّات*















المزيد.....

أوكتابيو باث: زمن المكاشفة وبوح الذّات*


محمد عبد الرضا شياع

الحوار المتمدن-العدد: 1520 - 2006 / 4 / 14 - 07:04
المحور: الادب والفن
    


يذهب دارسو أدب أمريكا اللاتينية الحديث إلى أنّ الشّاعر والمفكر المكسيكي أوكتابيو باث Octavio Paz (1914-1998) واحد من ثلاثة مبدعين كبار أنجبتهم القارة الأمريكية اللاتينية لايدانيهم مبدع آخر. وكأنّ منابع الإبداع قد وزعت الأجناس الأدبية عليهم، بحيث كان الشّعر من نصيب أوكتابيو باث، بينما القصة القصيرة من نصيب خورخ لويس بورخيس Jorge Luis Borges ليظلّ غابريل غارثيا ماركيث Gabriel Garcia Marquez متربعاً على عرش الرّواية بامتياز. بيد أنّ الأمر لم يكن كذلك دائماً, وإن كان صحيحاً في بعض جوانبه, لأنّ شاعراً مثل بابلو نيرودا Pablo Neruda لايمكن إغفال طول قامته وبراعة عبارته فديوان "إسبانيا في القلب" "España en la Corazon" يتحدى ساعات الزّمن الحالكة ويفرض حضوره بجدية وثبات، ولعلّ هذا ما دفع نيرودا للوصول إلى نوبل... وإذا كان أيضاً غارثيا ماركيث ساحر الرّواية أو معلم التّقنية الرّوائية مثلما يحلو لبعضهم قول ذلك، لأنّه كان ومازال رائد وسيد الواقعية السّحرية, فإنّ كاتباً روائياً ومفكراً كبيراً مثل كارلوس فوينتس Carlos Fuentes صاحب الرّواية العظيمة "موت آرتيمو كروث" " La muerte de Artemio Cruz" لا يمكن إغفاله أو المرور عليه مروراً. وأين ذلك المخيف كابريرا Cabrera والآخر أنخل استورياس Angel Astorias وآخرون كثر. وإذا كان الأمر هكذا، فعلينا القول ،إذن، إنّ أدباء أمريكا اللاتينية انتشلوا الأدب العالمي من الثّرثرة ومنحوه معناه. وهذا بطبيعة الحال لا يتوقف على عمل فردي بقدر ما هو عمل مؤسساتي تضافرت فيه جهود ورؤى عبر أجيال وأقطار من أقصى القارة إلى أقصاها.إنّ أكتابيو باث ليس واحداً من ثلاثة مبدعين كبار حفلت بهم القارة الأمريكية اللاتينية فحسب، وإنّما هو فرد في مؤسسة إبداعية تراوحت بين الشّعر والنّثر، بين لغة الإبداع واللغة الواصفة، كتبها الخلاسي والنقي. وامتدت جذورها بعيداً بين السّلالات الهندية، وبين المايو والاستيكا، بل بين ملتقى القارات والأجناس. هذا هو الحال في أمريكا اللاتينية، جاءت إليها الأقوام قبل أن تذهب هي إليهم. ذاك ما تخبرنا به كتابات أكتابيو باث وأقرانه المبدعين الكبار... فهذه القارة هي ملتقى للأوربي والأفريقي وللعربي وللآسيوي ولقارات أخرى تقترب وتبتعد بحسب الحال والمآل. وبنظرة واحدة إلى الخريطة السّياسية يتضح الأمر بجلاء.لكنّ الحال لم يتوقف عند أكتابيو باث في هذه الدّائرة المفتوحة، بل ذهب هو الآخر بعيداً حين أتاح له عمله الدبلوماسي الطّوَفان في القارات، متنقلاً بين باريس ونيو دلهي، وطوكيو ونيو دلهي، هذه الأخيرة التي ودّعها وهو سفير لبلاده ليس انتهاء لمدة عمله،كما متعارف عليه، وإنّما ودّع الوظيفة محتجاً على حكومة بلاده التي مارست عملاً يتنافى وأخلاقياته كأديب ومنظّر قبل أن يكون سفيراً، حدث هذا عام 1968 حين قمعت الحكومة المكسيكية التّظاهرات الطّلابية.. جاعلاً مقولته الشّهيرة ديدناً لعمله، والتي يرددها باستمرار: اجعل بينك كأديب وبينك كسياسي مسافة.لم يكن أكتابيو باث خلاسياً كما هو الحال مع البرازيلي جورج أمادو Jorge Amado ولم ينشأ ويترعرع كبائع للزجاجات الفارغة مثل غابريل غارثيا ماركيث، بل ولد يوم31 مارس 1914 من أب محام وكاتب وصحفي له باع طويل في دفة الحكم آنذاك، فهو من بين الثّلة المثقفة التي وضعت مشروع قانون الإصلاح الزّراعي الذي استنه "ثاباتا" ZAPATA زعيم الثّورة المكسيكية الشّهيرة. أما أمه فهي ذات أصول إسبانية. كما أنّه تعلّم في أرقى المدارس في مكسيكو ستي، وهي مؤسسة يديرها قساوسة فرنسيون، ولعلّ هذا ما جعل بصمات فيكتور هيجو تميز ثقافة الرّجل.. وحين ساقته خطاه إلى باريس حيث يمارس نشاطه الدبلوماسي كان لابد من التّعرف إلى ألبير كامو، وهنري ميشو، وجورج باتاي، ثم اجتذبته ألوان السّريالية إليها ليلتقي رائدها أندريه بريتون...والتي شكّلت منعطفاً واضح المعالم والسّمات في مسيرته الشعرية. وكان الوقع الأكبر هو لبلاد الشّرق وسحر الهند العجيب الذي ظلّ الشّاعر يحفل به طيلة حياته وكأنّه اكتشف كنزاً لم يدركه سواه.لقد أنتج أكتابيو باث عدة مؤلفات في الفكر وفي الشّعر ويُعَدّ كتابه الخطير جداً"متاهات العزلة "El laberinto de soledad" 1959 السّبب وراء بلوغه العالمية، حيث يُعَدّ هذا الكتاب وثيقة مهمة تنطوي على تحليل دقيق للشخصية المكسيكية وللتاريخ المكسيكي، أو هو مجموعة أفكار ودراسات سيكولوجية وسوسيولوجية تبحث عن الهُوية الأمريكية اللاتينية. كما أنّ مؤَلَفه الشّهير ذا العنوان المركب لا يقل أهمية عن الأول ونقصد به"الغول المحب للبشر" "El ogro filantropico" وهو عبارة عن دراسات لم تتناول الوضع في المكسيك والقارة اللاتينية فحسب، بل شملت كلّ العالم تقريباً لأنّ المؤلف لا يقف عند حدود قارة وأفكار تسيجها نظرة قصيرة المدى، بل هو شمولي في تصوره ورؤاه، ومن الكتب التي نقلت إلى العربية واحد من مؤلفاته الأخيرة وهو"زمن الغيوم" "El tiempo nublado" حيث ترجمه إلى العربية الباحث الدّكتور حامد أبو أحمد، ونظراً لاطّلاعي شخصياً على ترجمات الدّكتور أبو أحمد لا أخاله إلا أنّه تمكّن أو مكّن القارئ العربي من بلوغ فحوى الكتاب.كتب أكتابيو باث عدداً غير قليل من المؤلفات التي تركت أصداءها واضحة في مسيرة الثّقافة العالمية، وما كانت لتمر هذه العطاءات المتميزة دون تتويج صاحبها بعدد غير قليل من الجوائز العالمية، نذكر منها جائزة ميغيل دي ثرفانتس Miguel de Cervantes التي مُنحت له سنة 1981 من طرف العاهل الإسباني خوان كارلوس Juan Carlos ،وجائزة نوبل للآداب سنة 1990, ومن العبارات التي وردت في تقرير لجنة هذه الجائزة العبارة الآتية:"منح أكتابيو باث الجائزة لآثاره التي تتدفق بالأحاسيس الصّادقة والمنفتحة على آفاق واسعة والمطبوعة بذكاء جذاب وإنسانية نزيهة".هكذا عاش أكتابيو باث حياة حافلة بالعطاء، وهو يحلم ببلد مستقل بكلّ معاني الاستقلال، بعيداً عن كلّ ما من شأنه أن يسلب الهُوية المكسيكية نقاءها، وأظنّه فارق الدّنيا وما زال يغني لبلده المكسيك بيته الشّهير:لك كلّ الوجوه

لكن

لا وجه لك.



إلى أخي محمود: عناق قوي عبرالحوار المتمدن هاته المرة...*



#محمد_عبد_الرضا_شياع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاغتراب في الإبداع الأدبي
- *نازك الملائكة: قارورة الحزن الشفيف
- السّفر في عذابات الرّوح
- الرّؤيا الشّعريّة سفر على أجنحة الخيال
- دلالة المكان الدّائري في رواية جسد ومدينة
- خليل حاوي : سنديانة الشعر والموت
- محمد علي شمس الدّين والتّحولات اللوركية في شعره


المزيد.....




- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...
- -مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الرضا شياع - أوكتابيو باث: زمن المكاشفة وبوح الذّات*