أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - احمد كانون - علمانية السلطة و طبيعة حركات الاحتجاج














المزيد.....

علمانية السلطة و طبيعة حركات الاحتجاج


احمد كانون
كاتب عقلاني حر

(Ahmed Kanoun)


الحوار المتمدن-العدد: 6081 - 2018 / 12 / 12 - 12:23
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


بيت جميل و كبير يعيش فيه مجموعة من الأخوة بعائلاتهم يجمعهم التحظر و العيش المشترك المتناغم. البيت محاط بأسوار و محمي بكاميرات و يوجد كلب حراسة شرس غير مسموح له بالدخول لحديقة المنزل، نطاق تجوله محدود بين الأسوار و سياج داخلي حول البيت. الكلب شرس جداً و مواعيد أكله محددة و الكمية محدودة، مطلوب منه اليقظة فلا يأكل حتى يشبع فيصيبه الخمول و لا يجوع فيضعف و يتشتت انتباهه عن الحراسة، ( سيستم الشرط البافلوفي). في يوم من الأيام نسا احد حراس البيت باب السياج الداخلي مفتوح، فدخل الكلب الى الحديقة، فاخذ يخرب و يعبث بمحتويات البيت و الحديقة و يعض في اهله، هذا الكلب لم يتآلف مع أصحابه، لانهم لم يتعاملوا معه كجزء من مكونات البيت، كما ان سلالة الكلب رديئة يصعب عليها التعايش.
ما يميز حركة السترات الصفراء الفرنسية!؛
حركة احتجاجية غلب عليها الشغب (شرسة)
حركة لا يدعمها نسيج اجتماعي(التآلف)
حركة معضمها من أصول مهاجرة (التقوقع و المظلومية،و رديئة الجودة)
حركة بلا راس او قائد
حركة شريحة هي نتاج النظام الرأس مالي يتحول فيها الاستهلاك الى حاجة و المستهلكين الى كلاب مسعورة. تمثل هذا في نهب الغوغا محلات الماركات المشهورة!.



#احمد_كانون (هاشتاغ)       Ahmed_Kanoun#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ديمقراطية القشور، تونس مثلاً!.
- حصاد الشوك
- عقدة محمود
- من العيش الى الحياة!
- الخجل من الثديات العليا الى الانسان
- رمزية الفراشة و الحقيقة
- الذهب. المعبد و السلطة. هل للذهب قيمة حقيقية؟
- ثالوث العشوائية و الزمن و النظام


المزيد.....




- لا سبيل لمواجهة السياسات اللاشعبية سوى بالمزيد من تنظيم وتقو ...
- الجبهة الشعبية: تتوجه بالتحية إلى المقاومة والشعب اللبناني ...
- الدفاع التركية: تحييد عنصرين من حزب العمال الكردستاني شمال س ...
- أكاديمي أميركي: وصف ترامب لهاريس بأنها شيوعية يظهر قلقه الوا ...
- تجديد حبس للصحفي ياسر أبو العلا 15 يوم.. وممدوح والخطيب أمام ...
- أحزاب يسارية تدشّن الجبهة الشعبية للعدالة الاجتماعية تحت شعا ...
- حبس 15 يوم لمعتقلي “بانر فلسطين”
- افتتاحية: للجفاف أسباب اجتماعية وطبقية
- الغارديان: المحافظون صنعوا مستنقعا معاديا للإسلام لكن حزب ال ...
- بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي


المزيد.....

- كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل ... / عبدالرؤوف بطيخ
- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - احمد كانون - علمانية السلطة و طبيعة حركات الاحتجاج