|
للأنثى مثل حظ الذكرين ...
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6076 - 2018 / 12 / 7 - 17:33
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
صناعة القرار _ للأنثى مثل حظ الذكرين .... هل تفعلها تونس يوما !؟ قانون جديد ينظم العلاقات الجنسية . هو كما أعتقد بأهمية قوانين الماء والكهرباء . .... العلاقة الجنسية ، طبيعتها وماهيتها ؟ ظواهر إنسانية ، اجتماعية أو فردية ، وليست مجرد أفكار وآراء ... 1 _الفرد الإنساني ( امرأة أو رجل ) لديه إمكانية صناعة القرار الشخصي ، في الشروط الطبيعية والتي تحددها المواثيق الدولية ( خصوصا الميثاق العالمي لحقوق الانسان ) ، وهو بموجبها حر ومسؤول بالتزامن عن خياراته المختلفة ، بعد سن 18 المتفق عليها عالميا . 2 _ العلاقة الجنسية بين فردين ( امرأة أو رجل ) ، محور أساسي في قضايا الجدل وعلى اختلاف أنواعها وأشكالها وانحرافاتها أيضا . ( ليس لي ما أضيفه _ كما ارفض الانتقاص من _ و ...على لائحة حقوق الانسان الحالية ) . 3 _ حل القضية الجنسية بشكل قانوني وحضاري ، على المستويين الفردي والاجتماعي ، يحدد وبدرجات عالية من الدقة تقارب التطابق الواقع ( المصداقية ) ...المستوى المعرفي والأخلاقي والقيمي على المستويين الفردي والاجتماعي بالتزامن . 4 _ كيف يحل الفرد البالغ ( امرأة او رجل ) مشاكله وحاجاته الجنسية بالفعل ، في بلاد مثل ( سوريا أو تونس أو لبنان وجوارها ) !؟! الحل الذي أفضله _ واقترحه ...في الختام 5 _ إن وجود قوانين حمورابي ، أفضل من غياب القانون ، وبقية حالات الضبابية والغموض ...( أمير المؤمنين ، أو الولي الفقيه ، أو ولي الأمر ... أو الأخ أو الأب القائد وغيرها ) . بعبارة ثانية ، لا أسوا من الجهل والسرية والكتمان ، ....تتساوى مع الانتحار المزدوج . 6 _ هذا الموقف ( رأي مع اعتقاد ) يتغير _ مباشرة وبسهولة _ بحالة تبين خطأه وفق معيار منطقي أو علمي . وهو يقبل التبديل والتعديل باتجاه واحد... إلى النمو والاضافة والأفضل ، وليس النكوص إلى التقليد والماضي أو الأسوأ . 7 _ اعتبر تونس وطني بالقوة .... وسأعمل ما بوسعي على تحويلها إلى بلدي بالفعل . .... حل المشكلة الجنسية ؟ 1 _ الحل الشرعي والرسمي لا يجهله أحد . وبحسب خبرتي المزدوجة ، الثقافية والاجتماعية معا ، أغلب علاقات الزواج الشرعية في المجتمعات المحافظة أو في البلدان ذات نظم الحكم ما قبل الديمقراطي ، تتضمن من الانحرافات والتطرف والشذوذ ، ما في الجنس المأجور ( الدعارة الرسمية ) ، وأكثر . وهي تتنوع إلى ممارسات ، يمكن تعداد ... _ الاغتصاب ، حيث أحد الزوجين يخضع الثاني بالعنف لمشيئته ورغباته ( الخاصة ) . _ الدعارة ، حيث أحد الزوجين يشتري ، أو بالرشوة ، الجنس من شريكه _ ت . _ العلاقة السرية بين اثنين ، خلال الجماع .... المرأة تحلم برجل آخر أو الرجل يحلم بامرأة أخرى لا أعرف إن كان ذلك يحدث في العلاقات المثلية أيضا ! 2 _ الحل الاجتماعي ، لكل بلد طرقه وحدوده . بعبارة ثانية ، لكل بلد سوق سوداء ( جنس ، مخدرات ، ...وغيرها ترتبط بحكومة البلد ) . 3 _ الحل القانوني ، الذي يغطي حاجات ورغبات جميع الأفراد ، أو دستور الدولة ، حاجة أساسية في بلاد العرب والمسلمين على وجه الخصوص . .... هامش أول ... فرويد نبي الجنس ، في نظر الكثيرين ، كان من أكثر رجال زمانه تزمتا في قضية الحرية الجنسية ، سواء للمحلل النفسي أو في حياته الخاصة . وربما لا يتجاوزه أحد في درجة الانضباط الأخلاقي _ الاجتماعي . والمفارقة أنه كان يعتقد ، أن السعادة نتيجة الاشباع الجنسي بشكل أساسي . ويختلف معه أريك فروم حول الجنس ، إلى درجة التناقض ؟ يعتبر أريك فروم أن الاشباع الجنسي نتيجة الحب . العلاقة العاطفية القائمة على الحب ، تحقق بسهولة الاشباع المزدوج جنسيا وعاطفيا . بينما بقي رأي فرويد وموقفه الفكري والسلوكي واحدا ، طوال حياته ، حيث يعتبر الحب نتيجة للدافع الجنسي المكفوف . ومن المعروف أثر التحليل النفسي ، وفرويد خصوصا ، على الأخلاق الجنسية في القرن العشرين ...وتبقى المفارقة المزدوجة ، في حياة الأنبياء والفلاسفة وبقية الرواد والمعلمين للجنس البشري ، ... حيث يتم تحويل حياتهم وأفكارهم إلى أدوات عند أتباعهم وورثتهم أولا . .... .... صناعة القرار _ العمل واللعب.... تتمة وهوامش
مغالطة التعصب والتفسير الدائري _ قوة الإدمان ؟ التفسير الدائري نوع من الحل الشعوري ، والذي يقتصر على الشكل الظاهري ويحدث لمرة واحدة غالبا ، أمثلته كثيرة في الثقافة العالمية المعاصرة ، الطقس والعادة ، الكلام واللغة ، الأخلاق والقيم ....والأخيرة هي الأهم بحسب تجربتي الشخصية !؟ الأخلاق قيمة اجتماعية ، لكن لا ترقى إلى قيمة إنسانية بالضرورة ، وقد تكون مجرد خطأ اجتماعي وتحافظ على استمراريته فئة صغيرة عن طريق الجهل والغفلة أو بالقوة والخداع . مثال الطقس والعادة ...الفرق بينهما نوعي أيضا ، بالإضافة إلى الفرق الكمي ؟ وعلاقة أخرى أكثر أهمية وتعقيدا _ العلاقة بين الفرح والسعادة ( في الختام ) الطقس عادة فردية أولا . من الناحية الكمية يمارسه عدد من الأفراد يتجاوز الاثنين . والفرق الأهم هو الفارق النوعي ، الطقس لا ينفصل عن الغاية . أو بعبارة ثانية الوسيلة أو الأداة منفصلة عن الغاية بطبيعتها ، ولا توجد وسيلة مفردة وتستعمل لغرض واحد فقط . جنون اثنين أقل احتمالا من جنون واحد ليس فقط بضعف لمرة واحدة ، بل أضعاف .... وهذه النقطة أكثر أخطاء أريك فروم الفكرية ، ويبدو أنها استحوذت على تفكيره عبر موقف الجدل اللاشعوري _ المزمن _ الذي وقفه ضد فرويد بديل الأب الرمزي . التفسير الدائري أو الفلسفة الصورية أو الأيديولوجية مصطلحات مختلفة ومتمايزة ، لكن تربط بينها حلقة مشتركة ومركزية تمثلها مغالطة الإدمان أو التعصب للعادة والاجبار على التكرار . .... تتصل الفكرة بمغالطة الاستبداد ونزعة العداء للديمقراطية _ وحقوق الانسان خصوصا _ ، وتتصل أكثر بالمغالطة الإحصائية المعروفة في الوسط العلمي ... بمعنى أن تكرار التجربة وحدها ، ضمن نفس الشروط والجمهور ! لا يكفي لإثبات صحتها ومصداقيتها العلمية . تتضح المغالطة أكثر في العلاقة المركبة والمعقدة بين القيم والأخلاق ، أيضا عبر العلاقة بين الفرح والسعادة ....تتناقض السعادة مع الفرح أكثر من احتمال توافقهما ( نتيجة بحث طويل منشور على الحوار المتمدن حول كلمة السعادة ، مفهوم ومصطلح وخلاصته ملحق 1 ) . العلاقة بين القيم والأخلاق أكثر تعقيدا ... يعيش الانسان على المستويين الفردي والمشترك ، عبر أطوار ومراحل _ ومراتب أيضا _ من ....أل توازن ، لم أفكر بهذا التعبير من قبل ، وقد يحتاج إلى تعديل أو تصحيح ؟ وهي ، المستويات الثلاثة على الأقل ، تطورية ، ومستقلة عن بعضها ومتمايزة بشكل حقيقي وواضح . لا يمكن اختزالها أو الانتقاص منها ، وتشبه منظومة حقوق الانسان الدينامية بطبيعتها ، يمكن توسيعها والاضافة عليها دوما ، وليس العكس ، لا يجوز الانتقاص منها . 1 _ على المستوى الفردي والذاتي ، لا قيم ولا أخلاق ولا تهمة أو إدانة أيضا . بهذا المستوى الحاجة تبرر الرغبة بالفعل ( الضرورات تبيح المحظورات ) . 2 _ تبدأ القيمة النوعية ، عبر الحياة الاجتماعية ، حيث يتشكل المستوى الأخلاقي ، وتمايزه الحقيقي _ الكمي والنوعي _عن المستوى الفردي يرجع إلى عنصر الجدارة بالتزامن مع تحقيق المصلحة الفردية غير المباشرة أيضا . بعبارة ثانية ، المستوى الاجتماعي يتضمن المزايا الإيجابية للمستوى الفردي بصورة عامة . 3 _ القيم الإنسانية ، حالة نوعية وحديثة بطبيعتها ، فهي دينامية _ مؤقتة بالنسبة للفرد وثابتة بالنسبة للمجتمع _ ....القيم الإنسانية تمثل المشترك بين مختلف الجماعات ، وهي تنمو مع التطور في اتجاه واحد ، تقبل الإضافة ولا تقبل الاختزال أو الانتقاص . .... أخشى ان أكون قد عملت من الحبة قبة كما يقال عادة .... " إن الكلمات الكثيرة لا تقول شيئا " .... ملحق 1 الفرح والسعادة ، هل يمكن تحديد العلاقة الثابتة بينهما إن وجدت بالطبع ؟ خلاصة بحث منذ سنوات ، وما يزال ، توصلت إلى نتائج ربما تصلح للتعميم ... الفرق بين الفرح والسعادة كمي من جهة . الفرح مؤقت زمنيا ، وحالة عابرة اجتماعيا ونفسيا . والفرق النوعي بينهما ، وهو الأهم ، الفرح نتيجة مصادفة بالدرجة الأولى . بينما السعادة نتيجة النمو والنضج الشخصيين . بعبارة ثانية : الصدفة والحظ مصدر الفرح ، بينما السبب والعمل مصدر السعادة . .... ملحق 2 مرضى لا أشرار ... _ الشخصية النرجسية ، دون القيم والأخلاق بسبب المرض ، وهو عذر حقيقي . _ الشخصية الدوغمائية أخلاق بدون قيم ، وهو عذرها ومرضها أيضا . _ الشخصية الأنانية بدون عذر ، فهي تستخدم القيم والأخلاق كأدوات فقط . _ الشخصية الموضوعية ، غاية بذاتها . .... ملحق 3 الحقيقة العلمية أقرب إلى الواقع والحاضر الفعلي ، ولا يفصل بينها وبين الحقيقة النهائية والمطلقة سوى حقيقة علمية جديدة . هذه فكرة ابن رشد المحورية ، بكلمات ومصطلحات أيامنا هذه . فهو يقول ، من غير المعقول أن الله خلق قوانين الطبيعة ، بشكل يتناقض مع قوانين العقل . .... هل توجد حقيقة غير علمية أو معرفية !! ...
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تفسير أحداث باريس
-
تكملة ...صناعة القرار
-
صناعة القرار _ العمل واللعب
-
زمن نيتشه
-
الصفقة الذكية
-
الفرد والمجتمع 3
-
الفرد والمجتمع 2
-
الفرد والمجتمع
-
الانسان كائن اجتماعي ... البحث بحلقاته بعد تكملته
-
الانسان كائن اجتماعي ( 3 - س)
-
الانسان كائن اجتماعي ( 2 _ س )
-
الانسان كائن اجتماعي ( 1 _ س )
-
علم الزمن ( س _ س )
-
علم الزمن ( 1 ، 2 _س )
-
علم الزمن ( 1 _ س ) مدخل وتمهيد
-
الوسيلة والغاية _ حلقة الختام
-
الوسيلة مصدر أولا
-
رسالة مفتوحة إلى المستقبل _ من أريك فروم
-
الوسيلة تبرر الغاية أولا ( 1 _س )
-
حياتنا ....
المزيد.....
-
-أخبرتني والدتي أنها عاشت ما يكفي، والآن جاء دوري لأعيش-
-
لماذا اعتقلت السلطات الجزائرية بوعلام صنصال، وتلاحق كمال داو
...
-
كيم جونغ أون يعرض أقوى أسلحته ويهاجم واشنطن: -لا تزال مصرة ع
...
-
-دي جي سنيك- يرفض طلب ماكرون بحذف تغريدته عن غزة ويرد: -قضية
...
-
قضية توريد الأسلحة لإسرائيل أمام القضاء الهولندي: تطور قانون
...
-
حادث مروع في بولندا: تصادم 7 مركبات مع أول تساقط للثلوج
-
بعد ضربة -أوريشنيك-.. ردع صاروخي روسي يثير ذعر الغرب
-
ولي العهد المغربي يستقبل الرئيس الصيني لدى وصوله إلى الدار ا
...
-
مدفيديف: ترامب قادر على إنهاء الصراع الأوكراني
-
أوكرانيا: أي رد فعل غربي على رسائل بوتين؟
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|