أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رشيد برقان - الثقافة الاحتجاجية (7)














المزيد.....

الثقافة الاحتجاجية (7)


رشيد برقان

الحوار المتمدن-العدد: 6057 - 2018 / 11 / 18 - 18:42
المحور: الادب والفن
    


تتداول مقولة كبيرة في المجتمعات الحديثة مفادها أن القوة الفعلية تكمن في امتلاك المعلومة واستيعابها. وتصرفنا هذه المقولة إلى الدعامات التي تعتمدها كل ثقافة لكي تحقق التواصل المفروض مع حامليها الفعليين، ومع المجتمع. وهذا ما يضعنا وسط وسائل التواصل الحديثة.
لقد أحدثت وسائل التواصل الحديثة خصوصا المعتمدة على الانترنت رجة قوية في المخيال العربي، وحوّلت الذهنيات بشكل جذري. كما وسعت أفق إدراك الحق والواجب لدى عموم الناس. ولعل أهم إنجاز لها هو تكسير دائرة الخوف، وتعظيم قدر الجرأة التعبيرية لدى فئات عريضة من الشعب كانت حتى وقت قريب ملتزمة بالصمت، أو تتداول أفكارها على صعيد ضيق، وبوسائل بسيطة ومبتذلة أحيانا. لقد أصبحت هذه الوسائط وسيلة قوية للتعبير، وترويج المعلومات، وكذلك لخلق رأي عام مجابه. وهي بهذا تنسجم تمام الانسجام مع أصولها والغايات الكبرى من تأسيسها؛ حيث إن الهدف المركزي منها كان ولايزال هو تعميم الحق في المعلومة، وترويج المعلومات خارج كل أشكال الرقابة التقليدية، أو التعسفية التي لا تستند على أساس علمي أو أخلاقي.
لقد عملت الدولة بكل أجهزتها وقدراتها على مراقبة الفضاء الإعلامي، وتمكنت من محاصرة صبيب المعلومات التي تصل إلى المواطن، من خلال تدجين بعض المنابر وتكميم الآخر. ولكنها لم تستطع، لحد الآن على ما يبدو، أن تحاصر الوسائط التواصلية، لهذا شكلت هذه الأخيرة وسيلة مثلى لتبليغ كل الأصوات المحاصّرة، وفضاء تعبيريا جديدا منفلتا من رقابة الدولة. ولعل في ارتباط هذه الوسائط بالحركات الاحتجاجية الجديدة ما يعزز فكرة كونها هي السبب في الموجة الاحتجاجية الجديدة، ولكن التمادي في هذه الفكرة قد يقلب المعادلة ويحوّل الثانوي إلى أساسي. إن الوضع الصحيح في نظرنا يقول بأن الحركة الاحتجاجية الحالية تمتلك ديناميتها الخاصة وقوتها الدافعة النابعة من مشروعية مطالبها وملحاحية رغبة المحتجين في إسماع صوتهم والتعبير عن أفكارهم، وما الوسائط إلا أدوات دافعة مساهمة لن تستطيع أن تخلق القوة التعبيرية، ولكنها تدفع بها إلى الأمام وتمكنها من الوصول والتألق.
ستعمل الدولة كل مجهوداتها لمحاصرة هذا النمط من التواصل، لأنها لا تتحكم فيه ولا تستطيع تسييره وفق هواها ومتطلباتها، ولهذا لا يبدو لنا غريبا ما نسمعه من حملة تخوين هذه الوسائط، وكونها مرتبطة بأيادي خفية تضمر الشر للبلاد. ولا يبدو لنا غريبا أيضا سعي الدولة الحثيث نحو تقوية الترسانة القانونية القامعة والحادة من حرية مستعملي هذه الوسائط.
ولأن هذه الطريقة في المواجهة لم تعد نافعة، فقد أبدعت الدولة أجهزة ردع تتمظهر بمظهر رواد الوسائط، همّها هو حماية الدولة والردّ على الخرجات القوية لرواد الثقافة الاحتجاجية. ولكن يبدو لحد الآن أنها ضعيفة ومتهافتة الطرح لا تستطيع الصمود أمام وجاهة طروحات الثقافة الاحتجاجية، إما لضحالة وضعف ثقافة هذه الميليشيات أو لكونها تستند على أيديولوجيا لا يستطيعون الدفاع عنها. ولعل أهم مؤشر يظهر هذه الضحالة والضعف لجوء أصحابها للقدف والسب، أو لسرقة ونهب الحسابات التواصلية.



#رشيد_برقان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثقافة الاحتجاجية (6)
- الثقافة الاحتجاجية (5)
- الثقافة الاحتجاجية (4)
- الثقافة الاحتجاجية (3)
- الثقافة الاحتجاجية (2)
- الثقافة الاحتجاجية (1)
- مناصفة الإرث جرأة في الطرح أم هروب إلى الأمام
- مانفع المهرجانات
- تسريب الامتحانات أو فن صناعة الأبطال
- الزين اللي فيك أو جرح الكرامة
- لكل مقام نفاق مناسب
- الزين اللي فيك محروق
- من أجل 20 فبراير ثقافية
- حول 20 فبراير و المثقف
- عودة إلى المشهد الثقافي بالمغرب
- من أجل مشهد ثقافي هادف
- المثقف و الممانعة
- وصفة خارقة للريادة الثقافية
- من أجل ثقافة بديلة


المزيد.....




- افتتاح مهرجان -أوراسيا- السينمائي الدولي في كازاخستان
- “مالهون تنقذ بالا ونهاية كونجا“.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة ...
- دانيال كريغ يبهر الجمهور بفيلم -كوير-.. اختبار لحدود الحب وا ...
- الأديب المغربي ياسين كني.. مغامرة الانتقال من الدراسات العلم ...
- “عيش الاثارة والرعب في بيتك” نزل تردد قناة mbc 2 علي القمر ا ...
- وفاة الفنان المصري خالد جمال الدين بشكل مفاجئ
- ميليسا باريرا: عروض التمثيل توقفت 10 أشهر بعد دعمي لغزة
- -بانيبال- الإسبانية تسلط الضوء على الأدب الفلسطيني وكوارث غز ...
- كي لا يكون مصيرها سلة المهملات.. فنان يحوّل حبال الصيد إلى ل ...
- هل يكتب الذكاء الاصطناعي نهاية صناعة النشر؟


المزيد.....

- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رشيد برقان - الثقافة الاحتجاجية (7)