|
فنوننا البصرية إلى أين ؟
مجدى يوسف
(Magdi Youssef)
الحوار المتمدن-العدد: 6051 - 2018 / 11 / 11 - 18:52
المحور:
الادب والفن
رحل عن عالمنا الفنان المعمر محمد صبرى الذى اشتهر بأبى الباستيل عن عمر يتجاوز المائة عام بعام. وكان فيلسوف ألمانيا المعاصر " يورجن هابرماس" قد خبرنى فى القاهرة عندما زارها محاضرا بالجامعة الأمريكية عام 1997 أنهم كانوا فى ألمانيا فى انتظار بلوغ "جادامر" فيلسوف ألمانيا الأول آنذاك ، المائة عام كى يحتفلوا بمئوية الفلسفة الألمانية. وهو ما كان بالفعل بعدها ببضعة أعوام، إذ أقيم احتفال كبير فى جامعة "هايدلبرج" الألمانية بهذه المناسبة، وحضره "جادامر" مرتكزا على عكازه محييا الجمهور وقد بدت عليه علامات الصحة. فقد كان فى شبابه يجوب غابات جنوبى ألمانيا مع شيخه الفيلسوف الوجودى "مارتن هايدجر" ويمارس بعضلاته المفتولة هوايته فى قطع أخشاب الغابة. وعندما أتى "هابرماس" إلى القاهرة بدعوة من الجامعة الأمريكية ليلقى بها بعض المحاضرات صحبته آنذاك فى سيارتى إلى جامعة القاهرة ليجتمع فى قاعة مجلس كلية الآداب بأساتذة الكلية وباحثيها المهتمين بأعماله، ذلك أنه كانت تربطنى ب"هابرماس" صلة "قرابة" فكرية ، إذ كدت أن أحضر رسالة الدكتوراه فى أوائل الستينات على أستاذه الذى حضر هو عليه الدكتوراه قبلها بعشر سنوات فى الخمسينات فى جامعة بون " إريخ روتهاكر" لولا أن الأخير كان يعانى من مرض عضال وقد حذرنى أنه لن يعيش حتى تناقش رسالتى علنيا، وهو ما كان بالفعل فما لبث أن رحل. من هنا كانت علاقتى ب"هابرماس" علاقة طلاب بحث علمى على أستاذ مشترك يدعى فى الجامعات الألمانية " الدكتورفاتر" ، أى "الأب الروحى لصاحب رسالة الدكتوراه". لم أقص على القارئ كل هذه التفاصيل عن الفلسفة الألمانية وأهلها بينما أردت أن أحدثه عن حال الفنون البصرية فى مصرنا المعاصرة ؟ لا أخفى عليكم أن حال فنوننا البصرية ، أو بالأحرى التنظير لها ، هو الذى حدا بى لذلك. فبعد مائة وعشر سنوات منذ أنشئت مدرسة الفنون الجميلة فى القاهرة لا زالت فنوننا البصرية فى حالة من العشوائية المنهجية يرثى لها. فنحن لدينا مصورون ورسامون ونحاتون كبارا ، لكن ليس لدينا بوصلة منهجية لتفضيلاتنا البصرية فى حياتنا اليومية. وطلبة الفنون البصرية الذين يلتحقون بكلياتنا الفنية، لا يعرفون سوى مبادئ الفنون التشكيلية عند الأوربيين . لكن هل نحن غربيين حتى نأخذ بتقعيد هؤلاء لفنونهم ؟ وهل الفن بلا جذور أساسها فى ثقافة شعب معين فى مرحلة معينة من تاريخه ؟ فإذا ما كانت فنون التلوين، كما كان الناقد التشكيلى الراحل مختار العطار يحرص على تسميتها، قد تطورت فى الغرب من الألوان الصريحة إلى تعاشق الألوان وتمازجها على غرار ما حدث من تطور الموسيقى الكنسية فى أوربا إلى معزوفات أوركسترالية تتحاور فيها الآلات النحاسية مع الخشبية وتتقاطع ألحانها عبر قصيد سمفونى ، فلم لا نستكشف تطورا موازيا من جانب مؤرخى الفنون البصرية فى بلادنا على الرغم من وجود قامات لا يستهان بها فى حياتنا الفنية البصرية ؟ هذا هو السؤال الذى يجب أن نطرحه على أنفسنا حين نبعث بأبنائنا وبناتنا ليدرسوا الفن فى مدارسنا العليا. أى فن لإشباع الحاجات الجمالية البصرية لأى شعب يدرسون ؟!! هل إحساس المصرى باللون الأخضر، وهو الذى عاش على مدى آلاف الأعوام على ضفاف النيل موليا ظهره للصحراء، هو نفس إحساس الأوربى الذى يغطى الخضار مساحات شاسعة من غابات بلاده ؟ بل إذا كان اللون الأزرق عند المصور "سيزان" ( رحل فى العقد الأول من القرن العشرين) فى جنوب فرنسا حيث تسطع الشمس على حقول "اللافندر" معظم شهور العام، يختلف كثيرا عن الإحساس به لدى مصورى "الفرسان الزرق" فى أوائل القرن العشرين فى "ميونخ"، فكيف لا نسعى لأن نقف على اختلاف إحساس الشعب المصرى بهذا اللون فى بلادنا عن أى منهما قبل أن نوظفه فى أعمالنا البصرية والتشكيلية ؟ ولعل ذلك بحاجة لدراسات مسحية ميدانية فى كافة ربوع مصر لم تجر حتى الآن على الرغم من الحاجة الشديدة إليها. نحن ندرس فى كليات الفنون البصرية فى بلادنا نظرية "هربرت ريد" فى كتابه الشهير" معنى الفن" ( 1931)، ونرضخ لتقعيداته مع أنها تعكس مركزية أوربية فاضحة، تدعى أن المقياس "العالمى" فى الفن يرجع للإغريق. وهو نظير ما يدرس فى أقسام المسرح فى جامعاتنا من أن ظاهرة المسرح أصولها يونانية قديمة، على غرار ما حرص لويس عوض وأترابه من المركزيين الأوربيين فى ثقافتنا المعاصرة على "الدفاع عنه" و"التنظير" له ( أنظر ردى عليه فى كتابى: معارك نقدية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الثانية ،2007). وهى لعمرى آفة عدم التخطيط لبعثاتنا العلمية فى الخارج بما يقوم على الوعى المنهجى باختلافنا الموضوعى عن المجتمعات التى نبعث بأولادنا ليعودوا لنا منها بما يدعم قدراتنا المحلية على إشباع حاجاتنا، وليس مجرد إعادة إنتاج الحلول التى وإن نجحت هناك، خاصة فى الإنسانيات، إلا أن اختلاف سياقات مجتمعاتها عن مجتمعاتنا يتطلب إعادة النظر فيها ، بل استيحائها فى الكشف عن المطمور فى ثقافاتنا الشعبية وممارساتنا اليومية غير المدرسية. أقول عمدا "غير المدرسية" لأن الكثير من ممارساتنا الشعبية بحاجة للدرس والتطوير بدلا من النبذ والطمر.
#مجدى_يوسف (هاشتاغ)
Magdi_Youssef#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التواجد العربى فى معرض فرانكفورت للكتاب هذا العام
-
هزلية المطلق والنسبى فى فكرنا العربى !
-
إعمال العقل: فيم وكيف ؟
-
فى الوطنية وعلاقتها بعالمية الدعوة الإسلامية
-
عندما تلتقى رؤى الشعر وهموم الشعوب : مجدى يوسف مترجما عن الأ
...
-
أزمة الاستشراق العربى واقتراح المخرج
-
فى ضرورة الفلسفة لمجتمعاتنا العربية
-
قاطرة البحث العلمى: إلى أين تتجه ؟
-
خرافة مجتمع المعرفة
-
أحمد الخميسي يكتب عن الوحدة الوطنية
المزيد.....
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|