أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله احمد التميمي - الفن ونظريات التعلم















المزيد.....

الفن ونظريات التعلم


عبدالله احمد التميمي
فنان وباحث

(Abdallh Ahmad Altamimi)


الحوار المتمدن-العدد: 6050 - 2018 / 11 / 10 - 00:00
المحور: الادب والفن
    


مع نهايات القرن العشرين شهد العالم تغيرات واسعة على جميع الأصعدة ،العلمية والاجتماعية والسياسية والتربوية ،كل ذلك كان سبباً في توسع الرؤية المعاصرة في نظريات التعليم المدمج بالفن ،حيث أصبحت الحاجة الى إدخال مفاهيم جديدة الى العملية التعليمية ،تقوم على التفكير والتحليل المبني على الحوار والنقاش ، بالإضافة الى الاستعانة بالوسائل الفنية التعليمية في كل المناهج ، لتكون مساندة للمقرر الدراسي النظري ،مما يضع القائمين على عملية إعداد المناهج الدراسية امام تحدي حقيقي . وسنتناول هنا اعمال الفنان جوزف بويس ،وربطها بالجانب التربوي التعليمي ،من خلال المحاور التالية :
1) فلسفة جوزف بويس بالفن الحقيقي .
2) الفن المعاصر ونظريات التعلم في فكر بويس .
3) العلاقة التي تربط أعمال الفنان بويس بالعملية التعليمية .
4) دراسة اثر ربط الفن بالمجتمع من ناحية تربوية .
5) التعرف على اثر ملكة التخيل والتعبير في تحفيز الطاقة الفنية عند التلاميذ في أعمال الفنان جوزف بويس .
6) مناقشة مسألة الأدراك البصري للعمل الفني التقليدي في فلسفة جوزف بويس .
اولاً: فلسفة جوزف بويس بالفن الحقيقي .
على الرغم من كون أعمال الفنان جوزف بويس تجسد صورة لحركة التمرد على الفن التقليدي المحصور ضمن اطار اللوحة او العمل النحتي ، إلا أن فلسفة بويس بماهية الفن الحقيقي هو الفن الذي يقوم على فكرة تشير الى قضية وليس بالضرورة ان تتصف بالديمومة ، وهذا الطرح تبناه فنايين مرحلة ما بعد الحداثة ،وفي بعض أعمال بويس التي توضح الجانب التعليمي في طرح فكرة عمل فني تركيبي يتحدث فيه عن العلم والطبيعة والفن في أن واحد ،حيث تظهر كتلتين من الطين تمثل الأرض مربوطة بجهاز للطاقة عن طريق أسلاك معدنية على طاولة خشبية ،حيث يمكن اعتبار هذا العمل فكرة إبداعية لوسيلة تعليمية تحكي مبدأ توليد الطاقة او مبدأ عمل البطارية في الخمسينات .
ثانياً : الفن المعاصر ونظريات التعلم في فكر بويس
عند البحث عن بدايات الفن المعاصر لابد لنا ان نتكلم عن عراب هذا الفن إلا وهو جوزيف بويس ،ولكن سنحاول في هذا المحور ان نسلط الضوء على الجانب التربوي من فلسفة بويس ،هذه النظرة التحررية ،التي طرحت مفهوم توسع منظومة الفن في التعليم ،بحيث تهدف إلى تطوير الفرد وتشكيله من خلال إعادة النظر بصيغ مقررات التربية الفنية لتواكب العصر ، ويؤكد بويس على ضرورة إدخال الوسائل الفنية التعليمية بكل المقررات الدراسية والاستعانة بالفن في تدريس اللغة وعلم الجغرافيا والتاريخ والرياضيات وجميع المعارف الى ان يصل الى الهدف الرئيسي وهو تعليم الفن من خلال المواد الدراسية الأخرى ،كما طالب بويس باستقلالية النظام التعليمي عن الدولة ، والدعوة الى ثورة طلابية تهدف الى اصلاح منظومة التعليم.

ثالثاً : العلاقة التي تربط أعمال الفنان جوزف بويس بأنثروبولوجيا التعليم
تستند فلسفة بويس على ربط تعليم الفنون بعلم طبائع البشر "الأنثروبولوجيا" وعلم البيئة والعلوم كافة حيث يؤكد بويس ان كل أنسان فنان بطبيعة تكوينه ، ،وأن الفن يجب ان يقوم على تربية وتدريب الحواس والتي سيكون لها دور على تنمية التفكير وتحفيز الأبداع ،كما طالب الى رفع سقف الحرية بالتعبير دون قيود ،واستخدام الإنسان لعقله في التحليل والتفكير الناقد والاعتماد على ذلك في البحث والاكتشاف ،وهذا هو الاساس الذي ما يمنعه من السقوط ،وفي بعض اعمال بويس التي توضح صورة سلم خشبي مربوط بكتلتين من الرصاص ،والتي تمنع السلم من السقوط ، وهو بهذا العمل يحاول ان يؤكد ان هناك قوة تمنع اي دولة او شخص من السقوط اذا كان مدعوم بقوتين من الرصاص وهما العقل والحواس .

رابعاً : دراسة اثر ربط الفن بالمجتمع من ناحية تربوية
يشير بويس الى ان تعليم الفنون يجب ان يكون مرتبط بالتربية الأخلاقية والعدل والديمقراطية ، وان الفن يجب ان يرتبط بالمجتمع والأنسان ، ويؤكد ايضاً ان كل إنسان هو فنان من ناحية تحمل المسؤولية الاجتماعية اتجاه المجتمع ، ويعتبره اكبر عمل فني على الأطلاق ، ويدعوا الى ان العمل الإبداعي يجب أن يكون بالمشاركة مع المجتمع وان يكون ذا فائدة وقيمة اجتماعية من خلال منظومة التربية الأخلاقية والتعليم ، وان العالم كله مسرح تعليمي وجميع البشر هم تلاميذ ليس اكثر فالإنسان بطبيعته عنصر نشط قابل للتشكيل بما يخدم المصلحة العامة كما انه يلعب عدة أدوار في حياته اليومية ، وفي بعض اعمال بويس التي تمثل سعف النخيل مغموسة بمادة الكبريت ، ويشير في هذا العمل الى قوة عنصر الكبريت في ذوبان سعف النخيل والتي ترمز الى الروح بعد صعودها الى السماء وهذا العمل يمثل محاكاه للطقوس الدينية .

خامساً : اثر ملكة التخيل والتعبير في تحفيز الطاقة الفنية عند التلاميذ .
يشير بويس إلى مفهوم الطاقة الفنية السارية بالبشر ،والتي لا يمكن لنا ان نطورها الا من خلال النظام التعليمي ،الذي يحفز ملكة التخيل والتعبير والفكر ،فهذه الطاقة الكامنة اذا تم استغلالها بالشكل الصحيح عن طريق الخطط التربوية ، ستكون ذات تأثير فعال في بناء المجتمع المعاصر .

سادساً : مسألة الأدراك البصري للعمل الفني التقليدي في فلسفة بويس
يطرح بويس مسألة الأدراك البصري للعمل الفني التقليدي المرتبط بالناحية الجمالية ، اذ يؤكد على ان الجمال والمعرفة هما عنصر واحد لا يمكن فصلهما ، فقد يكون الجمال في الفكرة او في معرفة الحق وتطبيقه على ارض الواقع ،وهذا طبعا ما يضع الدولة أمام تحدي حقيقي ، وهو إعادة النظر في صياغة المناهج التربوية لتواكب العصر ،فالعلم توسع كما الفن من وجهة نظر بويس ليؤدي في النهاية الى تحمل الفرد للمسؤولية الاجتماعية بصورة حقيقية ،وصولاً الى المجتمع المثالي .
لذلك فأن ربط الفن بالنظام التعليمي يعني استحضار التقدم والازدهار للمجتمع ، وان صناعة الفنان الخلاق بالتأكيد تعتمد على النظام التربوي والثقافة المجتمعية السائدة ، مع الإدراك الذاتي لدور الفنان الذي يعكس جمال هذا المجتمع ، وهذا المفهوم الذي أعطى تفسيرًا اجتماعيًا أكثر تحديدا وذات صفة معيارية لرقي الأمم، ومستوى تقديرينا لمعنى الجمال والفن ،كوسيلة تعبيرية عن ماهية ذلك الوسط ،فالفن يعطي صوتاً للأفكار والمشاعر ،حزن فرح وما الى ذلك من مفردات تعبر عن الحالة المجتمعية في ذلك الزمان والمكان ، ومن هذا المنطلق تم اعتبار دراسة التاريخ الفني لأي مجتمع متوازية مع دراسة علم السيسيولوجيا والأدب البشري للمجتمعات .
كما تم التأكيد على فلسفة بويس في دمج الفن مع الجانب التربوي ،من اجل تحقيق التكامل ، فالنظام التعليمي بحاجة الى وسائل فنية لتوضيح المفاهيم النظرية وتثقيف المجتمع بالمبادئ والمنهج المراد تطبيقه من خلال الصور والمجسمات كوسائل تعليمية ،وأن يتوسع مفهوم الفن الى درجة التكيف مع باقي المواد الدراسية ، هذا يعني ان يرتبط الفن بكل المفردات المعرفية والمجتمعية ،الى ان نصل ان يقوم كل فرد بتنفيذ أي عمل له بمهارة وحرفيه عالية وتفرد ليصبح بالنهاية فنان بعمله ،وبما ان المعلم هو أعظم عمل فني ، الا ان الفن المجتمعي يعتبر اكبر مورد فني مجاني للطلاب والتلاميذ ومدرسي الفن أيضاً، وهذا ما يسمى بفلسفة النحت المجتمعي في فكر بويس ،وتمثلت هذه الفلسفة ،عندما قام بويس بتدريس أكثر من 300 طالب في أكاديمية دوسلدورف للفنون من عام 1961 حتى عام 1972 حيث اعتبر الفنان هو معلم مستقل عن مساعيه الفنية من خلال تشجيع طلابه على أخذ مساراتهم الخاصة بهم من خلال الاندماج بالوسط المجتمعي المحيط بهم واستدرار الأفكار منه .



#عبدالله_احمد_التميمي (هاشتاغ)       Abdallh_Ahmad_Altamimi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفن المعاصر من وجهة نظر جوزيف بويس
- النحت المجتمعي للرموز
- الفن والمجتمع
- الفن النشط اجتماعياً
- النقد والجحيم
- الجحيم والنقد
- الصورة والخيال
- الحكم في جمهورية فيلدمان
- رسالة الى صديقي الفنان
- الفن والمعتقد
- الحقيقة بين الفن والعلم
- المحاكاة بين الفن والهويه في العالم العربي
- أثر الإمبريالية في العالم
- مفهوم الحداثة في الفن التشكيلي
- الفرق بين الاختزال والتجريد
- طريقة فيلدمان في النقد الفني Feldman method
- التحولات الفكرية في الفن الغربي منذ القرن الثامن عشر الى الم ...
- الثقافة الفنية والأمية البصرية في المجتمعات العربية
- أثر تدريس مادة التربية الفنية في مدارس المملكة الاردنية الها ...
- التأثير والتأثر في فكر ادورد سعيد


المزيد.....




- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...
- الشارقة تختار أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله احمد التميمي - الفن ونظريات التعلم