أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - السلاسة في قصيدة -القدس أنت- محمد شهاب















المزيد.....

السلاسة في قصيدة -القدس أنت- محمد شهاب


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6028 - 2018 / 10 / 19 - 01:27
المحور: الادب والفن
    


السلاسة في قصيدة
"القدس أنت"
محمد شهاب
من الضروري أن تكون الفكرة منسجمة مع شكل تقديم المادة الأدبية، وأيضا أن تكون طريقة استخدام اللغة والألفاظ تخدم المضمون المراد تقديمه، موضوع القدس يشير إلى هشاشة الواقع العربي، فهل يعقل أن تكون دولة بحجم فلسطين ما زالت محتلة منذ اكثر من سبعين عاما ولا تتحرر حتى الآن!، أجزم أن البعض يريدها أن تزول، ويتمنى في قرارة نفسه لو أنها لم تذكر في سورة الاسراء ولم يصعد منها النبي العربي إلى السماء، لكفى الله الحكام شر التذكير بهذه الغصة.
الشاعر الفلسطيني "محمد شهاب" يقدم لنا قصيدة بلغة سلسة وسهلة عن زهرة المدائن، ويفتتح قصيدته قائلا:
"النور أنت، وأنت الشمس، والقمر
وليس إلاك، يرضى السمع والبصر" ص13، في صدر البيت نجد النور والإشعاع حاضرا، إن كان في النهار من خلال الشمس أم في الليل من خلال القمر، لكن عجز البيت نجد فيه "السمع والبصر" وكأن الشاعر حول النور الصادر من المدينة إلى حالة سمعية، وهذا التحول بحد ذاته يعطينا دلالة إلى مكانة المدينة والأثر الذي تخلقه على ناسها، على من يتوحد معها وبها.
إذن هناك حالة استثنائية تخلقها المدينة لمن يتوحدون بها، وهذا ما وجدناه عندما قال:
"ولو توهمت بعض الوهم، في صور
لأبهرني على أشكالها الصور" ص13، يتماثل جمال القدس مع الجنة، التي "لا عين رأت ولا خطر على قلب بشر" فالشاعر يتحدث عن جمال لا يمكن أن يكون له مثيل في الكون، فقد حسم أمر جمالها ولا مجال للتشكيك فيه.
وإذا ما ربطنا البيت الأول بالثاني نجد أن الشاعر يركز على الشكل الجمالي أولا، والذي يتحول إلى أثر نفسي ووجداني ويخلق حالة السمع، رغم أن المنطق يقول العكس، حيث يعتبر السمع أهم وسابق على البصر.
أثر جمال المدينة لام يقتصر أثره على الصور الأخرى، بل نجده حاضرا في "قصيدة الشاعر" فهو يوحد بين جمالها وما تركه في القصيدة:
"وأجمل القول، أن يسمو الكلام إلى
مقام عرشك، وتخشى خطوة الحفر
يا أنت يا أغنيات الشعر، كم لغة
عرفت من قبل، إلا أنت ى أدر" ص14، أداة الشاعر القصيدة، وقد تحولت إلى إشعاع يبث الأنوار من خلال "يسمو الكلام، مقام عرشك، يا أنت، يا أغنيات الشعر" فيبدو لنا وكأن المدينة أصبحت هي القصيدة، وهي من تكتبها وليس الشاعر.
بعد هذا الجمال الرباني والإنساني يدخلنا الشاعر إلى الواقع، إلى ما يحصل لذاك الجمال، لتك المدينة وناسها:
"أتى الزمان على أهلي، وقصتهم
فشردتنا، على تشردنا التتر
أتى الحصار، وأكداس مكدسة
من التوابيت، والأقدار تقتدر" ص19، التحول من الجمال والبياض إلى السواد والألم والقسوة، ليس في المضمون فحسب بل في اللغة الألفاظ، فهو يستخدم "فشردتنا/تشردنا، وأكداس/مكدسة، والتوابيت" وكل هذا يجعل وقع الكلمة على المتلقي قاسيا، وكأن التكرار جاء ليدق رأس القارئ دقا، بحيث يتألم لسماعه الكلام بشكلها المجرد، فبما بالنا أن أخذنا الفكرة التي يحملها البيتين؟.
تستوقفنا فاتحة القصيدة وما تلالها، فالشاعر فتتحها بالجمال والنور، وهذا يقرب ويجذب القارئ إلى القصيدة وإلى المدينة، وعندما اتبع التفاصيل نجدها سوداء وقاتمة، وهذا يعطي القارئ شعورا بأن هناك خلال ما حدث، فالانقلاب العكسي بين الفاتحة وما تبعها يجعله يشعر بحجم المأساة/التشويه/السواد الذي حدث، وهذا يدفعه ـ في العقل الباطن ـ لينحاز إلى الجمال ويدافع عنه، وإذا ما اضفنا جمال لغة الفاتحة وقارناه بما تلاه من سواد في ألفاظها، يكون القارئ أمام محفزين اثنين يدفعانه ليتقدم من المدينة.
إذن أصبح هناك حالة غير سوية تعيشها المدينة وناسها، فكيف سيواجه الشاعر هذه الحالة؟:
"سبحان ربك في القدس التي وعدت
فأذن الصبح فيها وانتشى الحجر
سبحان ربك، والقرآن رددها
"مسرى النبي .. وفيها ساجد عمر" ص20، وهنا لا بد أن نتوقف عند الطريقة التي جاء فيها الإيمان، فكأن الشاعر ـ عند الشدائد ـ يستنجد بالله الواحد الأحد، وهذا يمثل حالة طبيعة الشدائد، ولكن استخدام البعد الديني الإسلامي فقط يحسب على الشاعر وليس له، فكان من الصواب أن يستخدم أيضا البعد المسيحي، أليس المسيح فلسطينيا؟، لكن يبدو أن المزاج العام أثر على الشاعر فستخدم البعد الديني الإسلامي المقبول والمطلوب شعبيا، لكي يستنهض الآخرين ليتقدموا من المدينة.
بعدها يحاول الشاعر أن يستنهض الهمم من خلال:
"تأبى المروءة، أن تبقى مضيعة
مكلومة الوجد، في الأحشاء تنفطر
تأبي الكرامة، أن تبقى مدنسة
والعار يهزمنا، وابغي ينتصر" ص22، يبدو أن الشاعر يميل إلى ما هو شعبي، لهذا نجده يخاطب العاطفة أكثر من العقل، فالحمية هي المحفز على التقدم إلى المدينة وناسها، وليس العقل والمنطق، لهذا نقول أن القصيدة أخذت تتجه إلى ما هو شعبي عام.
هناك صورة شعرية تستوقفنا:
"ماذا أدون في الوجدان من حزن
فالقلب صحراء، لا ماء ولا شجر
صحراء .. صحراء لا حل ولا سفر
ولا بحار، ولا نجم ولا سمر" ص23، أن يتحول القلب إلى صحراء، وأن يكرر لفظ صحراء ثلاث مرات، وأن يستخدم حرف "لا" أربع مرات كل هذا يشير إلى الحالة البائسة التي وصلت إليها المدينة وناسها.
بعدها يتجه الشاعر إلى البعد القومي فيخاطب الشام:
"يا شام، يا شام والأحلام مقعدة
وكل ذي وجع، في قلبه سقر
أين الفوارس من حمدان وأعجبها
وأين سيفك، سيف الدولة البتر" ص25، التقدم من التاريخ يعطي القارئ دفعة أكبر وأقوى على التقدم إلى الأمام، فالتاريخ هنا وسيلة التقدم وليس للعودة إلى الخلف، وهذا يحسب للشاعر الذي كان موفقا في الطريقة التي تناول فيها التاريخ.
ويخاطب العراق:
"يببن الفراتين" والأيام شاهدة
والنسر في شأوه يعلو وينحدر
"يا دجلة الخير" كل الخير فيك وقد
تقهقر الجحلان .. الكفر والغفر
أهل العرق خذوا من دهركم حذرا
تحالف البغي، والشيطان، والكبر" ص26، إذا ما قارنا طريقة الخطاب بين الشام والعراق نجد الفرق بينهما، في الشام يستنهض أهلها، فعندما كتبت القصيدة كانت في صحتها وعافيتها، بينما في حالة العراق الذي تعرض للاحتلال الاميركي خاطبه بما يتناسب وطبيعة الظرف الذي يمر به، وهذا ما يجعل للقصيدة بعد تاريخي، بمعنى أن القارئ بعد زمن سيعلم أن هناك حدث عظيم أدى إلى مجموعة انهيارات عربية متتابعة ومتتالية حدثت بعد احتلال العراق مباشرة.
ثم ينتقل إلى مصر مغنيا بما حققته:
"يا دار النيل، والأبطال قد عبروا
وسطروا آية التحرير، وانتصروا" ص29، وكأن الشاعر يستنهض المصريين من خلال عبور القناة الذي تم في حرب 73، ليتقدموا من القدس بعبور آخر.
ثم ينتقل إلى المغرب العربي واليمن والسودان ودول الخليج العربي، مرورا بمكة، مذكرا بالعلاقة التي تجمعها بالقدس، ويختم القصيدة بالدعاء لله لكي يخلصها مما لحق بها:
يا رب فأرحم عبادا في مصابهم
ودمر الرجس، من الرجس يأتزر" ص41،
طبعا وهذا يخدم البعد الديني الإسلامي الذي يركز عليه الشاعر، على العموم، نقول أن للغة القصيدة كانت موجهة للعامة وهي قصيدة تقرأ وتسمع معا، بمعنى أن المتلقي للقصيدة يمكنه أن يصل إلى الفكرة والسلاسة اللغة كحال القارئ لها، كما أنه يمكن أن تقدم للناشئة، لنا فيها من سلاسة ومعرفة تركز على أهمية ومكانة المدينة المقدسة، لكن النقص كان في تبيان اهميتها مسيحيا، ووطنيا فلسطينيا، واعتقد ان التركيز على اهمية المدينة دينيا فقط يجعل الخلل ظاهرا وواضحا من الناحية الوطنية والقومية، لأننا فعلا بحاجة إلى التركيز على مكانة المدينة الوطنية والقومية كما نركز على أهميتها الدينية.
القصيدة منشورة من منشورات دار شيماء بالتعاون مع اتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، فلسطين، رام الله، الطبعة الأولى 2010.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السواد في رواية -سقراط والمرآة- ديما الرجبي
- الفعل الماضي في قصيدة -قد كنت- عبد الكريم موسى
- مناقشة تغريبة خالد ابو خالد في دار الفاروق
- -أمشي إليها- سامح أبو هنود
- الواقع والفانتازيا في رواية -أوبرا القناديل- مشهور البطران
- محطات في -نقش على جدار الزمن- شريف سمحان
- نحن وترامب وسليمان
- حالة الكتابة في -تغريبة خالد أبو خالد-
- سلاسة اللغة في ديوان -حفيد الجن، سيرة شعرية- راشد عيسى
- مناقشة كتاب نقوش من الذاكرة
- الاشتراكية في -رباعية- إسماعيل فهد إسماعيل
- قوة الأفكار وتواضع الأسلوب في رواية -صوت- إبراهيم غرايبة
- الكلمة وأثرها في قصيدة -حقا قامت- سيلمان أحمد العوجي عندما ي ...
- الشاعر والمخزون الثقافي -مكابدات زليخة- ريكان إبراهيم
- -أوغاريت ذاكرة حقل- زهيرة زقطان
- فدوى طوقان -الرحلة الأبهى- محمود شقير
- إيللي كوهين من جديد -محمد جلال كشك-
- المعنى والكلمة والحرف في قصيدة -أحبتنا الأهل- أحمد بن عبد ال ...
- مناقشة كتاب في جريدة
- -يو توبيا الدولة الإسلامية- سعادة أبو عراق


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - السلاسة في قصيدة -القدس أنت- محمد شهاب