|
تأبين شارع شجر الغوطة
محمد علاء الدين عبد المولى
الحوار المتمدن-العدد: 1511 - 2006 / 4 / 5 - 12:27
المحور:
الادب والفن
(شارع الغوطة) من الشوارع الجميلة في مدينة حمص (سورية) مشهور بشارع الشجر نظرا لكثرة الأشجار في منتصفه وجمالها وتاريخها... وللأشجار ذكرياتها مع سكان الحي ولها مواعيدها وغرامها وشبق انتظارها... وطقوس لا تخصّ غير روح الإنسان ومساءات صيفه ورياح شتائه... وفي يوم من أيام الفساد الرسمي المبرمج، ارتأى مجلس مدينة حمص أن يقلع هذه الأشجار كلها ويبلغ عددها بالعشرات، بحجة تنظيم الشارع وتحديثه... وقد بكى أهل الحي المطلة بيوتهم على الشارع الشجري، وشعروا بالإهانة لذاكرتهم ولأيامهم ومشاويرهم، ويقال أن أحدا منهم مات بالذبحة الصدرية من فرط انفعاله... فطوبى للحداثة المتخلفة التي تعني فقط في بلادنا الإساءة إلى الإنسان وجماله... ويشار إلى أن عددا من الناشطين في حمص ونخبة من المثقفين وبعض المواطنين أقاموا دعوى قضائية (رمزية) على مجلس مدينة حمص بخصوص هذه القضية... إلى هذه الأشجار وغيرها من أشجار مدينتي التي قضى عليها العقل الإداري المتخلف، أهدي هذه القصيدة... *** القصيدة *** لا أقصد صهيونيّاً يحصد أشجارَ الزيتونِ بأسنان الرعبِ بل أقصد سفّاحين ذوي قربى من شعبي امتلأت أيديهم بالوحل اليابس والفكر البالي البالي أعينهم نشفتْ فيها لؤلؤةُ الماءِ وصارتْ كلّ أياديهم شفراتِ حصادٍ تلتهم الشجر العالي العالي... هذي الشجرةُ: بيتٌ لعناقِ عصافير مسافرةٍ من غيمِ خريفٍ يائسْ هذي الشجرةُ مائدة للقمر السّهران على كتف العاشقِ منتظراً نفحةَ عطرٍ يتمرّغ بين أصابع أنثاهُ هذي الشجرةُ يعرفها الطفل، وتلكمْ يعرفها اللهُ هذي الشجرةُ كم نقلتْ نبضَ صباحِ الخيرِ ينمّقها الجارُ إلى الجارْ هذي الشجرةُ ذاكرةٌ لخصوماتٍ هادئةٍ ذاكرةٌ للبيّاعين وهم مستندون دقائق قرب مفاتنها حتى تعبر سيّدةٌ تشعلُ كلّ الأفكارْ هذي الشجرةُ تعرفُ أشكالَ الخطواتِ وأعناق الفتيةِ والفتياتِ وهنّ يغلّفن خطاهنّ بمسفوحِ الإغراءْ هذي الشجرة جدّةُ هذا الحيّ وهذي عمّته هذي خالته هذي بنتُ المدرسة الأولى ربطت بالأغصانِ حقيبتها حتى يعبر ابن الجيرانِ وتوهمهُ: قد كبرتْ الشجرةُ معجمُ أنوارْ الشجرةُ إجماعُ الروح على تأليفِ الناسِ على شكل غصونٍ عالية لا تكسرها الريحْ الشجرةُ في آخرة الليلِ وقبل أذان الفجر الأزرقِ فحوى التسبيحْ الشجرةُ تحفظ في ذات الليلةِ قرآن محمّدَ أو إنجيل مسيحْ الشجرةُ قولُ الأرضِ لسكّان الليلِ: تعالوا نسجد شكراً للعطرِ وللمرأةِ للوطنِ المتصدّعِ والمتفسّخِ مثل جدارِ السدّ المنهارْ الشجرةُ فاتحةُ أو خاتمةٌ للأسرارْ لكن قد تجمع في داخلها عشاقاً هربوا من سلطانِ النارْ الشجرةُ دارْ لا أبواب لها... لا أسوارْ *** الشجراتُ جميعاً نمنَ بآخر ليلتهنَّ وأحسسنَ جميعاً أنّ الأفقَ القادمَ ملتبسٌ بروائح معدِنْ نمنَ على قلقٍ في شكلٍ محزنْ كُبرى الشجرات ارتفعت قامتها " زرقاءَ يمامةْ " فرأت من خلف الأسوارِ وفي بضع مكاتبِ سفّاحي غاباتِ الذكرى الخضراءِ، رأت خارطةً للشارعِ خاليةً من كلّ الشجراتْ فبكتْ في صمتٍ لتدرّب عائلة الشجر على لغةِ الأمواتْ عرفتْ أن الشارعَ شارعَها سيعود إلى بدءِ التعريةِ ولكن دونَ رياحٍ عاصفةٍ أو مطرٍ أو حربٍ إذ لا حربَ... فقط سنوسّعُ هذا الشارعَ حتى تعبر في المستقبل قافلة الأعداءْ فالأعداء سيزعجهم شكل الشجر العالي " لا شجر عالٍ = لا إنسانٌ عالٍ " تكفي بضعة جرّافاتٍ طلعت من أدمغةٍ عفّنها القبحُ الأبديُّ لتأكل أطفال الشجر العاري وتهيل القاماتِ العليا الخضراءَ الخضراءَ على قارعة الوحشةْ شجرات الغوطة صرن أراملَ فليسكنْ هذا الشارع نعشهْ أبداً لا أقصدُ صهيويناً بل ابن البلدِ المنخورْ يمكنه وبكلّ سرورْ أن يحضرَ من جيبِ عقاراتِ الليلِ مشاريعَ ملفّقةً مثلاً : أبنية دون أساساتٍ وسدودً دون ممانعةٍ ومدارسُ دون زهورْ ومصارفُ دون رصيدٍ وشوارع دون شجرْ يمكنه أن يبني حتى من عفّته سوقاً دونَ بشرْ وسماءً دون مطرْ فلهذا يمكنه وبكلّ سرورْ أن يفرد في ثقةٍ فوق الطاولة العمياءْ مشروعَ خرابِ الأشجارِ فقط كي يقتل تاريخَ الذكرى ويشوّه فجر الروحِ ويدعس بالجرافة بيتَ العصفورْ يمكنه وبكلّ سرورْ... *** نهضَ الشارعُ في ذاكَ الصّبح المهجورْ ليرى نفسه مُعفاةً من قولِ صباح الخير لأشجارٍ كُسرِتْ ركبتُها وتضعضعَ منها عظمُ السّنواتِ المقهورْ كانت أرصفةُ الشارعِ تشهدُ مجزرةً شجريّةْ جثثٌ من أغصانٍ وجذوعٍ وفروعٍ وتواريخَ سماويّةْ سألوا عن شكل القاتلِ ضجّ الشارعُ ولولَ: " شارونٌ مرّ هنا بكتائبه الفاشيّةْ " لا أقصدُ صهيونيا بل ابنَ البلدِ المتباهي بهويّتِه الوطنيّةْ... *** هذا الشّارع أصبحَ منفيّا عن أمسِ وعن غدهِ متّهمٌ لا يذكرُ سبباً ليصدّق حجمَ عقوبته فالشارع لم يحملْ سيفاً في وجه أحدْ لم يطلقْ ناراً إلاّ في الأعراسِ - إذا بقيتْ أعراسٌ كبرى في هذا المستنقع والمدعوِّ: بلدْ - لم يخرج في أيّ مظاهرةٍ ضدّ الغاردينيا لم يتدخّل في شأن السّمسارِ المتخمِ بالنّزواتِ الدّنيا لم يكتبْ منشوراً سريّا ضد ولاةِ الأمرْ فإذا...؛ ما الأمرْ؟ هذا الشارعُ: فسحةُ أرواحِ ضائعةٍ أغنيةٌُ تمتدّ سنينَ على إيقاعِ الصّيفِ ودفءِ المطرِ الهيمانْ هذا الشارعُ: إنسانْ لم يعجبهم أنه مختلفٌ في كلّ نهارٍ يستقبلُ مجموعاتِ الزرقةِ من بئرِ الألوانْ فلهذا... قررَ سيّدُ هذا العفنِ الهمجيّ الأبديّ المترسّخِ في أدمغة ولاةِ الأمر، وباسم جلالة مولاه الشّيطانْ قرّرَ أن يغتالَ الشارعَ وينقّيه منَ الشجرِ / الإنسانْ...
#محمد_علاء_الدين_عبد_المولى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من محمد الماغوط إلى القصيدة الشفوية
-
يوم من شعر أبد من وجود
-
دعوة للخلاص من جبهة الخلاص الخدامية
-
بورتريه لغياب دمشق - إلى غادة السمان وخيري الذهبي
-
قصيدة النثر بين أزمة المرجعية ومرجعية الأزمة
-
من نصوص الحب
-
إشارات حول طفل القصيدة
-
حدود التناصّ والتأثر جمانة حداد وصباح زوين نموذجاً
-
توضيح آن أوانه من شاعر سوري حول المشاركة في نشاطات ثقافية بم
...
-
مداخلة انتقادية حول بعض ما يجري من تحالفات داخل المعارضةالسو
...
-
تصدعات روح المغني
-
خماسيات
-
في مديح النهدين
-
رثاء لصهيل االفكرة
-
الأرض تمدح نفسها
-
قصيدة مهداة إلى مروان البرغوثي وأحمد سعدات وجميع المحاصرين
-
قلق صيّاد المجاز
-
نثريات أخرى للحب
-
نثريات للحب / مقاطع
-
حرائق تحت لسان المغني
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|