|
مغامرة فكرية _ خلاصة بحث
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6014 - 2018 / 10 / 5 - 08:02
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
مغامرة فكرية ( ملحق ) ....حدود الجهل والمعرفة
جميعا رأينا المشهد ... يتوقف شخص فجأة ( طفل _ة أو امرأة أو رجل ) ، ويعود إلى المكان الذي غادره للتو ... البيت ، أو السيارة ، أو الدكان أو الشارع والاتجاه . تلك الحركة تثير انتباه الجميع ، وبنفس الوقت لا تثير الاهتمام ، هي حركة عادية ومشتركة . في حالة المبالغة أو التكرار الشديد والقهري ، نسمي الحالة بالهوس الاستحواذي أوالوسواس ، ...العودة مرات للتأكد من إغلاق النوافذ أو الباب أو جرة الغاز وغيرها . بعد انتقال العادة الطبيعية من الانتباه والحرص الطبيعيين ، إلى سلوك انفعالي وغير إرادي ينبغي طلب المساعدة المتخصصة أو يتزايد الأمر سوءا ، وفي هذه الحالة تكون قوة الإرادة اسطورة وخرافة كما يكرر علم النفس الحديث وليس الحدث فقط . ذلك هو اتجاه الهوس ، أو المبالغة الشديدة في طلب الأمان أو الاثارة أو الكمال ... عدم الكفاية المزمن ، بعد خروجه عن دائرة الوعي والانضباط الذاتي . وعلى النقيض من ذلك _ في حالات قليلة _ لكنها معروفة للجميع كحالة احتمالية تصيب أي أحد فينا مثل حوادث السيارات والأمراض الشائعة وغيرها ، أقصد حالة فقدان الذاكرة بشكل تدرجي وبطيء أو دفعة واحدة ، وقد رأيت مرة بالصدفة تلك الحالة المحزنة والمخيفة بالفعل . ما أردت التذكير به ، أن حالة الذاكرة عند الانسان تقريبية ، وغير دقيقة على الاطلاق ؟ أكثر من ذلك ، تتعلق الذاكرة بالحاضر وشروط الموقف مع توقع المستقبل أكثر ، من تعلقها بالماضي الفعلي وبما حدث سابقا . وهذه الفكرة والخبرة ، اكتشفها الفلاسفة وعلماء النفس منذ قرون ، وقد جرى التحقق تجريبيا من ذلك ، خصوصا مع الناجين من الكوارث ، وكيفية تغير الذاكرة خلال عشر سنوات مثلا . بعبارة ثانية ، الذاكرة الفردية _ الطبيعية والاعتيادية _ تمثل مجالا بين حدين : الهوس والتأكيدية الشديدة مقابل اللامبالاة وفقدان الاهتمام . بدورها المعرفة الفردية نوعين ... معرفة عقلية وفكرية ( نظرية ) ، أو معرفة شعورية وتجريبية ( عملية ) . ومجمل معارف الفرد حصيلتهما ، بداية بالمعارف الوهمية والأيديولوجية ( الشائعات ) وصولا إلى الخبرات والتخصص ( العلم ) . .... كيف يمكن التمييز بين الخيال والوهم والحلم والرغبات والمخاوف مثلا ، عن الأحداث والوقائع الحقيقية والفعلية ( الموضوعية والمنفصلة عن الرغبة والادراك معا ) !؟ تعريف باشلار للعلم ، بأنه تاريخ الأخطاء المصححة ، يزيد درجة التشويش والارتباك ولا يقلل منها ، مع ذلك يصلح دوما كبداية ملائمة لتحديد درجة المعرفة ( أو الجهل ) بحدود مجال ما فكري أو ثقافي ، وعلى المستويات المختلفة... الفردي أو الاجتماعي أو الإنساني . وهو ما أحاول التركيز عليه خلال هذا النص ، بشكل مخصوص ... أثر زايجارنك والعلاقة الحقيقية بين الفكر والشعور ؟ ( الفكر والشعور ، أو النظرية والتطبيق ، أو الشعار والتنفيذ ...) كلنا نعرف خبرة مشتركة ، وتتكرر مع التقدم في السن بشكل متصاعد ، خلال جلسة تجمع عدة اشخاص ويدور الحديث حول موضوع يهمك ( بدرجة ما ) ، تخطر على بالك فكرة أثناء استماعك لكلام أحدهم ...تستحضر الفكرة نفسها بعدما ينتهي من حديثه ، وربما يسبقك في الكلام عدة أشخاص ، ومع ذلك يمكنك تذكر ما أردت قوله غالبا ( في حالة الذاكرة الجيدة ) . يمكن تشبيه العلاقة بين الفكر والشعور بجذع الشجرة ، حيث الشعور يمثل الجذور والفكر يمثل الأوراق والثمار . الساق أو الجذع عنصر ( أو عضو ) مشترك بينهما ، وهو مصدر الخلط وسوء الفهم . الشعور ظاهرة فيزيولوجية وعصبية ، فردية وخاصة . الفكر ظاهرة ثقافية ولغوية ، مشتركة وإنسانية . العلاقة بينهما ....تشبه العلاقة بين الفرد والانسان ، ربما . الفارق بينهما كمي وليس نوعي ، الفكر ظاهرة اجتماعية _ إنسانية ، يكتسبها الفرد بشكل تدرجي وكيفي وشخصي ( وهو الأهم ) ، على خلاف الشعور ، فهو ظاهرة فيزيولوجية _ اجتماعية ( مزدوجة أيضا ) ، لنتأمل قليلا جرائم الشرف في المجتمعات المحافظة مثلا ، أو المشاعر التي مصدرها الجماعة والأسرة وليست الأعصاب والفيزيولوجيا .... سأعود إلى مناقشة الموضوع مرارا ، لا شك بذلك ، فهو ضمن مجال غير المفكر فيه ! .... غالبا لا توجد حدود قطعية بين المعرفة والجهل ، هي جدلية تشبه الغياب والحضور . من الملائم تذكر المراحل الأربعة لاكتساب مهارة جديدة ...حيث يحدث الانتقال الفعلي من المجهول إلى المعلوم ، بالتزامن مع إقامة صلات وجسور جديدة بين هنا وهناك . المعرفة النظرية والعملية معا مقابل الجهل التام ( لا مهارة في اللاوعي ) . .... المشكلة الوجودية ، من جانبها المعرفي ، ثلاثية ... فرد _ مجتمع _ إنسان ؟! يتعذر دمج المستويات الثلاثة ، كما يتعذر قبول انفصالها وكأنه حق وجمالي أيضا . _ على مستوى الفرد ، لا توجد أخلاق ولا قيم بشكل طبيعي وبيولوجي . الدفاع عن النفس ذروة الأخلاق الفردية . _ على المستوى الاجتماعي ، توجد نظم الأخلاق المحددة والموروثة ، وهي على شكل دوائر متقاطعة وتشترك في مركز واحد ( ديني أو قومي أو عرقي ...وخلافه ) . وجود قيم اجتماعية ، وتمايز حقيقي وثابت لجماعة على أخرى .... قضية جدلية . شخصيا لا أعتقد بذلك ، بل العكس ، المجتمع والجماعة والفئة وغيرها دوغما بطبيعته ا . _ على المستوى الإنساني تبرز القيم ، عبر الشعر والموسيقا والفلسفة والعلوم والفنون . وهذه خلاصات بحث طويل ومنشور على الحوار المتمدن . .... من المناسب تعريف الشخصية الإنسانية ، من خلال مكوناتها المشتركة ، ربما !؟ 1 _ الرغبة 2 _ التوقع 3 _ الموقف
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مغامرة فكرية ( س _س )
-
مغامرة فكرية ( 4 _س )
-
مغامرة فكرية ( 3_ س)
-
مغامرة فكرية ( 2 _س )
-
مغامرة فكرية ( 1_س )
-
كيف فقدت عفويتي....مثلك
-
الحاضر _ الحلقة المفقودة في المعرفة العلمية
-
الحلقة المفقودة في المعرفة ( الحاضر المزدوج )
-
عتبة الألم أو دمج الفكر والشعور في لحظة واحدة
-
صعوبة الاعتراف بالحب
-
الفكر العلمي الجديد
-
الكذب قيمة معرفية وأخلاقية أيضا !؟
-
المأزق الانساني ( حياتنا مشتركة )
-
خلاصة بحث العجز عن الحب
-
العجز عن الحب3 _ ملاحظات وهوامش غير مكتملة
-
خلاصة كتاب الزمن _ الحاضر في الآن _هنا ( طبيعته ومصدره واتجا
...
-
العجز عن الحب 2 ....إلى صديقتي روزا
-
العجز عن الحب 1
-
ملخص كتاب الحب
-
كتاب الحب _ ملحق 1
المزيد.....
-
بعد تحرره من السجون الإسرائيلية زكريا الزبيدي يوجه رسالة إلى
...
-
أحمد الشرع رئيساً انتقاليا لسوريا...ما التغييرات الجذرية الت
...
-
المغرب: أمواج عاتية تضرب السواحل الأطلسية وتتسبب في خسائر ما
...
-
الشرع يتعهد بتشكيل حكومة انتقالية شاملة تعبر عن تنوع سوريا
-
ترامب: الاتصالات مع قادة روسيا والصين تسير بشكل جيد
-
رئيس بنما: لن نتفاوض مع واشنطن حول ملكية القناة
-
ظاهرة طبيعية مريبة.. نهر يغلي في قلب الأمازون -يسلق ضحاياه أ
...
-
لافروف: الغرب لم يحترم أبدا مبدأ المساواة السيادية بين الدول
...
-
الشرع للسوريين: نصبت رئيسا بعد مشاورات قانونية مكثفة
-
مشاهد لاغتيال نائب قائد هيئة أركان -القسام- مروان عيسى
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|