|
خطفاً بين (إذن) و (إذاً) ...وحروف الجواب.
كريم مرزة الاسدي
الحوار المتمدن-العدد: 6006 - 2018 / 9 / 27 - 09:39
المحور:
الادب والفن
الموضوع الأول، بين كتابة ( إذن) و (إذاً):
هناك اختلاف بين النحاة في طريقة كتابة ( إذن) و (إذاً). 1 - (إذاً) تُكتَب بالألف دوما - كما رُسِمت في المصحف ( القرآن الكريم) - وهذا القول منسوب إلى أبي عثمان المازني(*) 2 - (إذن) تُكتَب بالنون دوما ؛ وهذا مذهب المبرد (**) القائل : أشتهي أن أكوي يدَ مَن يكتب ( إذن ) بالألف لأنها مثل أنْ و لنْ ولا يدخل التنوين الحروف. 3 - تُكتَب بالنون إذا كانت ناصبة. 4 - وبالألف ( إذا)، إذا أَلغيتَ عملها. 5 - (إذن) تكتب بالنون في حالة الوصل . 6 - (إذا) بالألف في حال الوقف. 7 - إذاً : حرف جواب مبني على السكون لا محل له من الإعراب نحو : للطلاب معلم يعلمهم ،إذاً يرشدهم. 8 - إذن : حرف نصب وجواب واستقبال و جزاء ،مبني على السكون لا محل له من الإعراب. وأخيراً حسب قول ( أبي العباس المبرد) المتوفي 285 هـ ، وهو زعيم المدرسة البصرية - مدرسة القياس النحوي - التي نسير على نهجها الآن في كل أقطار الوطن العربي ، تكتب (إذن) ..........................................................................
.والمبرد كان يقول : “أشتهي أن أكوي يد من يكتب إذن بالألف ، لأنها مثل أن ولن“، وهذا المذهب يستند إلى أنها يوقف عليها بالنون لا بالألف، ولكي يفرق بينها وبين (إذا) الظرفية، وهو رأي له قيمته ووزنه طبعًا أمّا الدكتور التهامي الهاشمي -أستاذ كرسي القراءات القرآنية بكلية الآداب بالرباط و بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء- فقد قال: يحسن أن ترسم (إذن) بالنون، ولكن إن كُتِبت بالتنوين (إذًأ) فلا بأس. الخلاصة: لدينا نقيضان في الرأي: أحدهما أن تكتب بالنون (إذن) مطلقًا عملت أو لم تعمل. والثاني أن تكتب بالألف مطلقًا (إذًأ) عملت أم لم تعمل. ولدينا رأي ثالث وسطًا بينهما: يكتبها بالنون (إذن) إذا عملت، وبالألف (إذًا) إذا لم تعمل. ولأن الخلاف حول هذه المسألة ما زال محتدمًا.. فالكتابتان صحيحتان ولكم أن تختاروا منهما ما تشاؤون!! أحيانا أنا أكتبها بالشكلين محتاطاً ، وأنا أغلب رأي المبرد لكي لا يخلط القارئ الكريم بين ( إذاً ) و ( إذا) الشرطية غير الجازمة. .......................................................................................
الموضوع الثاني: حروف الجواب :
حروف الجواب،وهيَ -غير عاملة -: "نَعَمْ وبَلى وإي وأَجلْ وجَيرِ وإنَّ ولا وكلاَّ"، مثل: - نَعَمْ :حرف جواب، يفيد الإثبات في الجواب عن السؤال المثبَت، والنفيَ في الجواب عن السؤال المنفي أسافر خالد؟ نعم، سافر. أما سافر خالد؟ نعم، ما سافر. - بَلَى. تختصُّ بوقوعها بعدَ النّفي فتجعلُهُ إثباتاً: قال تعالى: [ألست بربكم قالوا بَلَى[ (الأعراف 7/172). فقال ابن عباس معلّقًا، لو قالوا: [نَعَم] لكفروا. .ووجه ذلك أنّ [نَعَم] - كما ذكرنا آنفًا - لا تُغَيِّر من النفي والإثبات شيئًا؛ فلو أجابوا قائلين: [نَعَم]، لكان تأويل ذلك: [نعم لست ربّنا]، ولكان ذلك كفراً. ونحن نبحث عن الفاصلة، والمثل: ألست أنا صاحبك؟ بَلَى، أنت صاحبي. - أما (أَجلْ) بمعنى (نعَمْ)، وهي مثلُها تكونُ تصديقاً للمُخبر في أخبارهِ، أو لوعده ولكن لا تأتي بعد الاستفهام، مثل: - قد حضر أخوك . أجل، حضر. - اجتهد في دروسك. أجل، اجتهد. - (جَيْرِ) حرفُ جوابٍ، بمعنى "نَعَمْ". وهو مبنيٌّ على الكسر. وقد يُبنى على الفتح. والأكثرُ أن يقعَ قبلَ القَسم، نحو: جَيْرِ، والله لأصدقن القول. - (أي) لا تُستعمَلُ إلا قبل القسمِ، كقوله تعالى {قُلْ إي ورَبي إنَّهُ لَحَقٌّ}. "أي" توكيد للقسم، والمعنى نعم، وربي ، وموضوعنا ( الفاصلة)، مثال: إي، وربّي سأكون صادقاً. - (إنَّ) حرفُ جوابٍ، بمعنى (نَعَمْ)، يقال لك: هل جاءَ زُهَيرٌ؟ إنَّهُ، جاء. قال الشاعر: بَكَرَ العَواذلُ، في الصَّبُو *** حِ، يَلُمْنَني وَأَلومُهُنَّهْ وَيَقُلْنَ شَيْبٌ قَدْ عَلاَ *** كَ، وَقَدْ كَبِرْتَ، فَقُلْتُ إِنَّهُ إنّه، قد علاني.....أي: نعم، قد علاني. والهاءُ، التي تلحقه، هي هاءُ السَّكت، التي تُزادُ في الوقف، لا هاءُ الضمير ولو كانت هاءَ الضمير لثبتت في الوصل، كما تثبتُ في الوقف. وليس الأمرُ كذلك، لأنك تحذفها إن وصلتَ، يقال لك (هل رجعَ أُسامةُ؟) فتقولُ :إنّ، يا هذا، أي نعم، يا هذا قد رجع. - (لا وكَلاَّ) تكونانِ لنفي الجواب. وتُفيدُ (كَلاَّ)، مع النفي، رَدعَ المُخاطبِ وزجرَهُ. تقولُ لِمنْ يُزَيَّنُ لك السوء ويُغريكَ بإتيانهِ: كَلاَّ، لا أُجيبُكَ إلى ذلك. وقد تكونُ (كَلاَّ) بمعنى (حَقاً)، كقولهِ تعالى: "كلاَّ، إنَّ الإنسانَ لَيَطغى أنْ رآه استغنى" 15 - بعد لفظ المنادى المتصل، مثل: يا زيد، اقرأ دروسك. يا رجل، حان وقت العمل. أي بني، لا تؤجل عمل اليوم إلى غد. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (*) أبو عثمان بكر بن محمد بن عثمان المازني (؟ - 247 هـ) هو نحوي ومتكلِّم من البصرة، ومن أشهر علماء عصره، ويُعدُّ شيخ الطبقة السادسة من المدرسة البصرية في النحو. امتلك المازني براعة في التصريف إلى جانب تعمُّقه في النحو (**) أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر المعروف بالمبرد ينتهي نسبه بثمالة، وهو عوف بن أسلم من الأزد.(ولد 10 ذو الحجة 210 هـ/825م، وتوفي عام 286 هـ/899م)، أحد العلماء الجهابذة في علوم البلاغة والنحو والنقد، عاش في العصر العباسي في القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي).
#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثلاث قصائد في عاشوراء الحسين (ع)
-
علامات الترقيم : تعريفها، تسميتها، تاريخها، أهميتها...
-
عمرو بن كلثوم لابن هند : مَتَى كُنَّا لأُمّكَ مَقْتَوِيْنَا
-
الحصري القيرواني :- يا ليلُ : الصَّبُّ متى غَدُهُ؟-
-
السرقات الأدبية نقداً جامعاً مانعا...!!
-
التهامي : حكمُ المنيّةِ في البريّة جارِ... حياته شعره تحليلا
...
-
سجالات شعرية : أنت البهاءُ ، وقامةَ الشّعرِ النّدي
-
فكرة حول قضايا الشعر: تعليقان نشرتهما على صحيفة (المثقف)
-
والدرُّ يسكن ُ في قعر الدّجى الصدفا
-
اأحمد لصافي النجفي : حياته شعره خطفاً مانعا
-
(ولا نعرفُ ما الآتي ...!!) هذا تموز ، والعراق يغلي ، وقصيدتي
...
-
الأحيمر السعدي : استأنس ذئبه ، وطيّر إنسانه
-
الطالبي يخصني ب (حكايا أبي مِن سنبلِ النورِ تسطعُ) ، فعارضته
...
-
لَوْ أطْلَقَتْنِي فِي سَمَا رِحَابِهَا
-
يَا عِيْدُ ماذَا تُمَنّي النّفْسَ يَا عِيْدُ
-
المقنع الكندي:تحليل قصيدته (يُعَاتِبُنِي فِي الدَّيْنِ..) نق
...
-
تتزعْزعُ الدّنْيا ، ولا تتزعْزعُ
-
رمضانيات : خمس حكايات من التراث العربي
-
أجبْ يا أيّها البلدُ الصبورُ..!!!
-
سناء الحافي ترفدني بقصائد وجدانية ولا أروع !!
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|