أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جودت شاكر محمود - الآداب والفنون والطبيعة البشرية (2)















المزيد.....


الآداب والفنون والطبيعة البشرية (2)


جودت شاكر محمود
()


الحوار المتمدن-العدد: 5989 - 2018 / 9 / 9 - 15:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الطبيعة البشرية كأساس للتفاهم المشترك:
الفن وسيلة لمعرفة العالم والناس، لعرض الحياة الشخصية، لخلق الرمزية الشخصية، وإظهار الهوية أو البحث عنها. والتي تمثلها الطبيعة البشرية، وبذلك، فأن الفن له وجوه متعددة. الفن هو الشيء الذي يجعلنا أكثر وعيا وأكمل إنسانيا. وبما ان الفن شخصي، فهو يعني شيئا مختلفا لكل شخص على وجه الأرض. وتشير الأدبيات إلى أن الكتابة تعتبر شكلا من أشكال الفن. وأن أو أي كتابات فردية تعتبر ذات قيمة فنية أو فكرية، ويرجع ذلك غالبا إلى نشر اللغة بطرق تختلف عن الاستخدام العادي. والأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.
يقول افلاطون(Plato)المعرفة المكتسبة يمكن تذكرها، ولكن، ماذا تعني هذه العبارة، هنا، هي أنها ليست مسألة جمع بيانات جديدة، إنها مسألة رؤية البيانات التي تمتلكها (تجاربك الخاصة، ملاحظاتك، معتقداتك.. إلخ) تقوم بعرضها معا، والنتيجة ليست معرفة إيجابية، وإنما هي شيء أشبه بالفهم)، وبذلك يعتبر(Alva Noë) الفن هو ممارسة اجتلاب التنظيم إلى الرؤية، وممارسة ذلك التنظيم يعد فن. الفن هو الشيء يميز البشر عن الحيوانات الأخرى.
أن المشاركة بالفنون والآداب جزء لا يتجزأ وضروري (تكيفي) من الطبيعة البشرية المشتركة. الطبيعة البشرية كأساس للتفاهم المشترك في التوجيه سواء كان إنسانيا تقليديا أو ما بعد البنيوي، فأن النقد الأدبي وعلى مدى القرن الماضي انتشر وفق سلسلة متصلة ذات قطبين. في أحد الأقطاب، توفر المعرفة العامة الانتقائية إطارا للتفسير الانطباعي والارتجالي. في القطب الآخر، هناك مدرسة فكرية راسخة، ليس في مجال الأدب بشكل خاص، توفر مفردات أكثر منهجية لوصف وتحليل النصوص الأدبية.
كانت المدارس الأكثر تأثيراً هي تلك التي تستخدم النظرية الماركسية الاجتماعية، وعلم النفس الفرويدي، وعلم النفس اليونغي، والميتافيزيقيا الظاهراتية، والفلسفة اللغوية التفكيكية، ونظرية الجنسانية النسوية. النقد الأدبي ما بعد البنيوي يعمل من خلال مفردات تركيبية تجمع بين نظرية المعرفة التفكيكية والتحليل الفرويدي ما بعد الحداثي (خاصةً جاك لاكان)، وماركسية ما بعد الحداثة (وخاصة الماركسية من لويس ألثوسر، بتوسط فريدريك جيمسون). خارج الدراسة الأدبية المناسبة، تتلاقى نظريات المصدر المختلفة لما بعد البنيوية بشكل أشمل في التاريخ الثقافي لميشيل فوكو، ومنذ الثمانينيات، فأن نقد فوكلوديون (Foucauldian) الثقافي كان يمثل وبشكل ساحق المصفوفة المفاهيمية المهيمنة للدراسة الأدبية. فوكو هو شفيع التاريخ الجديد. نقد ما بعد الاستعمار هو مجموعة فرعية من النقد التاريخي الذي يستخدم مفرداته الاصطناعية بشكل رئيسي لمنافسة الهيمنة الغربية.
كما أن هناك نظرية احرار الجنس(Queer theory) (1) التي هي مجموعة فرعية من النقد التاريخي الذي يوظف مفردات ما بعد البنيوية في الأساس لتحدي الطابع المعياري للغيرية. حيث يتم إجراء معظم النقد النسوي المعاصر داخل مصفوفة نقد فوكلوديون (Foucauldian) الثقافي ويكرس نفسه للتحدي الأبوي: الهيمنة الاجتماعية والسياسية للذكور.
لقد تم تبني مجموعة من المفردات التي برزت في النقد الأدبي لأنها تتيح الوصول إلى جانب هام من التجربة الإنسانية الموضحة في الأدب: الصراعات الطبقية والقاعدة المادية للبنى الفوقية الخلاقة. الأبعاد النفسية والرمزية للعلاقات بين الوالدين والطفل والقوة النشطة المستمرة للدوافع المكبوتة، الصور "الأسطورية" العالمية مشتقة من تجربة الأجداد "للجنس البشري"، الأشكال العنصرية في تنظيم الزمان والمكان والوعي، الصراعات الكامنة التي لا يمكن كبت وجودها في جميع القرارات الجزئية للجنسانية الاجتماعية. فقد مكنت كل هذه الأطر الكبيرة من الحصول على بعض الأفكار التي لا تتوفر بسهولة من خلال وسائل أخرى. ومع ذلك فأنها كانت خاطئة أو محدودة. ولم يتوصل أحد منهم إلى اتفاق مع حقيقة الطبيعة البشرية المتطورة والمتكيفة.
النقاد الانسانيون في كثير من الأحيان لا يرفضون فكرة الطبيعة البشرية، لكنهم عادة لا يبحثون عن تفسيرات سببية في النظرية التطورية. في الاختزال الموضوعي للنقد الإنساني، تظهر الشخصيات كنماذج مجازية للمعايير الإنسانية: الميتافيزيقية أو الأخلاقية أو النفسية أو الجمالية. في الاختزال الموضوعي للنقد ما بعد الحداثي، تظهر الشخصيات كنماذج مجازية للمصطلحات في نظريات المنشأ التي تنتج مزيج قياسي مهم لما بعد الحداثة، التفكيكية، النسوية، التحليل النفسي، والماركسية. في الشكل ما بعد الحداثي، تؤكد كل عناصر هذه النظريات على الطابع الثقافي الحصري للبنى الرمزية.
"الطبيعة" و"الطبيعة البشرية"، وفق هذا التصور، هي ذاتها الأدوات الثقافية. لأنها متضمنة في الثقافة وتنتجها، كما لا يمكنها ممارسة أي قوة أكراه على الثقافة. ومن هنا جاء رأي فريدريك جيمسون(Fredric Jameson) بأن "ما بعد الحداثة هو ما نمتلكه عندما تكتمل عملية التحديث وتختفي الطبيعة إلى الأبد". ونتيجة لذلك، ومن منظور ما بعد الحداثة، فإن أي نداء إلى "الطبيعة البشرية" سيظهر بالضرورة كترجمة وهمية لتكوين ثقافي محدد. من خلال الابتعاد عن الوعي الذاتي للطبيعة البشرية، وبذلك يخسر النقد ما بعد الحداثي كل من الواقع البيولوجي والبنى الخيالية التي يشاركها المؤلفون مع جمهورهم المتوقع.
كما يستمد عالم الأعصاب (Steven Pinker) مصطلح (اللوحة الفارغة) من علم النفس التطوري لانتقاد الحالة الراهنة للفن الحديث. ينتقد (Pinker) كل من الحداثة وما بعد الحداثة في الفن ويدعي أن هذه الحركات الفنية فقدت الاتصال الكامل مع ما يحب الناس في الفن. الفن هو عالمية الإنسان والتكيف التطوري، وقد تمكن علماء النفس التطوري من تحديد أنواع الألوان والأشكال والتصاميم التي يحبها معظم الناس. ولقد دخل الفن في حالة من التراجع لأن الفن الحديث وما بعد الحداثي ينطلق بشكل جذري من الأذواق البشرية الفطرية. يجادل (Pinker) أن الفنانين المعاصرين بحاجة إلى إعادة الانخراط في الطبيعة البشرية.
أن الادعاءات الرئيسية التي قدمت عن الأدب والطبيعة البشرية عديدة. أن "نظرية المعرفة التطورية" أشارت الى فكرة أن العقل قد تطور في علاقة متكيفة مع العالم الفعلي الواقعي وأنه يمكن أن يمنحنا وصولاً معقولاً إلى العالم خارج أنفسنا.
في كل من الفهم البيولوجي والفلكلوري، هناك عالم خارج النص. من منظور تطوري، يمكن للحواس البشرية والعقل البشري الوصول إلى هذا الواقع لأنها تطورت في علاقة تكيفية ببيئة مادية واجتماعية يحتاج إليها الكائن الحي على وجه السرعة للحصول على المعلومات. حيث يشترك النهج التطوري مع الإنسانية في احترام الفهم المشترك، ويتشارك مع ما بعد الحداثة في التحرك الصريح للحد من الجانب النظري. فمن منظور تطوري، تقدم المفاهيم الشعبية نظرة ثاقبة في السمات الهامة للطبيعة البشرية، ونظرية التطور تجعل من الممكن وضع هذه الميزات ضمن العمليات البيولوجية الأوسع التي تشمل البشر وكافة الكائنات الحية الأخرى.
إن المبدأ التكيُّفي لوحدة طبيعة الأنواع قادر على توفير إطار أساسي يتم من خلاله معالجة ما هو الآن خليط غير مترابط من المخاوف داخل الإنسانيات حول الهوية والأصالة والنسبية وأزمة التمثيل وعواقب العولمة. كما يمكن إعادة صياغة المبادئ التنظيمية المؤثرة للخطاب الفكري في القرنين التاسع عشر والعشرين، مثل التأويل الماركسي للتاريخ، أو التحليل النفسي الفرويدي، أو النماذج الجونغية، أو الأساطير البنيوية. عندما يدرك المرء مبادئ العمل البشري. يمكن أن تنشأ بشكل أساسي من الطبيعة البشرية المتطورة، وأن الظروف المختلفة تنتج استجابات مختلفة لدى أفراد مختلفين، ولكن هؤلاء الأفراد لديهم نفس الاحتياجات الأساسية النفسية. كل ذلك دليل للفهم البارع على التنوع البشري، بما في ذلك التعبير الفني أو الأدبي، ضمن إطار أساسي لوحدة الأنواع.
ولكن، لم ينجح أي نظام بعد في ترسيخ نفسه على أنه تصنيف "طبيعي"، ولكن معظم النظريات تتضمن بعضا من المشاعر الأساسية. التصنيف الأكثر نفوذاً حتى الآن هو نظرية نورثروب فراي (Northrop Frye) في تشريح النقد. أن العناصر الرئيسية في نظام فراي هي العلاقات الاجتماعية وعواطفها المتناظرة.
من خلال تناول تاريخ حياة الإنسان كإطار نظري، يمكننا استيعاب أفكار (فراي)، ووضعها على أساس تجريبي قوي، وتحديد موقعها في السياق التفسيري السببي للطبيعة البشرية المتطورة. ولكن، لا يخترع الروائيون والكتّاب المسرحيون أي نظام ذي معنى في الحياة البشرية. إنهم يعزلون الدوافع الأساسية التي تشكل حياتنا وتثير الاحساس الشخصي للحالة التي تنشط هذه الدوافع. أحد الأهداف الأساسية للروائيين هو إلقاء الضوء على الهياكل العميقة للتجربة وجعلها متاحة لخيالنا.
النوع والعاطفة: وضع القارئ في الصورة.
الأدب هو شكل من أشكال التعبير البشري. ولكن ليس كل ما يتم التعبير عنه بالكلمات (حتى عندما يتم تنظيمه وتسجيله) يُحسب أدبا. تلك الكتابات التي هي في المقام الأول معلوماتية (فنية، علمية، صحافية) سيتم استبعادها من مرتبة الأدب من قبل معظم، وليس كل النقاد. ومع ذلك، بعض أشكال الكتابة، تعتبر عالميا بأنها تنتمي إلى الأدب كفنون. فالأدب وفقا لقاموس ميريام وبستر الجامعي الطبعة الحادية عشرة، هو: "كتابات تمتلك تميّز بالشكل أو التعبير وتعبر عن أفكار ذات فوائد دائمة أو عالمية". أما الناقد (WPater) فقد أشار إلى "مسألة الأدب الخيالي أو الفني" على أن "النص، ليس مجرد حقيقة، بل حقيقة بأشكاله المتنوعة وبلا حدود". "قال إن المحاولات الفردية داخل هذه الأشكال تنجح إذا كانت تمتلك شيئاً يسمى الجدارة الفنية وتفشل إذا لم تفعل ذلك. أن أعلى مستوى في التنظيم الرسمي للفئات الأدبية بالتحديد هو "النوع". النوع الأدبي هو فئة من التكوين الأدبي. يمكن تحديد الأنواع الأدبية من خلال البراعة الفنية، أو نغمة أو المحتوى أو حتى من خلال الخيال. تتسم الفوارق بين الأنواع والفئات بالمرونة والتعريف الواضح. والأنواع الأكثر شيوعا في الأدب هي (بالترتيب الزمني الفضفاض) الملحمة، المأساة، الكوميديا، والقصص الإبداعية. حيث يمكن أن يكونوا جميعا في شكل نثر أو شعر. كما يمكن الجمع بين عناصر الشكل والمضمون بطرق مختلفة لتشكيل أنظمة متنوعة من النوع.
فن الأدب لا يمكن اختزاله إلى مجموعة كلمات تمنح المتعة منثورة على صفحة، وإنما هذه الكلمات عبارة عن صور تدل على تجربة ملموسة وحسية في العالم.، يمكنها من خلق واقع افتراضي يتجسد في ذهن الكاتب او المتلقي، حيث يؤدي العمل الادبي الى خلق عالم خاص لطرفي عملية التواصل تلك. ولكن تأخذ الأقسام الأدبية بعين الاعتبار أن البشر ليسوا مجرد ظواهر ثقافية أو نصية، بل شيء أكثر تعقيدا.
في تنظيم التجربة الإنسانية، يبدو أن ثلاثة أنواع أساسية تشكل شيئا ما يشبه "الأنواع الطبيعية": الكوميديا، والمأساة، والهجاء. كل من الكوميديا والمأساة تنطوي على الترتيبات تآزرية، مما يتيح للقراء إما أن يتعاطفوا بسعادة مع الحظوظ الطيبة لبطل الرواية (بعض الشخصيات التي يحبونها ويعجبون بها) أو أن يشعروا بالحزن بسبب عدم رضا عن ذلك البطل. وعلى النقيض من ذلك، فإن الهجاء مصمم للسخرية ومن ثم فهو معادٍ للنوايا. كما ينشط الاحتقار والغضب، وعادة ما يتم تعديله من خلال تسلية. كذلك يمكن دمج هذه التكوينات العاطفية الأساسية الثلاثة بخطوط مدمجة مشتقة من الدوافع الأساسية. أن الحاجات النموذجية للطبيعة البشرية المتطورة والمكيفة تركز على الروابط الجنسية والأسرية داخل المجتمع. وعادة ما تختتم الكوميديا الرومانسية بالزواج، وبالتالي تؤكد وتحتفي بالتنظيم الاجتماعي للمصالح الإنجابية ضمن ثقافة معينة.
في المأساة، تصبح العلاقات الجنسية والعائلية مرضية، وتتفكك الروابط الاجتماعية. "حلم منتصف ليلة الصيف" ينتهي بالتسويات، الزواج المتعدد، والاحتفال بين حكام الدولة. وتختتم "الملك لير"، بملك تخلى عن عرشه يحتضر بسبب الألم وسط أجساد أبنائه وأصدقائه. كما يتعاطى الهجاء أساسا بالترتيبات الاجتماعية في كشف وتعرية الخداع والازدواجية. تطور هذا الميل للترادف بين التصرفات البشرية للسلوك التعاوني والخداع التلاعبي. والذي يعتمد الحفاظ على مجموعة اجتماعية تعاونية من خلال القدرة على فضح ومعاقبة الغش و" الراكب المجاني(2).
في وقت مبكر جدًا وفي أي سرد محدد، يقوم المؤلفون عادة بإرسال إشارات متعددة تحقق توقعات عامة. هذه الإشارات بمثابة شيء ما يشبه عقد نغمي ضمني مع القراء. قد يشعر القراء بالقلق من حظوظ البطل في إحدى روايات (Jane Austen)، لكنهم سيصابون بصدمة حادة، حتى لو كانوا غاضبين، إذا ما أخذت واحدة من روايات أوستن دورها، نحو النهاية، إلى المأساة.
تداول روح الجماعة:
يعرض الروائيون والكاتب المسرحيون شخصيات عازمة على تحقيق الأهداف. نجاح أو فشل الشخصية في تحقيق أهدافها هو العمل الرئيسي في القصة بشكل عام، "حبكة الرواية"، أو التمثيلات الأدبية. و"الحبكة" هي سلسلة مترابطة من الأحداث التي تسعى الشخصيات من خلالها تحقيق أهدافها أو الفشل في تحقيق تلك الأهداف. ولتحديد محتوى هذه الأغراض أو الأهداف هناك مجموعة محدودة ومنظّمة من التصرفات السلوكية البشرية الأساسية: للبقاء، والتزاوج والتكاثر، وتشكيل شبكات الأقارب، والتفاوض على الأنظمة الاجتماعية المعقدة، والتلاعب في التكنولوجيا، وبناء أنظمة المعنى من خلال النماذج. مثل الروايات والفن والموسيقى والأساطير والديانات والإيديولوجيات والفلسفات والعلوم. الأهداف هي الأهداف النهائية للدوافع، على سبيل المثال، الرغبة في البقاء، أو الزواج، أو تكوين صداقات، أو الحصول على التعليم، أو مساعدة الأصدقاء. يتعرف القراء على الأدوار كعوامل ذات أهداف ولديهم استجابات عاطفية نحو تلك الشخصيات. بمعنى أوضح، المؤلف هو أول قوة سببية في هذا التسلسل. المؤلف يخلق الشخصيات ويحدد ملامحها ومصائرها. من أجل شخصية رئيسية، يختلق الروائي أو الكاتب المسرحي موقفاً، ويحدد آمال ومخاوف الشخصية، ويخترع سلسلة من الأفعال المنظمة حول تلك الآمال والمخاوف، ويحدد نتيجة تلك التصرفات المتتابعة. في ظل كل هذا، وخارج نطاق الاعتراف بما حدده الكاتب، لا يملك المتلقي (القارئ أو المشاهد) أي دور. يجب أن يأخذها المتلقي كما يقدمها المؤلف. لكن في اعطائه، لا يهمل المؤلف استشارة المتلقي، على الأقل في المستقبل. حيث يتوقع المؤلف التأثيرات التي ستتركها تصميماته على عقول وعواطف المتلقيين.
على الرغم من السلطة التي يمارسها المؤلفون، فإن القوة السببية بين المؤلف ومتلقيه لا تتحرك في اتجاه واحد فقط، من المؤلف إلى المتلقين. ففي توقع التأثيرات المعينة على المتلقيين، فإن الروائيين والكتّاب المسرحيين هم أنفسهم حاشية ماكرة لمتلقيهم. هم أنفسهم مقيدين في بناء المعنى من خلال شعورهم بما يتوقعه المتلقون ويطلبونه. أن عرض الطبعات المنقحة لـ"ديكنز" نتيجة التوقعات العظمى مثالا على ذلك. فبعد أن قام بتجربة بسيطة في سوق النشر المسبق من خلال التشاور مع صديق ذكي، قرر "ديكنز" أن النهاية الأصلية غير السعيدة التي كتبها عن روايته لن تؤدي الى بيعها مثل النهاية متفائلة المفعمة بالأمل، وقد غير النهاية وفقا لذلك. تعتمد قدرة المؤلف على التلاعب في استجابات جمهوره في الاحتفاظ بتصوراته في نطاق توقعات الجمهور أو رغباتهم. أن الحكم للكُتاب، ولكن فقط لأنهم يقدمون مواضيعهم بما يريده المرؤوسين. يهيمن المؤلفون على مشاعر وأفكار جمهورهم، ولكن فقط لأنهم يسمحون لمشاعر وأفكار الجمهور جزئياً على الأقل بتحديد المؤشرات ضمن الحدود التي يعملون عليها.
إن المؤلفين واسعي الاطلاع لا يعكسون فقط بشكل سلبي القيم والمعتقدات التقليدية والراسخة لثقافتهم. وهنا فأن مفهوم "السلبية الخاملة" للعقل الشفهي هو قيد مهم في نظرية فوكو الثقافية والنقد الأدبي التاريخي الجديد الذي ينبع منها. كما يستفيد الروائيون والكتّاب المسرحيون من أعمق مستويات النفس البشرية، ويربطون أشكالهم الثقافية المعاصرة بعواطف البشر الأساسية، ويعطون طابعهم الخاص والمميز في العالم. ويمنحون طابعهم الفقهي والمميز لهذا العالم المتخيل. وعلى الرغم من استعدادهم للعب مع الجمهور، فإن المؤلفون الكبار والمبدعين يخلقون إمكانيات جديدة للفهم، ولكن بغض النظر عن مدى استقلاليتهم وابداعهم، فإن جميع الكتاب يتغذون على المعاني المتاحة داخل ثقافتهم. من الأشكال الأدبية والتقاليد التي يعملون بها وأشكال المخيلة الثقافية (الأيديولوجية والدينية والفلسفية) التي يشاركون فيها. أن المؤلفون والقراء والثقافة الأوسع جميعهم مقرونون بعلاقة مترابطة.
يتبع
الهوامش
(1) نظرية أحرار الجنس (بالإنجليزية: Queer theory) هو فرع دراسة نشأ في الولايات المتحدة يُعنى بالنظرية النقدية ما بعد البنيوية التي انبثقت في أوائل تسعينيات القرن العشرين عن تخصصات دراسات أحرار الجنس ودراسات المرأة. تشمل نظرية أحرار الجنس على قراءات أحرار الجنس للنصوص وتنظير مفهوم "أحرار الجنس" بحد ذاته، قد تأثر بشكل كبير بأعمال (Lauren Berlant)، (Leo Bersani)، (Judith Butler)، (Lee Edelman)، (Jack Halberstam)، و(Eve Kosofsky Sedgwick)، تبني نظرية أحرار الجنس على تحديات الفكر النسوي لفكرة النوع الاجتماعي (gender) والتي تمثل جزءاً من الذات الأساسية وعلى الفحص المتأني لدراسات المثليين/المثليات للطبيعة المبناة اجتماعياً للأفعال الجنسية والهويات.
(2) يستخدم مصطلح "الراكب المجاني او الحر " (free-riders) في الاقتصاد لأجل الدلالة على الفرد الذي يستفيد من المصادر او البضائع أو الخدمات دون أن يدفع أجراً لهذه المنفعة. استخدم هذه المصطلح أول مرة في نظرية اقتصاد البضائع العامة، ولكن مبادئ مشابهة جرى تطبيقها في سياقات أخرى منها المساومة الجمعية وقانون منع الاحتكار antitrust law والعلوم النفسية والسياسية. الركوب المجاني يصبح بنفس دلالة مشكلة الراكب الحر عندما توزع مخصصات بضائع او عمل بشكل سيء أو عندما يقود إلى مبالغة أو تواكل في المصادر ذات الملكية المشتركة. هذه المشكلة –التي يطلق عليها: مشكلة الراكب الحر Free rider problem- هي عندما تتوزع الآثار السلبية لأحد الأفعال على نطاق واسع، بينما تؤول الآثار الإيجابية بشكل كبير إلى القائم بهذا الفعل.



#جودت_شاكر_محمود (هاشتاغ)       #          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الآداب والفنون والطبيعة البشرية (1)
- قريتي والعولمة
- تانتالوس
- رحلة إلى عالمها
- همسات من عالم متغير
- تساؤلات غبية
- الفراشة الأخيرة:
- الفراشة التاسعة والعشرون:
- الفراشة الثامنة والعشرون:
- الفراشة السابعة والعشرون:
- الفراشة السادسة والعشرون:
- الفراشة الخامسة والعشرون:
- الفراشة الرابعة والعشرون:
- الفراشة الثالثة والعشرون:
- الفراشة الثانية والعشرون:
- الفراشة الواحد والعشرون:
- الفراشة العشرون:
- الفراشة التاسعة عشر:
- الفراشة الثامنة عشر:
- الفراشة السادسة عشر:


المزيد.....




- تعود إلى عام 1532.. نسخة نادرة من كتاب لمكيافيلّي إلى المزاد ...
- قهوة مجانية للزبائن رائجة على -تيك توك- لكن بشرط.. ما هو؟
- وزيرة سويدية تعاني من -رهاب الموز-.. فوبيا غير مألوفة تشعل ا ...
- مراسلنا: تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيرو ...
- الرئيس الأمريكي: -أنا زوج جو بايدن.. وهذا المنصب الذي أفتخر ...
- مسيرة إسرائيلية تستهدف صيادين على شاطئ صور اللبنانية
- شاهد.. صاروخ -إسكندر- الروسي يدمر مقاتلة أوكرانية في مطارها ...
- -نوفوستي-: سفير إيطاليا لدى دمشق يباشر أعماله بعد انقطاع دام ...
- ميركل: زيلينسكي جعلني -كبش فداء-
- الجيش السوداني يسيطر على مدينة سنجة الاستراتيجية في سنار


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جودت شاكر محمود - الآداب والفنون والطبيعة البشرية (2)