|
أيلول
رمسيس حنا
الحوار المتمدن-العدد: 5985 - 2018 / 9 / 5 - 03:33
المحور:
الادب والفن
أيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلول
ملاحظة: ألرقم بعد الكلمة يدلل على معناها فى نهاية القصيدة طبقاً لقاموس و معجم المعانى.
فى صبيحة يوم ذائم1 على وجه الزمن الهائم يأتى ملك الأُفول2: سيدنا أيلول ... يتلو بعضاً من سَوْرات3 الذهول ... و اَيات النكول ... يعرض بعضاً من صور كُهُولٌ4 يجترون الموت عِلْكة5 الذبول ..................................... أيلول ... يتلو بعضاً من مواد قانون فيعلن للملأ الأعلى و يفرض على الملأ الأسفل بدء الكمون و بدء الذعون فى تأوهات الحسرة و فى صمت الشجون ..................................... و جاء منه – من أيلول – الثامن والعشرون – و من الحَوْلُ6– السادس و التسعون أرقام تحملنا ... نحملها أرقام مجرد أوزار و الى الغروب كان الإبْرارُ7 و أنا ... ضائع ... مُضَّيع جفت فى حقولى كل الينابيع و الأنهار "جَفَّتِ الصُّحُفُ" "رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ" .................................... أنَّ لى فهم الأسرار و عواجِزُ الأرقام فى التوراة و الزبور و الإنجيل و القراَن إذ الملأ الأعلى يختصمون مع خالق الأرحام صانعة الزحام حول خلق الحيزبون8 و أدم و الآدامٌ9 مالهم لا يبصرون ما أضحت عليه عقول الأنام مالهم لا يفقهون ما كتبت الأقلام و ما بأيديهم يسطرون ................................. فى أيلول – رحل الصِّنْدِيدُ10 و الفلاح العنيد والناعى يصول ... و يجول ... يصرخ على الغصون: "للقدر صناديد11 ... "موتى أنتم ... و أنتم ميتون" "لا منَعَة تحجبنى عن الوصول" "فأنا الواصل اليكم" "أو أنتم إلىَّ الواصلون" .................................. "إلىَّ ماَلكم أينما تكونون" "وبعدى لا تعرفون" "ولا يعرف الباقون" "فأنا من مُكَوِّناتكم" "و أنا أَوْفَزَ12 فناءكم" "و أنخر عظامكم ..." سوس أيلول ... نمل أيلول ... و هياكل الروح اّيلة للأَفول ............................................ أيلول ... يا وجع القلوب ... أيلول ... يا أنين الأرواح فى جسد اليعسوب13 فما كان هناك رَوَاح14 و لا كان هناك صباح هى وجوه يعتريها الشحوب ... و يركلها الموت بوخزات الذنوب فلا نسأل لماذا يعترينا القُماح15 و يُلقى بنا بين حجرى الراح .......................................... أيلول يا ميقات الزوابع و غرق المزارع تقتلع جذورنا – من عل – الأعاصير ... تقتلنا منك سموم الرياح تهاجمنا فى الخُدُورٌ الدبابير يرتحل "موسرب" ... ملح الأرض يرحل "موسرب" وجه الأرض الغض شباب الأرض البض يموت "موسرب" مفلِّح البِطاح يموت فينا "موسرب" الفلاح ..................................... بموتك رحلت كل النَوَاطِيرُ و هَجَّ النَّحْلُ و نضب العسل و إحتلت خلايانا الزنابير "موسرب" يا نبع السماح لن يخبو فينا صوتك الصداح يا إبن هذى الأرض الضمير و عاشق ترابها الصُراح16 يا مَسْرَبُ الْمَاءِ للأرض البراح أرتحلت – كما أنا – فلا عاد من راح ........................................ أيلول ... يا حصَّاد الأنفس المجنون ... إغتلت صاحب السَّمَرُ17 و كل الفنون و سلطت أنفاسك على كل المتون18 ... فتبث فيها كل الخلاعة ... و كل المجون وكل الجنون ... و كل الذعون و تتشهى العرى ... و تزيح الستور فأنت السقوط و أنت الثبور19 فلا توراة ... و لا زبور ... و لا إنجيل ... و لا قراَن ... يقينا نزول القبور ... فلا طلع نبى عرفة و لا لوح نزل من جبل الطور فى ايلول ... و انت أيلول ............................................ - "لن أغادر ... أنا أيلول" "حتى ألقى كثيراً من أوراق ..." "بعضاً من أشواق ..." "بعضاً من لهيب و إحتراق" "و القى لكم الكثير من العُرَاق20" "و أغوص فى النفس الأعماق" "و ليس لى مراق21" - مرحى ... مرحى ... فقد وصل كبير اللصوص و السُرّاق أنا أيلول ... الكفر... الرَّدَى... و النفاق ........................................... "موسرب" متى بدايتك ...؟؟ و أيناك ... جسداً ... و روحاً ...؟؟ و هذى نهايتى ... فى نهايتك ... أنا لجسدك قد رمس22 و أنا لخبرى قد دمس23 وفى عقلى جبل أفكار قد رجس24 أعلم أنى بعضُ منك بقايا عظام ... بقايا رميم حمأ مسنون أو أدران و طين و أنا كل يوم يقتلنى العلم و العليم يقتلنى الشك و يغتالنى اليقين و لله رجال و عصبة من شيوخ الدين منهم البادن و البدين و منهم المُدْهِن و اللَحِيم منهم البَجْبَاج25 و الجَرِيم26 وكأننى الشيطان الرجيم يحرض على رجمه الرحمن الرحيم و سؤال الفطيم من هو مالك يوم الدين؟ من يزج بالقتلة و السراق فى جنات النعيم؟ من يلقى بالفقراء فى سعير الجحيم؟ ها الرحمن الرحيم يعلن: هذا عتل27 و ذاك زنيم28 فإذا كان هو من المؤمنين فمن يكون من الكافرين؟ و من فاروق الفُجَّار و المتقين؟ ..................................... أيلول ضيعة الرصاص فى الصدور أيلول حارق السفائن فى البحور أيلول نكسة العهد و السند أيلول صُفْرات الوجوه بتورم الكَبِد ..................................... أيلول يبَّسَت فينا ورق المدد أيلول يفجعنا فقد الملاذ و البلد أيلول تاّكل من لحمنا القِدَد29 أيلول تقتل الأب و تهلك الولد .................................. أيلول يا نذير الفناء و شبح الزوال و المعاناة و الكَبَد أيلول يا ماض و حاضر و ذكرى تعيش للأبد ............................................... ايلول لا يُعَّمِر فيك والد و لا بنت ولا ولد أيلول يا من تطيح برقائق الأوراق على صخرك الصلد ......................................... أيلول يا صدر الجليد فى الواحد الصمد من أنت؟ دورة زمن ... دورة كربون ... دورة العابد إذا ما عبد و عين الحسود إذا ما حسد. شعر رمسيس حنا
معانى المفردات:
1- ذائم : اسم فاعل من ذامَ أو ذأَمَ الشيئ يعنى عابه ، حقّره ، ذمَّه 2- الأُفول : السقوط أوالغياب 3- سَوْرات: جمع مفردها سَوْرَةُ وهى شدة الشيئ وحدته 4- كُهُولٌ: جمع كَهْلُ و هو منْ بلغت سنُّه بين الثلاثين والخمسين ، أو هو من جاوز الشبابَ ولمّا يصل سنَّ الشيخوخة ، أو هو الذي خطه الشيبُ ، وهو ما بين الرابعة والثلاثين إلى الستِّين. 5- عِلْكة : العِلْكه هى ضرب من صَمغ الشجر كاللُّبان ، يُمضغ فلا يذوب 6- الحَوْلُ : سنة كاملة. 7- الإبْرارُ: السفر عن طريق البر 8- الحيزبون: امرأة حيزبون : عجوز سيِّئة الخُلُق 9- الآدامٌ: جمع أديم و هو الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان. وأَدِيمُ كل شيءٍ : ظاهِرُه. 10- الصِّنْدِيدُ: الشريف و الشجاع و الشديد. و صَنَادِيدُ الْقَدَرِ : مَصَائِبُهُ ، دَوَاهِيهِ 11- صناديد : الجمع من المفرد صنديد 12- أَوْفَزَ : أعجل 13- اليعسوب : (اسم) الجمع : يعاسيب. و هى ملكة النحل و كان العرب يظنونها ذكراً لضخامتها 14- رَوَاح : اسمٌ للوقْتِ من زوال الشمس إلى الليل ويقابله الصَّباح 15- القُماح : داء يعرض للحيوان فيمتنع عن شرب الماء. بائع القمح. 16- الصُراح : (اسم) خالص مما يشوبه 17- السَّمَرُ : الحديثُ بالليل؛ الحكايات التي يُسْمَرُ بها؛ مجلس السُّمَّار؛ ضوْءُ القمَرِ. 18- المتون : جمع متْنُ و الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي • متْنُ الأرض : ما ارتفع وصلُب منها • متْنُ الكتاب : الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي • المَتْنُ : ما بين كلِّ عمودين • متْن اللُّغة : أصولها ومفرداتها وألفاظها • متْن الحديث : غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام 19- الثبور: الهلاك 20- العُرَاق : العَظْمُ أُكِلَ لحمُهُ ؛ 2- الصافى من الماء 21- مراق : (مَرقَى: (اسم (الجمع : مَراقٍ) الرُّقِيُّ : موضعه: المَرْق 22- رمس : غطى بالتراب ؛ دفن ؛ كتم الخبر ؛ سوى التراب على القبر 23- دمس : غطى بالتراب ؛ دفن 24- رجس: رجس الجمل: هدر شديداً ؛ و رجست السماء رعدت ؛ و رجس الشخص عمل عملاً قبيحاً 25- البَجْبَاج : 1- السمين المضطرب اللحم. 2- كثير الكلام 3- الأحمق 4- الضعيف السريع العرق 26- الجَرِيم : التَّمر المجْرُوم أو اليابس أو النوى ؛ العظيم أو الجِرم 27- عتل : الغليظ الجاف 28- زنيم : الدعى وليس من القوم أو المشهور باللؤم والشر 29- القِدَد : جمع قِدّة : القطعةُ من الشيءِ المقدود و القِدة فِرْقة من الناس تختلف آراءُ أفرادها وأهواؤهم : ذوي مذاهب مختلفة
#رمسيس_حنا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هيولية (شِعر)
-
علمونا
-
الغزالة و الصياد(شِعر)
-
أحلام يقظة (شِعر)
-
عتاب وعقاب
-
إرهاصات
-
الساحرة (شِعر)
-
فجور (شِعر)
-
عندما توقف الزمن (شِعر)
-
الفتح المبين
-
صورة ميدوسا (شِعر)
-
التيه (شِعر)
-
الدليل واليقين (شِعر)
-
المغالطات المنطقية (7) مغالطات الحجج منقطعة الصلة بالموضوع
-
المغالطات المنطقية (6) مغالطات الحجج منقطعة الصلة بالموضوع
-
المغالطات المنطقية (5) مغالطات الحجج منقطعة الصلة بالموضوع
-
المغالطات المنطقية (4): مغالطات الحجج منقطعة الصلة بالموضوع
-
المغالطات المنطقية (3): مغالطات الحجج منقطعة الصلة بالموضوع
-
المغالطات المنطقية (2) مغالطات الحجج منقطعة الصلة بالموضوع
-
لماذا تفجير البطرسية؟؟؟
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|