أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ناصر عطاالله - قراءة في ( ماقالته الرواة عن الحواري) لعبدالله تايه















المزيد.....

قراءة في ( ماقالته الرواة عن الحواري) لعبدالله تايه


ناصر عطاالله

الحوار المتمدن-العدد: 5968 - 2018 / 8 / 19 - 01:00
المحور: الادب والفن
    


البساطة والفصاحة في "ماقالته الرواة عن الحواري" للأديب الفلسطيني عبدالله تايه
ناصر عطاالله
الانشغال المركز في صنعة الكتّابة عن الحدث، مهارة الأديب التي تميزه عن سواه، وعين الوقع على أرنبة الواقع مشدودة بمهارة المطّوي الغارق هوساً عنده أيضاً، لا انجراف للهاوية مرده العاطفة والانتماء لمسرح الحدث، ولا انفصام شعوري مقصود عن ألم الحدث في مجرى المحيط الذي يعيشه الأديب، فالتوازن لتمرير حقيقة مولودة في انفعال ضروري عن الأمين على الكتّابة، كالصورة التي أنتجتها كاميرة مصنوعة في بلدٍ تشارك في صناعة حدث مؤلم في بقعة الكاتب الناقل لهذا الحدث، ولو علم الصنّاع أنّ كاميرتهم ستكشف للعالم انتهاكاتهم المباشرة وغير المباشرة، لتراجعوا عن تصديرها إلى هذا المكان المنتهك.
ومن توازن الكاتب والأديب الروائي الفلسطيني عبدالله تايه، في مجموعته القصصية( ما قالته الرواة عن الحواري) الصادرة عن مكتبة (كل شيء) في حيفا، نعرج على أدواته في استخدام اللغة، وتوظيفها لكتابة ما جمعه ونشره، فنقول أن الكاتب هنا ذهب إلى بساطة واضحة، ومهنية إبداعية ملموسة، فلم يستخدم المصطلحات المبهمة، لإبراز قدرته على مفاعلة اللغة، ولم يشغل نفسه، في ثياب الحرف وقيافته قبل انسيابه في حبر الكتابة، بل انشغاله واضح في نقل الحدث الذي جرى وكان واقعاً وتحويله إلى شهادة وقصة، فأبدع إذ أخرج التكليف اللغوي من لعبة الحديث عن موت شادن، وهي تستريح من فنّ التطريز بتركيز نظرها في خيطّ انفلت من حبكته، لتصاب برصاصة طائشة، وتغرق خيوط تطريزها بدمائها، لم يكن مشهداً مؤلماً فحسب، ولكنه مقتدراً لجذب الانتباه وشحن كيمياء القارئ، لمفاعيل وجدانية، تخرج التعاطف الفطري مع الضحية، وتستنكر فعل القاتل المجهول شخصاً، والمعلوم احتلالاً.
وما (قالته الرواة عن الحواري) قالوه عن فاطمة النابلسية، الشابة المجتهدة التي تنتظر قرص الشمس ليطّل على الوجود، لتجر ثوبها إلى المستشفى الذي تعمل فيه، من أجل لقمة عيش أسرتها الفقيرة، لا ذنب لها في كل ما يجري، قدرها أنها أنثى، وتكليفها الاضطراري هو إنقاذ العائلة من التسول، وطلب المعونة، والعون من غير الله، فكان شغلها نضال من أجل بيت العيلة، ولم ترسم خططاً ولم تضع مفكرة ولا أجندة لمواجهة خطر المحتل، ولا جنوده المنتشرين كالجراد الجائع في الطرقات المؤدية إلى منزلها ساعة عودتها، فموتها برصاصة منهم سواء كانت مقصودة أو غير مقصودة، تعتبر جريمة تحاكم عليها الإنسانية بأقل مستويات أنظمتها، وأكثر مجتمعاتها فوضى، فاطمة ماتت، والكاتب أرادها خالدة لإنصافٍ وجداني واضح فيه، وعدالة في الإعلام عنها، لربما يحاكم القاتل المجهول اسماً، بفعل كيانٍ احتل أرضاً لشعب أخر.
الكاتب وهو هنا قاص محترف من مواليد عام 1953م، يجري بخفٍ وخفةٍ كفراش مهوس بالترحال، بين الأودية والسهول، والقاص غير مغالٍ فيما ينقل وما يكتب عنه، بل حقيقي متصالح مع ذاته، غير راضٍ عن الموجع فيه، ولو ترجمة مجموعته إلى لغات غريبة، سيقرأ الغريب بحيادية معقولة، ما كتبه فيدين مسبب القتل، ومنتصراً للضحايا، فعلٌ إنساني فطري مجبولٌ عليه الإنسان، ومن هنا ذكاء القاص بات مكشوفاً بفعل الكتابة الإبداعية عن أحداث مؤلمة، قد تمسه شخصياً بحكم أن المقتولة قريبة منه، وهي من أفراد عائلته، كالطفلة ختام، التي خرجت بهدوء الواثقة إلى دكانٍ قريبٍ مع شقيقتها الصغرى، وأقدمهن للهواء والجري، خلف مرح لطيف، وزهوٍ بريء في الحياة، إلا أن القاتل قائد المدفعية، لم ينصرف عن فوضاه اللاشعوري، حابساً كل مشاعر الإنسانية في قفصه الصدري الإسمنتي كالقبر، ليقتل ابتسامة طليقة، ويغرق ثوب أبيض مزهرٍ بأحلام طفولية، القاتل إنسان لا مشاعر له، والمقتولة طفولة كلها مرح وبراءة، ولكن ما تصنيف العالم الذي ينصب موازينه؟ ومن سيحاكم هذا العالم، القاتل أم المقتولة التي وجدت في مرمى ناره؟ اسئلة متفجرة في ذهن القاص، ولكنها متفاعلة جداً في طرق الحياة، عندما يكون الاحتلال أمراً واقعاً.
ومن سلة المجموعة المتنوعة تجد أن الموت يجمع الإناث وتشيعهن يوجع الأفئدة الحاملة للنعوش، إخراجٌ ذكي من القاص الذي ولد في مدينة غزة، وعاش حياته في مخيم سقوفه من صفيح بائس لحياة كانت من الواجب أن تكون مؤقتة، من بعد هجرة قسرية لوالديه من قريتهم الفلسطينية بيت دراس، هذه المعاناة الأولى في حياته، أن يصحو لتتفتح فيه أوجاعٌ موروثة، بفعل المشي على رمال الهجرة الساخنة، فكان له أن يكتب عن حصار غزة، بعد أن عاش النكسة الحزيرانية عام 1967م، وتدّرب على مقاومة الروح لصدّ تعلقها في حبال الإحباط وشباك اليأس، ونجح في الكتابة وبالكتابة، ولم يترك للمحاصرين همّاً إلا جاء به، لأنه ببساطة في مقامهم الحياتية، يعيش ظروف الجميع، فغزة المطوقة من جهاتها الست، مقبرته المفتوحة على كل الأزمات، من ماء غير صالح للشرب، إلى كهرباء عجوز ومشلولة في زوايا الحضور الباهت، إلى مستشفيات متعبة ومتهالكة رغم قسوة الاحتياج إليها، إلى معابر موصدة في وجه الكل، دون مبرر أو تبرير، فغزة التي تعيش حصارها رغم الاعتداءات المتكررة عليها، أصبحت كعلبة الظّلام الكبيرة، وكل من فيها اصيبوا بالحرمان المأزوم، وكأن الحياة الكونية، محرمة عليهم، ليعيشوا حياةً لا تشبه الحياة.
( ما قالته الرواة عن الحواري) عمل أدبي جُمع في مئة و ثلاثة عشر صفحة من القطع المتوسط، قلما تجد بينها فراغات مشبعة لضرورة التسمين، بل اكتظاظ الحروف فيها نابع من حذاقة الكاتب، وبراعة الرويَّة فكانت مجموعة عبدالله تايه، التي أهداها لنفسه لأنه يستحق الإهداء لها، كتابٌ جامع لأكثر من فنٍ سردي، فالبدايات نصوص تصلح أن تكون شعراً منثوراً،
كقوله" من قال أنّ من رفع يده كاملة بالسلام، وجلس على كرسيه المعتاد في المقهى المجاور، في الشارع المزدحم، جاءه من حطم شاربه وقصّ أرجل الكرسي، وجعل الجالسون يتعثرون في يده؟!".
وفي البطن قصصٌ تشهد وتشخّص أحداثاً وقعت، كقصة شادن، عاشقة التطريز، وفاطمة الممرضة الشابة، وختام الطفلة المرحة، وميساء المنشغلة بتفجير الأسئلة الوجودية، ورامي المشتهي للأرنب المباع أثناء موتٍ مفاجيء، وفي النهايات حوارات عصرية ممتعة في زمن الفيس بوك، وطرق التواصل مع الأخر، هذا الجمع في ( ماقالته الرواة عن الحواري)، متّعته لوحة الغلاف للفنان شربل إلياس، وعمدتّه سيرة ذاتية عن الكاتب تشهر عنه، ليشتهر بها بعد عمر مديد قضاه في الإبداع والكتابة والعمل الجاد المتقن.
عبدالله تايه أديب فلسطيني متميز استطاع بكتاباته إقناع القارئ، وسحب اعتراف واضح منه أنه واحدٌ من أهم كتّاب فلسطين في العصر الحديث، لتعمّده البساطة غير المفرطة في تناول اللغة، وفصاحته الملموسة في السرد.
والكاتب الأديب عبدالله تايه تم انتخابه مؤخراً أميناً عاماً مساعداً للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين.







#ناصر_عطاالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة غير ناقدة في مجموعة -ناي ونرد- للشاعرة وسام عاشور البن ...
- يسرا الخطيب - الكائن بيقيني- إتباع الهايكو لوطن أجمل.. ( ناص ...
- لا تموت هناك
- الصنم


المزيد.....




- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ناصر عطاالله - قراءة في ( ماقالته الرواة عن الحواري) لعبدالله تايه