أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء نعيم الغول - إضاءة في رواية إحكي يا شهرزاد للروائية نسيبة السعدي














المزيد.....

إضاءة في رواية إحكي يا شهرزاد للروائية نسيبة السعدي


علاء نعيم الغول

الحوار المتمدن-العدد: 5965 - 2018 / 8 / 16 - 20:04
المحور: الادب والفن
    


إضاءة في رواية "إحكي يا شهرزاد" للروائية نسيبة السعدي
بقلم: علاء نعيم الغول

شهرزاد الأنثى ،،، وكفى!
رواية مفعمة بالمعاني والتفاصيل الواعية لقضايا الحب والخيانة والهزيمة واستمراء الشعور بالعجز وتبريره. هي مزيج من انهيارات عاطفية ونفسية يصعب أن تحدد فيها من المتهم ولماذا حدث كل هذا الصخب في تجاويف القلوب المهزومة. كل الشخصيات مطعونة
ومخذولة ولم أجد بينها شخصية هامشية؛ جميعها محورية وناضجة وجاهزة معرفياً ومتمرسة في التعاطي مع مفاجآت خيانية تضاف إلى سجل حافل بالذكريات المؤلمة ولم أجد بطلاً إلا الوقت المتمثل في فكرة الزمن الذي يتشكل في مكان ليس معروفاً بعينه في الرواية وهو لا يعكس أجواء الف ليلة وليلة التي نعرفها ولكن بعطينا الإحساس بأننا أمام حكاية ينعدم فيها المكان والزمان ولكن هنا الأمر مختلف مع أن "شهرزاد" إشارة غير مباشرة توفر المساحة والوقت على القارىء وتنقله إلى ذلك العالم السحري دونما شرح إضافي وتفسيرات وهنا أجدني أمام مصطلح ما يسمى ب Chronotope أو بالعربية الزمان-المكان أو تجاوزاً الزمكانية وهو مصطلح أوجده الناقد الروسي ميخائيل باختين لتوضيح العلاقة غير المنفصلة بين الزمان والمكان ولو أعدنا قراءة الرواية بتمعن أكثر سنجد اللغة تسبح في عبارات ومفردات زمانية تعكس حالة من الأسر في الماضي من جهة والإحتماء به من جهة أخرى وكأنه يشكل انفصاماً نفسياً حفر عميقاً في الشخصيات فأصبحت تبحث عمن كان معها في الماضي والزمن نفسه ولم نجد في النسيج الطويل لهذه الحالة الشعورية إشارة للبحث أو الوقوع في تجربة جديدة مع شخصية جديدة لا تمت للماضي بصلة هم جميعهم في قفص واحد متهمون يتعثرون بركام بعضهم البعض وهذا التعثر تنتشله اللغة المليئة بالوعظ والحكمة والتجارب المستخلصة وهذا يذكرني بأضعف مسرحيات شكسبير وهي الملك جون King John التي أغرقها بالوعظ وهذا ما فعلته نسيبة في السرد والذي بدوره أفقد الرواية الاعتماد على الحدث كمكون رئيس في الوصول إلى المعاني والعبر دون الاتكاء على الخبرة الجاهزة للشخصيات. أعجبتني شخصية شهرزاد على أساس أنها الراوي العليم ترتكز عليها بقية الشخصيات المحورية وعودة إلى مفهوم الزمكانية أجد أن المكان رغم أهميته قد تم تجاهله كمحرك مفصلي في تشكيل النسيج العام للعمل ككل وهذا الإغفال ينتج عنه تعزيز الشعور بالوحدة والتلاشي في أروقة الزمن البعيد الذي برعت الروائية في جعله حاضرا تقريبا في كل صفحة وعبارة كأننا نشتمه كجسد تمدد على سرير الخيانة وفاحت منه غريزة البحث عن حماية ولو هشة للتماسك والاستمرارية. ومع هذا كله تقدم هذه الرواية عملاً يستحق القراءة وتستحق الروائية المتابعة.



#علاء_نعيم_الغول (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إضاءة في قصيدة -عيناه للشاعرة ناهدة الحلبي
- إضاءة في ديوان الشاعرة فاطمة نزال -إصعد إلى عليائك فيّ-
- اتحاد الكتاب الفلسطينيين: تساؤلات ليس إلا !!!
- همسة بيني و بين مبدع أحبه


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء نعيم الغول - إضاءة في رواية إحكي يا شهرزاد للروائية نسيبة السعدي