|
سموّ الفكر في رواية وميض تحت الرّماد
رفيقة عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 5957 - 2018 / 8 / 8 - 23:08
المحور:
الادب والفن
صدرت رواية "وميض تحت الرماد" للكاتب المقدسي عبدالله دعيس، عن مكتبة كل شيء في حيفا، وتقع في ٣٨٠ صفحة من الحجم المتوسط. استلهم الكاتب أحداث الرّواية من خلال مكوثه في أمريكا؛ عدد أبطالها محدود، من أربعة رجال وامرأة واحدة، حيث نجح الكاتب في تحريك الشَّخصيَّات، لتحريك مجرى الأحداث. صوَّر الكاتب حجم المعاناة والاستغلال الذي يلاقيها المُغترب العربي وبالأخص المسلم، من قبل المواطنين الأصليين، وتصوير العنصريَّة المتفشيَّة في الغربة وخاصة أمريكا، وصوَّر الكاتب حجم المكائد والجرائم الحاصلة، وكيفيَّة توريط المسلمين في أعمال إجراميَّة؛ ليوصم المسلمون بصفة الإجرام. استخدم الكاتب أسلوبا سرديّا سلسا، يبعث على التشويق، من حيث اتقان الحبكات المتكرِّرة في الرّواية؛ ممّا يحفّز القارئ على متابعة القراءة بشكل متواصل؛ لمعرفة النهاية؛ ناهيك عن استخدام اللغة الفصحى الصحيحة، في كل الرواية، وتكاد تخلو الرواية من اللغة العاميّة؛ إلّا أنه وردت بعض الأخطاء الإملائيّة، والنحويَّة، كان من الممكن تلافيها. تحدّث الكاتب بصوت الرّاوي، وبصوت الأبطال أنفسهم، وذلك بواسطة الحوار الديالوجي، أو الحوار المونولوجي، أو بواسطة الرّسائل المنصوصة داخل الرواية؛ هذا الدمج من الاستخدام كان استخداما تكنيكيّا في سرد الرّواية اختاره الكاتب، لا شك بأنَّه كان موفَّقًا. استطاع الكاتب أن يُصوّر الصراعات المتأصَلة في النفس البشريَّة، والمعاناة الإنسانيّة التي كابدها الأبطال في خلال نصوص الرواية، من خلال الأحداث الدراميّة التي عصفت بكل بطل من الأبطال؛ سواء كانت غادة: الفتاة الرّيفيّة التي تزوّجت من رجل عميل وغني، اسمه ماهر، لم تستطع رفضه من قبل العائلة التي أجبرتها على الزواج منه وخاصّة الأب. غادة عاشت حياة تعيسة من الذل والإهانة من قبل الزوج، حيث مبادئها الوطنيّة تتعارض مع مبادئ الزوج العميل. حاولت الانفصال عنه؛ لكن أباها أرغمها على الرجوع إليه. صوّر الكاتب الصراعات التي عاشتها غادة، والتي صوّر شخصيّتها بصورة غامضة، حتى نهاية الرواية. أجد بأن هنالك مبالغة في تصوير الكاتب لشخصيّة غادة الفتاة الريفيّة البسيطة، وتحميلها عبئا كبيرا فوق طاقتها، والتي تحوّلت إلى عميلة مزدوجة في امريكا، كما ظهر في نهاية الرواية، وكما صرّحت غادة لعلي هذه الحقيقة. مرّ البطل "علي" بصراعات ذاتيّة وصراعات خارجيّة، ابتدأت هذه الصراعات عندما أحبّ غادة ابنة الجيران، ولم يبح بحبه لها، حتّى غابت عن عينيه؛ والصّراعات اليوميّة التي واجهها أثناء غربته، وعمله كسائق أجير، ولم يستطع إتمام تعليمه الذي من أجله اغترب، بالإضافة لكونه فلسطينيّا، حُرم من العودة للوطن؛ بسبب فقدان الهويّة التي مرّ على اقامته بأمريكا أكثر من عام. وقع علي وأصدقاؤه: مصعب عراقي الجنسيّة، ونزار السوري، وعبد الحكيم المصري؛ كلهم وقعوا فريسة الوقوع في الإجرام من قِبل المافيات في نيويورك، والميلشيات في مونتانا، والتي تهدف الإساءة للمسلمين؛ ومن ثمّ تجريمهم بفعل الجريمة، وشرعيّة احتلال الدول العربيّة، لاستغلال مواردها. صوَّر الكاتب الصراعات بين الأبطال وبين مشغّليهم، وكيفيّة الوصول الى الحلول المُرضية والنجاة من الموت. كما ورد صفحة: 300، " توريط العرب والمسلمين في اعمال ستوصف بأنّها ارهابيّة لخلق عدو جديد للولايات المتحدة، وإعطاء المُبرّر لها لغزو العراق أو دول أخرى واحتلالها، ولتعزيز أمن "إسرائيل" وصرف نظر العرب عن العداوة معها، عندما يصبحون في وضع اتهام"؛ كما يبدو بأنَ هذه هي الرسالة التي أراد الكاتب توصيلها في الرواية. نسج الكاتب عبدالله دعيس روايته من الأحداث الواقعيّة خاصّة فيما يتعلَق بالجريمة، والعنف الذي تتصَف بها هذه البلاد، وجيّر خياله الخصب في تحريك الأحداث والشخصيَّات، وخلق الحبكات المتتالية، صانعًا سلسلة من الأحداث الدراميَّة المُشوَقة، لعب المكان، والزمان دورا هامَا في الرواية؛ التي دارت فيهما الأحداث والمغامرات، منذ زمن الانتفاضة الأولى عام 1987، ولغاية عام: 1998-1997. فلسطين، وأمريكا: خاصة مدينة نيويورك التي كانت مركز الأحداث الرئيسيّة التي دار فيها التخطيط للجرائم، ومسرحا للأحداث الدراميّة التي اختارها الكاتب، ونجح في وصف الأماكن والعناوين، وأسماء الشوارع بدقّة متناهية، من زار نيويورك يدرك جيّدًا بأنَ هذه الأماكن حقيقيّة. يبدو فعلا بأنّ الكاتب بن بيئته: حيث عاش الكاتب في نيويورك أثناء دراسته، وعرف الأماكن بدقّة. إنَ ذكر الأماكن بهذه الدّقة تُحسب نجاحا في سرد الرواية وتقريبها للواقعيّة. كذلك كانت واشنطن وسياتل ومونتانا، أماكن أخرى استمرت فيها مجريات الأحداث، ومن ثمّ كانت مصر، وسيناء ومن ثمّ رفح الأماكن التي تنتهي فيها مجرى الاحداث. وميض تحت الرّماد؛ عنوان الرواية، وُفّق الكاتب في اختيار عنوان الرواية والتي صوّرت أحداثها في منتهى الخطورة، وفي اللَحظات الأخيرة كانت النجاة، أو الخروج من المآزق؛ الوميض يعني الأمل في النجاة من المواقف حالكة الظلام؛ كما ورد صفحة، 307، " هموم وظلام قاتم يتسلّل من وسطه شعاع.". لم يكن للنساء حضور لافت في الرّواية، ما عدا البطلة "غادة" فلسطينيَّة الأصل، والتي أحبّت علي، ولم تتزوّجه، وزوّجت عنوة من " ماهر" العميل، عاشت في أمريكا، من أجل مناصرة المقاومة، وعملت كعميلة مزدوجة؛ والمرأة الثانية كانت أجنبيّة أمريكيّة الأصل وصحفيّة باسم "ستيفاني"، تزوّجت "نزار" السوري. دور يسرى كان دورًا هامشيّا، أحبَّها نزار، وكانت سببًا في تعاسته، وتورّطه في محور الجريمة؛ بسبب أخيها سليمان، الذي كان سببا في توريط نزار بدخول متاهات الجريمة والقتل. هدى فتاة مصريّة الأصل، كانت شخصيّتها غامضة، عاشت في نيويورك لأسرة ثريّة، وقُتلت بظروف غامضة، كما يبدو من رسالة تركتها بأنَها يهوديّة الأصل؛ لكنها عاشت في مصر وهي إنسانة تحب الإنسانيّةَ أراد عبدالحكيم الزواج منها؛ لكن القدر سبقه إليها. خلاصة القول: رواية "وميض في الرماد" تعتبر رواية متكاملة العناصر المطلوبة لكتابة الروايات، ذات مستوى عال من الفكر والأسلوب، وتستحق القراءة.
#رفيقة_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في رواية هذا الرجل لا أعرفه
-
قراءة سريعة في سيرة طفولة الأديب السلحوت
-
قراءة في رواية حرب وأشواق
-
قراءة في رواية: - فيتا- أنا عدوَّة أنا-
-
-طلال بن أديبة- وأدب السيرة
-
رواية الرقص الوثني واكتمال الشروط الفنية
-
قراءة في كتاب: -شهرزاد ما زالت تروي-
-
كتاب -ثقافة الهبل بين الدراسة العلمية والأدب
-
سردية اللفتاوية والأسلوب التقريري
-
طير بأربعة أجنحة والنّواحي النفسية
-
هواجس نسب أديب حسين والجمال
-
قراءة في رواية: -قلبي هناك-
-
قراءة في كتاب: يوميَّات الحزن الدامي
-
السيرة الذَاتيَّة في حضرة القدس
-
الشخصيَّات المعتوهة، والمجنونة، والمضطربة نفسيًّا في رواية-و
...
-
قراءة في رواية الأديبة سحر خليفة: في ندوة اليوم السابع- ندوة
...
-
الرمز للمقدسات في رواية-قلادة فينوس-
-
الشال الصغير الأحمر وتغييب دور الأمّ
-
العنقاء أبدا سيرة ذاتية وسيرة شعب
المزيد.....
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|