أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - خجي وسيامند: الفصل الرابع 3















المزيد.....

خجي وسيامند: الفصل الرابع 3


دلور ميقري

الحوار المتمدن-العدد: 5957 - 2018 / 8 / 8 - 22:05
المحور: الادب والفن
    


أنفاسه، خرجت حرّى مرهَقة، شبيهة بدفعة المسافرين هذه، الدالفة تواً من القطار: " إنها مراكش، أخيراً! "، قالها سراً ما دامَ بلا صديقٍ يَسمعُ صوتَه. ما كاد يستردّ أنفاسه، هنالك عند مدخل المحطة، إلا ورجل يندفع باتجاهه في خفة وكأنما لغاية تأكيد الصداقة الإنسانية. كون الرجل سائقاً، لم يُحبط " سيامند " البتة. إذ ما أن نظرَ الأول إلى الرقعة، المدوّن عليها عنوان شقة الإيجار المطلوبة، حتى تمتم بلهجة البلد العَسِرة على الفهم: " إقامة ابن خلدون؟ أوه، إنها قريبة جداً! في وسعك الذهاب إليها مشياً ". فلما عاين وجومَ الشاب الغريب، المتمثل في نظرة قانطة إلى حقيبة السفر الكبيرة، فإنه استدرك قائلاً: " لا بأس، ولتدفع لي ما تشاء ولو درهماً واحداً! ". ارتسمت نصفُ ابتسامة على وجه الشاب المتعب، نصف النائم. وجدَ نفسه مرة أخرى على سفر، يكاد يحسّ بشعور الرحالة المغربيّ، " ابن بطوطة "، العائد إلى بلده بعد قرون عديدة مُستعملاً كل وسائل النقل الحديثة؛ الطائرة، السفينة، القطار.. ومن ثم السيارة، المنطلقة الآنَ بسرعة شهابٍ أخرق، مخترقة شوارعَ مظللة بأشجار النخيل والليمون والزيتون؛ سيارة، تستدير بشق الأنفس في ميادين مزدحمة، متفجّرة نافوراتها بمياه فاترة، لتتهادى أخيراً في دربٍ ضيق تكاد تتلاصق على جانبيه الأبنية الأنيقة والشاهقة.
السائق، وكان رجلاً فاتح البشرة ذا ملامح متناسقة وبشوشة تمنحه سنّاً على أعتاب الأربعين، لم يستعمل خلال الطريق بوقَ السيارة كيلا يُقلق الزبونَ المُرهق. ولكنه خرجَ عن الصمت، ليستأذن في إشعال سيجارة. عند ذلك، تذكّر " سيامند " بدَوره حاجته إلى التدخين: " تفضل، وجرّب السيجار لو شئتَ! "، قال لسائق العربة العتيقة وهوَ يقّدم له اللفافة الفاخرة. أمسك الرجلُ بالسيجار يقلّبه بين أصابعه، فيما كان المُضيّف يُخرج من جيبه قداحةً مذهّبة وكما لو أنه ودّ مضاعفة الشعور بالعَظَمة. على أثر نفث السائق لباكورة الدخان الثقيلِ المَحْمل، دهمته غصّة خفيفة. ثم عاد إلى سؤال الشاب، شاملاً هيئته بنظرة مقتضبة: " حضرتك من سورية، إذاً؟ "
" نعم.. "
" فأنتَ مقيمٌ في أوروبا، على ما أعتقد؟ "
" لا، أنا قادمٌ رأساً من الشام ولكن عن طريق اسبانيا "
" الشام؛ يا لها من مدينة عظيمة، شبيهة بفردوس الله! "، هتفَ السائقُ فجأةً متهللَ الأسارير. رمقه " سيامند " بنظرة مليّة من عينيه الخضراوين، الداكنتين. استمرَ الآخرُ بالقول مع ابتسامة متخابثة نوعاً " لا تعجب من كلامي، فإنني أعرفُ دمشق بشكلٍ جيد. لقد جئتها أول مرة عسكرياً، وذلك في خلال حرب عام ثلاث وسبعين.. "
" أنت؟ كنتَ مع الجيش المغربي على جبهة الجولان؟ "، قاطعه الشابُ الغريب متقمّصاً شعورَ الدهشة. هزّ رأسه المحاربُ السابق، مُؤكّداً على الطريقة المحلية: " أييه..! ". ثم تساءلَ عما لو كان الشاب يذكر تلك الحرب. فأجابه " سيامند " ضاحكاً، بأنه كان آنذاك في الثالثة من عمره. تابع السائق ذكرياته، كاسياً نبرته بلحن حنين: " أما أنا، فلقد تجاوزتُ الأربعين. بعد عقد من السنين تقريباً، رجعتُ لمدينتكم كتاجر ملابس نسائية، كونها مشهورة بأسواقها وقماشها وصنعتها. كذلك زرتُ حلبَ واللاذقية، فضلاً عن بعض القلاع الأثرية ". وكانت الرحلة قد تناهت إلى منتهاها، ثمة عند مدخل بناء حديث من ستة أدوار. تأمل الشابُ اللوحة المعدنية، المنقوش عليها بأحرف عربية بارزة، " إقامة ابن خلدون "، بينما السائقُ يُخرج الحقيبة الكبيرة من صندوق السيارة. أراد هذا الأخير، مرتبكاً، ردّ الورقة المالية ذات العشر دولارات. إلا أنّ " سيامند " عادَ وأسقط المبلغ في جيب الرجل، قائلاً له وهوَ يربت على كتفه بود: " سأقيم هنا في نفس الشقة، التي سبقَ لشقيقيّ الراحلين أن عاشا فيها قبل نحو خمس سنين. وإنني أعتبركَ بمثابة أخ، متمنياً أن توافيني في الغد لو أمكنك ذلك ".

***
مَن تدعوه السيّدة السويدية، " عبد "، المتعهّد صفةَ المرافق تارةً والسائق تارةً أخرى، ظهرَ لعينيها متأخراً قليلاً. من فوق شرفة شقة الإيجار، المعتلية الدورَ الثاني للعمارة، تابعت باسمةً سيارة " بيجو " المتهالكة وهيَ تحاول التملّصَ من عربة " كوتشي "، مزيّنة كعروس، تسدّ الدربَ الضيّق بقعقعة حوافر فرسَيْها وصليل عجلاتها. بينما ضجّة كلا وسيلتي النقل تصدى في سمع " تينا "، كان عقلها ينبضُ بفكرةٍ عن هذا العالم المراكشيّ المدهش، المتداخلة فيها البدائية والحداثة بسهولة ويُسر سطوع قوس قزح في سماءِ صيفٍ مُعَمّر وعريق الجفاف.
" مراكش المزيَّفة، بحَسَب تعبيركِ يا سيّدتي، تنمو بسرعة خارجَ الأسوار مُكتسحةً عَرَصاتِ النخيل والزيتون، وكذلك القيمَ والعادات "، علّقَ الرجلُ على فكرتها فيما كان يرتشفُ قهوته. خشيةً من تماديه في الفلسفة، راحت تلقي نظرة قلقة على ساعة يدها. الحق أنّ قلقها جدَّ مع صعوده إلى الشقة، على الرغم من إشارتها له من فوق الشرفة بالانتظار عند باب السيارة. لقد نسيت عندئذٍ أنه ليسَ سائقاً لديها، أو مرافقاً. وكان عليه أن يُذكّرها بذلك، دلالياً على الأقل، حينَ بادرَ إلى ارتقاء الدرج ومن ثمّ مداعبتها بالسؤال عما إذا كانت تناولت قهوةَ الصباح بدونه. لم تكن مرتابة في مَسلك الرجل، بأي شكلٍ من الأشكال. ولكن كونها متوحّدة في الشقة، ربما جعلها تشعر بشيءٍ من الضيق والحَرج.
هكذا تملّصت أخيراً من ذلك الشعور، آنَ اصطحبها " عبد الإله " في سيارته باتجاه فيللا الأسرة المُحسنة، غير البعيدة عن الشقة. سألها أثناء الطريق، عما ستفعله بعد الفطور. ردّت فيما كانت تتفحص سحنتها في مرآة حقيبة زينتها، الجلدية الدقيقة الحجم: " سألتقي سيامند في كافيه دو فرانس. عليّ أن أعرف منه ما إذا كان سبب وجوده في مراكش، المعلوم، له فائدة بالنسبة لمهمّتي أم سيعارضها ". تململ الرجلُ في مقعده، وراحَ بدَوره ينظر إلى صورته المرتسمة على المرآة الصغيرة، الخاصّة بالسائق. ثم أنتقل بعينيه إلى ساعة يده، قبل أن يُعقّب وهوَ يتثاءب: " لن أكون حاضراً بالطبع، طالما أنكما اتفقتما على الموعد بدوني! ". لقد خرجت الجملة من فمه، متكلّفة متصنّعة، جديرةً بممثل ناشئ على مسرحٍ طلابيّ.



#دلور_ميقري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خجي وسيامند: الفصل الرابع 2
- خجي وسيامند: الفصل الرابع 1
- خجي وسيامند: الفصل الثالث 5
- خجي وسيامند: الفصل الثالث 4
- خجي وسيامند: الفصل الثالث 3
- خجي وسيامند: الفصل الثالث 2
- خجي وسيامند: الفصل الثالث 1
- خجي وسيامند: الفصل الثاني 5
- خجي وسيامند: الفصل الثاني 4
- خجي وسيامند: الفصل الثاني 3
- خجي وسيامند: الفصل الثاني 2
- خجي وسيامند: الفصل الثاني 1
- خجي وسيامند: بقية الفصل الأول
- خجي وسيامند: الفصل الأول 3
- خجي وسيامند: الفصل الأول 2
- خجي وسيامند: الفصل الأول 1
- الصراطُ متساقطاً: فاتحة 3
- الصراطُ متساقطاً: فاتحة 2
- الصراطُ متساقطاً: فاتحة 1
- كعبةُ العَماء: خاتمة


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - خجي وسيامند: الفصل الرابع 3