سعيد رمضان على
الحوار المتمدن-العدد: 5945 - 2018 / 7 / 27 - 04:36
المحور:
الادب والفن
14- الفنان صلاح فروخ
---------------
تعتبر لوحة القدس تجسيداً مخيفا لمشاعر الفنان صلاح فروخ تجاه واقعه، فهي تصور منظراً طبيعياً
صاخبا، لكنها في الأساس تعبر عن أحداث واقعية .
في جميع أجزاء اللوحة السفلية نرى أمواج متلاطمة وبالأعلى سماء مكفهرة، مع فرجة تشبه الطاقة
ينفذ منها الضوء.
بوسط الأمواج مركب يترنح صورته بعيده ، على المركب شخص، يظهر كصياد يرتدى قبعته، يرمى
بسنارته محاولا أمساك قبة القدس المتأرجحة.
تناقض لوني الأبيض والأسود ، مع مسحة أرجوانية خفيفة للسحب ، ومزج رمادية الأمواج بأخضر
خفيف يفجر قوة انفعاليه ، وبناء بصرى تراجيدي .
السماء والطبيعة المحيطة والألوان الداكنة تضفي أجواء خاصة مزعجة ، وتكثف شعوراً كلياً بالقلق
والخوف.
المركب هو تجسيد شبحي للضآلة والضعف والوحدة ، وسط محيط هائل يعبر عن معانى القوة الوحشية،
القدس برمزيتها عن فلسطين معرضة للغرق وهى تترنح وسط هذا المحيط ، بينما الصياد الذى يرمز
للشعب الفلسطيني يحاول الإنقاذ ، لكنه هو نفسه بحاجة إلى انقاذ، ولا احد بجانبه ليمد له يد المساعدة.
روعة اللوحة موجودة في المخيلة التي أبدعتها ، إن الظلام المتراكم داخل اللوحة ، تم شقه بنور يسقط من
طاقة علوية ، عكستها الأمواج الرمادية . إن الشحن العاطفي المتدفق امتزج مع الفكرة الغائرة في العمق،
ومهارات الإبداع الفني .
نلاحظ اهتمام الفنان بالتفاصيل في المنظر الطبيعي , وبالمقابل اختفاء تفاصيل الإنسان والمركب ، ولا تظهر
من القدس سوى القبة بلونها الذهبي تأكيدا على البناء التراجيدي، فعملية الإنقاذ، رغم أن المنقذ معرض
للغرق هو ومركبه الصغير، في ذلك المحيط الهائل ، تضفى نوعا من النبل .. انه خلق الإنسان المؤمن ،
ففي مشهد درامي مؤثر يبزغ الضوء من مسقط سماوي، فيضيئ جزء كبير من اللوحة ، تاركا بعض الظلال
والظلام على الباقي موحياَ بالبعد المظلم والقسوة، مع الشعور بالمعاناة.
#سعيد_رمضان_على (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟