أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - البساطة في مجموعة -ينزع المسامير ويترجل ضاحكا- رسمي أبو علي














المزيد.....

البساطة في مجموعة -ينزع المسامير ويترجل ضاحكا- رسمي أبو علي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5937 - 2018 / 7 / 18 - 17:13
المحور: الادب والفن
    


البساطة في مجموعة
"ينزع المسامير ويترجل ضاحكا"
رسمي أبو علي
دائما التواصل بين الكتاب يكون مثمرا، قبل أيام كتب الروائي "محمد جميعان" خبر "اجراء عملية قلب ل"رسمي أبو علي"، وتحدث عن أيضا "وفاة ابنته "أوميدا"، بالتأكيد مثل هذه الأحداث ترهق الإنسان وتتعبه، فما بالنا إن حدثت لكاتب/أديب يحمل مشاعر مرهف، يمكن لأي شيء أن يؤثر فيها ويجرحها، إضافة إلى أنه في العقد السابع من العمر؟، كما أن "محمد جميعان" وضع أول صفحة من القصة "حكاية طويلة جدا اسمها أوميدا" التي يتحدث فيها القاص عن الدوافع وراء اختيار هذا الاسم لابنته، كل هذا جعلني اهتم بالقصة أولا ثم بالمجموعة القصصية ثانيا، وأردت بذلك أن أخفف شيء من الألم الذي أصاب القاص، من خلال الكتابة عن مجموعته القصصية، فالفضل في هذه الكتابة يعود أولا وأخيرا ل"محمد جميعان" الذي بخبره حفزني على القراءة والكتابة.
المجموعة تنقسم إلى ثلاثة اجزاء، مرحلة بيروت 1977 -1982، الجزء الثاني: مرحلة ما بعد بيروت 1983 -1987، الجزء الثالث العودة إلى عمان 1987 – 1993، في هذا المجموعة نجد العديد من المحطات التي مر بها "رسمي أبو علي"، واعتقد بأنها في غالبيتها أحداث واقعية، لكن تم صياغتها بشكل أدبي، قصصي، من هنا سنجد القاص يكتب ببساطة، لكنها بساطة ممتعة وشيقة، ويمكن لأي قارئ أن يتناول المجموعة في وجبة واحدة، وإذا ما أضفنا إلى ذلك بعض القصص جاءت بأسلوب ساخر خاصة تلك التي تناولت شخصية الكردي العراقي "أبو روزا" يمكننا القول بأننا امام مجموعة قصصية ذات طابع خاص، بحيث تتميز بطريقة تقديمها بتنوع أسلوبها.
"أبو روزا"
يتناول القاص هذه الشخصية في أكثر من قصة وهي "الأحلام السكايلابية السعيدة، النهاية المحتملة لدون دوان آخر، أبو روزا معتقلا، شيء من الملح، أبو روزا بوذيا، وكلها جاءت بشكل ساخر ممتع، ففي قصة "أحلام السكايلابية" نجد القاص يبدأ في رفع أحلام (اليقظة) عند "أبو روزا" من خلال قوله: "إذا أكلامك الله سبحانه وتعالى بكيلو غرام من "سكايلاب" يسقط على نافوخك فستظل غنيا إلى ولد الولد" ص65، يأخذ صاحبنا "أبو روزا" بطرح الأسئلة حول طبيعة المبلغ، "وهل سيكون شيكا أم نقدا" ص66، واثناء الحوار نجد بساطة القاص من خلال تناول لأفعال "أبو روزا": " "لطش" واحدة أخرى من سجائري" ص65، وهذا ما يجعل القصة قريبة جدا من القارئ، وتبدو لنا وكأنها تروى من قبل صديق مقرب لنا، وإلا ما كان استخدم الفاظ محكي" لطش" لكن أحلام "أبو رزا" لم تتوقف عند المال، بل تناولت الخلاص من حالة التشرد، من خلال حصوله على جواز سفر امريكي: "
ـ جواز سفر؟
ـ أي، جواز سفر أميركي، شو رأيك؟ بعد أن يأخذ القاص من "أبو روزا" إلى الجنة يعيده إلى واقعه من خلال: "سيمر وقت طويل ولن يسقط شيء على رأس صديقي" ص68، الجميل في مثل هذه القصص أنها تحكي عن شخص عادي، يحلم بالخلاص من واقعه البائس، لكن الطريقة التي قُدمت فيها كانت ساخرة، وتعبر عن حجم الأمل عند المواطن العربي، فالقصة تقدم واقعنا البائس ـ بطريقة ساخرة ـ وتجعلنا نحلم، حتى لو بدى الحلم غير منطقي أو واقعي، فيكفينا أن نحلم لنتغلب على بؤسنا ومأساتنا.
في قصة "النهاية المحتملة لدون جوان آخر" يجعل القاص "أبو روزا" الرجل شرقي الفقير يحلم أحلام العاشق، فيبدأ القاص يحدثه عن الفتاة الشقراء الغنية التي تستهويه: "قلت له: تجلس بنوع من التثاقل ودون أن تنظر إليها تتناول علبة سجائرك وتشعل سيجارة دون أن تحاول أن تقدم لها واحدة" ص82، وهنا يبدي "أبو روزا" محتجا، ردة فعل طبيعية: "ليش؟ لماذا لا أعزم عليها بسيجارة؟" ص82، فتكون الاجابة:
" ..حتى تفهم أنك لست من ذلك النوع السخيف من الرجال الذين لا يكفون عن عرض خدماتهم" ص82، ثم يقدمه إلى مرحلة جديدة بحيث يجلس معها على مائدة ملوكية فيها ما لذ وطاب: " الوسكي بالثلج هو المشروب المفضل في هذه الحالة ولا تنسى المكسرات وأطباق اللوز والفستق التي خرجت لتوها من المحمص" ص84، وهنا يبدي صاحبنا ردة فعل: "هنا أمسك صديقي بمعدته وتوسل إلي أن أكف" ص84، لكنه يصر على امتاعنا بالحديث عن "أبو روزا" الذي يفترض أن يدخل بيتها وتكون أمامه مائدة "بضع دجاجات محمرة، ... قطعة خاروف محمرة بالفرن على الطريقة الإيطالية، ولا تنسى السلطات العربي" ص85، هذا البائس أمام هذا الحديث نجده: "وصل صديقي إلى حالة البكاء الفعلي وهو يشد على معدته بشدة متوسلا إلي أن أرحمه قليلا" ص85، لكن المفاجأة كانت بنهاية هذا الجلسة مع العشيقة: "... يفاجئك زوجها والمسدس في يده، فيطلق عليك عددا من الرصاص ترديك قتيلا.
ـ ها تريد أن تقتلني إذن؟ صرخ أبو روزا باستنكار.
ـ طبعا وهل تعتقد أنني أرسلك في هذه الرحلة الأسطورية بلا مقابل" ص85، من هنا نقول نحن أمام قصص استثنائية، مميزة، القاص يضع لنفسه أسلوب خاص به، بعيدا عن أي تقليد.
المدينة
في هذه المجموعة نجد حضور المدينة "بيروت، دمشق، عمان" بشكل طاغي، بحيث يغيب الريف تماما إذا ما استثنينا قصة "لو كان إبراهيم هناك" فكافة الأحداث تجري في المدن، وهذا ما نجده غالبة القصص التي تتحدث عن الحياة في المدينة، ولهذا نجد تعلق القاص بحياة الريف من خلال قصة "الشجرة" التي بسببها يفضل أن يستأجر بيت أقل امتيازات من البيت الثاني: "أما هذه الشجرة، بيضة القبان التي رجحت الكفة فكانت في الواقع شجرة لوز" ص131، من هنا نقول أن القاص استكفى من حياة المدن، ويحن إلى جذوره، إلى قرية المالحة التي تركها مجبرا في عام 1948.
المجموعة ضمن كتاب "رسمي أبو علي، الأعمال الأدبية، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان الأردن، الطبعة الأولى 2008.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاتحاد والتجديد
- الخفة في قصيدة -بين الفاء وبين النون- مازن دويكات
- الصور في قصيدة -وفرحت- سليمان أحمد العوجي
- المرأة في كتاب -هكذا قتلتُ شهرزاد- جمانة حداد
- الحياة في مجموعة -صحو- أميمة الناصر
- الطفل والحرب في رواية -الكوربه- صافي صافي
- مناقشة ديوان -جبل الريحان- في دار الفاروق
- الاتحاد والأمانة
- -الملقب مطيع وولده ازدادا قناعة- إبراهيم مالك
- تواضع المعلومات في كتاب -الأساطير والخرافات عند لعرب- محمد ع ...
- حقيقتنا في كتاب -تاريخ الإلحاد في الإسلام- عبد الرحمن بدوي
- المتعة في ديوان -جبل الريحان- عبد الله صالح
- أثر الكتابة في قصيدة -قلم يَكْتُبك- -كمال أبو حنيش
- سلاسة السرد في رواية -على الجانب الآخر من النهر- مفيد نحلة
- مسرحية -لماذا رفض سرحان سرحان ما قله الزعيم عن فرج الله الحل ...
- التكثيف عند -عبود الجابري-
- مناقشة رواية -سكوربيو- في دار الفاروق
- الفانتازيا في قصة -اسئلة صامتة- سرحان الركابي
- فراس
- المرأة في قصيدة -ما دام لي- موسى أبو غليون


المزيد.....




- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - البساطة في مجموعة -ينزع المسامير ويترجل ضاحكا- رسمي أبو علي