أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - أناييس والخبز وسارق النصوص















المزيد.....

أناييس والخبز وسارق النصوص


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 5926 - 2018 / 7 / 7 - 15:25
المحور: الادب والفن
    


1.
ما هي المدينة؟
يروي البعض أنّ المدينة هي المدرسة والمصرف ودار العبادة يربط بينهما شارع من الإسفلت. ويروي آخرون أنّها ليست كذلك، بل هي المكان الذي يربط بين شيئين، المستشفى والمقبرة. فعندما لا يعود جسدك ينصلح في المكان الأول، فإنّهم بعد انتظار مقيت، يأخذونك إلى المكان الثاني. وقد تكون هذه صورة غير مريحة للنفس عن المدينة، عند ذاك، نسمع عن آخرين يقولون عنها أنّها المكان الذي نكتب فيه الروايات، وهنا نتنفس الصعداء، فما زال للخير متسع في الحياة.
ولكن، اسمحوا لي في هذا الصدد، أن أقدّم تعريفا آخر للمدينة، لا شك أنّني، وفي حالة نجاحه، سأكون مدينا به للشاعر عبد الزهرة زكي، الشاعر الذي كتب قصيدة في الصفحة التي نعالجها بمقالنا هذا، كانت، بالإضافة إلى ما فيها من إبداع، عوناً لي كبيرا، لا ريب، في صوغ التعريف الذي يمكن لي أن أورده كالتالي: "المدينة هي المكان الذي يستطيع الإنسان فيه أن يشتري الخبز ".
ستقولون هذا كلام أي مهاجر إليها، فأقول لكم، ولكن، ماذا عن التاريخ؟ عندما كنّا صغارا نذهب إلى المدرسة تعلّمنا أن نرفع عن الأرض أية كسرة خبز نلقاها، ثم نضعها على أقرب حائط، أو أي مكان مرتفع. قالوا لنا يبرّرون لنا العملية أنّه الحرام، وعندما أخذتنا السنون وتعلمنا أكثر، قالوا إنّها طقوس دينية موغلة في القدم تعود إلى أيّام أجدادنا السومريين في وادي الرافدين. ومثلما تملّكني العجب في تلك الأيّام، يتملكني العجب. اليوم أيضا، ليس من هذه المعلومة بالطبع، بل من أن أرى الخبز بعد كل هذه الآلاف من السنين يعود ليصبح طقسا تحريميا مرّة أخرى. وهنا، بالضبط، عبر أمرين لهما ثالث، إن أراد آخر، وهما: حالة الحصار التي نعيشها، والمفروضة قسرا، ثمّ، الكلمة، وبشكل أكثر تحديدا، الشعر خاصة. "هذا خبز " قصيدة قاسية، إن لم نقل خشنة. إنّها لا تشبه الصمون الفرنسي، بل هي إلى رغيف الشعير أقرب. ولقد مرّت علينا الأيام التي صرنا في ظلّها نستسيغ التهام الخبز الأسمر، دونما حجج مقنعة من قبيل الصحة وإطالة العمر. وقد قال قائلنا من قديم: مُجبرٌ أخاكَ لا بطل.

2.
يعلّمنا الدرس البنيوي، أنّ حادثا ما أو حدثا في التاريخ لا يكون له معنى، وبالتالي، لا يمكن تفسيره، بالاستناد إلى ما سبقه وإلى ما يعقبه، وإنّما كل شيء يكون بالاستناد إلى ما يجاوره. فمثلا، يقول "أدولفو باسكيز"، الثورة الفرنسية لا ندرسها بأسبابها ونتائجها، وإنّما المهم في الدرس هو: ما الذي حصل في نفس الوقت الذي حصلت فيه الثورة. وبكلام آخر، فإنّ المجاورة خير من التعاقب، وعلاقات الجيرة خير من علاقات الشجرة النسبية، فربّ أخ لم تلده لك أمّك، وذلك هو مفهوم العيش في المدينة منظورا إليه من هذه الزاوية.
ومن نفس هذه الزاوية كانت لنا نظرة إلى صفحة ثقافة من جريدة الجمهورية عدد يوم 20/05/1995، وعبر مفهوم المجاورة كأساس لفهم الظواهر، قرأنا قصيدة "هذا خبز" استنارة بيوميات "أناييس نن" والعكس بالعكس كذلك صحيح. وقد كانت القراءة ذات نتائج مذهلة، ذلك أنّك في وقت ما قد تقرأ كتابا يهديك إياه شخص ما فإذا هو "مثلّث الزهرة" ولكن عينك لتقع على قصيدة تتحدّث عن الخبز فإذا هي للشاعر عبد الزهرة، ولما كانت الرواية الهدية هي لأناييس نن، كان لمرأى يومياتها مترجمة لأوّل مرّة بقلم الكاتبة لطفية الدليمى سحرها وتأثيرها. وكيف لا وهي تتحدّث عن كاتب طالما عرفناه، وهو د. هـ. لورنس، خير معرفة، وعن محام لا يعرفه أحد حتّى لحظة قراءة اليوميات وهو "ريتشارد أوزبورن"، وكيل أعمال السيدة المصون "أناييس نن".
ولهذا الرجل، أوزبورن، قصّة. وقصّته لا تختلف أبدا عن قصة رجل آخر يعرفه أو ربّما لا يعرفه الشاعر عبد الزهرة زكي، ولكن كيف؟ ومن هو؟
ولدت الكاتبة الشهيـرة "أناييس نن" في "باريس" مدينة الشعر في عام 1903. بدأت الكتابة مبكّرة في الثلاثينيات وكتبت في كل شيء تقريبا. روايات، نقد، محاولات، مقالات.. لكن سمعتها الأدبية توطّدت بنشر ستّة مجلّدات من يومياتها التي بدأت بكتابتها وهي في سنّ الحادية عشرة وذلك على شكل رسائل إلى والدها. والمجلّد الأول المسمى بمفكّرة "أناييس نن" الصادر عام 1966 هو الذي قامت بترجمته الكاتبة لطفية الدليمي، جزاها الله خيرا، عنّا وعن القرّاء المحرومين من أعمال كهذه مهمّة، قلّما ترى النور لغلبة الشعر والقصة على صفحات صحفنا الثقافية. صحيح أنّ هذه اليوميات بمجلّداتها الستّة قد اشتهرت بسبب من أنّها كانت صورة لامرأة ناضلت من أجل تحقيق ذاتها، ولكن، صحيح أيضا أنّ هذه اليوميات قد أصبحت مهمّة جدا بسبب من أنّها تحمل في ثناياها صورة مدينة ولا نبالغ إذا ما قلنا أنّ المدينة بالتحديد هي الشخصية الرئيسة لهذه اليوميات. من "باريس" حيث الحياة البوهيمية والصعلوكية لمثقّفيها في الثلاثينيات، إلى "نيويورك" ما بعد الحرب العالمية الثانية.

3.
في يوميات " أناييس نن"، تتجلّى صورة المدينة بوصفها بائعة للخبز، ولكن للذين يستطيعون الحصول عليه. وتروي لنا السيدة "نن" كيف أنّها كانت في كثير من الأحيان تنظر إلى نفسها وكأنّها "جورج صاند " الكاتبة المعروفة، تكتب في الليل، لأنّها في النهار تهتمّ بأطفالها وبزملائها وأصدقائها من الكتّاب الذين كانوا بالكاد يجدون خبزا ليأكلوا. فكان منزلها في باريس، أشبه بمطبخ عمومي منه بفرن للجياع. هذه الصورة القلميّة للمدينة وحياتها هي التي أعطت كل تلك الأهمية ليومياتها ومذكّراتها، برغم أنه لا أحد يستطيع أن يقلّل من شأن رواياتها من مثل "منزل سفاح القربى" عام 1939، و"شتاء الخداع" و"دلتا فينوس" أو ما ترجمناه بــــــ "مثلّث الزهرة"، خدمة لأغراضنا في هذا المجال.
في المدينة فقط يكون الجوع. إذن في المدينة سيتمّ تقديس الرغيف، وتصبح الحنطة من ذهب، أمّا الكلام، فإنّه يتراجع ليصير فضّة. في قصيدته "هذا خبز"، يفرض علينا الشاعر نظاماً رياضيا وقيميا خاصا، متلاعبا بما ورثناه من الأمثال، معطياً إيّاها صيغة جديدة. هل الشاعر يريد أن يقول أنّ السكوت هو الحنطة؟ يقول في القصيدة: "فلأستبدل لك الذهب بالفضّة". لقد رجعنا القهقرى إلى عصر لم تكن فيه نقود مسكوكة وكان البيع والشراء يتمّان بالمقايضة، وها هو الشاعر من أوّل القصيدة يغلب كلام المدينة الذي هو كلام التجارة يقول: "خذي.. وارمي بدرهمك.. خذي وهاتي".. ويكرّر على مدى القصيدة مبدأ الأخذ والعطاء وذكر الدراهم والاستبدال والمقايضة. وليس من العجب في شيء أن تسمع هذا، فالشاعر ابن المدينة وهو أدرى بدروبها وخفاياها، وهو الأقدر على تمثّل صوتها ونقل صورتها، وقد سبقه جدّه "سوفوكل" إلى شيء يشبه هذا عندما يتحدث عن " أثينا"، ولكن الأمر العجيب هو أن نكتشف أنّ خطأ ما قد يحصل في عملية المقايضة، داخل القصيدة طبعا، إذ يقول الشاعر "خذي الكلام واكسبي الحنطة". وإذا ما علمنا – من القصيدة أيضا- أنّ الكلام من فضّة وأنّ الحنطة من ذهب، وإذا ما علمنا -من القصيدة أيضا- أنّ هناك عملية استبدال ستتم، فلأستبدل لك الذهب بالفضّة، فإنّ النتيجة المنطقية هي أنّ الذي يأخذ الكلام سيخسر الحنطة لا أن يكسبها كما تقول القصيدة، ولكن متى كان الشعر حقّا يولي للمنطق اعتبارا؟

4.
كان "جون راسكين" يروي هذه الأمثولة: كانت المدينة تتكوّن من قاض وكاهن وطبيب وجندي وتاجر. مات الكاهن لأنّه لم يستطع المضي بعكس إيمانه، ومات القاضي لأنّه لم يستطع التلاعب بضميره، ومات الطبيب لأنّه لم يتوان عن مساعدة مريض مصاب بمرض معدٍ، ومات الجندي لأنّه أصرّ على القيام بواجبه في حماية وطنه، أمّا التاجر، يقول "جون راسكين"، فتصوّروا في أيّة حال كان على التاجر أن يواجه الموت؟
وقبل أن نتصوّر حال التاجر، دعونا نرجع إلى يوميات السيدة "نن" لنرى ماذا ستخبرنا عن "ريتشارد اوزبورن" وكيل أعمالها، وصاحب القصّة المعروفة عن هوسه المرضي، ذلك أنّ السيد " أوزبورن" كان لا يتوقّف عن الكلام عن موضوع الانتحال والسرقات الأدبية، إذ يقول أنّ عددا من الناس قد سرقوا رواياته ومسرحياته وأفكاره، وهو يهيئ نفسه لتقديم مذكّرة طويلة إلى القضاء لإقامة الدعوى على المنتحلين ويقول أنّ إحدى رواياته المسروقة قد نشرت تحت اسم آخر كما مثّلت إحدى مسرحياته في مسارح "برودواي" ولا تخبرنا اليوميات المنشورة على الصفحة المعنية بحديثنا ماذا حصل بعد ذلك والى أين انتهى المطاف بهذا السيد المصاب بهوس الانتحال. هل هو قد قدّم حقا مذكّرة إلى السيد رئيس تحرير جريدة الجمهورية يقول فيها أنّ قصيدة "هذا خبز" قد انتحلها شخص اسمه عبد الزهرة زكي ونسبها إلى نفسه بينما هي في الحقيقة قصيدته الحقّة؟ و لنا أيها الأعزّاء، أن نتخيّل الآن كيف أنّ شخصا ما في مدينة ما، لا يستطيع أن يفرّق بين الخبز وبين قصيدة عنه حتى اختلط الأمر عليه فراح يشتكي، ولنا أن نتخيّل كيف يكتب الشاعر الحقيقي قصيدته عن الخبز في مدينة صار فيها هذا الشيء مشغلا يوميا، وكيف أقول يوميا وهو مشغلة كل وقت؟ لنا أن نتخيل ذلك عند ذاك، ستحيلنا الإشارات والتلميحات إلى قدسية الخبز وندرته وسحره، لا إلى مدونات حضارات وادي الرافدين، كما سيقول البعض، بل مباشرة إلى واقعنا المعاش، بحذافيره. ولنا بعد ذلك أن نقبل قساوة الشعر وذلّ السؤال، سؤال الحاجة وسؤال الكلمة، ولنا أيضا أن نتخيّل كيف سيواجه الموت في المدينة، ذلك التاجر الذي حكى لنا "جون راسكين" أمثولته. والآن في هذه اللحظات بالذات هنالك شخص ما في هذه المدينة يكتب قصيدة أخرى عن الخبز، في الوقت الذي تكون فيه " أناييس نن" جديدة تكتب سيرتها في الظلام، بينما يقوم " أوزبورن" آخر بلصق تهمة الإنتحال بشاعر آخر من جديد وهكذا دواليك..
تاجر يفكّر قبل أن يموت باستيراد نوع مختلف من الخبز، شاعر إسمه عقيل علي ينتقل للعمل في مخبز آخر..



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هوامش جديدة على متن قديم: الانصياع والتمرير
- هل إن ملحمة گلگامش قصيدة شعرية؟
- النص اليتيم
- ظاهرة فوزي كريم: تشكيل جانبي لشاعر عراقي
- الشعرُ عِلماً
- حول بعض التخرّصات الاستشراقية المضادة
- عز الدين المناصرة والقصيدة الشعبية
- أنثى الكتابة لا ترث الفردوس
- خالد النجار مولع بلوران غاسبار
- المصطلح، معجم للعلوم الكمبيوترية
- الدراما التونسية دراما المستقبل
- ردُّ اعتبارٍ للغنائية الموزونة
- نِصْفَا الدماغِ: أيهما نحن؟
- حول مفهوم وجهة النظر: ثلاث مساهمات في نقد الرواية
- رواية ما بعد الحداثة.. قراءة أمام المرآة وخلفها
- قضايا الرواية الحديثة بين البلاغة والإرهاب
- مفهوم الحرية في التراث العربسلامي
- قصيدة النثر العربية مآلاتها وطرائقها رؤية تأويلية وبيان
- برتراند راسل: دفاعاً عن الحرية الفردية
- في الشعر الفلسطيني المعاصر: هشام عودة أنموذجاً


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - أناييس والخبز وسارق النصوص