أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد مهدي - الوجع مادة للإبداع














المزيد.....


الوجع مادة للإبداع


رائد مهدي
(Raed Mahdi)


الحوار المتمدن-العدد: 5925 - 2018 / 7 / 6 - 21:31
المحور: الادب والفن
    


((الوجع مادّة للإبداع))
موضوع نقدي كتبته عن نص الأديبة الجزائرية حياة قرفي والذي كان بعنوان:
-ثرثرة على أديم الوجع- النص من فئة الخاطرة.

ثرثرة على أديم الوجع..
مسكونة أنا بهاجس الوقت الذي يفصلني عنك
ممتلئة بمساحات أفرغتها كل الأماكن فيّ لتسكنها ...
ثملة بأحاديثك وحكاياتك والوحدة في غيابك نديم يملأ الكأس ويفرغها على هيئة أسطورة تأبى التحقق
مذعورة أنا من فكرةِ وجود أخرى تملؤ الحيِّز حماما وغراما ، وتبعثر أنوثتها على حافة قدميك ...
موجوعة أنا وسياط غيرتي تجلدني، كلما لاح طيف أنثى على بيادر قصائدك .

في البدء أقول :
الوجع يغير الاصوات يحوّل وجهتها من ملافظ للراحة الى أنين وصراخ.

ترجمة الوجع أمر ليس بالهيّن لأن ملامح الوجع ليست واضحة كما الإرتياح، الوجع يكون مصحوب بالضجيح والعتمة ،هو العكس تماما للراحة التي يكتنفها الهدوء وتطفو للسطح لخفتها ،هي العكس من الوجع الثقيل بأثره ومتعلقاته.

للأوجاع ترجمات مختلفة منها الإمتلاء وأشد أنواع الإمتلاء ألما هو الإمتلاء بالفراغ، ذلك الذي هو بيئة تستوعب كل شيء إبتداء بالملل وانتهاء بالموت.

من الأوجاع ايضا ثمالة الرأس بالذكريات والتي ترغم صاحبها على الطواف حولها والتوحّد والإنفراد بمخيلته لتملي عليه ورغما عنه ماتشاء من افتراضات، فللثمالة سلطة على التعقّل بل تطيح بكل موازين الاستنتاج وتبيع لصاحبها حقيقة دون ان تكلف نفسها عناء وزنها وقياسها، لذا الثمالة واثقة من نفسها أشد الثقة لدرجة تخليها عن كل الموازين والمقاييس.

ومن الأوجاع أيضا حين يشعر المرء أنه جزء من الصورة وتشترك فيها معه أجزاء أخرى وتلك ترجمة مبسّطة للغيرة، والتي في حقيقتها أنها تركيز الإنسان على الجزئيات وتجاهله لكليات الصور والمشاعر.

في هذه الخاطرة تترجم الكاتبة مواجعها:
1. ترجمة صوتية /ثرثرة على أديم الوجع/
2.ترجمة زمانية /مسكونة أنا بهاجس الوقت الذي يفصلني عنك/
3.ترجمة مكانية/ممتلئة بمساحات أفرغتها كل الأماكن فيَّ لتسكنها/
4.ترجمة حسّية/ ثملة بأحاديثك وحكاياتك والوحدة في غيابك نديم يملء الكأس ويفرغها على هيئة أسطورة تأبى التحقق.
5.ترجمة نفسية/ مذعورة أنا من فكرة وجود أخرى تملأ الحيز حماما وغراما وتبعثر أنوثتها على حافة قدميك..موجوعة أنا وسياط غيرتي تجلدني كلما لاح طيف أنثى على بيادر قصائدك...

الوجع كان له دور البطولة في النص، لكن لم يكن هذا البطل ممجّدا كسائر الأبطال بل كان قاطعا لسبيل الراحة وسالبا من النفس السلام كما يفعل قطاع الطرق بالضبط.

من وجهة نظري أن كاتبة النص منتصرة على مواجعها لأنها وببراعة شديدة تحدد مكامن الوجع وبذلك تكون كل صوره وتفاصيله تحت الرؤية وضمن أمكانيات المواجهة والتي في مطلعها تحويل ذلك الوجع الذي يعد كائنا متوحشا الى نص سلس التصوّر وشيّق المتابعة.

نقد : رائد مهدي / العراق



#رائد_مهدي (هاشتاغ)       Raed_Mahdi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- راغدة
- ماهذا الجنون !!!!
- ((أحزان الحضارة..رؤية مرحلية بجذور تاريخية))
- ضوء
- الوثنية..تقديس الحجر لإخضاع البشر
- خَيال
- سعادة
- مسافرون
- (( الله خارج العقل والحس ))
- نورسة الحب
- الله لايفكّر
- (( رؤية في الوجهات الأساسية، للنص النثري متفرقات ))
- (( اختصار المساحة الشكلانية لصالح المحتوى في نص وشوشات المسا ...
- ((ألتمدن في العراق..أصعب الطموحات))
- (( ذکاﺀ ))
- مقدسات
- بناء
- نوال جويد أديبة التراث وحكايته الحاضرة
- أنثى
- قهرية الميلاد والرغبة بالخلق والإيجاد


المزيد.....




- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد مهدي - الوجع مادة للإبداع