|
جمجمة السيد إيغود
عبد النور إدريس
كاتب
(Abdennour Driss)
الحوار المتمدن-العدد: 5911 - 2018 / 6 / 22 - 01:13
المحور:
الادب والفن
جمجمة السيد إيغود سرد بقلم : عبد النور ادريس
استهلال لابد من ضرورته منذ البداية لا بد أن نتفق على أمر جدير بالأهمية القصوى : إن ما سأٌقوله هنا واقعي مئة بالمئة وأي تشابه بينه وبين متخيلكم وافتراضاتكم أمر وارد ولكنه نسبي .. ترشيف الدخول: أتأذن لي التحولات أن أجلس إلى قهوتك ذات الكرسي الأخضر المسلولة أطرافه من عام مضى ... لا وجود للتطابق بين العناصر الأولية ... الأمر يتعلق بما تتركه الذات المتلفظة حول عالم الممكنات ... أتسمح لي أن أغير دائما اتجاه النظر إلى الصورة التي تمسك بعالمي القابل للإمساك على شكل أفعال ... لقد تحققت من أنني أتقن لغة العصف ولغة الانتظار. كان لقاءنا الأول على حافة شبر من الشاي تلعب فيه الصدفة وأعرش النعناع لعبة التمييز بين النكهات ... نكهة استسلمت لها بالكامل وكأنها الحقيقة التي حملت للبشر الكلمات.. فما أن تهمس بها حتى يوحي لك الشارع بأن من يرتاده للتو يصيبه الملل من جلوسك المزمن و أنت تمارس هواية التحديق في لاشيء كلما بدأ نزول المطر . أتستطيع أن تخرج من ذاتك لتحدد خريطة نفسك في كأس شاي و أنت عار من جلدك؟ نزهات السرد على عجل: كان حي اسباتا هو من يعبث بك سيرة ضرورية لصديق ضروري.. عبثا أيها الحي أمر بجانبك في كل اللحظات .. ربما أحكيك قصة ذات طابع نسبي بطبيعة الحال ...أحكيك نصا يدعي إثبات شيء ما، لا يخرج عن حالة ترف تأويلي ... يتدرج جسدك رفيعا بيننا .. تملأ فراغ الشارع تنيرك مصابيح مقهاك البخيلة كأنك قطرات تندى على صفيحة الزجاج .. تستيقظ في عينيك جملتي وأنا أردد توشيحة أهداف سياسية ، عفوا كروية، على التلفاز .. أدخل معك في جدل ثقافي حول الإرغامات الكروية، عن التواجد الضروري للمسمى "نيبا" بين حوريات روسيا.. أكتشف بغثة أن بانوراما مقهاك يحجبها تلفاز وضع في صندوق حديدي مفتوح البابين.. يحجب فيزياء الشارع والبياض الدلالي لبُعد نظرك ...أكيد هناك تهمك الكلمات لا الصور ...اللغة لا اكتناز الأشكال، العالم المرئي أمر سخيف لا يدخل في استراتيجية مقهاك .. الابتسامة المخبأة تحت عينيك وأنت تتحدث عن "اللبلاب" مع الشاعر "عبد الله الطُّنِّي" صاحب ديوان "معلقة باريس "... أدخل سياق الحديث أحدثك عن القيم الواضحة لنبتة اللبلاب الأدبي فتقفز مرحا ... فأكتشف أنّا للآخر أن يسحرك دائما وعالمك مُنَكَّه ومكثّف دائما في معانيه المٌسبقة ... منقوع في زمن الطفولة حين أزفتها إلى إبني يوم كبُر في ديواني وتمزقاتي العاشقة في خلوات الرقم. أتكهن أنك فهمت أنني ألمحت إلى تفاصيل كنتَ تراقب جزئياتها الصغيرة في عالم بلا حدود... نزهة كائن لاتحده سوى نزوات نرجس وهو يراقب صفحة الماء، وحيث أن ظهرك مالح كالبحر لا تعيش فيه القنافذ، ينتشر قدر المستطاع ركضك في قدميك...نومك المزمن داخل جمجمتك، يمنحك الركض كامل أبعادك اللاهثة وأنت تسير نائما..فبنيت افتراضاتك المختلفة وإن هي لا تُقرأ إلا وفق المنظور الواحد، وهو مشدود إلى مؤخرة الوقت . تساءلت دوما وفي العديد من المناسبات المماثلة حول بطل قصتي "حرية" هو عصفور كما تعلم ، هل هو فعلا بطل خارج احتمالات الكلام؟ أم أن الأمر مجرد عسر هضم أصاب المعجم؟ وهل نستطيع إحراق القاموس تيمنا بطهارة النار والاحتراق؟ نزهات التأويل على مهل: الإضاءة خافتة.. هل تعرفت عليك أخيرا داخل جغرافية القول المخبولة؟؟.. هل تستطيع أن تقفز من نافذة رتبتك كقرش إلى رتبة سؤال مقشر أو قل زرافة لا تستطيع شرب النهر كله، أو قل جمجمة فقط. سرنمات الخروج: السرنمة الأولى: الشمس كما الموضوع الجيد، لا بد أن تُحرق وقت الظهيرة، هذا استهلال ربما يطفئ نارا لا تريد الانصراف في أي تصور عام عابث . كان بودي أن أكتب قصة عن رجل يحمل إسم فراشة بالألف الطويلة، أرجوكم لا تنسوا الألف .. إنها حياته التي يرتديها كلما همَّ بالخروج أو بالدخول إلى نصوصكم، يحمل قلم الرصاص ودبيب النمل، ويضطجع على النص ويبدأ في الحفر عن جزئياتكم المتبرجة فيستبدل تارة قطعكم السكر بحبات الملح ويقدم هياكلكم قربانا للمحافل التأويلية الكبرى. إنه بارع في رسم الانشطارات، يبني المساءات المتشحة بالقواعد والكلمات، ينحثها كما الظلام لا يزيف النهايات .. يوفر لحواس النص ليلته القمراء. السرنمة الثانية: لا بد للحكاية أن تنقفل على لحظة سردية تركز على سلوكك النقدي وما يشكله من عالم مكتف بذاته .. لحظة أنيقة تكون ربما عقدة أو نهاية محتملة لخيال خصب ذاك هو السيد فراشة لا يحلم مع النص إلا وأسنانه قد اكتمل بُنيانها، إنه ينتقد بطاقمه كاملا. الحياة تنبعث من النقد وتعود إلى النقد، كان جالسا بجانبي ويشير إليّ وهو متأبط عينيه الحادتين ويكتبُني في مشاعره النقدية ويقول لي:" لك يا عبد النور نظرة أرستوقراطية وجسد سلطاني خبّأ بعمق وعمّن حواليك ذلك الطفل الجميل الذي يسكنك ..عفوا يسكن جمجمتك" . السرنمة الثالثة: لا أعتقد أنك تجلس واضحا إلا وأنت تخدم التوازن النصّي.. متأدبا تكون، أو ربما تجلس مرميا تقضم هلالية .. تحمل شفرة دهشتك إلى الوضعيات العادية للمسلك أوللنص.. تقتنص مرة سمكة صغيرة الحجم من ميناء الكاتب..عفوا.. أتريدني أن أقول باقة من السمكات المرتعشة.. تحيلها مرة سمكات قرش وأرقام يرهقها التطاوس داخل الأمكنة الملونة في حلم الرسام أو قل .. إلى مرايا يفقد فيها الانعكاس طَعمه... قد تحوِّل النص بين يديك إلى صورة فوتوغرافية تُشبهك، أراك تبتسم بجنون .. هل خسرت يوما انعكاساتك؟ ليس النص من يقرر أبعادَك بل أنت عندما ترتدي جلباب النقد التبصري.. النقد نتاج كائن يؤمن بالفكر المجرد، يشكو من جفاف التوقعات، يقدم نزاهة الأفعال شريكا لا غنى عنه لتصور المناقشة التي يدافع فيها النص عن أناقته ونسَبُه المتواضع لقبيلة المؤلف. السرنمة الرابعة: لا أعتقد يا عزيزي أن الدخان الذي يتصاعد من بين أناملك يشبه سجائرك ..أتعلم أن الوقت يمر، وأنا أنظر إليك دائما، وأنت لا تحيد عن بقعة دخانك بينما ترسلك الافتراضات دوما إلى حجم التعبير عن البناء النظري .. بينما يهرع الفرق في حجم الدوائر الواقعية نحو نصوص أخرى تخرج من أعماقك . حروفك ونمنماتك ونملك الذهبي على الأوراق الملونة-البيضاء طبعا- تقف أمام أي نص لتُعري الكاتب أحيانا، ومرشوشة بماء الورد المُعتّق من مرمدة فضية من فرط الاشتغال بها فقدت ملامحها واتسعت فتحاتها.... طبعا وقبل أن أتمم ترصيعك المبجّل، وعلى سبيل النصيحة.. تباركَت تباريحك المفتوحة في وقت تستعصي عليك الثمالة إلا وأنت تخلق حالة نصية من الإحساس بالمتعة والسعادة. عليك أن تُقل القطار الذي يمر أمام منزلك وترمي بمدونة السير في الحديقة المجاورة.. سر ولا تنتبه لإشارات المرور.. ستضحك طبعا .. كان من المفترض أن أضربك بمطرقة لأزيل ما بقي من أسنانك.. ربما أفضل أن تبقى بالقواطع فقط وربما مع قليل من المبالغة السردية.. أكتب على إعلانات الإشهار المبثوثة قرب العين الصافية .. من يُعير السنجاب طاقم أسنان كي يأكل به خروفه العيدُ ...أعياك القضم .. أضحيت قطعة غيار لا غبار عليها لتشغيل آلة البصبصة بمدينة مكناس.. هل تعتقد أن سكة نقدك ستوقف سلسلة هذا السرد " السير ذاتك" المرعب.. أنا هنا لا أتحدث عن النقد بمعناه " الفُلوسي" ... لا تهتم بما أقول هل أشتقت إلى شبر من الشاي وسيجارة ورئة تشربك حتى الثمالة؟، تشرب الشاي وأنت منكمش في "القهوة" .. عفوا في مقهاك الباهث بنكهة بافلوف حيث تبحث عن النادل فتجده مُتكوّما جانبك يوزع عليك بين الفينة والأخرى ابتسامة جامدة منتهية الصلاحية ..يا إلاهي .. غير ممكن أربعة مشروبات وخمس أشخاص ... حساب ناقص يلملمه مرض أحدهم .. آه أنت تشير إلي الآن برفع حاجبيك، فأُلهمك الجواب ... لا تنس أن قنينة لتر من الماء قد شربها ذو الوجه الأرستوقراطي .. ها ..ها..ها..
السرنمة الخامسة : تراويق مزمنة أعود مرة أخرى إلى حكاية السنجاب .. هل أضغط على الزناد، لا أحتمل تفجير جمجمتك.. ربما سأُلقي بالبطل من النافذة التي تُطل على روض الأطفال .. سيعفو عنك ابني وهو يقف بيننا ضاحكا في رقته خجل وبهاء. زمن السيد فراشة له عقارب .. النص الأصلي الذي كتبته سقط مني في "جوطية " باب الجديد .. جميل أنه سقط منّي هناك. ذاك النص يفقد فيه البطل عقله، يعاني من بروتوكول نقدي حاد ونزيف في الحرف الغضروفي، يمكن أن يتقيأ الأشياء والأحداث وربما تصيبه حبّة الحبكة بالإسهال الحاد والمزمن في زوايا متعددة ...مصاب أنت البطل بلوثة منطق تعلو على مستويات الحفر في مضان النص ومقاصد الجمل وابتهالات الحروف.. هذه دعوة مفتوحة لك عزيزي أن تكثر من الملاحظات الدسمة مع قليل من بهارات الإنشاء والجغرافية .. خذ قطرات العدسة قبل الكتابة حتى يُشفى خطّك من التنحيف القسري .. عد إلى درس الأشياء القديم من زمن "بوكماخ" فله فائدة للخروج الواسع من عصمة النمطية والنموذج ..زد على ذلك القليل من وجبة الكلمات المتقاطعة قبل النوم ممزوجة بقليل من زيت ابن مالك .... هههههه ..."مالك" تضحك يا صاحبي؟؟؟. بقليل من الحظ ستُشفى إذا اتبعت نصيحة السارد ومع قليل من العصيان النقدي ستنجو من حوافر النصوص وهي تتمرد على الدور المحوري الذي أسنده الكاتب للسارد. على سبيل الختم: ألوانك صهوة الأجزاء الحي الذي توجد فيه مقهاك و" الجوطية التي تعجبني أشياؤها القديمة .. أحلم أن أجد فيها مطرقة كالتي اشتَريتَها ذات مرة فاكتهلتَ العصيان النقدي. سأكون مستيقظا كفنجان ينطوي على شيء بالغ الأهمية يصعب على القراءة .. فما يزال الحظ منهمكا في رسم الموعد وصورة المرأة التي تنحدر تفاصيلها من الجانبين ... ما أبعد الحظ عن رجل مستلقٍ متوحد مع ظله يغزل أيام القراءة... التظليل لا ينفعك معي..تكهناتك لا تُخرجني من الشمس.. الشمس دائما لا يسعفها الضوء كي تفسر نوايا النهار.. ضع كثيرا من صحوك على مسرودتي لتجد أن القمر ربما تصدر عنه قهقهات ضوئية وهو يحترف ليل العاشقين.. هذه ضنون سردية فقط وأحوال شديدة اللهجة ما شاءت أحداث النص .. لا تعتقد أنك ستفلت منّي .. من كوابيسي.. لقد بدأت لعبتنا بمواصفات " كليلة ودمنة " تأمل في البقاء كي تستعمل آخر شهواتها بمهارة القاتل المتسلسل.. هذا قرار من شجرة إلى سنجاب.. لا تنتبه إلى طلقة رصاصة من لبلاب.. هو ذاك التقتيل المنفرد بنفسه.. عمل شجاع يحتاج إلى الكثير من الجبن.. ربما الفئران تُجيد انتهاك الاتجاهات الأربعة.. ربما لا تخرج من علبة " الباندورا" تلك الحسناء التي تخيلها معشر الرجال.. هل جننت يا سيدي ؟؟ ألم تقرأ كتيب الإرشادات.. ممنوع عليك أن تنظر داخل الصندوق الخشبي.. ربما السكة موجودة .. لكن أين القطار.. شخصيا لا أحتاج إلى شرف مساعدتك في ارتقاء عربة مريحة.. لا أرجو أن تصل إلى وجهتك وأنت لم تَقْتَنٍ بعد تذكرة الذهاب.. لا تبتئس ربما حرّف السارد نية الكاتب قبل أن يتجاذب معه أطراف القصة ويملأ فراغات روحه.. هل تكفي الآهات الضاربة في المُطلق أن تُنهي بوهيمية النص؟ .. ها أنت تكتب كي تقرأ وحدك الجملة السافلة المنفلتة التي تعشقك .. فتنبت في داخلك أمكنة العشق وخميلة من آلاف الحروف الضامرة التي لا تُلزم أي قطار بالمرور قرب منزلك. بالداخل دودة قز بالخارج فراشة: الطيور تختبئ لتموت.. فقلما تجد طائرا يلفظ أنفاسه بالسماء ويسقط في المحطة الطرقية. في ساحة باب الخميس.. للسماء حرمة لا ينتهكها سوى أطفال مشاغبين يعبثون ببقايا الحافلة التي تقلُّك إلى نفسك، بدون ثمن طبعا. إلى طقوس قد تُرهقك فيما أنت تمارسها بدون احتياط إضافي من موسيقى " رويشة " المسكين. العالم منقسم بين من يحبونك ومن لا يحبونك.. لقد حصلت في هذا النص على حصتك من الجنة.. فلا يحق لك أن تضحك.. أنا اعمل على تلقينك بوح الطيور المجروحة .. الليلة سيعرف الكل أن نوح قد بنى سفينته قبل المطر.. قبل الطوفان.. أتدري أن النهر قد يتسع للبعض حتى يخالونه بحرا.. ابحث من حولك عن المحار.. ستجد أنني لا أكذب عندما يتعلق الأمر بالتعرف على الماسة الحقيقية.. هذا ربما تدركه معي في الخطة "A" أما في الخطة " B" فالعملية كلها لعبة غميضة .. تعتقد أنك بارع بدون قناع لكن سرعان ما تكتشف أن الأقنعة هي جوهر لعبتنا .. وعلى أحد اللاعبين أن يكون قرشا كي تنطلي عليه حيل السمكات.. فنظرا للضوضاء التي تعوم من حولك لا تضع رجليك على الرصيف قبل أن تتأكد أنك على مثن القطار نفسه الذي يوصلك كل مرة إلى محطتك المشهورة ..
#عبد_النور_إدريس (هاشتاغ)
Abdennour_Driss#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حرية قصة قصيرة جدا
-
حوار مع الدكتور نور الدين أمزيان المنسق الوطني للتنسيقية الو
...
-
أنخاب باخوص أو معلقة إفران
-
مهرجان بيت الأدب المغربي الثاني للأدب والثقافة بمدينة الدروة
...
-
جماعة الممارسات المهنية” المشور” بمكناس و بيت الأدب المغربي
...
-
أميرة البنفسج .. شعر ادريس عبد النور
-
القصة القصيرة المغربية من النشأة إلى التفرد
-
الباحث عبد النور ادريس يصدر كتابه الجديد في التكنولوجيا الإد
...
-
المهرجان الوطني الأول للثقافة والأدب بمدينة الدروة اقليم برش
...
-
القصة القصيرة المغربية من النشأة إلى التفرد حتى بصمة المؤنث
-
الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي
-
الكتابة النسائية بين النسق الثقافي والجسد المؤنث
-
الخطاب القصصي عند الزهرة رميج
-
إفران وأنخاب باخوص ( تابع النخب الرابع)
-
الفلسفة بين الوعي الداخلي والوعي الخارجي:طقوس لمعرفة الحقيقة
-
إفران وأنخاب باخوص ( تابع النخب الثالث)
-
إفران وأنخاب باخوص
-
النظام والربيع العربي
-
نور الدين قاسمي ,,ميلاد شاعر أبى إلا أن يهمس للقمر
-
ربيع عربي.. شطرنج وقرنبيط
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|