أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ومضات هارون الصبيحي














المزيد.....

ومضات هارون الصبيحي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5910 - 2018 / 6 / 21 - 03:14
المحور: الادب والفن
    


ومضات
هارون الصبيحي
الشكل الأكثر متعة، والأقرب إلى القارئ، فهو يختزل تجربة الكاتب، إن كان على مستوى الأفكار أم اللغة وأسلوب الكتابة، وهو من أكثر الأنواع صعوبة، لما يحتاجه من تكثيف واختزال للأفكار وللكلمات وطريقة تقديمها للمتلقي، لهذا قلة هي التي تجيد هذا النوع من الكتابة، يقدم لنا "هارون الصبيحي" مجموعة من الومضات تحمل المتعة والمعرفة معا، وهذا ما يحسب لها وللشاعر، يقول:
"سمك
رموه في البحر الميت
وقالوا له
لك مطلق الحرية."
مهما تحدثنا عن الفكرة يبقى كلامنا بحاجة إلى مزيد من الشرح، لكن الرمزية هي الأهم في هذه الومضة، فهي رمزية ليست كاملة، وتتشابك/تختلط مع الواقع، وهنا يكمن أبداع الشاعر، تقديم مادة أدبية لا يمكن امساكها، أو اخضاعها لمدرسة بعينها.
ويقول أيضا:
"ذهول
حجر غريب على رقعة الشطرنج
أوقف اللعبة
تدحرجت الصخور عن الجبل
لكن الجبل لم يسقط"
هناك موقعين للحدث، الأول رقعة الشطرنج، والثاني الجبل، الحجر على الرقعة اعطانا موقف حاسم وواضح، "أوقف اللعبة" لكن الحدث الثاني جاء وكأنه ليس له علاقة بالأول، "تدحرجت الصخور" والجبل في مكانة، فهل هناك علاقة بين الحجر (الصغير) الذي أوقف اللعبة، والصخور الكبيرة التي لم تحدث أي خلل في الجبل؟، الابداع يكمن في الاجابة على السؤال.
ويقول:
"مرغمة تخلت الأشجار عن أوراقها
هي ليست خائنة يا هذا."
التألق يكمن في الفكرة العابرة للشكل، للفكرة التي تتجاوز الصورة السطحية، وتقدمنا من الجوهر، من العمق.
مخاطبة العامة مهمة جدا، وأكثر أهمية من مخاطبة الخاصة، لأنهم الأكثرية وهو أدوات التغيير الحقيقية في المجتمع، لهذا نجد الشعر يخصهم أكثر، يقول:
"يتقنون فن الأكل
الشرب
جمع المال
لا يتقنون فن الحياة
صراع..."
الجميل في هذه الومضة أن اللغة والفكرة وطريقة التقديم كلها تجتمع معا لتتحد معا وتسهل الدخول إلى عقل المتلقي، متجاوزة كل العقبات والحواجز الثقافية، وهذا بحد ذاته تألق من الشاعر.
ويخاطب المثقفين قائلا:
"قلم للبيع
لم يكذب
لم يتجمل
لم يتزوج
مقطوع من شجرة
قلم للبيع."
الملفت للنظر أن الشاعر استخدم "قلم للبيع"، وليس (مطلوب قلم للشراء) وهذا ما يعقد المسألة أمامنا، فهل المقصود هو شراء القلم الشريف فقط؟، لان القلم الآخر هو أصلا تحت يد المشتري ويكتب فيه كيفما شاء وحيما شاء، أم أن الشاعر يريد قلما بهذا الصفات النادرة، في زمن الواقعية الانفتاح؟، اعتقد ان الاجابة عن أيا من سؤالين يقربنا من فكرة ضرورة أن نكون "القابض على دينه كالقابض على الجمر"
الومضات منشورة على صفحة الشاعر على الفيس بوك.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأصالة في كتاب -سيرة الأرجوان والحبر الثوري- حنا مقبل
- الشاعر والواقع في قصيدة -عزف منفرد- محد لافي
- تلاقي الشعراء في قصيدة -يا صديقي- سامح أبو هنود
- الوجع في قصيدة -أحضن رمالك وارتحل- أيمن شريدة
- الموضوعية في كتاب -تطور مفهوم الجهاد في الفكر الإسلامي- ماهر ...
- الحيوية في قصيدة -ودالية الصبح- جبار وناس
- المرأة في قصيدة -عَلى وَشَكِ القَصيدة...- سليمان دغش
- حقيقة كتاب -احجار على رقعة الشطرنج- وليام غاي كار
- الشاعرة فيما تكتبه -نفن مردم-
- التراث في قصيدة -سقط القناع- محمد سلام جميعان
- نابليون وأوردغان
- البداوة تنتصر
- دولة القبيلة والعشيرة
- تقنية السرد في -انهيارات رقيقة- هشام نفاع
- رواية - قلب جاسوس- أحلام قاسمية
- تجاوز المألوف في رواية -حارة المشتاقين- حسين عبد الكريم
- حالة البكر في مجموعة -البيت القديم- يوسف الغزو
- المرأة والمثقف في رواية -من يتذكر تاي- ياسين رفاعية
- أدب الحرب في رواية -قلعة عباس كوشيا- يوسف يوسف
- هيمنة السارد في رواية -أثلام ملغومة بالورد- -صابرين فرعون


المزيد.....




- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ومضات هارون الصبيحي