|
النص اليتيم
حكمت الحاج
الحوار المتمدن-العدد: 5905 - 2018 / 6 / 16 - 22:44
المحور:
الادب والفن
من الواضح أنّ تحولا قد طرأ منذ بضع سنوات على مفهومنا عن اللغة و بالتالي على العمل الأدبي، الذين يدين بوجوده الظاهر للغة. ومن الواضح أنّ هذا التحوّل مرتبط بالتطوّر الذي عرفته النقدية العراقية بمختلف إتّجاهاتها ومدارسها، إنّ التجديد الذي عرفه مفهوم العمل الأدبي لا يرجع بالضرورة إلى تجدّد المباحث النقدية، وإنّما يرجع بالدرجة الأولى إلى تضافر جهود هذه المباحث من أجل الإلتقاء على مستوى موضوع لم يكن ينسب إلى أي منها، وقد تمّ ذلك كلّه لصالح موضوع جديد ولغة جديدة لا علاقة لهما بما كانتا عليه داخل حقليهما الأصليين، وإنّنا لنشهد هنا نوعا من التحوّل، وبالرغم من هذا، فلا ينبغي التضخيم من شأن ما طرأ على مفهوم العمل الأدبي. لقد دعت الحاجة إلى موضوع جديد نتج عن زحزحة المقولات السابقة أو دحضها وكان هذا الموضوع هو نص كتابة جديدة، نص مفتوح ينهل من طرفي علاقة هما تحديدا: قصيدة النثر والقصّة القصيرة. وكان أن أطلقنا إسما – يبقى في حدود الإقتراح – على هذا النص الجديد المتخلق في رحم الأدب العراقي ألا وهو: "النص اليتيم" وهذا النوع من" النص" مبثوث في كلا الحقلين الوراثيين اللذين يجمعهما الإصطلاح أعلاه، وذلك من دون أن يلغي وجود نصوص متعينة في كلا الحقلين على شكل قصائد نثرية، أو قصصا قصيرة كلا لوحده. نعلم أنّ للغة قابليتين. وكل واحد يحسّ في نفسه ميلا إلى تغليب قابلية على الأخرى، فمنهم من يعتبر اللغة وسيلة قادرة على نقل شهادة أو تفسير أو تعليم، وعند هؤلاء ، ينصبّ الإهتمام على " الرسالة" التي ينبغي إيصالها، والجوهري في عرفهم يقع خارج اللغة، التي هي ليست سوى أداة النقل. ومنهم – وهؤلاء أقل عددا- من يعتبر اللغة مادة للبناء، يعالجونها بصبر ويحوطونها بكل أنواع العناية. و الجوهري في عرفهم هو اللغة ذاتها، والكتابة لا تعني عندهم إيصال معرفة مسبقة، لكنّها "ذلك المشروع لاستكشاف اللغة على أنّها مجال خاص" وإذا كان الجوهري يقع في اللغة، وإذا كان موضوع النص هو سياقه الخاص به – أي – سياق تأليفه – فلا يمكن والحالة هذه أن يفكّر الكاتب في موضوع مقرّر سلفا، وكل تسلسل خارجي في مراتب الموضوعات لا يتّصل باللغة في شيء. كتّاب النصّ الجديد عندنا الآن، لا شك: هم من الفئة القليلة الثانية وكم من فئة قليلة.....!! تأثير وفاعلية هذا النوع من "النص" ينبعث أصلا من " الإزاحة" التي يعملها النص على الحدث/ الواقعة، وليس في نقله أو محاكاته لذلك ترى أغلب أعمال هذا النوع تأتي بلا أسماء لشخصيات، بلا تعيين لمكان أو زمان، والقليل القليل من الحوار، وإن وجد فإنّه حوار غير مسند، أي أنّه بشكل أو بآخر ليس سوى صوت المؤلف لا أكثر، كل هذا عبر لغة تتوسّل الإستعادة و المجاز، لخلق جوّ من الخيال و الحلم ومفارقة الواقع. ليس هنالك من عمل فني أكثر انفتاحاً أو انغلاقاً من غيره: والسبب هو أنّ مفهوم الإنتاج يشكل جزءا لا يتجزّأ من العمل الأدبي أو الفني، فالعمل الفني الحقيقي منفتح ومفتوح بطبيعة حاله. إنّه عمل لا نهائي، والنقد الأدبي الطبيعي اليوم ليس إلاّ برهانا على الفكرة الأساسية التالية وهي: أنّ كل بنية أو كل شكل أو حتّى كل عمل متكامل، لا يمكنه أن يكون إلاّ منفتحا على محيطه والعالم. وكما يقول " امبرتو ايكو" فإنّ كل عمل فني يظلّ مفتوحاً ومنفتحاً ما دام عملا فنيا، أي، ما دام مؤثّرا وفاعلا. فمن مناجيات الحلاج إلى رسائل إخوان الصفا ومن "إشارات" التوحيدي إلى آخر نصوص أدونيس يصبح الفن بالتدريج نوعا من العمل المفتوح .أنّ الزج بين الأجناس الأدبية وإزالة الحدود فيما بينها، يمثل في حد ذاته جنسا من الأجناس، و لا يمكن أن يفلت أحد من هذا التشكيل البسيط، هكذا يعلمنا " جيرار جينيت" وفي نفس الوقت، لا يهم هذا النوع من النص، إلاّ من حيث معرفة كل ما يجعله في علاقة واضحة أو مستترة مع غيره من النصوص ويتقدّم هنا تعريف بسيط للتناص من حيث هو "التواجد اللغوي، لنص محدّد و مقدّم في آن واحد، بين قوسين" إنّه تضمين من نوع جديد . لا ينبغي أن يعامل النص الجديد، الذي أسميناه باليتيم، كموضوع تجاري، فمن العبث أن تحاول التمييز المادي بين قصائد الشعر والقصص القصيرة الإعتيادية، وبين النصوص المكتوبة بالحساسية الجديدة، كما لا ينبغي خاصة الذهاب إلى القول بأنّ الأعمال الأدبية المتجنّسة كقصائد أو كقصص قصيرة هي أعمال كلاسيكية، وإنّ النصوص الجديدة هي طليعية. لا يتعلّق الأمر هنا بتسليم جوائز باسم الحداثة يحذّرنا " رولات بارت" في هذا الخصوص. والزعم بأنّ بعض النتاجات الأدبية قد أصابت الهدف وأنّ الأخرى قد أخطأته بسبب من موقعها في الزمن فقط، هو زعم باطل ، فقد يحدث أن يكون في الأعمال " القديمة" نصوصا جديداً مثلما أنّ كثيرا من النصوص الجديدة والمعاصرة هي ليست بـ "نصوص" ضمن تسميتها الجديدة لها.وينتج عن هذا شيئان، أوّلهما أنّنا على هذا المنوال نستطيع أن نلغي وإلى الأبد مؤامرة اسمها خرافة الأجيال والتحقيب البشري لتاريخ الأدب، وثانيهما أنّ الفارق بين القديم والجديد هو أنّ العمل الأدبي يشغل حيزا في المادة ويمكن أن يشار إليه لأنّه متحقق وناجز. أمّا النصّ الجديد فهو حقل تجاري ليس إلاّ، والمطلوب هو أن تتمّ البرهنة عليه، ويمكن التحدّث عنه وفق بعض القواعد (وضدّ بعض القواعد)، بمعنى أنّ الأعمال الأدبية المتعارف عليها هي في متناول اليد، أمّا النصوص الجديدة فهي في متناول اللغة، فلا وجود لنص " يتيم" إلاّ داخل خطاب، إنّه نصّ متحرّك، وحركته هي العبور والإختراق، العبور النصّي، والإختراق النصّي. النص العراقي الجديد لا أب له، إنّه نصّ يتيم، وهو إلى ذلك نص غير أصيل بالمرّة، وهو منفتح بشكل لا نهائي على ما جاوره من نصوص: فضلا عن ما سبقه وتلاه، والتناص أو التداخل النصوصي هو تكتيك العمل وستراتيجيته، ثمّ إنّ النص الجديد هذا غير معني بثنائية: أدب جيد/ أدب رديء. إنّه لا يدخل ضمن مراتبية معيّنة و لا حتى ضمن مجرّد تقسيم للأجناس الأدبية. ما يحدّده هو على العكس من ذلك، هو قدرته على خلخلة التصنيفات القديمة والجاهزة، إذ داخل أي صنف أو جنس أدبي ينبغي أن نضع "المواقف والمخاطبات" مثلا؟ وإذا كانت النصوص الجديدة تطرح على بساط البحث مشاكل التصنيف والتجنيس (وتلك هي إحدى وظائفها الإجتماعية، ولو كره الكارهون) فإنّها تثير دائما إشكالية " تجربة الحدود" وهذا تعبير أخذناه من "بارت"، يفيدنا في هذا الصدد. فالنص اليتيم هو ما يوجد على حدود قواعد القول، إنّه دوما بدعة تبتدع، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة هي خروج عن حدود الآراء السائدة. ومن منظور لساني، وبشكل موجز نقول أنّ النصّ الجديد هذا يكرس بشكل واضح التراجع النهائي للمدلول، إنّه عمل تعدّدي مجاله هو الدال، ومن مقترب أسلوبي هذه المرّة نقول بأنّ هذا النوع من "النص" هو عبارة عن نسيج من الإقتباسات والإحالات والأصداء ورجعها، لأنّ التناص الذي تدخل فيه هذه النصوص لا يمكن أن يعتبر أبدا كدليل على أصل لها أو نسب. كذلك فإنّ البحث عن مصادر ومراجع وأصول هذا النوع من الكتابة ومحاولة كشف السرقات والإغارات والإنتحارات هو رضوح لأسطورة السلالة ونقاء العرق، في محاولة لإرضاخ النص الجديد على أن يمثّل شيئا داخل المؤسّسة أمّا الإقتطاعات والتقويسات والتضمينات التي يتكون منها النص اليتيم، فهي، وليطمئنّ الجميع، مجهولة ولا يمكن الإمساك بها وسط غابة اللغة المتشابكة، وهي بالتالي لا يمكن ردّها إلى أصولها وآبائها، ومع ذلك فقد يصدّق قارئ يقول في معرض تعليقه على نصّ جديد "لقد سبق لي قراءته في مكان ما، ولكن أين؟ لا أحد يدري".
#حكمت_الحاج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ظاهرة فوزي كريم: تشكيل جانبي لشاعر عراقي
-
الشعرُ عِلماً
-
حول بعض التخرّصات الاستشراقية المضادة
-
عز الدين المناصرة والقصيدة الشعبية
-
أنثى الكتابة لا ترث الفردوس
-
خالد النجار مولع بلوران غاسبار
-
المصطلح، معجم للعلوم الكمبيوترية
-
الدراما التونسية دراما المستقبل
-
ردُّ اعتبارٍ للغنائية الموزونة
-
نِصْفَا الدماغِ: أيهما نحن؟
-
حول مفهوم وجهة النظر: ثلاث مساهمات في نقد الرواية
-
رواية ما بعد الحداثة.. قراءة أمام المرآة وخلفها
-
قضايا الرواية الحديثة بين البلاغة والإرهاب
-
مفهوم الحرية في التراث العربسلامي
-
قصيدة النثر العربية مآلاتها وطرائقها رؤية تأويلية وبيان
-
برتراند راسل: دفاعاً عن الحرية الفردية
-
في الشعر الفلسطيني المعاصر: هشام عودة أنموذجاً
-
الحداثة والسلطة والتراث عند العرب
-
من الذي ينام في -سهرة فينيغان-؟
-
طلاق
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|