|
الكتاب 5 الحلقة 1 و 2 سوريا 2020 _ رواية مضادة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5904 - 2018 / 6 / 15 - 12:59
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الفصل 1 و 2 مع الحلقة المشتركة ك 5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
المشكلة الشعورية _ المشكلة الوجودية والمعيشية بالتزامن ؟! يتعذر على الفرد ( امرأة أو رجل ) العيش بدون انشغال مباشر بموضوع أو فكرة !! بعبارة ثانية ، راحة البال أو الرضا والأمان الوجودي نتيجة وليس عاطفة منفصلة ومستقلة عن الشرط الاجتماعي _ الثقافي ، أو شعور ثابت يتحصل عليه الانسان بطريقة معينة . يحق لقارئ نقدي مسائلتي فورا ، وقبل متابعة القراءة .... من أين لك هذه الثقة ( الغرور ) ؟ هذه خلاصة تجربتي ثلاثية الأبعاد ...مع التنوير الروحي ( اليوغا وبوذية الزن ) ومع فلسفة الأخلاق الإنسانية ( سبينوزا وفروم وباشلار ) ومع علم النفس الكلاسيكي ( التحليل النفسي والسلوكية ) أو تعديل السلوكي المعرفي على وجه الخصوص . ذعر الفرد وخوفه الأقصى ، بعد الموت ، من المنفى أو الحبس الانفرادي مقابل التعذيب . بعبارة ثانية ، يوجد نوعين متناقضين من القلق الوجودي : رهاب العزلة _ الانفصال ورهاب الألم _ الوحشة . يتضح ذلك من خلال درجة ومستوى تنظيم الشخصية الفردية العقلي والعاطفي بالتزامن ؟ أو الاتجاه النفسي الثابت للفرد ( امرأة أو رجل ) . أربع مستويات أساسية _ مراحل _ يمكن تحديد درجة النمو المتكامل للشخصية بدلالتها : 1 _ المستوى النرجسي ، أو الفقاعة النرجسية ، حيث الاعتماد النفسي للفرد ، يتمحور حول الحل الهلوسي واستبدال الواقع بالوهم والرغبات السحرية . في هذا المستوى يتعذر تحقيق الرضا والتقدير الذاتي المناسب بشكل متوازن . كما يتميز بصورة أساسية بالغيظ المزمن .... يمكن تلخيصه بعبارة " مشاعرك هي مشكلتك " . 2 _ المستوى الدغمائي ، أو التقسيم الثنائي للعالم والوجود إلى ابيض وأسود فقط . يمكن تلخيص هذا المستوى بعبارة " مشاعرك هي مسؤوليتك ومسؤوليتكم ثانيا . 3 _ المستوى الأناني ، والتقسيم الثلاثي للعالم والوجود ( مع بقاء التمركز الذاتي) . يمكن تلخيصه بعبارة " مشاعرك هي مسؤوليتك ومسؤوليتنا بالتبادل . 4 _ الشخصية الموضوعية ، حيث علاقات الحب والتعاون والجاذبية المتبادلة الحلم الإنساني المشترك ....عنوانه الثقة ، والاحترام ، والجمال . .... الجدارة والثقة _ الجدارة بالثقة ... من هو الفرد ( امرأة أو رجل ) الذي يستحق الثقة !؟ _ هل أنت جدير _ة بالثقة ! _ هل أنت جدير _ة بالثقة ؟ .... الطبيعة والثقافة _ اللعب والعمل ( أفكار مبعثرة على هامش الكتاب 4 )
" معضلة الجدل " على خلاف خبرة الحواس المباشرة ، القطبان يتضمن كلاهما الثاني _ مطابقة عكسية . الخبرة الكلاسيكية ، المشتركة بين الثقافات والحضارات بلا استثناء . .... خلال السنوات الخمس الأخيرة ، كان الجدل والحوار محور اهتمامي الثابت . وجدت فيه الحل المزدوج لمشكلتي _ كمواطن ومفكر سوري _ الوجودية . _ غالبية اهلي وأقربائي مع النظام والدولة . _ غالبية أصدقائي مع الثورة والمعارضة . والحل برأيي _ الوحيد _ الحقيقي والعادل والجميل أيضا ، عبر علاقة ( ربح _ربح ) !؟ الحوار سقف الجدل المنطقي ، ونتيجته الحقيقية ، والعكس غير صحيح . أغلب السوريين لا يعرفون عن الحوار أكثر من اسمه . وأما علاقات ( ربح _ ربح ) ... هي نوع من الخيال غ العلمي في سوريا وجوارها . .... وجدت نفسي مدفوعا إلى قضايا ( ومواقع ) لم تخطر ببالي من قبل ... _ مثلا ، السبب الرئيسي في مشاكل الآباء والأبناء ، تناقض ثابت بنيوي وجوهري ؟ لا يستطيع الأبناء ، بعد البلوغ والنضج المتكامل ، أن يحبوا أهلهم بالمثل . والأسباب موضوعية وبيولوجية ، وليست ثقافية فقط . ولا حتى بنسبة 1 من مئة ؟ كيف ذلك .... بسهولة يمكن تمثيل الفكرة تجريبيا : _ موت الأب أو الابن ، أو الأم أو الابنة ؟! موت أحد الأبوين ، لا يشكل كارثة ، سوى عند الأطفال والشخصيات غير الناضجة . وبالعكس تماما ، فقد الولد ، لا يشكل كارثة سوى عند الشخصيات الناضجة والمتميزة . ومن خلال علاقتي مع عليا ( أمي ) ، ومن خلال التغذية الراجعة مع علي ( أبي الميت ) ، توصلت إلى نتائج قاسية : مشكلتي مع عليا أنني لا أستطيع أن أحبها ، ولو بدرجة قريبة من حاجتها أو تكفي لمراضاتها ... وبالطبع أعجز عن مبادلتها نفس درجة الحب . والأهم من كل ذلك ، اكتشفت بشكل عملي وتجريبي _ ذلك الجانب المظلم في شخصيتي _ النرجسية والدغمائية .... وافهم تماما أنه قدر الانسان : الغرور وعدم الكفاية . " شكرا بوذا ...بعد 25 قرنا تصلح الأيدي للمصافحة " ..... مثال آخر صادم أيضا ، الحاجة العقلية الخاصة ( ح ع خ ) ؟! هي موزعة بيننا بعدالة الهواء والضوء والألوان والجمال في الطبيعة . وهي أل ( ح ع خ ) مصدر ثابت لتدمير العلاقات الإنسانية ، بمختلف أشكالها ؟ برنامج العقل الفردي ، المعمم على عالمنا المعاصر : الرغبة في _ والسعي إلى ... الحصول على جودة عليا ، بتكلفة دنيا ... وفي جميع العلاقات والحركات والأحوال ؟! أكثرنا حصافة _ أو المستوى الأعلى في القيم الأخلاقية بيننا _ من يقبلن _وا ... بعلاقة : جودة عليا مقابل تكلفة عليا أو جودة دنيا مقابل تكلفة دنيا . أو بعبارة ثانية ، من يقبلون بالمعادلة المتوسطة للعلاقة الاجتماعية : 1 _ السيئة ( علاقات الخوف والقوة ) : 1 + 1 = أقل من 1 . 2 _ المتوسطة ( علاقات الحاجة والالتزام ) : 1 + 1 = أكثر من 1 واقل من 2 . 3 _ العلاقة الجيدة ( علاقات الحب والثقة) : 1 + 1 = أكثر من عشرة آلاف . تتوضح المعضلة اكثر ، عبر الرغبة _ المشتركة والسائدة عالميا _ بتوفير الوقت والجهد مع دمج الملذات والآلام أيضا بشكل تصاعدي (هذه الفكرة تستحق وتحتاج لحلقة خاصة _ وعد) .... مثال آخر صادم أيضا ، العلاقة المتناقضة بين الحياة والزمن ؟ اتجاهان متعاكسان تماما . _ اتجاه الحياة : أمس ، يوم ، غد ... _ اتجاه الزمن : غد ، يوم ، أمس ... وأكرر بثقة ويقين : أستحق جائزة نوبل في الفيزياء على هذا الاكتشاف . ينتج عنه تناقض ثابت بين اليوم والغد . على الانسان الاختيار في كل لحظة ، التضحية باليوم أو بالغد ؟! أو المفاضلة بينهما ، على اقل تقدير ، أو .... الأسوأ _ حيث العشوائية وردود الفعل العصابية المتكررة . .... فكرت كثيرا في علاقات جدلية عديدة ومتنوعة ، وبعضها توصلت إلى حلول منطقية . فكرة وعبارة " الغرب المتوحش " ؟! تستحق حلقة مستقلة ، لا يستخدم التعبير سوى شخصية انفعالية ، تتكلم او تكتب بما لم تفكر به سابقا ، أو أنها لم تتأمله بشكل يكفي لتكوين موقف منطقي ومتوازن . مباشرة يخطر على البال " شرق متحضر " !!! أفغانستان أم السعودية أم إيران أم تركيا أم سوريا أم الصومال أم العراق .... مقابل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا .... _ العلاقة بين أمريكا وإسرائيل عضوية . _ العلاقة بين إيران وحزب الله عضوية . والعلاقتان حالة خاصة ، لحسن حظ الانسانية ، غير قابلة للتعميم . .... منذ أكثر من عشرة آلاف سنة تمايزت الثقافة عن الطبيعة ، وبعدها أو عبرها حدث التمايز بين اللعب والعمل ، وبين اللغة والكلام ، ...كما تظهر الآثار وبقايا الحضارات والشعوب القديمة . ما هي الحدود بين الطبيعة والثقافة وبين العمل واللعب وبين الكلام واللغة ...!؟ ليس عندي جواب تقريبي حتى _ ولا في حياتي اليومية _ مع أنني خلال تمارين التركيز والتأمل الدورية وشبه المنتظمة ة ، التي أمارسها بشكل دوري بعد منتصف ثمانينات القرن السابق ، يتركز انتباهي على الحدود ونوعية العلاقة بين ثنائيات الجدل ....خصوصا علاقة العمل واللعب ( الوظيفة والهواية _ أو الزواج والعشق ) . السؤال النمطي _ الموجه إلى طفل _ة دون العاشرة ، بالعموم ، ماذا تفعل الآن !؟ _ الاستجابة الثابتة والمشتركة ، سوف تكون إهمال السؤال ومتابعة عدم اهتمامه ( بنا ) ، وبعد الالحاح ، ... إجابة مختصرة وبمنتهى الفصاحة : ألهو . ( مع انزعاج صريح ، ومباشر من التدخل في شؤونه أو التطفل على وقته الشخصي ) مع بداية المراهقة يحدث التغير النوعي ، وتكون الاستجابة شبه الموحدة ...ضجران _ة . ( مع إسقاط اللوم والمسؤولية على الآخر _ ين .... هناك ) !؟ . بعد البلوغ ، يكون مصير الفرد ( امرأة او رجل ) الذي _ يفشل _ في لعب الدور الاجتماعي المحدد مسبقا أو لا يقبله ...، النبذ والتشهير وتشويه السمعة وغيرها من العقوبات . يوما بعد آخر ، وشهرا بعد شهر ، وكل سنة ....تبتعد راحة البال راحة البال غاية لا تدرك ! .... قانون الطبيعة واحد ، ووحيد ، وثابت ومتكرر بلا استثناء .... " منطق القوة " . في البحر وفي الغابة وكل مكان ، القوي يستخدم الضعيف أو يقتله . قانون الثقافة ، لا نعرف بشكل علمي كيف ابتدأ ، لكن اتجاهه واضح بشكل متزايد ويمكن ملاحظته اليوم ، واختباره دوما ... " قوة المنطق " ومحوره الثابت : اليوم أفضل من الأمس . البرهان المؤكد _ على الاتجاه نحو الأفضل _ انتقال الانسان من الكهوف إلى البيوت ، ومن غزوات القبائل إلى محكمة العدل الدولية وحقوق الانسان . ومن حياة العشائر البدائية.... إلى الدول الحديثة . _ قانون الطبيعة ثابت ومزدوج : ذكوري وتراتبي في المستوى الأول ، وأمومي يتمحور حول المساواة بالمستوى الثاني ... احتضان او استبعاد ( نفي أو سجن ) . _ قانون الثقافة متحول وتعددي : يختلف مع قانون الطبيعة إلى درجة التناقض ، حيث يصل في ذروته إلى العلاقات المثلية والاستنساخ كأمثلة ، ويتماهى معه في العتبة والجذور ، حيث القيادة والتحكم في قطب موجب مقابل التنفيذ والخدمة في قطب سالب . هل تنجح الثقافة في إنشاء بديل عن القوة !؟ ( تبديل منطق القوة بقوة المنطق !؟) توجد عدة أجوبة على السؤال ... 1 _ الانكار والعدمية ، موقف التنوير الروحي . 2 _ الحل الغيبي ، موقف الأديان والعقائد الثنائية ( الله _ الشيطان ) . 3 _ المقاومة المتنوعة ، موقف الوثنية وبقية صيغ المباشرة . 4 _ الحب والابداع والمعرفة ....موقف الثقافة التدرجي : من العادات إلى العلم الحديث . أعتقد أن الصيغ الأربعة ، مع تفصيلاتها ومجالاتها المتعددة ، تشمل مختلف الظواهر الإنسانية على المستويين الفردي والاجتماعي . ..... على خلاف خبرة الحواس المباشرة ، النقيضان يتضمن كلاهما الآخر ، مطابقة عكسية . ..... حلقة مشتركة بين الكتابين 4 و 5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
القيم والأخلاق ، طبيعتهما وأنواع العلاقة بينهما ؟! القيم سقف الأخلاق وذروة التحقق الفردي . تدرجات البطولة ، وتراتبها محور القيم . الأخلاق قاعدة القيم أو عتبتها المشتركة . ( يمثل الصدق الحلقة المشتركة _ المفقودة أو الغامضة _ بين القيم والأخلاق ) . الأخلاق ثنائية _ عدمية بطبيعتها ، تتمركز حول المساواة وتتمحور حول العدالة بالتزامن . النظم الأخلاقية تشبه اللغات ( هي نوع من اللغة ) ، الفرق بينها كمي وليس نوعي أبدا . القيم الإنسانية تشبه الابداع ( هي ذروة الابداع ) ، الفرق بينها نوعي وكمي بالتزامن . _ لا ينكر موهبة محمود درويش او عبد الرحمن منيف عاقل . _ لا يعتبرهما بنفس مستوى ماركيز ونيرودا عاقل أيضا . مثال آخر ، أكثر وضوحا .... المقارنة بين جمال عبد الناصر والحبيب بو رقيبة كنموذج للحاكم العربي والمسلم ( الأخلاقي ) مع غيره ... _ غير عادل مقارنتهما مع القذافي وأمثاله . _ وغير عادل أيضا مقارنتهما مع غاندي ومانديلا بالمقابل . ..... الأخلاق ظاهرة اجتماعية ، وهي متناقضة بطبيعتها ، ( ثنائية وعدمية بالعموم ) مثالها التوضيحي الأبرز التدين ،.... في دولة يحكمها حزب عقائدي وإلحادي ( كالنظم الشيوعية ) يكون التدين العلني فيها موقف فردي إيجابي ، ويقارب البطولة . وعلى النقيض من ذلك ، التدين في مجتمع يحكه رجال الدين هو نوع من الخضوع الأعمى والايمان اللاعقلاني غالبا . بينما القيم ظاهرة إنسانية ، مشتركة بطبيعتها ، وذلك يفسر تلازم وجود القيم مع تحقيق وحدة الشخصية والنمو المتكامل ، ويؤكده من الجانب المقابل . وبعبارة أوضح ، القيم الفردية _ الإنسانية ظاهرة ثانوية ، تتحقق بعد تجاوز النرجسية والدغمائية بالضرورة ، ويتعذر ظهور القيم في حياة الفرد قبل مرحلة النضج وتكامل الشخصية . .... الأخلاق نوع من القيم الاجتماعية ، متوسطة الجودة والتكلفة ، معا وبالتزامن . الشخصية النرجسية ، تفشل في تحقيق الشروط الأخلاقية ( المشتركة ) . وقد تنجح الشخصية الأنانية أو الدوغمائية بتحقيق ذلك ، بنسب متفاوتة . القيم سقف الأخلاق _ الإنسانية _ المشتركة بين الثقافات والأديان والحضارات . يوجد التباس دائم ، وغموض ، في المستوى المتوسط وفي المنطقة الحدية ؟! مثال على ذلك : الصدق هو قيمة أخلاقية وقيمة إنسانية بالتزامن ، وغير ضرورية . على عكس الصلاة أو الحج ، ليست كذلك بالنسبة للآخر _ ين ( هي عادات اجتماعية وليست قيما إنسانية ومشتركة ) . بينما صفات عديدة ... كالابداع والتسامح والشهامة والذكاء وغيرها كثير ( ويتزايد المشترك الإنساني خلالها لحسن الحظ ) هي قيم إنسانية مشتركة وبلا استثناء . ..... الحاجة العقلية الخاصة ( ح ع خ ) ، التي تمثل طاعون العصور الحديثة .... الحاجة القهرية إلى توفير الوقت والجهد مع دمج الملذات والصعوبات أيضا ؟! مثالها الأبسط والأوضح : الرغبة الدائمة واللاشعورية غالبا ، بسلوك الطريق الأقصر والأسهل ؟!....وتحقيق ذلك بشكل فعلي وهم ، ويقارب الاستحالة . في الطبيعة : الطريق الأقصر هو الأصعب ، والعكس صحيح أيضا . بمعنى ، توفير الوقت وتوفير الجهد ، في الطبيعة ، يتناقضان بشكل ثابت وواضح . في الثقافة : العلاقة اعتباطية بين الطريق الأقصر والأسهل .... والغموض يتزايد في جوانب ، بينما يتناقص في جوانب أخرى !؟ ربما يكون النقص في تجربتي الشخصية _ في المجتمعات والدول الحديثة ربما يتغير المشهد والمناخ الاجتماعي _ الثقافي _ الفكري .... لا أعرف . .... توجد حلقة شاذة في موضوع القيم والأخلاق ، وهي موضوع اختلاف ( كلاسيكي ) أو جدل بين فريقين ، يرى الأول أن الانسان ظاهرة اجتماعية وليست فردية ، بينما موقف الفريق الآخر على النقيض ينظر إلى الانسان كظاهرة فيزيولوجية تتحدد بالبيولوجيا والغرائز . _ يرى الفريق الأول أن ، الامتثال الاجتماعي قيمة إنسانية عليا . وبعبارة أوضح ، الطاعة والتشابه والتقليد والتكرار فضيلة ، وبالعكس الاختلاف جريمة . وقد كان الفيلسوف الشهير كانت ، من أصحاب هذا التوجه والموقف المستغرب في يومنا . _ الفريق الآخر يمثله اليسار بالعموم ، يعتبر ان معارضة السلطة قيمة إنسانية عليا . وفي الثقافتين العربية والإسلامية ، يوجد خلط عشوائي بين التوجهين . اكثر من ذلك ، الشخص نفسه يحمل خليطا من الأفكار والعادات العشوائية منهما معا . يحتاج الموضوع إلى تعمق أكثر ، بالطبع... لست مؤهلا للبحث فيه حاليا ، ربما ، أعود لتكملته ....هذه رغبتي أيضا . ....
الكتاب الخامس حلقة مشتركة بين الكتابين 4 و5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
المشكلة الشعورية !؟ _ أغلب وظائف الجسد وحركاته الحيوية ، تحدث بطريقة لا إرادية ، كالتنفس والهضم والاستقلاب وغيرها . وهذا الأمر معروف منذ قرون عديدة ، ولا يجادل بصحته عاقل . ويجعل من الاختلاف بين العقل والجسد نوعي وليس كميا فقط ، لنفس الفرد ( امرأة أو رجل ) ، بل أكثر من ذلك... يتعذر تحقيق التوافق والانسجام بين الحاجات العقلية والجسدية !؟ وهذا الوضع _ والموضوع _ محور هذه الرواية .... كيف يمكن تحقيق راحة البال ؟ المعرفة العلمية _ التجريبية الحالية ، بظاهرة الشعور مثلا ، لا تختلف عن زمن فرويد إلا بشكل كمي ونسبي ( ومحدود أيضا ) . كمثال على الجهل العالمي الحالي _ أو النقص الخطير بدرجة المعرفة _ بالإنسان وعلى المستويين الفردي والمشترك ...الاجتماعي والثقافي وغيره ، العلاقة بين الفكر والشعور !!! بالمختصر ، الشعور بعدم الكفاية أو القلق أو الضجر ، وانشغال البال المزمن مشكلتنا . مع ذلك نجهل الجانب الفكري أو المعادل المعرفي لشعور عدم الكفاية المزمن . بعبارة ثانية ، تغيير الشعور المؤلم أو المزعج أو غير المريح ، هو الدافع الأول والمشترك بيننا اليوم وكل يوم ...ولا يختلف _ أو الاختلاف بين فرد وآخر إلا بشكل نسبي وكمي فقط . لا فرق بين ترامب وبوتين وماركس وفرويد أو بينك وبيني .... عدا الدرجة والنسبة . الألم وعدم الرضا يدفع الانسان إلى الحركة العشوائية ، بشكل ثابت ومستمر . يمكنك اختبار ذلك في مختلف الأوقات والظروف : حاول _ي السكون والاسترخاء ، مع الصمت والاصغاء .... ربع ساعة فقط !!! هذا أصعب الأشياء على الانسان الحديث ( أنت وأنا ).... والبقية معا بالتزامن . ..... توجد 3 طرق أساسية ومشتركة لتغيير الشعور ، وهي من الأدنى والأكثر شيوعا ... 1_ التغيير عن طريق الفم ، بالطعام والشراب أو بالثرثرة ... ( طريق الجهل والانفعال ) . 2 _ التغيير عن طريق العقل ، تعديل السلوك المعرفي .... ( طريق الحكمة والوعي ) . 3 _ التغيير عن طريق... تغيير العادات ، .... ( الطريق الوسط والمتوسط بيننا ) . ..... وتغيير الشعور يمكن تكثيفه في اتجاهين : التغيير الذاتي أو تغيير البيئة والمحيط والمجتمع . أيضا الوسيلة مزدوجة : بالحب أو بالصراع . ...... سأعمل على توضيح العبارات الغامضة ، خلال العرض _ وخلال الحلقات القادمة ستتضح المفاهيم والمصطلحات أكثر كما آمل ، مع العبارات النمطية في هذه الرواية بالعموم ؟! وخصوصا عبارات ...." ازدواج قانون الدولة وقانون السلطة " و " الفرق بين الخلافات والاختلافات الكمية والنوعية " و " علاقات الجودة والتكلفة " ....وغيرها أيضا . قانون الدولة وقانون السلطة ، هما واحد _ تعبير أو فعل أو اتجاه أو موقف وسلوك_ في الدولة الحديثة : دولة المواطن والقانون ، وتشمل أغلب دول العالم ( لحسن الحظ) ، وتحتل المرتبة الأخيرة بينها تركيا وإيران _ حيث قانون الدولة وقانون السلطة منفصلان ....وسيستمر الصراع المعلن _ والخفي أكثر _ في كلتا الدولتين ، بينما بلاد العرب وبنسبة تفوق التسعات سيئة السمعة والذكر .... حتى الحمير تحترم جنسها ونفسها أكثر منا _ نحن غالبية العرب والمسلمين معا ......الأمس أفضل من اليوم ، وغدا الكارثة !؟ ( أعتذر عن الكلمات القوية ) من سيء إلى أسوأ . 1_ قانون الدولة _ في سويسرا والسويد وكندا ... وحتى قبرص وإسرائيل _ يحكم الرئيس والحاكم أيضا المعارض للدولة والنظام _ بنفس درجة الوضوح والموضوعية _ وهو أكثر قسوة على الحاكم وأسرته من بقية المواطنين . ( ولا يجادل بذلك عاقل في زمننا ) . بعبارة ثانية في الدولة الحديثة يذوب قانون السلطة ، ويشكل تغذية راجعة لقانون الدولة ، بشكل مستمر وتصاعدي .... من جيد إلى أفضل . على العكس تماما من الجمهوريات الوراثية ( سوريا ، العراق ، ليبيا ....الجزائر ربما ) . حيث عسكري برتبة متدنية او بدون رتبة ، يقف له باستعداد وزير الدفاع ويقدم له التحية .... إذا كان من الأسرة الحاكمة ( في العراق وليبيا سابقا ) ... وفي سوريا بلدي التعيسة ، آمل وارجو أن يكون الجميع قد فهموا الدرس : إما يخسر الجميع أو يكسب الجميع . وبعبارة اكثر وضوحا ، مختلف العلاقات الإنسانية ( الاجتماعية والسياسية وغيرها ) إما أو : _ علاقات ( ربح ، ربح ) أو _ علاقات ( خسارة ، خسارة ) وهذا الأمر يتضح بجلاء على مستوى الأجيال _ بعد خمسين سنة مثلا...!؟ آمل أن يصحو السوريين وغيرهم ، اليوم قبل الغد . 2 _ الفارق بين الخلافات والاختلافات الكمية والنوعية ، توضحها جماعات الإسلام السياسي وبصرف النظر عن الطائفة أو المذهب والدين أيضا . كمثال على ذلك : من يستطيع أن يفهم الفارق بين تنظيم القاعدة وتنظيم داعش !؟ أو بين حماس وحزب الله ( من الخارج _ كأوربي أو أمريكي ) !؟ وتزداد درجة الغرابة وصعوبة التمييز ، في حالة قطر والسعودية اكثر !! يوجد معيار موضوعي ، لتمييز الاختلاف النوعي عن الكمي ، بالإضافة إلى المال ( المعيار الموضوعي الموحد للقيم ) هو الوسيلة والغاية : مثلا جماعات الإسلام السياسي ( وفي بقية الأديان أيضا نفس السيء ) تفضل اليوم على الغد والسلطة على الدين ، في الممارسة والسلوك .... على العكس تماما من الأيديولوجيا والفكر !!! 3 _ علاقات الجودة والتكلفة ...المعيار الموضوعي والعالمي بالتزامن !؟ يمكن تقسيم المجال والفضاء الإنساني إلى 3 فئات كمية ، بدورها هي متدرجة ونسبية ... 1 _ علاقات : جودة عليا وتكلفة عليا . ( تمثلها علاقات حكام وزعماء العالم والدول ) . 2 _ علاقات جودة متوسطة وتكلفة متوسطة . ( تمثلها علاقات الأخوة أو الصداقة .... وخصوصا الجيران والزملاء والأقارب من الدرجة الثانية ) . 1 _ علاقات : جودة دنيا وتكلفة دنيا . ( تمثلها علاقات التنافس والصراع غ الدموي ) . هذا المستوى الأول من العلاقات ، سهل وبسيط وواضح ... إما أو : _ علاقة يربح الجميع أو العكس تماما يخسر الجميع . لكن العلاقات الإنسانية معقدة وغامضة بطبيعتها ، .... وتصير العلاقة : تكلفة ( ع أو د ) _ زمن ووقت _ جودة ( ع أو د ) هذه العلاقة الشاملة بين البشر . التعقيد ، سببه ومصدره علاقة جودة عليا _ وتكلفة دنيا !؟ هذه العلاقة تتحقق فقط بين الأم ورضيعها . وتتغير كل لحظة بعد الولادة ... في اتجاه توازن التكلفة والجودة !؟ حيث تخسر الأم بمرور الزمن ، ويكسب الولد مع الزمن ( هذا الواقع الموضوعي ) . يتمثل الفهم والوعي ، عند الفرد الراشد ( امرأة أو رجل ) بقبول وتفهم العلاقة المعقدة بين الجودة والتكلفة _ أو موقف المقاومة والانكار .... طريق المرض العقلي والانحراف . الحكماء يتعلمون من أخطاء غيرهم . الحمقى يكررون اخطائهم ، بعناد لا عقلاني ولا شعوري غالبا . بقية البشر _ أنت وأنا _ نقتدي بالحكماء ، ونبتعد قصدا عن الجهلاء وبصرف النظر عن المغريات ..... _ اليوم يتضمن الماضي كله . _ غدا يوم آخر ، جديد ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حلقة مشتركة بين الكتاب 4 و5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب الخامس ف1 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
على هامش الكتاب الرابع سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب الرابع مع الملحق والفصول سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
خاتمة الكتاب الرابع سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 4 ف5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 4 ف4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
سوريا 2020 رواية مضادة _ الكتاب الرابع ف3
-
سوريا 2020 _ الكتاب 4 ف2
-
سوريا 2020 _ رواية مضادة الكتاب 4 ف 1
-
الكتاب 4 سوريا 2020 رواية فلسفية _ مدخل جانبي
-
حلقة مشتركة بين الكتاب 3 و4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 3
-
سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 2
-
حسين عجيب
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثالث مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الثالث فصل 2 _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
حلقة مشتركة بين الكتاب الثاني والثالث _ سوريا 2020
-
الكتاب الثاني _ سوريا 2020 مع الملحقات
-
الكتاب الثاني سوريا 2020 مع الملحق 1
المزيد.....
-
بعد تحرره من السجون الإسرائيلية زكريا الزبيدي يوجه رسالة إلى
...
-
أحمد الشرع رئيساً انتقاليا لسوريا...ما التغييرات الجذرية الت
...
-
المغرب: أمواج عاتية تضرب السواحل الأطلسية وتتسبب في خسائر ما
...
-
الشرع يتعهد بتشكيل حكومة انتقالية شاملة تعبر عن تنوع سوريا
-
ترامب: الاتصالات مع قادة روسيا والصين تسير بشكل جيد
-
رئيس بنما: لن نتفاوض مع واشنطن حول ملكية القناة
-
ظاهرة طبيعية مريبة.. نهر يغلي في قلب الأمازون -يسلق ضحاياه أ
...
-
لافروف: الغرب لم يحترم أبدا مبدأ المساواة السيادية بين الدول
...
-
الشرع للسوريين: نصبت رئيسا بعد مشاورات قانونية مكثفة
-
مشاهد لاغتيال نائب قائد هيئة أركان -القسام- مروان عيسى
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|