أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منير الكلداني - النص بين الوعي وضده














المزيد.....

النص بين الوعي وضده


منير الكلداني

الحوار المتمدن-العدد: 5903 - 2018 / 6 / 14 - 01:51
المحور: الادب والفن
    


يمتاز العمل الادبي بمجمله بانه عمل تفاعلي بين الكاتب والمتلقي وان كانت التفاعلية واضحة اكثر في جهة المتلقي كون الكاتب قد يكتب (( لا وعيه )) فيما يطرحه من النصوص ويزداد هذا التفاعل كلما كان الكاتب قريبا من (( وعيه )) لحظة التكوين ...
ولتبسيط العبارة نقول ان اي كاتب لا يخلو ان يكتب اما بوعيه او لا وعيه او يجعل منهما اتحادا وقد تسمع كثيرا من الكتاب يقولون انهم في اثناء الكتابة يعيشون عالما اخرا من الوحدة التي تكون لها القدرة في وصف وجدانهم بشيء من التعبير الحر واحيانا يطلقون على انفسهم انهم يكتبون (( من وحي خيالهم )) وهؤلاء الكتاب بالرغم من تمكنهم في صياغة الصور الشعرية (( الشعورية )) الا ان خيالهم يطغى على قلمهم وبهذا ينفصل الشكل في احيان كثيرة عن المعنى المتوخى او الهدف اثناء الكتابة لان الخيال يحمل بين صوره معان قد تكون جدا عميقة وهذه المعاني لن تظهر الا اذا اقترب الكاتب من وعيه لكي ستطيع ان يجسدها بالشكل المطلوب (( تلقيا )) وهذا ما يكون متعذرا لمن يسافر خيالهم بعيدا تاركا مساحات للمعنى لا تملاها الكلمات لعجز الخيال وحده عن التوليف بين ما يريده وما يكتبه ولهذا يقل التفاعل بين الكاتب وبين متلقيه نتيجة لذلك وقد يبتعد المتلقي كثيرا في فهمه للنص وقد يحتج الكاتب بان القارئ قد تكاسل فهمه عن الوصول لنتيجة الهدف المقصود وهو ليس كذلك بحال وكم شاهدت من كتاب بمجرد تحليل بضعة سطور لهم يقولون انهم لم يك يقصدون هذا المعنى بينما الشكل هو الاداة المعرفية الوحيدة في الربط بين الفهمين – طبعا الشكل بقواعده – ونتيجة لذلك يحدث كثيرا ان تشاهد نصوصا غير مفهومة تبعا لذلك من انتقال الشكل بين معان لا يوجد فيها اي دائرة تركيبية مشتركة سوى في خيال الكاتب ولحل هذه المشكلة كان على الكاتب ان يقترب من وعيه لحظة تكوين النص حتى تكون الاداة التفاعلية اقوى ويكون متمكنا من السيطرة على خياله اثناء الكتابة في اختيار اقرب الاشكال لمقصوده ونحن هنا لا نقصد طمس الخيال بل محاولة السيطرة عليه اذ ان طمس الخيال لا يبقي للنص الادبي اي قيمة وجدانية او شعورية الا اذا الهدف من النص التكلم بلسان الاخرين نتيجة حكمة ما او موعظة ما ومع ذلك لا يخلو الامر من وجود خيال معتد به تشاهده بين سطور الشكل ..
واعتقد ان اقوى النصوص الادبية هي التي توازن بين الوعي وضده بحيث لا الخيال يسيطر ولا القلم يسيطر بل يظهر الوعي حين يكون المعنى عميقا ويحتاج الى بيان تفاعلي للمتلقي ويختفي حين يكون المعنى قريبا لذهن المتلقي وفي كلتا الحالتين يبقى الكاتب هو سيد حرفه



#منير_الكلداني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علم النحو تحت الضوء
- أكفكف بريق عيني
- جمهورية ابو جهامة # 3
- اللغة العربية !! تهجم ؟
- الرؤية الصورية
- رقصة الاحتضار
- تجربتي مع # 4 ((الكهرباء))
- جمهورية ابو جهامة # 2
- الازمة النقدية بين النقد والناقد # 6
- جمهورية ابو جهامة # 1
- الاطلاق المعرفي في النظرية الادبية
- القواعد والقيود الادبية
- ليلة مومس # 8
- حوارية الفن # 2 مع الفنانة التشكيلية العراقية مروة الحايك
- تجربتي مع # 3 ((سلب الكرامة ))
- ليلة مومس # 7
- تجربتي مع # 2 (( الاقصاء ))
- ثنائية (( ملامح الشجن )) # 3 منير الكلداني & زكية محمد
- ثنائية (( ملامح الشجن )) # 2 منير الكلداني & زكية محمد
- ثنائية (( ملامح الشجن )) # 1 منير الكلداني & زكية محمد


المزيد.....




- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منير الكلداني - النص بين الوعي وضده