|
في رواية اسم الوردة: المنطق والضحك يطيحان بالحقيقة الزائفة
سعد محمد رحيم
الحوار المتمدن-العدد: 1496 - 2006 / 3 / 21 - 11:22
المحور:
الادب والفن
لا نستطيع إلاّ أن نضع رواية (اسم الوردة) لمؤلفها (امبرتو ايكو) في خانة الروايات الكبيرة والهامة التي كتبت في القرن العشرين.. وكاتبها واحد من أبرز منظري النقــد الأدبي في عصرنا الراهن، دأب على دراسة نتاجات الآخرين الأدبية بعد حصوله علــى الإجازة في الفلسفة من جامعة تورينو بأطروحة حول الجمالية عند القديس توما الاكويني. وكان اهتمامه الرئيس في مجال (السيميوطيقا) حيث تبوأ كرسي الأستاذية في هذا الاختصـاص بجامعة بولونيا في العام 1971 وتوالى قبل ذلك وبعده صدور كتبه في النقد والتنظيــر الأدبي والفلسفي حتى فاجأ (ايكو) العالم في العام 1980 برواية مذهلة هي (اسم الوردة). ولأن ايكو ضليع بتقنيات الأشكال الفنية للبناء الروائي وفي كل ما يتعلق بلعب الإشارات والرموز والعمل المفتوح وممكنات التأويل.. ولأنه انكب طويلاً على تمحيص تاريخ أوربا وفكرها وعلاقاتها الحضارية والثقافية مع الشرق (ولا سيما الأقطار العربية والإسلامية ) وتعرّف بدقة على العتبات الفاصلة التي عندها حدثت التحولات الكبرى في الفكر الغربي والحضارة الغربية.. ولأنه يتقن الحديث في فنون عديدة غير الكتابة ومنها الرسم والعمارة، فأنه حشّد هذه المعارف وغيرها بالتعاضد مع خيال خصب وخلاق، وعقل منطقي رياضي ذكي ليشيد عالم (اسم الوردة). للوهلة الأولى تبدو هذه الرواية تاريخية تحكي عن تفاصيل الحياة في دير بندكيتي في القرن الرابع عشر، يصبح خلال فصول الرواية مرآة عاكسة (على الرغم من عزلته في منطقة جبلية نائية) للمواجهات الفكرية التي كانت تأخذ في أغلب الأحيان طابعا دموياً حاداً بين الفرق والتيارات المسيحية المختلفة، وعلى خلفية صراع المصالح والاستحواذ على مناطق النفوذ بين البابا وإمبراطور روما. ويمكن عد هذه الرواية محاولة في خلق لغز محير بحبكة بوليسية متقنة، إذ يُقتل عدد من رهبان الدير تباعا في ظروف غامضة فيكلف رئيس الدير بالتحقيق لكشف ملابسات هذه الجرائم أحد الرهبان القادمين تواً بمهمة تتعلق بمفاوضات حوار بين قصادتين تمثلان(البابا والإمبراطور)، وهذا الراهب اسمه (غوليالمو) يرافقه راهب شاب يدعى (أدسو) والأخير هو كاتب المخطوطة/ الراوي التي تسرد فيها الأحداث المعقدة في هذه الرواية . غوليالمو رجل ذكي عمل زمنا محققا في محاكم التفتيش لمحاربة الهرطقة وترك هذا العمل عندما شعر باللامنطقيه والظلم في استدراج الناس إلى المحرقة بتلك التهمة الشنيعة وبإتباع قياسات منطقية ذكية وقراءة العلامات (الدلالات) المتخلفة عن فعل الجرائم وتأويل هذه العلامات واستكشاف العلاقات الافتراضية التي تربط بعضها ببعض، وبتضافر مصادفات عديدة يتوصل غوليالمو بمساعدة تابعه وتلميذه إلى حل لغز موت الرهبان في نهاية الرواية غير أن ثمن ذلك يكون احتراق الدير ومكتبته العظيمة بمخطوطاتها النادرة. وإذا كانت القراءة الأولى السطحية تخبرنا بإشكاليات الصراعات الخفية بين الرهبان من أجل السلطة في هذا الدير، فان قراءة ثانية عميقة تنقلنا إلى ما وراء هذه الصراعات المباشرة.. فـ( يورج ) الراهب الأعمى الذي يحرِّم الضحك بحجة أن السيد المسيح لم يضحك مطلقا، ويتنبأ بمجيء المسيح الدجال على وفق ( سفر الرؤيا ) في العهد القديم، يخفي كتبا يعدّها خطيرة في قاعة قصية من متاهة المكتبة لا يستطيع أحد الوصول إليها إلا إذا اكتشف ممراتها السرية وهي ( أقصى أفريقيا )، معتقدا أن هذه الكتب وأهمها مجلد يحوي أربع مخطوطات ( واحد بالعربية ) يمكن أن تطيح بالبناء الميتافيزيقي الهائل للفكر الذي يؤمن به ومن طريقين: الطريق العقلي المنطقي، وطريق الضحك.. وفي لحظة السجال بين غوليالمو ويورج بعد حل اللغز والمواجهة بينهما في قاعة أقصى أفريقيا يقول يورج عن ارسطو: ( كل كتاب لذلك الرجل حطم جزءاً من المعرفة التي جمعتها المسيحية طيلة قرون.. إن سفر التكوين أورد ما يجب معرفته عن تركيب الكون وما أن اكتشفت كتب الفيلسوف الفيزيائية حتى أعيد التفكير في الكون بمعنى المادة الصماء اللزجة وحتى كاد العربي ابن رشد أن يقنع الجميع بسرمدية العالم ) ص509 احتفظ يورج سنوات طوالاً بالمجلد النادر الذي يحوي الكتب الأربعة وجعل الكتاب الرابع وهو ( فن الشعر – الجزء الثاني ) والخاص بالملهاة لأرسطو يتشبع بالسم حتى إذا حاول أحدهم فتح صفحاته الرطبة بأصابعه ووضع هذه الأصابع في فمه قُتل حالاً. وهذه قريبة من حكاية بيدبا الفيلسوف الذي يقتل ملكاً بكتاب مثل هذا. ولم يشأ يورج إتلاف الكتاب بل أراد الاحتفاظ به.. الاحتفاظ بالمعرفة المحرَّمة الخطيرة الكامنة فيه، لأن في ذلك قوته .. كان الكتاب هناك في ذلك المكان الغائر من المتاهة التي بنيت بطريقة هندسية فذة موجوداً ومتمنعاً، قرأه يورج قبل أن يصاب بالعمى، وسممه لكي لا يحظى بقراءته أحد آخر غيره. و يورج يخاف الضحك قدر مخافته من أرسطو والشيطان، فالضحك كما يقول ( يبعد السوقي لبعض لحظات عن الخوف ) ص511 وأيضاً يمنح الإنسان الاعتيادي العامي وسيلة للهزء من الحقائق . يقول يورج: ( لو حرك أحدهم يوما كلمات الفيلسوف وتكلم إذن كفيلسوف ورفع فن الضحك إلى مكانة سلاح ذكي.. لو عوضت الحجة المتأنية والمنجّية التي تعتمد على صور الخلاص البشري بالحجة المتلهفة التي تقلب كل الصور المقدسة والجليلة.. آه، في ذلك اليوم أنت أيضاً وكل معرفتك ياغوليالمو ستكونان من المهزومين ) ص512 يورج الذي يصفه غوليالمو في فصل سابق بأنه صورة للمسيح الدجال يمضغ كتاب أرسطو المسموم الذي كان يودي بحياة من يفتحه ويقرأه مع المخطوطات الثلاث الأخرى التي كانت جميعها من الأدب الساخر لكي يمنع قراءتها وتداولها. ثم يوقع السراج ليحرق الكتب والمكتبة ومن ثم الدير بأكمله. وفي مشهد الحريق يقول غوليالمو لأدسو : ( يمكن أن يولد الدجال حتى من التقوى.. من فرط محبة الله أو الحقيقة كما يتولد الهرطيق من القديس والممسوس من العرّاف .. احترس يا أدسو .. من أولئك المستعدين للموت من أجل الحقيقة لأنهم يجرون معهم عادة إلى الموت كثيرين آخرين عوضا عنهم .. كان يورج يخشى الكتاب الثاني لأرسطو ربما لأنه كان يعلمنا كيف نمسخ وجه كل حقيقة حتى لا نصبح عبيد أوهامنا ) ص527. ربما كانت هذه الكلمات تلخص رسالة امبرتو ايكو المعرفية والفلسفية التي أراد بثها من خلال هذا العمل الجدير بالقراءة حقاً.
* * * * * * ( اسم الوردة ) رواية امبرتو ايكو ـ ترجمة احمد الصمعي ـ دار أويا .. طرابلس – ليبيا الطبعة الثانية /1998 .
#سعد_محمد_رحيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصة قصيرة: الغجر إنْ يجيئوا ثانية
-
من يخاف الحرية؟. النسق الثقافي والمحنة السياسية
-
قصة قصيرة: زهر اللوز
-
شهادة: هكذا تكتبني المحطات
-
شقاء المثقفين
-
فضاء مكتبة.. فضاء الكون*
-
سحر ماركيز
-
الرواية وسيرة الروائي
-
المثقف: إشكالية المفهوم والوظيفة
-
كالفينو: الوصايا والإبداع
-
مكر كونديرا
-
في رواية -الإرهابي- لديفيد معلوف: هل حدثت الجريمة حقاً؟.
-
حياة أوفيد المتخيلة
-
المثقف والفاشي وهاجس الأرشيف
-
في رواية ( كل الأسماء ) لساراماغو: البحث عن الذات عبر البحث
...
-
بين كاداريه وساراماغو: أضاليل التاريخ ومناورات الروائي
-
في الذكرى المئوية لولادة سارتر
-
المجتمع الاستهلاكي: الأسطورة وصناعة الزائف
-
الحوار المتمدن في أفقنا المعرفي
-
الإعلام والعولمة: كيف يحولنا الإعلام؟
المزيد.....
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|