جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5892 - 2018 / 6 / 3 - 03:27
المحور:
كتابات ساخرة
شمعنى اسمك مش عبدو؟
المواطن هو الذليل الحقير الذي يتحمل الاعباء لان الذي يوطن نفسه يكرس نفسه او يمهد عقله ليخضع لعقيدة ما و هذا هو احسن تعريف لغوي و اجتماعي للمواطن الشرقي فاذا استوطن تحول الى انواع كثيرة من العبد ابتداء بـ عبدالله و انتهاء بـ عبدو لدرجة تحول اسم عبدو الى رمز كل مواطن شرقي من وجهة نظر الغربي فيسألك اذا كنت شرقيا و ولدت بالغرب و تحمل اسما غربيا:
شمعنى اسمك مش عبدو؟ و هنا تبدأ ازمة الهوية.
للمواطن على السطح على الاقل معاني ايجابية و لكن ما هو دور المواطن؟ الطاعة و تنفيذ الاوامر و الهتافات و التظاهر بالوطنية؟ هل هناك منظمات للمواطنين؟ نعم على الاقل عند بعض الطلاب المتمردين الذين اما يهربوا بسبب الملاحقة او ينتهوا في الزنزانات و لكن الاتحادات الطلابية الشرقية بصورة عامة لم تكن الا وسائل قمعية امنية مشبوهة كنا نخشى هذه الكلاب اكثر من اسيادها و هذا يعني لم تشهد الجامعات الشرقية طلابا متمردين كما نجد في الجامعات الغربية.
اعتقدنا بان ما سمي بالربيع العربي بدأ من المواطنين من الطلاب الاحرار من بنات و ابناء العائلات المغبونة دون ان ناخذ بنظر الاعتبار بان الاتحادات الطلابية الشرقية لم تكن الا اداة قمعية بيد الدين و الاحزاب و الدكتاتوريين. يجد الغرب نفسه اليوم على اعتاب سياسات جديدة و احزاب جديدة و لان النماذج السابقة انتهت صلاحيتها و مفعوليتها و لربما بدأ المواطن يلعب دوره التمردي في المراحل الاولى و لكن سرعان ما يصل المغبون الى مرتبة عالية و درجة اعلى في الرفاهية يتغير 180 درجة ليدخل ائتلافات و احزاب مصالح بعيدة كل البعد عن الاهداف الاولية.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟