أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - مقدمات : تضطهد القارىء














المزيد.....


مقدمات : تضطهد القارىء


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 5888 - 2018 / 5 / 30 - 01:48
المحور: الادب والفن
    


مقدمات : تضطهد القارىء
مقداد مسعود
لستُ ضد مقدمات الكتب، فهي لها ضرورتها المشروطة بوجيز القول . أما حين تستطيل فتتحول المقدمة بحثا وهذه البحوث
*تفرض رأي كاتب المقدمة على فعل قراءة القارىء، فتأتي النتيجة عكسيا حيث يشعر القارىء بالضجر..
* أما حين يكون الكتاب مترجما فالبلية أعظم، وهنا أتساءل ماهو ذنب القارىء حتى يقرأ ثلاث مقدمات، قبل الدخول الى( حليب أسود) مذكرات الروائية التركية إلفت شفيق؟
*تستقبل القارىء مقالة (الأم الكاتبة) للروائية السعودية بدرية البشر من ص5 الى ص11
*يستوقفنا مترجم الكتاب أحمد العلي تحت عنوان(مَن روض الوحش؟) وما يكتبه المترجم استعادة للقاء مع إلفت شفيق وزوجها؟ من خلال صفحة ونصف الصفحة !! يريد أن يخبرنا المترجم أنه على معرفة شخصية بالمؤلفة وبزوجها أيضا!!
*ملحوظة للقارىء إلفت شفقيق / من ص15 الى ص20
والسؤال هنا ماهو الداعي وراء هذه المصدات الثلاثة أمام القارىء؟
(*)
كتاب ذكرياتي/ يوميات تاج السلطنة ، يعاني أيضا من ثلاث مصدات!!
*أستهلال / من ص 7 الى ص11 بقلم محمد أحمد السويدي
*مقدمة الترجمة العربية/ من ص12 الى ص18/ بقلم مريم حيدري
*مقدمة الطبعة الفارسية/ من ص19 الى ص25 بقلمي منصورة اتحادية/ سيروس سعدونديان
لماذا هذا الأختناق المروري أمام القارىء؟!
(*)
الشمس في يوم غائم : رواية حنّا مينه : تستقبلنا نجاح العطار بمقمة من عشرين صفحة ؟! هل كان حنا منتصف سبعينات القرن الماضي وهو العملاق الروائي لمقدمة بهذا الحجم؟!
(*)
كتاب (اللامرئي) من تأليف كليمون روسي، ترجمه عن الفرنسية المصطفى صباني وهو كتاب ضروري بالنسبة للقارىء العربي، لكن أن تكون مقدمة المترجم بحثا، هذا ما أعترض عليه كقارىء. فالمترجم يريدني أن أقرأ الكتاب مبأراً من خلال مقدمته ، وهذا تعسف من ص5 الى ص18!!
(*)
مايلفت النظر في كتاب مي زيادة :(ليالي إيزيس كوبيا)، مايلفت النظر أقولها ثانية أن اسم واسيني :أكبر من اسم مي زيادة مرتين، ومايلفت النظر أيضا : اسم واسيني في الأعلى!!
ومايلفت النظر صورة على سعة الغلاف لواسيني الأعرح وصورة ثانية بحجم طابع بريدي لواسيني أيضا في قفا الكتاب والغلاف مصمم بقناعة واسيني من قبل د. أحمد جمال عيد.. لا أقول سوى أن الأديبة مي زيادة تعاني من الحذف حتى بعد كل هذه السنوات من رحيلها !! ألا يفترض أن تكون على غلاف الكتاب صورة لها بحجم صورة واسيني الاعرج. وما المبرر لصورة كبيرة له؟! لم أر َ له صورة على حجم الغلاف، إلاّ في (أصابع لوليتا) طبعة مجلة دبي الثقافية، أما رواياته المنشورة في دار الآداب أو دار الجمل أو دار رؤية فلا صورة لواسيني فيها. من جانب ثان يفترض ،أن يثبّت اسمها المتداول وهو مي زيادة وليس فقط مي على غلاف الكتاب!! أم الإكتفاء بالاسم الأول فيشوّش حتى على القارىء النوعي وليس القارىء العادي
والسؤال الآخر لماذا صورة مي في الصفحة الداخلية!! وليس على غلاف الكتاب !! صورة الروائي واسيني الأعرج تذكرني بصور الممثلين والممثلات قبل بدء المسلسلات الرمضانية!! .أن روائيا مثل واسيني الأعرج له مكانة مميزة في الرواية العربية، ولا أنكر أنني كتبتُ عن روايته ( لوليتا ) ومازلتُ أواصل العمل حول رواياته، فهو في غنى عن هذا الحذف الذي شارك به بطريقة غير مباشرة لصورة الأديبة مي زيادة فالكتاب المنشور هو كتاب مي زيادة، الذي بذل واسيني الأعرج وروز خليل، جهدا من أجل العثور على مخطوطته ونشره ،وهكذا حصل القارىء على وثيقة ضرورية في أدب الأديبة الراحلة مي زيادة.
(*)
من جهة ثانية أن تكبير اسم واسيني وصورته على الغلاف، يعيدني الى كتاب (معك) مذكرات سوزان طه حسين، حيث ألح أنيس منصور على عدم تثبيت اسمي المترجم والمراجع في غلاف الكتاب وثبته في الصفحة الداخلية ببنط شديد الصغر!! وعندما نشرت مجلة أوكتوبر مقتطفات من الكتاب والمجلة رئيس تحريرها الكاتب الكبير أنيس منصور، غييب الاسمين !! اسم المترجم بدر الدين عردوكي ومراجع الكتاب : محمود أمين العالم !!
(*)
قبل أن تدخل لكتاب مي زيادة(ليالي العصفورية) يتحول واسيني الاعرج الى رحالة ويسهب في مكابدته هو وصديقته روز خليل في البحث عن المخطوطة وهذا الاسهاب يستغل 47ص من الكتاب ويتم الإسهاب تحت عنوان (غيمة الناصرة) وهل هناك كتابة بلا جهد ؟! وهل كان هذا الجهد لوجه الله؟! وماذنب القارىء ليضطهد بحجم 47 صفحة ؟! ماهذا الورم النرجسي لدى البعض؟!
(*)
لتكن المقدمات وامضة حتى تفتح شهية القارىء الى القراءة : رجاءً






#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السرد والسرد المتخيل والإستباقي ... والعين كشخصية محورية في ...
- السرد المنشطر..... ميسلون هادي..في (جانو أنت حياتي)
- تأزيم المعنى / قراءة جانبية ..(الموجز في الإهانة) برنار نويل
- شجرة المانيوليا مريم مشتاوي ... في رواياتها الثلاث
- شهادة قارىء
- تنامي المؤثرات الحسية والنفسية في (الأرق استراحة النوم) للشا ...
- توقيع الزبرجد..في (دكة مكة) للروائي زيد عمران
- فلاح رحيم / فوزي كريم
- الشاعر مجيد الموسوي يوقد شمعة الأربعين.. في اتحاد أدباء البص ...
- صلاح شلوان : نسيان الخيط
- تكليم النص...(وحدي أثرثر في المتاهة) للشاعر عدنان محسن
- جورج يرق : يحرس الموتى ويطرّز أنسجة السرد
- الزرقاء العاقر
- أقتصاديات الصمت ....في (على تخوم البرية.. أجمع لها الكمأ)
- مشحوف خريبط : للكاتبة نوال جويد / كل مافي الكتاب يجعله كتابا ...
- لا تكن سعيدا بحزنك ياوطني
- قصيدة النثر : من باب الأرشفة
- السياب ... من خلال يوسف الخال
- القراءة وظيفتها : مساءلة اللحظة عبد الرزاق عيد.. في (هدم اله ...
- تقشير سردي بنكهة ساخرة... لرسملة الإيمان (يوليانا) للروائي ن ...


المزيد.....




- ليلى علوي تخطف الأضواء بالرقص والغناء في حفل نانسي بالقاهرة ...
- -شرفة آدم-.. حسين جلعاد يصدر تأملاته في الوجود والأدب
- أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
- الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم ...
- التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
- التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
- بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري ...
- مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - مقدمات : تضطهد القارىء